فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 03:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2022, 09:27 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب (Re: محمد جمال الدين)

    الجزء الثاني من الحلقة الثانية من سلسلة الدراويش (حقيبة الفن):

    وهذه هي المقارنة المعنية بين سيد عبد العزيز وإبن قزمان وأبو صلاح والتريكي) أدناه بالتتابع.

    عندما تقرأ المقارنة للنهاية وبروية ستفهم كم كنا جدْ جدْ دراويش ولمدة 100 سنة حتى الآن .. نكتب ونحلل ونشكر ونشتم ونفرح ونحزن أمام شيء نجهله بالكامل .. ونغني ونرقص و نهز وننطط زي القرود فوق شي ما عارفنو شنو (معليش للصراحة إذ لا بد من الصراحة = العلم الحق بالشيء) وهذه هي المقارنة المعنية وهي مجرد مثال لا حصري:
    هذه المرة مقارنة بين سيد عبد العزيز في (يا مداعب الغصن الرطيب) من نمط الحقيبة وإبن قزمان في (يا مداعب الغصن الرطيب) من نمط الزجل الأندلسي.

    ربما تكون مقارنة مدهشة للبعض منا (وعد).. القصيدتين كاملتين مرفقات آخر الكلام.

    ماذا يجري هنا، أن هناك قصيدتين (أغنيتين) كتبتا في زمنين مختلفين (الاولى 1150م تقريباُ وظل يرددها الناس في المغارب والمشارق حتى تاريخ اليوم ونظموا على منوالها كل الوقت والثانية قبل 90 سنة تقريباً (1930م) وفي مكانيين مختلفين في الجغرافيا والبيئة) لكن نجد أن التفعيلة والوزن والكلمات المفتاحية وبناء القصيدة والصور الحسية الوصفية شبه متطابقة كما الأخيلة الشعرية المعنوية، ذلك أن:
    هناك حديقة/روض/روضة خضراء يانعة وأن هناك طيور تغني في الحالين وأن الحديقة مزهرة وأن لا شيء يعكر الجو، من ملامح وصف الطبيعة في الحالين إذ لا يوجد رقيب ولا واشي في الحالين عكس الصورة في حتات تانية في الحالتين الأندلسية والحقبنجية السودانية وبالتالي هذه المرة: هيا نتدرج الإثنيـــــــــــن مابين الأشجــــــــــــــار
    نتمشى يــا إنســـــــــــان ســـــــــــاعة "في الروض الأندلسي".

    أنا وأنت في الروض يا حبيب.. راق النسيم وحلى للمرور "يعني هيا نتدرج ونتمشى ساعة في الروض الأمدرماني". وكلمة ساعة واردة في الحالين مع إختلاف وظيفتها في الاولى الأندلسية ساعة زمن بمعنى بعض الوقت "اللذيذ" وفي الثانية السودانية الساعة تعني توقيت مناسب للتمشي والتجوال اللذيذ والمتعة مع الحبيب في الروض الخصيب.

    وكما نرى أن الصور الشعرية والأخيلة شبه متطابقة مع إختلافات فقط في إستخدام اللغة. فإننا نجد أيضاً الجرس الموسيقي شبه متطابق مع قافية في بعض الأحيان متطابقة. زيادة على ذلك هناك عدد من الجمل الكاملة او/و الكلمات المفتاحية مكررة/متطابقة في العملين:

    قصدي نقيــــــــــم سهرا أنا والحبيــــــــــــــــب (إبن قزمان)
    أنا وأنت في الروض يا حبيب (سيد عبد العزيز)
    ---
    أنضر نعمـــــــــــة القدرا في الروض العجيــــب (ابن قزمان)
    والروضة في موقع خصيب (سيد عبد العزيز)
    ----
    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)
    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    وأهم شيء والذي ربما حيَّر الملاحظ المتأمل أن المناسبتين حدثتا في يوم مناسبة مسيحية وهي يوم عيد الصليب (الفصح أو الفصاح وأصلاً هي الفساح بالعبري) وأن في الحالين (الحبيبة مسيحية الديانة) وان الطيور كانت تغني منشرحة في هذا اليوم الاندلسي الصليبي العجيب الذي تكرر في ام درمان:

    ما غنت على الأغصــــان طيور الفصــــــــــــاح (الفصح هو عيد الصليب) ابن قزمان

    في الروض غنى العندليب
    ورددوا غناه الطيور
    ترتيل أناشيد الحبور
    وفتيانها يوم عيد الصليب (سيد عبد العزيز)

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    شبه الثريــــــــــــــــــا حين جــــــــــــاد بوصالي (ابن قزمان)

    دنت الثريا بقت قريب (سيد عبد العزيز)

    كما أن الصورة الكلية في الحالين واضح من السياق انها متخيلة وليست حقيقية وهذه ملاحظة هامة جدا وكأنها الحنين إلى فردوس غائب/مفقود!.

    تعليق: ذلك هو فن الزجل، كل قصيدة عندها مرجعية وأصل لأنه نوع شعري يتناسل من بعضه البعض (فن المجاراة) فكل قصيدة (غنية) عندها أم وأب وعندها جد وجدة وعشيرة وقبيلة وعندها مرجعيتها الجينية الكلية في الزجل الأندلسي.. وكل وليد يأتي
    أكثر جمالاً وكمالاً من أهله وهذا ما حدث هذه اللحظة فجاءت يا مداعب الغصن الرطيب لسيدها سيد عبد العزيز زاهية وباهية وطاعمة أكثر بكثير من جدتها الأولي (الغصن الرطيب لسيدها إبن قزمان).

    في الختام ملاحظة: أمامك رابط من منبر سودانيزأونلاين لسرد جاري حول نتيجة بحث الحقيبة ثم ستجد بعده (إن شئت) قصيدة سيد عبد العزيز وتلك التي لأبن قزمان لمزيد من التأمل الذاتي.


    وهذه مقارنة (شوف العين قالت دا لا لا) لأبو صلاح من شعراء حقيبة الفن 1890-1963 و(تاب قلبي من قولــــــة لا لا) لاحمد بن تريكي (1650–1750م) زجل حوزي تلمساني)

    ملاحظات: النظم هو ذاته والقافية كما التفيعلة والوزن العروضي. والأهم من ذلك الكلمات المفتاحية والتصاريف (هي ذاتها) غير المعهودة في اللغة العربية الكلاسيكية والمجهولة في العامية الوسطسودانية. سأضع أولاً بعض المقارنات التي عملتها وتجد القصيدتين آخر السرد (ربما هناك أشياء مدهشة) ومع ملاحظة أن قصيدة التريكي عمرها أكثر من 300 سنة وكتبت بلغة دارجة الأندلس لكنها بعد تحمل مذاق أشعار الحقيبة!.

    تاب قلبي من قولة لا لا (التريكي)
    شوف العين قالت دا لا لا (أبو صلاح)

    هذه القافية بتكرار لا النفاية لا توجد بغير الزجل أو الأشعار الشعبية اللاحقة التي أخذت منه طريقة نظمه وبعض كلماته المفتاحية.

    ما يجنيه حديق حاجبين يبريهو بنصالا
    والشفر القتال سيف صايل للناس قبالا (التريكي)
    وسهمك صاب احشاي قَلالا (أبو صلاح)

    وجهُ تقول هلال تحت سالف خجلا و دلالا (التريكي)
    صدت من تيها ودلالا (أبو أصلاح)

    كتبتلك عقد بالخط عـــــدالا (التريكي)
    النسام شال الرسالا (أبو صلاح)

    جـــــــــــــرحت الخديـــــــن بالمدامع ديما سيـــــــــــالا (التريكي)
    وقول لي ام خد هجراني مالا
    وهاج الشوق والدمعة سالا (أبو صلاح)

    خدك ورد عبيـــــــــــــــــــق في ريــــــاض مدلل يَتَلالا

    الخصلات غسيق والجبين فيه قمرة تَتَلالا (التريكي)

    ﺑﺮﺍﻕ ﺳﻨﻚ ﺷﻖ لأْﻻ (أبو صلاح)

    ذات القافية يتلالا ولالا من لؤلؤ.

    عشقك منيـــــــــــــــــع أعلى من عشيقك و تعـــــــــالا (التريكي)

    اسباب الغي و العلالا

    ضمرتها والخصر العلالا (ابو صلاح)

    الشفاه العســـالا (التريكي)
    ﺍﻟﺮﻃﺐ ﺍﻟﻌﺴﺎﻻ (أبو صلاح)

    هذا التصريف "العسالا" بمعنى عاسلة متكرر في الزجل والنوع "الحوزي" على وجه الخصوص.

    ذا الحسن البديــــــــــــــــــع ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا (التريكي)

    علمتي الغصن الرتالا

    شوفتك كم عاشق اتالا

    يانسام اوصف جمالا

    والقامة السيرك امالا (أبو صلاح)


    رابط لتحميل ديوان إبن قزمان “مجاناً”:
    https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D9%82%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86-pdfhttps://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D9%82%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86-pdf

    إنتهى.. إن شئت ارجع إلى الأعلى.

    تتواصل سلسلة الدراويش أو نقد العقل السحري







                  

العنوان الكاتب Date
فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث محمد جمال الدين09-09-22, 08:50 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-09-22, 10:14 PM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Biraima M Adam09-10-22, 04:54 AM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد بدرالدين09-10-22, 12:36 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب امتثال عبدالله09-10-22, 01:00 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-10-22, 07:04 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:08 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:27 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Shueib Medani09-12-22, 08:42 AM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:07 PM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:09 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:16 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-13-22, 08:11 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-14-22, 05:21 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 01:25 AM
                Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:36 AM
                  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:42 AM
                    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:49 AM
                      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 03:01 AM
                        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-13-22, 00:26 AM
                          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:19 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:32 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:33 AM
                              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين06-27-23, 04:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de