|
Re: اغنية الحسكنيت (Re: mohmmed said ahmed)
|
ول أبا، ممد
أبداً المفردات ما غلبانى .. إلا واحدة أو أثنين .. لكن يا ول أبا، أعرف المفردات الكردفانية غائرة في المحلية .. إذا دكتور التجانى ماهل أو ول أبا دكتور محمد الأمين .. قريبين من عندكم .. قول لهم عوك ..
ول أبا عبيد الطيب لو جاء .. ح يكون ملم بكل الخلفية التراثية ..
بخصوص المفردات .. مثل: شقيش .. وردت في أغنية بلوم كردفان عبد الرحمن عبد الله .. شقيش شقيش يا مروح .. قبل الصباح ما يبوح .. تعنى شقيش: تعنى أين ذاهب .. أو في أي إتجاه ذاهب .. في عاميتنا السودانية: رايح وين؟ وليش: لماذا؟ ضري: ضرار لي البلوم: هنا تعنى الحبيب أو المحبوب جفل الصبي: هرب الصبي مذعوراً .. وهنا تقصد أنه تركها بسبب ضرار العمة لها. سوم السموم: لهيب السموم قر عينى: ربما تعنى سهر لعينونى يحرمها النوم فرقان عوين: فرقان النساء نقرن علي: النقر هو الدعاء علي الفرد .. وليس الدعاء له. خبارو: ما خبره؟! .. أي كيف يصير هو حي أي فرحان وفي كامل رونقه .. وهى في المقابل كالحي الميت .. شبعانه غي: قاتلاها المآسي .. والحزن
ام حسين والسارة نجنهو لي نضمن يلوجن الدارة: وهنا تقول إلاّ السارة وأم حسين .. نجنهو: النجيهة هى الدعاء بالشئ القبيح والسيئ .. يلوجن الدارة: هن مثل الفرسان الذين يتبارون في الساحة أمام الناس في التباري في النجيهة. القنيت: هو الأنين تحت الألم المبرح قفايا أدو الحسكنيت: أسند ظهرها علي الوعرة ..
----------------- نقيف هنا عشان ما نبوظ الحكي لأدباء شمال كردفان ... أنا من جنوب كردفان.
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
|
|