رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 05:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2023, 09:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re:رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زج� (Re: محمد صديق عبد الله)


    مدارس الحقيبة الخمسة وقواميسها الخمسة:

    عبر مسيرة هذا السرد سبق أن قلنا بعدة أدلة عبر النماذج التطبيقية أن الحقيبة من نمطية الزجل الأندلسي وتحديداً زجلي العهد المملوكي والزجل الحوزي التلمساني. وعرفنا أن الحقيبة من نمطية الزجل عبر الإستقصاءات التالية:

    1- طريقة النظم "واحدة" وهي أهم دليل ووحدها كافية لتحديد النوع الشعري، وزيادة على ذلك
    2- وجدنا أثراً واضحاً لمجاراة قام بها رواد الحقيبة لأزجال مملوكية وحوزية وأندلسية مباشرة 3- وجدنا عدداً من رواد الحقيبة يذكر كلمة "زجل" في شعره بمعنى الكلمة الإصطلاحي 4- وجدنا أن المخيال الشعري واحد بين الحقيبة والزجليين المملوكي والحوزي 5- وجدنا القواميس اللغوية مشتركة.

    وعرفنا أن رواد الحقيبة كانوا يعرفون أن ما ينظمونه من شعر كان زجلاً ويعرفون نمطه وفنون نظمه معرفة كاملة.

    ومعلوم أن الزجل صناعة شديد التعقيد وتحتاج إلى معرفة مسبقة بدروبها ودربة عالية تناسب حذاقتها وهذا لا يحدث إلا عبر معلم أو شيخ طريقة كما هو معلوم في تاريخ الزجل.. إذ لا يمكن أن تولد زجالاً بالفطرة كون الزجل ليس مثل ضروب الشعر الأخرى فهو علم من العلوم مثله والهندسة المدنية وعلم الحاسوب. لذا لا يوجد أي شاعر من الشعراء من أي بقعة في بلاد السودان إستطاع أن ينظم شعراً زجلياً على طريقة الحقيبة إن لم يلتقِ بواحد على الأقل من شيوخ الصنعة، وهم:
    1- العبادي 2- الخليل 3- أبو صلاح 4- سيد عبد العزيز (أصغر سناً لكنه أمتلك ناصية العلم بالشئ).

    لم نجد أي إستثناء لشاعر نظم زجلاً حقيبياً مستقلاً عن هولاء الأربعة على طول بلاد السودان وعرضها.. مع الوضع في الإعتبار أن مركزية المعرفة وسلطتها توجد عند الشاعر إبراهيم العبادي بالذات في المرحلة الأولى من نشوء النمط الشعري/الغنائي.

    ووجدنا أن هناك عدة مدارس داخل فضاء الحقيبة (خمسة) وليس مدرسة واحدة كما قد يتراءى أول وهلة:

    1- مدرسة العبادي (طريقة نظمها وقاموسها مملوكي في مجمله مع إستثناءات نادرة)
    تأثرت هذه المدرسة فيما تأثرت بصفي الدين الحلِّي وإبن حُجة الحموي وخلف الغباري.
    ومرجعيتها في كتابي: بلوغ الأمل في فن الزجل (الحموي) والعاطل الحالي (الصفي).
    ولهذه المدرسة تأثير مباشر وغير مباشر على كثير من شعراء الحقيبة بالذات في المرحلة الأولى من تخلق النمط الشعري/الغنائي.

    2- مدرسة الخليل (طريقة نظمها مملوكية وأندلسية مباشرة وقاموسها بدوره مختلط).
    تأثرت فيما تأثرت بكمال الدين بن النبيه و إبن زمرك الأندلسي (بالذات موشحاته) ثم خلف الغباري.
    وهذه المدرسة بالإضافة إلى الخليل تضم مصطفى بطران وأحمد العمري ولها تأثير وسلطة على عدد آخر من شعراء الحقيبة.

    3- مدرسة أبو صلاح (طريقة نظمها حوزية وقاموسها في معظمه حوزي + أندلسي مباشر + قليل من المملوكي)
    تأثرت فيما تأثرت بإبن سهلة وأحمد بن التريكي وإبن مسايب (من النمط الحوزي).

    وهذه المدرسة ذات تأثير مباشر وغير مباشر على: عبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح واحمد حسين العمرابي وآخرين ومنها كان سيد عبد العزيز قبل أن يستقل بمدرسته الخاصة.


    4- مدرسة سيد عبد العزيز (حوزية وأندلسية مباشرة مع قليل من القاموس المملوكي)
    تأثرت فيما تأثرت بإبن سهلة وأحمد بن التريكي وإبن قزمان وخلف الغباري.

    وهذا المدرسة ذات تأثير على معظم المتأخرين من شعراء الحقيبة بما فيهم عبيد عبد الرحمن وعتيق وعبد الرحمن الريح.

    5- مدرسة ود الرضي (طريقة نظمها وقاموسها مختلط مملوكي مع قليل من الأندلسي المباشر)
    وهذا المدرسة ذات تأثير متبادل مع مدرسة العبادي والخليل.

    قواميس كل تلك المدارس المقول بها تشتغل في حضانة العامية الوسطسودانية.

    وهذا ما سنخصه (أي القواميس) بالعناية اللازمة خلال هذا السرد وسنسعى لمحاولة الإحاطة بكل الخواطر المتعلقة بالموضوع..
    مثل كيف ولماذا تعددت القواميس (ما الحاجة)؟.

    كما السؤال المركزي: ما الحاجة إلى تخلق نوع شعري/غنائي جديد مثل الزجل خلال العهد الإنجليزي؟. كما كيف حصل رواد الحقيبة على كل ذلك العلم بفنون النظم الزجلي الذي جعلهم ينتجون زجلاً في تمام النسق الزجلي وبعضه في غاية الحذاقة ومنتهى كمال الصناعة؟.

    إضافة إلى الأسئلة الأخرى المتعلقة مثل: كيف ولماذا ومتى أنتهى النسق الزجلي في السودان (توقف نظمه بموت صانعيه) ولماذا؟.

    لذا ربما نأخذ بعض الوقت في هذه الجزئية المتعلقة بالقواميس ودوماً مع لمحات إضافية لطرق النظم وما يتبع ذلك من تقصى المخيالات الشعرية.



    1- مدرسة العبادي (طريقة نظمها وقاموسها مملوكي في مجمله مع إستثناءات نادرة).
    وهنا نماذج مقارنة لهذه المدرسة من حيث القاموس:

    ولك ألفاظ صارت مواليا .. بالزجل والنشيد
    خلف الغباري 1280م زجل/العهد المملوكي

    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    إبراهيم العبادي 1930م "حقيبة" العهد الإنجليزي/التركي

    والثمار تنشر حليه .. بثياب بحل زبرجد
    والرياض تلبس غلالا .. من نبات فحل زمرد
    والبهار مع البنفسج .. يا جمال أبيض وأزرق..
    ابن قزمان

    شوف محاسن حسن الطبيعة ..تلقى هيبة وروعة وجلال
    صاحى شاهد هاهى الطبيعة ..زاهية زاهرة فى زهور ربيعة
    شوف نواحى الوادى الخديره .. والحمائم يشجيك هديره..
    العبادي

    في رياض صفوف من الأزهار ... قابلتها صفوف
    واعجب من النهر إذا صفق ... لو من الموج كفوف..
    إبراهيم الغباري (زجل اندلسي)

    فوق هضاب الوادى الوثيرة ..الزهور منظومة ونثيره
    والجداول فى حال مسيره ..فى جبينه التل لازى مسيره
    والغداير حول الهلال
    العبادي (حقيبة).
    خلع الربيع على غصون البان
    حللاً فواضلها على الكثبان
    ونمت فروع الدوح حتى صافحت
    كفل الكثيب ذوائب الأغصان
    وتتوجت هام الغصون وضرجت
    خد الرياض شقائق النعمان
    والظل يسرق في الخمائل خطوه
    والغصن يخطر خطرة النشوان
    والشمس تنظر من خلال فروعها
    نحو الحدائق نظرة الغيران
    فاصرف همومك بالربيع وفصله
    إن الربيع هو الشباب الثاني
    صفي الدين الحلي 1277 – 1339م.

    طيبة أصلك دلت عليها الخصايل ... وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأصايل
    وحن أخصب بالحسن روضة خدودو
    ورياض وصلي أمحلوا من صدودو
    قلت خاف الإله يا ناقض عهودو
    تدرو آش قلي لما أراد أن يماحل ... آش تقول في روض الوصال قلت ماحل (إبن حُجة الحموي/ مملوكي).

    وهنا قصيدة للحموي يجاري فيها إبن مقاتل وتحتها مباشرة قصيدة العبادي "برضى ليك المولى الموالي" وثم مقارنة بينهما في القاموس وطريقة النظم.

    يا مليح الشباب يا حلو الشمايل ... إن عينيك تعمل في قلبي عمايل
    قالوا عينيك نرجس وصدغيك خمايل... صبتها أسياف معقربات الحمايل
    لا تخوض يا حبيبي في نـهـر سـايل
    في مديح ثغرو لي عقـود جـوهـرية
    وفي ريقو ألفاظي جت سكرية وحن أسبغ لي ظل شعرو عليه صار مقيلي وكيف لمدحو نقايل
    وقد أظهر فخري عـلـى كـل قـايل في الأصايل
    عاتبت بدري رثـى لـي وحلف لي أنو ما يقطع وصالي
    والتفت نحوي قلت لو يا غزالي طيبة أصلك دلت عليها الخصايل
    وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأصـايل
    وحن أخصب بالحسن روضة خـدودو
    ورياض وصلي أمحلوا من صدودو
    قلت خاف الإله يا ناقض عهودو
    تدرو آش قالي لما أراد أن يماحل آش تقول في روض الوصال قلت ماحل.. (إبن حموي)
    ---
    هنا مقطع من قصيدة العبادي المعنية:
    برضي أغوص في بحوري وأوالي ليك أخرج درري الغوالي
    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    قالي هاك أقوالاً مصيبة كل نفس توجد نصيبة
    والمصيبة المولى اليصيبة بالقدر كم عز الذليل
    كم ربوعاً أجدب خصيبة ومافي فجراً ماعقبة ليل
    وأري الهلال في ظلال تلك الخميلة يلوح .. (العبادي/حقيبة)

    وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأصـايل وحن أخصب بالحسن روضة خـدودو ورياض وصلي أمحلوا من صدودو .. قلت خاف الإله يا ناقض عهودو تدرو آش قالي لما أراد أن يماحل آش تقول في روض الوصال قلت ماحل (الحموي).

    كم ربوعاً أجدب خصيبة ومافي فجراً ماعقبة ليل (العبادي)

    قالي هاك أقوالاً مصيبة كل نفس توجد نصيبة (العبادي)
    قالي لما أراد أن يماحل آش تقول في روض الوصال قلت ماحل (إبن حجة الحموي) "قالي"
    أرض آمالي في امحال ومن الهم بقيت في أوحال "العبادي" (بيت من عازة الفرق بي طال) تتجلى عنده مرجعية اللغة والصور مكملة لقصيدة برضى ليك المولى الموال مع إبن حجة الحموي.. لاحظ ايضاً الصورة المتشابهة لإستخدام الكلمة "إمحال وماحل وامحلو".

    قالوا عينيك نرجس وصدغيك خمايل (إبن حموي)
    وأري الهلال في ظلال تلك الخميلة يلوح (العبادي)
    والصورة في الحالين أن شعر المعشوقة كثيف ويشبه الخميلة يغطي أذنيها ووجنتيها ويفيض (الخميلة هي الغابة كثيفة الاشجار)

    في مديح ثغرو لي عقـود جـوهـرية وفي ريقو ألفاظي جت سكرية (إبن حجة)
    برضي أغوص في بحوري وأوالي ليك أخرج درري الغوالي
    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل (العبادي).. هناك شعر للمحبوب في الحالين مشبه بالحجارة الكريمة.
    ليك أخرج درري الغوالي "العبادي" .. لي عقود جوهرية "إبن حجة الحموي".

    ---تلك مجرد نماذج للبيان---
    تذكرة ختامية: نحن هنا إهتمامنا الأول وحدة القواميس يأتي بعد ذلك وحدة النظم كما وحدة المخيال الشعري.. تتبع مدرسة الخليل في الأسطر المقبلة وبقية المدارس الأخرى بالتتابع

    وأنشد إبن قزمان (1150م):

    أنا لفظـــي بان

    جـوهر و مرجـــان

    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.


    وأنشد إبن زمرق:

    قال بن زمرق أصغى و ناول .. زجلي رشيق صعب المناول
    وأنشد إبن قزمان (1150م):

    أنا لفظـــي بان

    جـوهر و مرجـــان

    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.


    وأنشد إبن زمرق:

    قال بن زمرق أصغى و ناول .. زجلي رشيق صعب المناول
    وأنشد إبن قزمان (1150م):

    أنا لفظـــي بان

    جـوهر و مرجـــان

    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.


    وأنشد إبن زمرق:

    قال بن زمرق أصغى و ناول .. زجلي رشيق صعب المناول
    وأنشد إبن قزمان (1150م):

    أنا لفظـــي بان

    جـوهر و مرجـــان

    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.


    وأنشد إبن زمرق:

    قال بن زمرق أصغى و ناول .. زجلي رشيق صعب المناول




    2- مدرسة الخليل (طريقة نظمها مملوكية وأندلسية مباشرة وقاموسها بدوره مختلط).
    وهنا نماذج مقارنة لهذه المدرسة من حيث القاموس:

    لو ترى حمرة خدودو ... وعذاره ذا المنمنم
    والشقيق حمرا في صفرا ... كنو رايات شاه أرمن.. (كمال الدين بن النبيه/ مملوكي)

    صَبّـغْ الخـدين حُمرة
    بعد ساعة تشوف صفرة
    والّــ نُمّــت نهـار
    .. خليل فرح "حقيبة" (النُّمت هنا من نمنمة "تطريز" وليس النوم).

    والثمار تنشر حليه .. بثياب بحل زبرجد
    والرياض تلبس غلالا .. من نبات فحل زمرد
    والبهار مع البنفسج .. يا جمال أبيض وأزرق
    ابن قزمان
    -
    تتـنـفــس نـــاس
    وريـــاض وبحــار
    زعفران وعبيـــر
    إنتَ نـار فـى بهــار
    صبح البُستـان شايل
    شجـر الرمـان مايل
    السُــلافْ فى الدِنـــان
    والكنـــار فى حنـــان
    خليل فرح

    ثلاث أشيا في البساتين ... لم تجد في كل موضع
    النسيم والخضرة والطير ... شمّ واتنزه واسمع
    قم تري النسيم يولول ... والطيور عله تغرد
    والثمار تنثر جواهر ... في بساط من الزمرد
    مدغليس
    -
    يا الطبيعه الواديك ساكن
    ما في مثلك قط في الأماكن
    شوف صباح الوادي وجماله
    وشوف خضاره وصيده ورماله
    شوف يمينه وعاين شماله
    شوف نسيم الليل صاحي ماله
    شوف فريع الشاو مين أماله
    خليل فرح

    خلع الربيع على غصون البان
    حللاً فواضلها على الكثبان
    ونمت فروع الدوح حتى صافحت
    كفل الكثيب ذوائب الأغصان
    وتتوجت هام الغصون وضرجت
    خد الرياض شقائق النعمان
    والظل يسرق في الخمائل خطوه
    والغصن يخطر خطرة النشوان
    والشمس تنظر من خلال فروعها
    نحو الحدائق نظرة الغيران
    فاصرف همومك بالربيع وفصله
    إن الربيع هو الشباب الثاني
    صفي الدين الحلي 1277 – 1339

    حنين إلى الفردوس المفقود:
    بــــاالله يــــا قامَــــةَ القَضِــــيِبِ
    مَــنْ مَلَــكَ الحُسْــنَ فــي القُلــوبِ
    عَجْبـــتُ مـــنْ قلبـــي المُعَنَّـــى
    لـــو كـــانَ للصَّـــبِ مـــا تمنـــى
    وبُلبُـــــلُ الـــــدّوْحِ إن تَغَنَّـــــى
    غرناطــــةُ منــــزلُ الحبيــــبِ
    تُبْهِــــرُ بــــالمنظر العَجيــــب
    عَروسَــــةٌ تاجُهــــا السَّــــبيكَة
    .. إبن زمرك الأندلسي

    ---
    تلك نماذج لا حصرية.. لدينا المزيد في مستقبل السرد.. فيما يتعلق بمدرسة الخليل


    3- مدرسة أبو صلاح (طريقة نظمها حوزية وقاموسها في معظمه حوزي + أندلسي مباشر + قليل من المملوكي).
    وهنا نماذج مقارنة لهذه المدرسة من حيث القاموس:

    والعيون مدرغمين دوم مــــــلاحه صبة زوج من التفــــــــــــــــــــاح
    والنفس يا خاي تقول مسك لفاح .. (إبن سهلة/حوزي)

    وطرفي جافى النوم من طِيب عبيرو الفاح
    من جفونو صِفَـاح
    في بيسيمو عقد الدُر ، في صدرو جوز تفاح​ (أبو صلاح).

    ما ناح حمام الأيك في الأغصان إلا وتـــزايدت بكـــم أشجانـــي..
    الشاغوري
    حـمام الايـك والـقمري * يـصيح ينبيك عن امري..
    ابو صلاح

    إستخدام الكلمات المفتاحية (خطيب/ردف) ومشتقاتهما في الحقيبة والأزجال الأخرى:


    ليهو الأرْدَافْ حَدَّرَنْ ألْحَاظُو كَمْ وَدَّرَنْ
    ود الرضي

    تقول غصن البـــان/

    و خطيبو سيســـان (إبن سهلة)

    ردفك البتقمز بالوضيب عكران... والضمير يتمايل،صاحي أم سكران... ابو صلاح
    ردفك البتقمز بالوضيب عكران

    وقد شدت تسجع كالخطيب بمنبر الغصن الرشيق القوام .. لما انثنى يهفو بقد رطيب
    إبن زمرك الأندلسي 1150م

    الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطــــــــل عنبــــــــــرا
    أبو صلاح/ حقيبة 1930م

    وصف الفم والشفاه بالتِّبْر بين الحقيبة والزجل الحوزي:

    الحرير كلو مطرز ألــــوان/ والعيـــون تسحر الغزلان/ الرقتى تقول غصن البـــان/
    و خطيبو سيســـان/ الفم دري عقيــــــــان/ بالتبر زايد مرجـــــان/

    ذلك مقطع من إبن سهلة تتعد القوافي في البيت الواحد مع مطلع وقفلة ودور وقفلة.. وملاحظة عابرة: وصف الفم أيضاً بالتبْر أي الذهب أو الفضة (الفم دري عقيــــــــان/ بالتبر زايد مرجـــــان) وهذا فعله أيضاً أبوصلاح حين قال (بسيمات فاهك التبْري).. وقال البعض لا يجوز وصف البسمات بالتبر كون السنون بيضاء غير لون الذهب ولكن في الحالين الوصف يصح إن كانت الشفاه "الفم" لا البسمات فهي في لون الذهب من معاني التِّبْر.. وبما أن التبر يعني: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا (المعجم الوسيط) فان وصف البسمات بالتبر أيضاً يجوز. وشخصياً أميل إلى الأخذ بالمعنيين معاً إذ الشفاه ذهبية والبسمات فضية وإذن الفم كله تِبْري. وتبْري بسكون الباء لا فتحها حسب معني الكلمة لغوياً وحسب قافية أبو صلاح.. والبعض يلفظها بالفتح فتعتل وتختل القافية كما المعنى والوزن العروضي كله معا.

    قلبي تاب من قولة لا لا (أحمد بن تريكي)

    شوف العين قالت دا لا لا (أبوصلاح)

    ملاحظة: تكرار لا النافية كقافية غير معهودة في غير الزجل بالذات الحوزي والأشعار اللاحقة التي تأثرت به.

    ذا الحسن البديــــــــــــــــــع ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا (التريكي)


    يانسام اوصف جمالا

    والقامة السيرك امالا (أبو صلاح)

    جـــــــــــــرحت الخديـــــــن بالمدامع ديما سيـــــــــــالا (التريكي)
    وقول لي ام خد هجراني مالا
    وهاج الشوق والدمعة سالا (أبو صلاح)


    الشفاه العســـالا (التريكي)
    ﺍﻟﺮﻃﺐ ﺍﻟﻌﺴﺎﻻ (أبو صلاح)

    ملاحظة: مثل هذه التصاريف (العسالا) بمعنى عاسلة متكررة في الأساس لدى الزجل الحوزي بالذات التلمساني.



    4- مدرسة سيد عبد العزيز (حوزية وأندلسية مباشرة مع قليل من القاموس المملوكي).. وهنا نماذج مقارنة لهذه المدرسة من حيث القاموس:

    ظهر لي مثيل البرق إن لاح
    يخفق مثيل الورق يضوي مصبـاح
    الجبين كامل وضاح ... والوجه كما المصباح
    (إبن سهلة/حوزي)

    شوفوا المن جبينة صباح
    والصباح لو لاح لا فايدة فى المصباح
    … مابتعيرنا محاسن محيها الوضاح
    (سيد عبد العزيز)

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    سيد عبد العزيز (حقيبة)

    أقبل الصباح والطير صاح في اوكارو.. كأنو خطيب في منبرو ترنم وصاح (إبن قزمان)


    حيرتى كل نبيل عيناك سحرهن
    يسحر سحر أبابيل
    يخترق الصدور
    يا صاحبة الأكليل
    ما أظن النهار
    العين تدور له دليل
    محياك نوره جليل كنت أقول شمس
    لو ما الزمان كان ليل

    سيد عبد العزيز (ابابيل تحوير لبابل لتناسب القافية وهو سحر هاروت وماروت.. وهذا المقطع أحسبه تأثراً بإبن قزمان “أضع نص إبن قزمان أدناه”)

    الصباح قد غار لحسنك وغضب مسكين وعبس
    والقمر بهت في حسنك واختفت من نورك الشمس
    وراى هاروت لعينك وهرب في الحين وفرنل*

    ابن قزمان الأندلسي مؤسس فن الزجل (*فرنل من اللغة الاسبانية القديمة بمعنى هرب فزعا أو نطط من الجذع وربما جاءت منها فرنب/فرنيب السودانية).

    قـد قلت أه يا غزالي رف لحالي (حوزي)

    زجل/صنعة (رف في الأصل "أرأف" وإحدى مرادفاتها: أعطف لحالي أو علي) تتكر عند سيد عبد العزيز.

    اعطف على يا ريم يا نــــــا فر الغزلان
    سيد عبد العزير "حقيبة"

    ابتسم لي عن نقا ثغرو
    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور..
    زجل مملوكي.. خلف الغباري/مملوكي

    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    سيد عبد العزيز / حقيبة 1930

    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)
    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    لكل وَسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)

    وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر
    (سيد عبد العزيز)

    من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)

    حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز).

    ---
    نماذج لا حصرية من مدرسة العزيز

    5- مدرسة ود الرضي (طريقة نظمها وقاموسها مختلط مملوكي مع قليل من الأندلسي المباشر وربما قواميس أخرى!).. وهنا نماذج مقارنة لصاحب هذه المدرسة:

    وحواجب قسي على جفن نابل ... سهمها أنفذ في القلب من سحر بابل
    (قسي جمع قوس.. بابل هي مكان أسطورة الملكين هاروت وماروت)

    ابن مقاتل (زجل العهد المملوكي)

    الصباح قد غار لحسنك وغضب –مسكين وعبس
    والقمر بهت في حسنك واختفت من نورك الشمس
    وراى هاروت لعينك وهرب في الحين وفرنل..
    ابن قزمان

    ناعْس العِيونْ يسْحَرنْ هَارُوتَ والبَحَّرَن
    ليهو الأرْدَاف حدَّرنْ ألحَاظُه كمْ ودَّرَنْ (ود الرضي/حقيبة).

    وهنا حوار ذاتي (قال وقلت له):
    شُفت بدره المتجلي سافر
    صك غاضب لقى دمعي دافر
    قالوا جملة وعقد الأظافر
    قال لي طبع الريم أصلو نافر
    قت لو عل تريم النوافر
    وعل «راء» الريم تبقى «لام»
    ود الرضي (حقيبة)

    وأنت غرة بدر تشرق لنا في الأصـايل
    وحن أخصب بالحسن روضة خـدودو
    ورياض وصلي أمحلوا من صدودو
    قلت خاف الإله يا ناقض عهودو
    تدرو آش قالي لما أراد أن يماحل
    آش تقول في روض الوصال قلت ماحل.. (إبن حجة الحموي/زجل)

    سجعت وقد غنى الحمام فرجـعا
    وما كنـت لولا أن تغنى لأسجعـا
    إبن خفاجة (الأندلسي)

    يا حمام الأيـك سجعـا.. أسـألـن الله رجـعا
    النسيم عاودنـي هجعـا.. زال لي علة وزادني وجعا
    ود الرضي (حقيبة).

    مدرسة ود الرضي تحتاج بعد (من المهتمين المزيد) من الدراسات المتأنية كونها متعددة طرق النظم والقواميس (السودانية والتاريخية) ربما أكثر من بقية مدارس الحقيبة الأخرى!.






                  

العنوان الكاتب Date
رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة! محمد جمال الدين09-18-22, 06:48 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:58 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:59 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 07:03 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:43 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:48 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:52 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 09:50 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 03:24 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:37 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:44 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 05:48 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:13 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:15 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:31 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:34 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:54 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ أبوذر بابكر09-19-22, 06:48 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 06:53 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 06:58 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:08 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:24 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:56 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:05 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Abdelrahim Mohmed Salih09-19-22, 08:08 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:48 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 09:15 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:39 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:41 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ mohmmed said ahmed09-20-22, 07:59 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 12:21 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-20-22, 12:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-20-22, 01:20 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:00 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:01 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:07 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:04 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:37 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:26 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:52 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 08:05 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:29 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:38 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 09:32 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 09:53 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:00 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:30 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:55 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 11:08 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 11:31 PM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:07 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:40 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 02:29 AM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:48 AM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-21-22, 11:46 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-21-22, 12:23 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:40 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 03:37 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 05:15 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:41 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:11 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:42 PM
                                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:48 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:04 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 08:09 PM
                                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:33 PM
                                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 10:37 PM
                                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 11:58 PM
                                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 00:57 AM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hani Arabi Mohamed09-22-22, 01:55 AM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:17 AM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:40 AM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 03:13 AM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:17 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:20 AM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-22-22, 06:40 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:40 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:41 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:48 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 07:50 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:52 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:53 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 09:53 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:09 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 10:13 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:28 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:44 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:50 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:51 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 11:02 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:26 AM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-22-22, 11:50 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:38 AM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:40 AM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:38 AM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-23-22, 02:06 AM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 11:24 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:48 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:58 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de