|
Re: قشتنا وضهر بعيرنا (Re: أبوذر بابكر)
|
إنهيار الدولة الثاني
قامت ىدولة سنار واستمر وجودها لثلاثة قرون
ثم انهارت تماما وانتهت على يد جيش إسماعيل بن محمد علي
القشة: التشرذم الجهوي والقبلي وعدم وجود سلطة مركزية قوية وغياب شكل الدولة بقوانينها وسياساتها
ضهر البعير: دولة استمرت لمدة ثلاثة قرون
القصم: محو وإزالة الدولة بكل ما كان فيها وبداية أبشع تجربة لفترة إستعمار وإستبداد مر بها أهل السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قشتنا وضهر بعيرنا (Re: مهيرة)
|
تحياتي أختنا مهيرة
حضورك طوالي بعيد الذاكرة لأيام بدايات المنبر الأولى الأيام البهية والندية من أول يوم لينا في سنة 2002 صحبة ثلة من الناس السمحين
فعلا كلامك صحيح تماما ويمكن دي واحدة من معضلات الانسان السوداني ومن الأشياء الأعاقت كتير جدا مسارات حياة السودانيين في كل مجال
مخارج التفكير بالعقلية دي، وإن كان في احيان كتيرة جدا، بتجي في اشكال غير مباشرة الا انها اثرت وتؤثر بشكل سلبي لأقصى درجة في كل حياة انسان السودان
وللأسف كل الانتساب دا شي متوهم في أغلب حالاته وحتى لو افترضنا صحته وثبوته، ما اظن عنده اهمية جوهرية نستفيد منها
وواقع وراهن حالنا الآن هو اصدق دليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قشتنا وضهر بعيرنا (Re: أبوذر بابكر)
|
الانهيار الرابع
على مشارف نهاية القرن ال 19 وصلت الدولة الكانت قائمة في السودان الى نهاية تكامل عوامل الفناء والانهيار
جبهة داخلية مفككة وأزمات اقتصادية متوالية وعصيبة معارضة قطاعات عريضة وكبيرة من أهل السودان للحكم القائم في امدرمان تفشي الفقر والمحسوبية والظلم والجهل
تربص من الجيران الأقربين وثأرات مبيتة
وصولا لصباح يوم 2 سبتمبر 1898
ثم الانهيار التام
وبرضو القشة قشتنا ونحن الزرعناها وحصدناها وقصمنا بيها ضهر بعيرنا
القشة: ظلم الحاكم وفقر البلد وجهل الناس وتفشي الأحقاد والحزازات ضهر البعير، الدولة الوطنية برغم امراضها وعللها القصم: إنهيار الدولة
| |
|
|
|
|
|
|
|