|
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان (Re: osama elkhawad)
|
شكرا للخال الموسوعي، صاحب المشروع الثقافي القيم: بدر الدين العتاق على ثمرات يراعك المغذية للعقل و الروح. مرحبا بشجون الأستاذ الأديب الأريب الاستاذ أسامة الخواض دون تحفظ. فهي تشحذ الفكر و تنير العقل و تحفز على البحث و الإستزادة. ما أورده نقلا عن خالد درويش عن مدلولات آيات قرآنية في هيئة أحرف عربية متشابكة لا يدرك كنهها في اللغة العربية و فك طلاسمها بعد العثور على نظائرها في فواتح سور كتب دينية سريانية. لاضير في ذلك. فالكتب السماوية الثلاثة في بعض تجلياتها التي لم يساورها التحريف أتت من مصدر واحد. اللغتان السريانية و الكنعانية تفرعتا من لغة الأم هي الآرامية. اللغة العربية هي إبنة عم للغتين الكنعانية و السريانية. كبار التجار من قبيلة قريش كانوا يواظبون على المقايضة التجارية صيفا في بلاد الشام و لا يجدون صعوبة في التخاطب مع ساكنتها. جدتي لأمي و جدتي لأبي تعود أصولهما من فبل والديهما لطيبة الخواض. والد الاستاذ بدرالدين يعتبر خالا لوالدي، رحمهم الله جميعا، و جذوره و مسقط رأسه و نشأته في طيبة الخواض، لكن استقر به الحال، عقب زواجه من والدة الاستاذ بدرالدين العتاق في مدينة بيت المال، بأم درمان. تربطني بالحال بدرالدين ليست صلة القربى الحميمة، لكن بيننا مصاهرات و محنة و صداقة. يعزى للخال بدر الدين، إنشاء و إدارة منتدى أحفاد القراي العجمي الإسفيري الناجح. مواطنو ديم القراي و طيبة القراي هم حفدة الرجل الصالح القراي العجمي. انضممت لمنبر سودانيزاونلاين للنقاش في العام 2003م. لفت إنتباهي وجود عضو بالغ النشاط بالمنبر، ومن مؤسسيه، و يعزى له الفضل في تصميمه، هو المهندس نزار الخواض. استيقنت أن نزار يمت لي بصلة قربى عقب مساهمته المفصلية في بوست عنصري المنحى فيه إتهام للشخصية التاريخية من قبيلة الجعليين: المك نمر بالجبن. راسلته عبر الماسينجر فتبين لي صدق فراستي، و أن والد نزار، إبراهيم الخواض ينحدر أيضا من صلب جدنا الرجل الصالح: القراي العجمي. أنا قصيت ثمانية أعوام و نيف من عمري في المملكة العربية السعودية. و أعيش منذ ما يربو على الثلاثة و الثلاثين عاما بأمريكا. نزار ذكر لي أنه يعرف عمنا الجنيد يونس النعيم، رحمه الله، و زوجته الثانية، يا بدر الدين، و أنه كان يقيم حينها بالجريف شرق. في زيارتي الأخيرة للسودان، زارنا في بيتنا بأم دوم شيخ وقور و كفيف، إسمه عثمان، رحمه الله، يقيم أيضا في الجريف شرق. و كان بعض أهلي يزورونه أيضا. و قد ذكر لي الشيخ عثمان، رحمه الله، أنه يعرف والدك، يا استاذ أسامة. اعلم أن المهندس نزار الخواض، انتقل لإحدى الدول الاوروبية و أنه يعمل في مجال المحاسبة. أما الأستاذ أسامة الخواض، فقدتعرفت عليه أيضا بعد إلتحاقه بمنبر سودانيزاونلاين للنقاس و مساهماته المتميزة به. و تبين لي أن أسامة هو الشقيق الأكبر لنزار. تقاطعت مرة مع الأستاذ أسامة في بوست تناول عرضا سيرة مدينة طيبة الخواض، و جدنا القراي العجمي. أنتهزت تلك السانحة و راسلت أسامة عبر الماسينجر الداخلي، و بينت له أن بيننا صلة قربى، و أن الشيخ ملحمد الملقب بالقراي العجمي تعود جذوره لقبيلة الحلنقا، و أنه درس القرآن الكريم و الفقه على يد أولاد جابر، في منطقة نهر النيل، و كان من أنجب تلاميذه. و بعد تخرجه و حصوله على إجازة حفظ القرآن مجودا، و معرفته للفقه، صار له مريدين التفوا حوله، و أنشا قرية تسمى قوز الفقراء، ثم انتقل أحفاده لاحقا لديم القراي، و عبر جدنا أحمد الخواض للبر الشرقي من ديم القراي و أنشأ قرية طيبة الخواض. الحلنقا ينحدرون من قبيلة هوازن المشهورة في الجزيرة العربية، نزح بعض المنتمين للقبيلة اولا للحبشة، و كانوا فرسانا يركبون الخيول و يروضونها. و كانوا يحثون الخيل على زيادة سرعتها بضرب خفيفا بسياط صغيرة يحملونها، يسميها الأحباش بالحلنقا. قم صار الأحباش يسمون فرع قبيلة هوازن في الحبشة نفسهم بالحلنقا. عبر بعض أفراد قبيلة الحلنقا الحدود الإثيوبية للسودان منذ أكثر من خمسة قرون. فأعجبتهم منطقة جبال التأمل و نهر القاشا، فاتخذها مسكنا و أسسوا فيها مدينة كسلا، و رحب بهم أصحاب الأرض: قبيلة البجا. و حدثت مصاهرات بين قبيلة الحلنقا و بعض أفرع قبيلة البجا. الآن اكتسب الحلنقيون لغة البدويت، علاوة على لغتهم الأم، العربية، التي يتحدثونها بغير لكنة، فهي لغتهم الأم. الحلنقيون لهم ملامح عربية بائنة مخلوطة بالدم البجاوي، و اشتهر منهم الشاعر الغنائي: إسحاق الحلنقي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-02-23, 06:30 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-02-23, 07:22 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-03-23, 09:06 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-04-23, 03:48 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-05-23, 01:28 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-05-23, 01:51 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | عبداللطيف حسن علي | 01-05-23, 11:58 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-06-23, 05:47 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-05-23, 10:41 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-06-23, 03:01 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-06-23, 05:54 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-06-23, 06:31 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-06-23, 09:43 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-07-23, 02:41 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-07-23, 09:28 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-07-23, 07:25 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-09-23, 04:16 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 03-14-23, 04:11 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | امتثال عبدالله | 03-14-23, 07:47 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | طلحة عبدالله | 03-14-23, 10:56 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 03-14-23, 07:44 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | طلحة عبدالله | 03-15-23, 11:33 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 03-16-23, 01:05 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 03-16-23, 11:47 PM |
|
|
|