Quote: ا سلام يا قباني! "فات الميعاد" قمة إبداع بليغ حمدي وخروج عن المألوف في الموسيقى والإيقاع.
ياتو مقام بالله ما استعملوا في الأغنية دي؟ بس ملاحظتي أنه ما استعمل مقام السيكا إلا في حتات قليلة. الأغنية فيها نهاوند وبياتي وراحة الأرواح وراست وحجاز وكرد وصبا.
بعدين أنا في تقديري بليغ هو أعظم ملحن مصري وأغزرهم إنتاجًا. ولو حسبت أفضل 10 أغاني لأم كلثوم، حا تلقى فيها على الأقل 5 من ألحان بليغ.
أنا ما زول متخصص موسيقى ولكني مستمع كويس للغناء المصري ومرات مرات بهبّش في الأورغن وبطلّع نغمات جربندية ساي وبالحفظ من السمع.
مشكور على هذه التحفة الفنية الخالدة.
دكتور محمد يا رجل يا بديع ..
اولا كل احترامي و تقديري لكل كلمة في مداخلتك ..
بليغ هو افضل من لحن لام كلثوم بلا منازع ..
و اتفق معاك انه ام كلثوم خرجت من مقام الراست لكل المقامات الاخرى و دي كانت ميزتها لقوة صوتها و مقدراتها الهائله .. الملحنين كانو بيتباروا في وضع الجمل اللحنية المعقده و كانو عارفين انها حتجيدها ..
اغنية أنساك .. لحنها ايضا بليغ في عام 196 و برضه مفروض على مقام الصبا و الرست ..
ام كلثوم بتغنيها بنفس اللحن في كل تسجيلاتها ما عدا حفل واحد .. مسكت الكوبليه البقول: كان لك معايا اجمل حكاية في العمر كله .. سنين بحالها ما فات جمالها على حب قبله
ام كلثوم في المقطع ده حسب ما افادني ابن شقيقتي استاذ المقامات الشرقية انه المقطع ده بالترتيب ام كلثوم مشت في مقاماته كالتالي: بوسليك - صبا - عجم - عشيران - شوق افزا - بياتي - و قرجغار و اضاف كل ده في مقام الصبا .. فلم تخرج عن الموضوع لكنها ادت جمل غنائية موسيقية نادره ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة