الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: تمر ذكراك ال 12 يا والدي وفيها اقول كم افتق� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اعذرني توقفت عن طباعة ونشر مؤلفاتك اعذرني على الكثير والكثير لقلة حيلتي وهواني على الناس وقهر الرجال والتذكرة هذا بعض ما نشر له : من مؤلفات الشيخ الراحل عيسى مكي أزرق : كتاب من تاريخ الاخوان المسلمين 1946-1979 (طبع ونافذ من المكتبات ومرجع مهم لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السودانية والمهتمين بتاريخ السودان الحديث) كتاب من تاريخ الاخوان المسلمين 1979-1991 (طبع وموجود بالدار السودانية للكتب)كتاب من تاريخ الاخوان المسلمين 1991-2004 (تحت الطبع) وهي اقيم ما كتب ومن الجهل ان نتحدث عن تاريخ الاسلاميين دون ان نتطلع لهذه الكتب القيمة وايضا من مؤلفاته القيمة : كتاب الكون (طبع ومنشور في الانترنت) كتاب الخليفة في الارض (مطبوع وهو كتاب قيم جدا) كتاب يا اهل القبلة اتحدوا (بعد طبعته ونشرته أمرت أن اسحبه باتهامي أنني زورت فيه وسحبته) غير بعض الكتب القيمة التي لم تنشر حتى الآن مثل البيت الكبير توحيد مصطلحات القرآن الكريم عن أهل السنة وشارك مع ابو قرون وابو سليم في اصدار كتاب الأمير عثمان أزرق وغيرها من الكتب غير عاموده الراتب في الصحافة السودانية - تذكرة -
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمر ذكراك ال 12 يا والدي وفيها اقول كم افتق� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
هكذا كان يكتب :
Quote: استعراض ودراسة في كتاب :الزمن – والكون المادي ________________________________________ الكاتب : هو الشيخ الراحل عيسى مكي ازرق احد مؤسسي تنظيم الاخوان المسلمين في السودان يتناول في كتابه هذا مسألة الزمن وتأصيل ذلك بقيمنا الاسلامية الموروثة وقد جا ء في مقدمة الكتاب : ( لا شك ان الزمن هو الضلع الثالث للمادة والحركة فلولاهما لما كان عندنا الاحساس والمقدرة لحساب زمن ما فتتابع الاحداث والتغيرات التي تتم حولنا وفي داخل اجسادنا هي ما نحدد به مقدار ازماننا وهو امر نسبي حسب كتلة المادة وسرعتها وهذا ما يحاول ان يبرهنه الفيذيائيين فمن جانب يقولون ان من الجسيمات الذرية ما يعيش ويموت في في واحد من الف مليون جذء من الثانية وهو كما نرى زمن لا يمكن ان يتفهمه العقل البشري ومن جانب اخر انه لو انطلقت مركبة فضاء برائدها بسرعة قريبة من سرعة الضوء – اذ لايمكن لمادة ان تجري بسرعة الضوء لاستحالة علمية مؤكدة – انطلق ب 99,9% من سرعة الضوء قاصدا مجرة المرأة المسلسلة التي تبعد عنا بحوالي مليونين من السنوات الضوئية فان سريان الزمن بالنسبة له يكاد يتوقف واذا افترضنا انه عاد الى الارض فان عمره لا يكون قد ذاد الا بمقدار 56 عاما في حين ان الزمن الارضي يكون سجل اربعة ملايين عاما كاملا وهكذا يحسبون ويقدرون وبذلك تصح بعض افتراءات انشتاين عن نسبية الزمن ) ==== ان مقدمة هذا الكتاب هي تعبير عن فهم عميق للكاتب في مسألة الزمن والحركة والكون الذي نحن فيه وفيه نجد ايضا حساب بمقياس اهل الارض في تقديرهم لمسألة الزمن والبعد الحركي والمكاني ولا شك انه وفق في مدخله لموضوع شائك جدا وصعب حتى على اهل الدراية بالدراسات الكونية الايمانية الخوض فيه لانه من علم من عالم الغيبيات ومحاولة ايجاد واقعة المادي لذا يصعب الفهم والادراك
===
ثم دخل في لب الموضوع مباشرة فكان ان استفتح بهذا : (الزمن في القران الكريم والسنة : نحن الان نتسابق لتاصيل العلوم المختلفة ووفق نظرية المعرفة الاسلامية فهل لحقيقة معنى الزمن دخل في ذلك ؟ نقول بل هو لب لكثير من من المعارف المطروحة . ذكر القران الكريم الزمن بكلة دهر والدهر هو فترة زمنية معينة ولكن في الفهم الاسلامي معنيان الاول الدهر بمعنى القدر بحسبان ان كل ما يجري لبني ادم انما يجري فيما كتب لهم ويحصل لهم من زمن حتى تعلق عقائدهم بان الدهر هو الذي يقضي وبذلك نسبوا اليه الفعل ولذلك جاء الحديث( لا تسبوا الدهر فانا الدهر ) فالفاعل هو الله وليس الدهر بالمعنى الذي علق والمعنى الثاني الدهر هو كل الزمان او شطر الزمان دهرا دهورا .. والاية ( هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ) ولكن اين تجده في هذه الصيغة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم وبالحرف الواحد في خطبة الوداع ( ان الزمان قد استدار كهيئته يون ان خلق السموات والارض ) تجد ذكر الزمان نصا واضحا لم تكن الانسانية حينذاك تعرف استدارات الاكوان او الزمان وحدد بداية الحديث يوم خلق السموات والارض ما معنى الحديث : وهو الرسول الذي لا ينطق عن الهوى وبالرغم من التفسيرات في كتب السيرة والاحاديث تظل هذه الجملة معلما بارزا تحتاج الى بيان ان الحقيقة التي يعلمنا لها هذا الحديث ان الزمن قجد ابتدا يوم خلق السموات والارض ) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تمر ذكراك ال 12 يا والدي وفيها اقول كم افتق� (Re: توفيق عيسى مكي)
|
غفر الله لك ورحمك وجعلك من أصحاب اليمين اللهم أجعل الجنة مثواه بما قدم واجعلنا خير خلف له اللهم ثبتنا على مبادئه التي ربانا عليها اللهم انا نشهدك انه كان ذاهدا هذا الدنيا محبا لعمار بلادنا هينا لينا تقيا جاءك وانت تعلم لا يملك من دنيتك الا هذا الأثر الطيب الذي خلفه
| |
|
|
|
|
|
|
|