الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)
|
Quote: امْصص بظر اللات" قال أبو بكر الصدّيق... فلماذا الخوف من الشتم؟ انضم/ي إلى المناقشة لو عدنا إلى التاريخ، فسنجده زاخراً بحوادث مليئة بالكلام الفاحش والبذيء. فقبل أن تدخل قريش في الإسلام، وبينما كان الجدل قائماً بين رجالات مكة حول هل يحاربون المسلمين في بدر أم لا، اتهم عمرو بن هشام المكنّى بأبي جهل، عتبة بن ربيعة، بالجُبن لأنه كان يميل إلى عدم خوض الحرب، وقال: "انتفخ والله سحره"، فجاءه الرد من الشيخ الوقور الطاعن في السن: "سيعلم مُصفر إسته من انتفخ سحره".
قصد عتبة بن ربيعة، في رده، أن أبا جهل يُخضّب مؤخرته بالحنّاء أو يلوّنها بالزعفران، كي تبدو صفراء اللون، بحسب ما كتب علي بن برهان الدين الحلبي، في كتابه "السيرة الحلبية-باب غزوة بدر الكبرى"، وكانت تلك عادة عند الرجال المثليين في ذاك العصر، إذ كانوا يلوّنون مؤخراتهم كي تبدو مثيرةً.
وليس العرب فحسب من استخدم البذاءات والفاحش من الكلام، فلليهود أيضاً حصة في ذلك، إذ حين كان المسلمون في المدينة وجيوش الأحزاب تحاصرهم، كان النبي محمد في غاية القلق، ليس من العشرة آلاف جندي في الخارج، بل من جيرانه في الداخل، يهود بني قريظة، فكان يخشى خيانتهم بفتحهم الحصن للأعداء، فأرسل لهم بعضاً من الصحابة كي يضمن بقاء الأوضاع الأمنية على ما هي عليه، فكان سعد بن معاذ أحد الموفدين، وتشاتم معهم وهددهم: "أنا خائف عليكم مثل يوم بني النضير أو أمر منه"، بما معناه أنني أحذركم فقد يصيبكم ما أصاب بني النضير، فجاء الرد من الداخل: "أكلت بأير أبيك"، كما يذكر ابن كثير في "البداية والنهاية".
المسلمون والشتم وللمسلمين أيضاً نصيب من الشتائم والسباب. ففي معركة بدر، صادف المسلمون وهم في طريقهم إلى الحرب، رجلاً بدوياً حاولوا أن يستعلموا منه أخبار قريش، فقال له بعض الصحابة: سلّم على رسول الله، فقال: أوَفيكم رسول الله؟ قالوا نعم، فتوجه بحديثه إلى النبي محمد، وسأله: إن كنت رسول الله فأخبرني عما في بطن ناقتي هذه؟ وهنا تدخّل الصحابي سلمة بن سلامة، وقال: أنا أُخبرك؛ نزوت عليها، ففي بطنها منك سخلة. أي أنك ضاجعت الناقة، فحبلت منك. فقال النبي محمد: "مَهْ، أَفْحَشْتَ عَلَى الرَّجُلِ، ثُمَّ أَعَرَضَ عَنْ سَلَمَة"، بحسب "السيرة النبوية" لابن هشام. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائف | osama elkhawad | 05-08-23, 01:38 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | محمد عبد الله الحسين | 05-08-23, 06:41 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | osama elkhawad | 05-08-23, 02:51 PM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | osama elkhawad | 07-21-23, 01:03 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | adil amin | 07-21-23, 05:03 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | adil amin | 07-21-23, 05:09 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | osama elkhawad | 07-21-23, 05:13 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | adil amin | 07-21-23, 05:22 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | osama elkhawad | 07-21-23, 05:24 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | adil amin | 07-21-23, 05:28 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | adil amin | 07-21-23, 05:34 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | adil amin | 07-21-23, 05:50 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | osama elkhawad | 07-21-23, 06:11 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | adil amin | 07-21-23, 08:17 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | osama elkhawad | 07-21-23, 08:31 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | حيدر حسن ميرغني | 07-21-23, 08:56 AM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | حيدر حسن ميرغني | 07-21-23, 03:53 PM |
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ | osama elkhawad | 07-22-23, 10:24 AM |
|
|
|