الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو (Re: عزيز)
|
اخي عزيز لك التحية و الاحترام و لا اظنني اشرح و احلل و في البورد فرسانا مثلك و الموصلي و حمزة اطال اللة ايامكم و متعنا بمعلوماتكم لكن اسمح لي ان اختلف معك ... فقط ... لاشرح دعواي حول تنفيذ النوتة ..
الفكرة الخلافية ببساطة تكمن في اغنية عازة فلاغنية السودانية اضر بها وضعها في القوالب الموسيقية الغربية و افرغها من خصوصيتها و الامثلة كثيرة لاغنيات التراث او الحقيبة التي حدث ذلك معها ما اعنية ان وضع اغنيتنا و انسجامها مع القوالب الغربية هو نقطة لصالحها و هذا اعني بة مرونتها .. لكن هذا حولها لاغنية هجين فعازة ليست هي عازة الخليل و ماهو الفافنوس ليست هى غنوة بنونة بت المك نفسها في الوقت الذي يمكن ان ندون هذة الاغاني و غيرها كثر كما هي و اكرر كما هي حتي اسمع انا و انت و هو اغنية سودانية تحمل ما اراد لها مؤلفها وهنا مربط الفرس انت تنفي تأثر العازف بأي عوامل اخري و تنحاز للتنفيذ الاعمي للنوتة فقط و في نفس الوقت تهلل لعازة ذات الموزع الاجنبي فقط لانة اجنبي ..اذا نحن متفقان اذا التوزيع و التنفيذ الموسيقي في حالة قيام اجنبي بتنفيذة فذلك لة اختلافة مع مقارنتة بالعازف و الموزع المحلي لانة بالضرورة سيدخل احساسة في هذة العملية فالعازف ليس جندي... انة فرد في مجموعة يفترض ان يؤدو عملا بكل جمال و بعيدا عن النشاز و اتفق معك الف مرة ان علي العازف تنفيذ ما دونة الموزع بحزافيرة دون زيادة او نقصان هذة هي اسس العمل نظريا لكن عمليا يستحيل ان ينفذها لك باحساس سوداني اذا كان العازف اجنبي و العكس لا تستطع يا صديقى الغاء مكون و خصوصية ثقافية امام نوتة موسيقية ولا اعني ان اختلاف المكون الثقافي هذا بالضرورة يوصلنا الي تنفيذ خاطئ للنوتة انا اتحدث عن .out put ما نسمعة نحن في مكبرات الصوت و اعني بة بالنسبة لاغنية عازة .. صوت الاساس اي اول صوت فيها هو الري وهو ليس الاساس فقط بل هو المسيطر ايضا عمليا يجب ان تنوت في سلم ري لكن لم يكن ذلك مكننا و هذة هي احدى خصائصنا الثقافية لحننا يأتى علي السليقة و لا يؤلف علي الة البيانو كما يفعل من اخترعوا التدوين الموسيقي ... و رغم ان خليل فرح كان يعزف علي الة العود لكنة ايضا تعلمة من المصريين الذين يعزفون علي المقامات العربية لكن خليل كان شديد التأثر بسيد درويش و تجري الاختلافات هكذا...لا يمكننا يا اصدقاء الغاء المؤثرات الاخري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | khider | 04-20-02, 12:50 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | Elmosley | 04-20-02, 01:36 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | bitalneel | 04-22-02, 04:22 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | khider | 04-22-02, 08:01 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | bitalneel | 04-23-02, 08:25 AM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | OMDRMAN | 04-29-02, 11:39 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | عزيز | 04-23-02, 11:02 AM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | Elmosley | 04-23-02, 01:39 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | khider | 04-23-02, 03:02 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | عزيز | 04-23-02, 05:34 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | khider | 04-23-02, 07:30 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | عزيز | 04-24-02, 05:14 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | khider | 04-24-02, 03:20 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | khider | 04-24-02, 03:29 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | khider | 04-29-02, 07:28 PM |
Re: يا استاذ الموصلي قصة الفاء الامدرمانية .. شنووووووووو | OMDRMAN | 04-29-02, 11:45 PM |
|
|
|