كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار ش� (Re: Yasir Elsharif)
|
المحترم الأخ ياسر لي تعليق بسيط على كلام النور حمد في الجزئية التالية:
Quote: ....وذكر أن محمد علي باشا أوفد أذرع دينينة من الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان
الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) لكنهم لم يستصحبوا الحنابله بسبب الحرب بين الخديوية والوهابية وتابع: “من
هنا برزت ظاهرة تمجيد الحاكم وعدم الخروج عنه”. |
أعتقد إن هذه المعلومة غير صحيحة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار ش� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
لمن يسالو النور حمد ليه بقول مافي حل ؟؟ في حل سوداني تجاهلته النخب السودانية من قبل الاستقلال كتاب اسس دستور السودان 1955 الحزب الجمهوري https://www.0zz0.com ودي استعان بهيا منصور خالد وابيل الير في دستور 1973 ودستور 2005 د النور متماهي مع قحت والاطار الدستوري وهم ليس في مستوى الوعي والمسؤلية لادارة المرحلة بدل يضعهم في مواجهة الثورة الثقافية ومشروع الاستاذ محمود محمد طه ولحدي الليلة 2023 ما جات حاجة احسن منو وكل يوم يحتل غريق تلو الغريق مع النخب المستهلكة الشيوعي والبعثي والناصري مفروض النور حمد يقود الشباب لي مسار جديد ونظيف وواعي زي ما بعمل د عبدالله الفكي البشير التنوير بحقيقية وهوية السودان الحضارية بعدين مفردة استعمار تخص الانجليز ومشو 1956 المفردة التي تناسب العلاقات السودانية المصرية الشاذة هي "الاستحمار" من اول انقلاب لي اخر انقلاب وعبر الدولة المركزية واقليات المركز المشوهة ودي دايرة تتشخص في علم النفس السياسي الاجتماعي وقصة العروبة المستعارة والاستاذ نبه للخطا الاستراتيجي لحشر السودان في جامعة الدول العربية التي هي برستيج مصري وشكل من اشكال الهيمنة النفسية ولم يتطرق له د النور حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موضوع ساخن ونقاش أسخن النور حمد“إنفجار ش� (Re: adil amin)
|
سلام مرة أخرى أخ ياسر
عفوا لعدم متابعة ما رأيت أنني أخالف رأي النور حمد في قوله:
(..وذكر أن محمد علي باشا أوفد أذرع دينينة من الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان
الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) لكنهم لم يستصحبوا الحنابله بسبب الحرب بين الخديوية والوهابية وتابع: “من
هنا برزت ظاهرة تمجيد الحاكم وعدم الخروج عنه”.ل
اختلافي في هذه النق النقطة التالية: ...الفقهاء العثمانيين الذين قاموا بقلب التصوف في السودان
الي فقه ( مالكي – شافعي – حنفي) أن الفقه المالكي أصلا دخل السودان منذ أيام دولة الفونج أي قبل 300 سنة من الغزو التركي..
ولا أعتقد حدث انقلاب في التصوف الشعبي ... كما أن الفقه الشافعي والحنفي لم يكن لهم تأثير يذكر على المستوى
الأفقي. في السابق أو حتى الآن.
والله أعلم..
أرجو تصحيحي لو كنت مخطئاً...
*** التصوف في السودان يحتاج إلى دراسة معمقة تاريخيا و لتوضيح مدى ارتباطه بالسياسة..
*** بدأ هذا جاي سبولدينق بتناول دور رجال الدين في الانقلابالذي أتى بحكم الهمج..
نحن مقصرين نحو تاريخنا لذلك تجيء كل أحكامنا وحهات نظر و انطبعات عامة ...
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|