موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار شعبي” في العلاقات السودانية المصرية

موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار شعبي” في العلاقات السودانية المصرية


04-06-2023, 00:53 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1680738827&rn=2


Post: #1
Title: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار شعبي” في العلاقات السودانية المصرية
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-06-2023, 00:53 AM
Parent: #0

00:53 AM April, 05 2023

سودانيز اون لاين
Yasir Elsharif-Germany
مكتبتى
رابط مختصر



***


Quote: النور حمد: “إنفجار شعبي” في العلاقات السودانية المصرية

سلانيوز - Slanews
5410 Abonnenten

Abonnieren

477


Teilen

33.196 Aufrufe Live übertragen am 06.03.2023 السودان
الخرطوم- سلا نيوز

قال المفكر الأكاديمي الدكتور النور حمد الأثنين، أن العلاقات السودانية المصرية وصلت مرحلة الإنفجار الشعبي إثر مسلسل نهب القاهرة لموارد الخرطوم.

وعزا حمد لدي مخاطبته اللقاء الدوري لمنصة (سلا نيوز ) الإنفجار الشعبي إلي عملية استتباع النخب السودانية لمصر (الاستعمار ) الذي ظلت تنتهجة منذ عهد الخديوية .

وذكر أن الأسلوب الاستعماري تجاه السودان عملية ممنهجة بواسطة النخب الفكرية والاكاديمة المصرية وتابع: هي التي تخطط للانظمة بالقاهرة في كيفية التعامل مع السودان.

البعثات والمناهج المصرية

وأضاف عملية الاستتباع ( الاستعمار) المصري، بدأت بالعديد من الخطوات أبرزها البعثات والمناهج التربوية لاحتلال العقلية السودانية، مع اقامة المدارس المصرية في مدني وبورتسودان وعطبرة

وذكر أن محمد علي باشا أوفد أذرع دينينة من الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) لكنهم لم يستصحبوا الحنابله بسبب الحرب بين الخديوية والوهابية وتابع: “من هنا برزت ظاهرة تمجيد الحاكم وعدم الخروج عنه”.

وقال حمد أن المؤرخين المصريين مثل محمد حسنين هيكل، عمر طوسون وعبد الرحمن الرافعي ورأفت غنيوي يضعون الأفكار لمتخذي القرار حول تبعية السودان لبلدهم وكيفية التعامل معه.

التحالف مع الشيطان

ونفي حمد ادراك النخب السودانية لكيفية الخروج من الاستتباع وبناء الدولة، وحمل النخب السودانية كل تبعات الاستتباع . مستدركا ان النخب السودانية ليس من أولوياتها خدمة الشعب بل تنظر لمصالحها الذاتية حتي لو تحالفت مع “الشيطان”

وقال من حق المصريين ادارة شأنهم بالكيفية التي تخدم مصالحهم، لان المصريين ينظرون إلي السودان كمورد اقتصادي علي حد قوله، منبها لخطورة استمرار نهب ثروات البلاد ومعاونة رأس المال السوداني الذي يفضل ارسال المواد الخام لمصر بدلا عن التصنيع، ووصف الأمر بالتدمير الممنهج.

وحول إدارة العلاقات الثنائية قال حمد أن الحكومة المصرية لا تميل الي أراء العلماء والمفكرين بل ظلت تتعامل مع السودان بخلفية أمنية بدلا عن الطرق الدبلوماسية.

صلاح قوش

وتساءل حمد عن ضرورة وجود المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات السابق صلاح قوش في القاهرة وتابع: ربما يشارك قوش المصريين في وضع خططهم نحو السودان

وأضاف أن من يتقلدون المناصب العليا في الدول المتقدمة لايسمح الاتصال بالأجنبي والخروج نهائيا من بلدانهم، مع منحهم مرتبات مجزية مدي الحياة.

وحول معالجات العلاقة بين البلدين شدد حمد علي ضرورة التعامل بالندية وابعاد العاطفه والتحرر منها في إشاره الي اسلوب القاهرة تجاه الخطروم وتابع ” المصريين لا يردون التعامل مع الشعب بالطرق المعرفية ومراكز التنوير والتفكير بل يردون التعامل مع جهاز المخابرات الذي يقود ويوجه الدكتاتور ويحميه”.

دولتين في السودان

ونبه حمد لوجود دولتين بالسودان القديمة منذ الاستعمار وهي أصبحت مجرد “فرقعه” بلا قيمه، وبعد استيلاء الاسلاميين علي السلطة أقاموا دولتهم الموزاية و مالها غير مرئي، مستشهدا بشركات المؤسسات العسكرية والأمنية التي لا تخضع لسلطة الدولة.

وأضاف حمد أن الدولة الموازية تناسلت منها دولة الدعم السريع، وهي خطوة خلقت وزنة لمصلحة الثورة السودانية ولولاها لسحقت الدولة الموزاية الثوار.

ووصف قراءة الأحزاب السياسية للأولويات بالخاطئة وشدد علي ضرورة وضع أسس في العمل السياسي والتمويل الحزبي.

Post: #2
Title: Re: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار ش�
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 04-06-2023, 06:58 AM
Parent: #1

المحترم الأخ ياسر
لي تعليق بسيط على كلام النور حمد في الجزئية التالية:

Quote: ....وذكر أن محمد علي باشا أوفد أذرع دينينة من الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان

الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) لكنهم لم يستصحبوا الحنابله بسبب الحرب بين الخديوية والوهابية وتابع: “من

هنا برزت ظاهرة تمجيد الحاكم وعدم الخروج عنه”.


أعتقد إن هذه المعلومة غير صحيحة..

Post: #3
Title: Re: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار ش�
Author: adil amin
Date: 04-06-2023, 07:15 AM

لمن يسالو النور حمد ليه بقول مافي حل ؟؟
في حل سوداني تجاهلته النخب السودانية من قبل الاستقلال كتاب اسس دستور السودان 1955 الحزب الجمهوري
https://www.0zz0.com
ودي
استعان بهيا منصور خالد وابيل الير في دستور 1973 ودستور 2005
د النور متماهي مع قحت والاطار الدستوري وهم ليس في مستوى الوعي والمسؤلية لادارة المرحلة بدل يضعهم في مواجهة الثورة الثقافية
ومشروع الاستاذ محمود محمد طه ولحدي الليلة 2023 ما جات حاجة احسن منو وكل يوم يحتل غريق تلو الغريق مع النخب المستهلكة
الشيوعي والبعثي والناصري
مفروض النور حمد يقود الشباب لي مسار جديد ونظيف وواعي زي ما بعمل د عبدالله الفكي البشير التنوير بحقيقية وهوية السودان الحضارية
بعدين مفردة استعمار تخص الانجليز ومشو 1956 المفردة التي تناسب العلاقات السودانية المصرية الشاذة هي "الاستحمار" من اول انقلاب لي اخر انقلاب
وعبر الدولة المركزية واقليات المركز المشوهة ودي دايرة تتشخص في علم النفس السياسي الاجتماعي وقصة العروبة المستعارة
والاستاذ نبه للخطا الاستراتيجي لحشر السودان في جامعة الدول العربية التي هي برستيج مصري وشكل من اشكال الهيمنة النفسية ولم يتطرق له د النور حمد

Post: #4
Title: Re: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار ش�
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 04-07-2023, 09:53 PM
Parent: #3

سلام مرة أخرى أخ ياسر

عفوا لعدم متابعة ما رأيت أنني أخالف رأي النور حمد في قوله:

(..وذكر أن محمد علي باشا أوفد أذرع دينينة من الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان

الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) لكنهم لم يستصحبوا الحنابله بسبب الحرب بين الخديوية والوهابية وتابع: “من

هنا برزت ظاهرة تمجيد الحاكم وعدم الخروج عنه”.ل

اختلافي في هذه النق النقطة التالية: ...الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان

الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) أن الفقه المالكي أصلا دخل السودان منذ أيام دولة الفونج أي قبل 300 سنة من الغزو التركي..

ولا أعتقد حدث انقلاب في التصوف الشعبي ... كما أن الفقه الشافعي والحنفي لم يكن لهم تأثير يذكر على المستوى

الأفقي. في السابق أو حتى الآن.

والله أعلم..

أرجو تصحيحي لو كنت مخطئاً...

*** التصوف في السودان يحتاج إلى دراسة معمقة تاريخيا و لتوضيح مدى ارتباطه بالسياسة..

*** بدأ هذا جاي سبولدينق بتناول دور رجال الدين في الانقلابالذي أتى بحكم الهمج..

نحن مقصرين نحو تاريخنا لذلك تجيء كل أحكامنا وحهات نظر و انطبعات عامة ...

تحياتي