|
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Osama Siddig)
|
الاخوين الكريمين احمد ياسين واسامة صديق لكم التحية نسأل الله تعالى ان يوفقنا جميعا لخدمة دينه ، وان يجعلنا عند حسن ظنكم . كتب الأخ العتاق
Quote: قال عليه السلام : " إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلَّا أهل المعرفة بالله فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله " حديث شريف |
الرواية منكرة لم تثبت عن النبي ، عليك اثبات ذلك بالسند استاذ العتاق .
Quote: الحرف في القرآن ؛ مطوي فيه البيان وقد تعهد مولانا ببيانه في الأزمنة الطويلة بعد استعدادات النفس البشرية لنيل مكافأتها منه |
نبينا بلغ الدين كاملا ، وبينه بيانا واضحا ، وإكتمل البيان ، مؤدى كلامك هذا ان النبي لم يبين ما نزل عليه ، وان مولانا سيبينه بعد استعدادات النفس البشرية ، وحتما ربنا لن ينزل لبيانه بنفسه ، فهل هذا المرشح لبيان ما لم بينه النبي أعلى مقاما من النبي ام دونه وهو يبين ما لم يبينه النبي ؟؟؟!!! قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) وانت تقول:
Quote: أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه ولولا ضيق الفسحة هنا لأوضحت لكم معارف السور المفتتحة بها وهن تسع وعشرون سورة أعرفها عن ظهر غيب ولا غرور ولا ادعاء وأنا بذلك زعيم فلتنظر لاحقاً من هذا الكتاب إن شاء الله . |
فهل تجاوز النبي هذا الأمر وترك بيان ما آت انت لبيانه ؟؟؟؟؟؟
Quote: خذ مثلاً : قوله تعالى : ( حم ) بسورة فصلت بيانها في قوله من نفس السورة : ( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعوننا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إنَّا عاملون ) |
كيف فات بيان هذا الأمر على النبي وعليه أنزل ؟؟ وكيف فات على الصحابة سؤال النبي عن ذلك وهم أهل اللغة والبيان وتطبيق القرآن عمليا على الواقع ؟؟؟ ما هي القرينة التي تستند عليها في تأويلك هذا وكيف نصدقك نحن فيما تدعي ؟؟ تقول:
Quote: فكل حرف في القرآن له معنى متجدد من غير المعنى الذى سبقه إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند |
ويقول محمود محمد طه :
Quote: انّ عدم فهم حقيقة القرآن، وعدم فهم تنزّلاته، جعل المسلمين اليوم يقعون في خطأ آخر كبير، هو اعتقادهم ان تبيين القرآن قد كمل، فهم لذلك لا ينتظرون امراً مستأنفاً، في فهم القرآن وهذا ممّا حرم المسلمين من الفهم عن القرآن .. وهم عندما يقرأون قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم، واتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا..)، يتوهمون ان الإسلام قد كمل انزاله وكمل تبيينه .. وممّا مدّ لهم في هذا الامر، خطأ فهمهم للآية الكريمة: (وأنزلنا اليك الذكر، لتبين للناس ما نزّل إليهم .. ولعلهم يتفكرون ..) .. فهم قد فهموا (انزل) و (نزّل) بمعنى وأحد فاعتقدوا ان النبي مأمور بتبيين كل القرآن، فوقعوا في الخطأ الكبير .. وجلية الامر، ان بيان القرآن لم يكمل، وهو لن يكمل .. فالقرآن، في حقيقته، هو علم الله المطلق، الذي تمتنع الاحاطة به، حتى ولا في السرمد .. والى ذلك الاشارة بقوله تعالى: (قل لو انّ ما في الارض من شجرة اقلام، والبحر يمده من بعده سبعة أبحر، ما نفدت كلمات الله) .. وقوله: (قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربّي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربّي، ولو جئنا بمثله مددا) .. والنبي، على كماله، لا يحيط بفهم القرآن، وهو قد قيل له: (فتعالى الله الملك الحق، ولا تعجل بالقرآن، من قبل ان يقضى اليك وحيه، وقل ربي زدني علماً * ولقد عهدنا الى آدم من قبل فنسى ولم نجد له عزماً) .. وكل علم انّما هو من القرآن، فالقرآن علم الله المطلق .. والنبي لا يحيط به علما، وما ينبغي له، وما يستطيع وليس هو مكلّفاً اذن بأن يبين كل القرآن، وانّما هو مكلف ان يبين للناس ما يطيقون .. ولذلك فان معنى الآية: (وأنزلنا اليك الذكر) يعني القرآن كله .. و (لتبين للناس ما نزّل إليهم) يعني لتبين لهم ما نزّل الى مستواهم من القرآن .. وقد ورد عن النبي قوله: (نحن معاشر الانبياء امرنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم) . |
Quote: وقد تعهد مولانا ببيانه في الأزمنة الطويلة بعد استعدادات النفس البشرية |
العتاق:
Quote: فكل حرف في القرآن له معنى متجدد من غير المعنى الذى سبقه إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند |
محمود:
Quote: وجلية الامر، ان بيان القرآن لم يكمل، وهو لن يكمل . |
محمود:
Quote: فالقرآن، في حقيقته، هو علم الله المطلق، الذي تمتنع الاحاطة به، حتى ولا في السرمد |
العتاق:
Quote: إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند ، ولا نهاية |
محمود:
Quote: في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك |
العتاق:
Quote: دقيق المعاني ورقيقها وحقيقها ، وهو الذى قلنا أنه لا يتأتى بمذاكرة الفكر ويتأتى بمحض الفضل الإلهي وبذلك يكون اقترب المعنى من كلمتي هذه في بيان الفرق بين الاجتهاد الظني العقلي والفيض الإلهي الذى يرجوه ويستأناه كل ذي لب حكيم |
العتاق:
Quote: أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه |
محمود:
Quote: انّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن أن يؤخذ ويرد فيها.. ذلك أنها الدين لكونها دعوة لطريق محمد، كما هو مراد من الله ومرضي، ونحن لا نجادل الناس الاّ احتراما لعقولهم ريثما يعرفوها على حقيقتها، فيتركوا الجدل، ويسلموا لها، فهي، هي أمر الله، وليست بنحت فكر، ولا بتوليد معاني، فهي ليست بفكرة شخص يناقشه فيها الناس، وانّما هي دين الله، كما هو عنده، ولذلك فنحن نحيل الناس على الطريق النبوي ليروا بأنفسهم صحة ما ندعو له، فهل ظلمناهم بدعوتهم لطريقة الطرق؟! |
يتواصل بعونه
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | بدر الدين العتاق | 01-06-23, 06:05 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | wedzayneb | 01-06-23, 10:56 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Abureesh | 01-06-23, 11:36 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | امتثال عبدالله | 01-06-23, 02:42 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | الصديق الزبير | 01-06-23, 04:13 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | بدر الدين العتاق | 01-06-23, 11:37 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | بدر الدين العتاق | 01-06-23, 11:35 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | wedzayneb | 01-06-23, 11:47 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Ahmed Yassin | 01-07-23, 00:01 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | الصديق الزبير | 01-07-23, 06:48 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Ahmed Yassin | 01-07-23, 10:03 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | الصديق الزبير | 01-07-23, 11:12 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Ahmed Yassin | 01-07-23, 05:11 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | ABUHUSSEIN | 01-07-23, 06:40 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | امتثال عبدالله | 01-07-23, 07:55 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Osama Siddig | 01-08-23, 11:24 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Osama Siddig | 01-08-23, 12:08 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Ahmed Yassin | 01-08-23, 06:51 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | بدر الدين العتاق | 01-09-23, 04:09 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-09-23, 06:04 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-09-23, 06:30 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-09-23, 06:36 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Ahmed Yassin | 01-09-23, 06:53 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Osama Siddig | 01-09-23, 08:16 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-09-23, 12:24 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-09-23, 02:04 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-10-23, 06:52 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | بدر الدين العتاق | 01-10-23, 10:05 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-16-23, 01:09 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Ahmed Yassin | 01-16-23, 05:07 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Osama Siddig | 01-17-23, 11:12 AM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-17-23, 12:04 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | محمد الزبير محمود | 01-17-23, 05:47 PM |
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! | Osama Siddig | 01-18-23, 12:31 PM |
|
|
|