سلمات اخوي محمد صديق يااخوي ما تّور نفسك ساكت الزول دا كيسو فاضى . بدليل فى بوست له بعنوان : معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل تتكرر ... عندنا خطوة جديدة للامام . حيث انه كتب فى البوست المذكور : انّ شعر الحقيبة مقتبس ومسروق من الزجل الاندلسي ومع كثرة البوستت المفتوحة من قبله فى ذات السياق الا انه وللان لم يستطع اثبات ان شعر الحقيبة مسروق من الزجل الاندلسي بدليل واحد يمكن الركون اليه ويُقنع السادة والسيدات القراء . ( سأعود لاحقاً فى اتهامه بأن شعر الحقيبة مسروق من الزجل الاندلسي )
وأهم نقطة يجب الانتباه لها هى : أنّ الشعر يستمد قيمته من التراث والعادات والتقاليد والقضايا العامة فى المجتمع والساحة عموماً والتى يحرص عليها الشاعر عموماً حيث انه لا يتجاوز بحال من الاحوال قوانين العروض ورصانة اللغة على عكس شعر الزجل الذى يتجاوز فيه ناظم الزجل ( الزجّال ) قوانين العروض واللغة . ببساطة شديدة شعر الزجل كلام عادي بعيد عن قوانين العروض والرصانة و يتماشى مع اللحن والايقاع واوضح مثال لشعر الزجل شعر الزجالين المصريين .
فى الفيديو ادناه لقاء نادر مع اثنين من كبار شعراء الحقيبة وهما : عمر البنا ومحمد بشير عتيق ولفيف من الفنانين وهم يتحدثون ويتغنون بأشعار الحقيبة . اعتباراً من الدقيقة 4 وما بعدها يتحدث عمر البنا عن : انه بدأ فى كتابة شعر الحقيبة عام 1916م . ويقول بالنص قبل عام 1916م كان الشعر السائد فى جميع اقاليم السودان هو : الدوبيت وقد فرّق البنا بين الدوبيت الشعر والدوبيت الالقاء ( القوادي والمربع الخ ) وانّ ابوصلاح كان ابرز شعراء الطمبور وشعر الطمبور كله من شعر ونظم ابوصلاح وانه كان هو الوحيد الذى يكتب شعر الطمبور ( عمر البناء فى الدقيقة 22 ) - محمد بشير عتيق يقول بأنه بدأ كتابة شعر الحقيبة عام 1927 م
نعود مرة اخرى لتهمة سرقة اشعار الحقيبة من الزجل الاندلسي : فى بوست : معاناة البحث والباحث مع سكارى الحقيبة هل تتكرر ... عندنا خطوة جديدة للامام لم يستطع الاجابة على كثير من اسئلة المشاركين
حيث انه كتب :
Quote: نتيجة بحث الحقيبة من أهم الحاجات الشوية السمحة الحصلت لي في حياتي الصغيرة.. تعلمت منه الكثير شخصياً (هنا أتحدث عن تجربتي الخاصة).. وكانت حاجة صدفة .. وح اقول ليكم بعد شوية أهمية بل خطورة هذا البحث على حياتنا العامة السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثورة، بهذا الكلام العجيب أتحدث وأعني!.
ثم اردف :
Quote: uote: وعلى أي حال هذا بالضبط ما فعله بحث الحقيبة الذي تولد عنه مشروع السودان200.. إذ من بعد (نتيجة البحث) علينا الشك في كل شيء في حياتنا العامة والنظر إليه بعين الريبة ومراجعته من جديد.
ثم عرج :
Quote: لاحظت أن هناك شئ غير طبيعي نتشارك نوعه وصنفه مع كل تلك الشعوب وعلى وجه الإطلاق.. إنه "الحقيبة" الزجل!. من هنا بدأ بحث الحقيبة الذي إستمر عدة سنوات.. وإنتهى بالنتيجة المعلومة للمطلع في أن: الحقيبة شعر سوداني أصيل من نمطية الزجل الأندلسي
وبعد تضييق الخناق عليه من قبل المشاركين وللمخارجة من المأزق كتب :
Quote: لم أكن أعني أن ابحث في حقيبة الفن.. لا أهتم بها، لا أهتم بها، لا أعرفها إلا مثل كل مستمع غير جيد، علاقتي بالغناء عموماً عادية..
طيب بالمنطق كدا انت طالما شخص غير مهتم ولا تعرف الحقيبة الا مثل مستمع غير جيد ليه وضعت نفسك فى غير موضعها ؟؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة