فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 08:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2022, 09:08 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب (Re: محمد جمال الدين)

    الدراويش أو نقد العقل السحري
    حلقة “2” الجزء الأول

    عن حقيبة الفن والدراويش هذه المرة

    ملاحظات إستباقية هامة ارجو وضعها في الإعتبار:

    1- قسمت هذه الحلقة إلى جزئين لأنها طويلة ولا يمكن إرسالها عبر الواتساب إلا عبر تقسيمها إلى جزئين (مرفقان بالتتابع)..

    2- توجد في الختام مقارنات واضحة "حاسمة" لا لبس فيها بين سيد عبد العزيز وأبو صلاح وقصائد من نمط الزجل الأندلسي. أتوقعها مدهشة للبعض منا أو كما علمتني التجارب السابقة.

    حقيبة الفن (الحقيبة إختصاراً) نوع شعري غنائي نشأ في العشرينيات من القرن الماضي (حوالي 1920 خلال العهد الإنجليزي) وشغل الساحة الفنية والناس كل الوقت.

    وبعد مرور 100 عام على إنطلاقة النمط الشعري/الغنائي للحقيبة لم تقم ولا دراسة واحدة علمية تحدثنا عن نوعه الشعري وتفاعيله وأوزانه وبحوره.

    كلما عندنا أحسبه قصص خرافية وحكايات من قبيل معجزات وكرامات الأولياء الصالحين مثلها والطبقات لود ضيف الله (دراويش يروون لدراويش). وكلها أو جلها لم تحدث من حيث المبدأ (مرفق دليل قاطع وشرحه) فعلى سبيل المثال حكاية الحسناء المسيحية التي كانت تقف في الشرفة في إحدى طوابق العمارة الأمدرمانية وتحمل في يدها الرقيقة الناعمة زهرة.. فرآها الشاعر سيد عبد العزيز فكتب (في بنانك إزدهت الزهور) هذه القصيدة لا قصة لها بل تقليد ومجاراة لإبن قزمان كما أن قصيدة أبو صلاح (شوف العين قالت دا لا لا) لا قصة لها بل هي تقليد أو مجاراة لقصيدة قديمة للزجال (التريكي) .. (مرفق في الختام المقارنة المفصلة للقصيدتين). وذلك مجرد مثال لا حصري.

    كل شيء تقريباً وصلنا عن الحقيبة إما خاطي أو مزيف عمداً أو سهوا بداية بالإسم (الحقيبة) مروراً بنوعها الشعري (يقولون مجاراة لأهل السافل وتأثراً بالقرآن والمدائح النبوية) كما قصة الطنابرة (مزيفة) وحكاية نشأتها مزيفة عمداً بواسطة صانعيها (لأسبابهم) وفي هذه النقطة الأخيرة أس المشكلة كون إخفاء نوعها الشعري تتطلب القول الزائف بوجود جذورها في شعر السافل (كبوشية وبربر مثال) وهذا القول تدحضه الأدلة المادية البائنة. فنظم الحقيبة مختلف جذرياً عن نظم السافل وكلماتها المفتاحية وتصاريفها مختلفة جذرياً عن كلمات وتصاريف أهل السافل.

    كما لا توجد حتماً في القرآن ولا المدائح.. والقرآن والمدائح والخلاوي موجودين قبل وبعد الحقيبة ولم ينتجوا حقيبة لا قبلها ولا بعدها.. أليس كذلك!.

    ولأن هذه النقطة قد يظنها البعض قابلة للجدل فلن تكون (وعد) لأننا أجرينا بحثاً علمياً وثبت أن مرجعية الحقيبة في الزجل الأندلسي. وستتأكد من ذلك بالرجوع مرة ثانية إلى النماذج المرفقة ختام هذا السرد لسيد عبد العزيز وأبو صلاح (مثال لا حصري) ولدينا وفق نتيجة البحث 470 إنموذجاً من نوعها.

    أي قصيدة جارية على نمط النظم الزجلي لا مناسبة لها.. عندما تكون هناك مناسبة حقيقية لا يلتزم الشاعر بالنظم الزجلي (نظمه معقد يصلح للوصف لا المعاني المجردة) إنما في تلك الحالة يرجع الشاعر للعامية السودانية الصرفة زي (ست البيت لود الرضي وكذلك الأسكلا) ليست زجل (تلك أناشيد سودانية عادية) لانها خالية من مفردة الزجل وغير ملتزمة طريقة نظمه.

    نسمع كثيراً أن بالحقيبة لزوم ما لا يلزم. في بداية البحث كنت بدوري أردد هذه الجملة الببغائية وما زلت بلا وعيي أفعل.

    الحقيقة أن تعدد القوافي والسجع والجناسات والكلمات التاريخية من شاكلة (الهوى سباني، ويا جنى الورشان، وقصر الرشيد، وغصن النقا ويا خشيف) كل ذلك من أصول النظم أي بدونه لا يكون الزجل زجلاً بمعنى أن تلك ليست أدوات فائضة بل لازمة والجزء الزجلي من الحقيبة (هي تلاتة أنواع، في الرابط المرفق) ألتزم بكل قواعد الزجل بحرفية عالية.

    أما بالنسبة للإسم (الحقيبة) فتلك قضية بدورها مدهشة.. عشرات الكتب وآلاف المقالات وعشرات الآلاف من الحكايات منذ العام 1952 بداية إنطلاقة برنامج الحقيبة عبر الإذاعة وحتى تاريخ اليوم تحدثنا بهذه القصة الخرافية: كان الرجل الذي إخترع البرنامج (حقيبة الفن) وهو الشاعر صلاح محمد صالح يحمل الإسطوانات وهو ذاهب للإذاعة في شنطة (حقيبة) ومن هنا جاء الإسم. تتكرر هذه القصة كل يوم مع أن صاحب القصة نفسه وفي برنامج متلفز قال لا. لم تكن هناك حقيبة توضع بها اسطوانات وإنما الإسم رمزي مثل جراب الحاوي هكذا قالها بالزبط.

    مقدم البرنامج الحصيف قاطعه (لكن الناس يقولون أن هناك حقيبة أنت تضع بها الأسطوانات) فرد عليه ضاحكاً (خليهم يقولو ما اليقولوه الناس احرار بس دا ما حصل).. أرفق رابط لكلام صلاح محمد صالح.

    وبغض النظر عن تلك القصة التي طلعت جزافية وخرافية .. السؤال هنا كيف يُسمى نوع شعري بإسم الإناء الذي يوضع فيه؟. كل نوع شعري عنده جنسه في كل أنحاء العالم.

    رابط: إلى متى نحن مع الإفتتان بشعر وغناء الحقيبة، محاولة لنقد موضوعي: الأستاذ/ معاوية حسن يس وتعليق مني وإضاءات جديدة على نتائج بحث: حقيبة الفن.

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1659376502.html

    أيام البحث 2017 أجريت إتصالات عديدة بأُناس ومؤسسات سودانية ظننت أنها ستساعدني في مهمة البحث: جامعات ومعاهد أدبية وفنية وموسيقية وشخصيات عديدة في المجالين الأدبي/ الفني والإعلامي.

    وطلبت أول ما طلبت فايلات تقطيع أشعار الحقيبة (التفاعيل والاوزان) وهذه كانت من اصعب الأمور في البحث لأن بدونها لن أستطيع إجراء المقارنات النظمية بين ما سبق الحقيبة وشعر السافل وما تلي الحقيبة والمدائح وإلخ. فدُهش الناس (مثقفين كبار ملأ السمع والبصر) صُدموا من سؤالي لظنهم أن الأشعار العامية ما عندها أوزان.. يا للدراويش!. أخذت سنة ونص أقطع بنفسي (كانت مهمة غاية الصعوبة) بل كمان بعضهم عاكسني وحاول تضليلي لأسباب سوء فهمه للبحث وغرابة الموضوع عنده.

    والسؤال هنا: كيف كانت تعمل لجان المصنفات الفنية والأدبية في الإذاعة والتلفزيون وكيف يجيزون الأشعار الغنائية وهم لا يعرفون تفاعيلها وأوزانها وبالتالي بنائها النظمي؟!.

    السليقة وحدها لا تكفي بل أحياناً مضللة إذ لا بد من إمتلاك أدوات علمية وموضوعية.

    مرفق رابط يبين الأخطاء في اللفط والتفاعيل والأوزان للجيل الثاني والثالث وما بعدهم من مغني الحقيبة. فمثلاً لا أحد قط نطق (برضي ليك المولى الموالي) كاملة صحيحة ما عدا سرور "صاحبها" وكذلك عازة في هوالك لا أحد قط ولا كورال من الكورالات.. توجد في هذا الرابط عشرات المقارنات التفصيلية.. وتوجد الأسباب مفصلة:

    أخطاء اللفظ والتفاعيل/الوزن عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني والثالث وما بعدهم!
    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1657822559.html
    وهي محاولة لتبيان أهمية معرفة 1- تفاعيل وأوزان الشعر العامي والحقيبة منه 2- أهمية معرفة قواعد العاميات السودانية (يُوجد رابطه داخل الرابط السابق).


    بحثت عن دراسات علمية متخصصة في النمط الشعري للحقيبة (البحث كان في النمط الشعري وحده والظروف السياسية والإجتماعية التي نشأ فيها ولا علاقة له بغناء الحقيبة من لحن وموسيقى).

    لم أجد أبداً أي دراسة علمية منهجية.. فقط كتب توثيقية ومقالات ومنابر كثيرة ولقاءات مسموعة ومرئية لا حد لها تمدح بلا هدى أو تذم بغير هدى.

    في حين أن هناك آلاف الدراسات العلمية المنهجية عند الشعوب التي حولنا في فنونهم الشعرية والغنائية. فعلى سبيل المثال هناك أقسام كاملة في الجزائر والمغرب العربي مخصصة للزجل (نوع الحقيبة) والفنون الشعبية/العامية قاطبة.. نحن لا..

    يوجد تقريباً صفر كبير في جانب البحوث والدراسات المتخصصة (كما هو الحال في كل ضروب حياتنا ومؤسساتنا ودولتنا).. لا شئ.. ما خلا الأعمال الجليلة لميرغني ديشاب ومحمد أبو عاقلة في الشعر الشعبي مع تركيز على منطقة البطانة (ليس بعد الحقيبة/الزجل) لم أجد!.

    أيام البحث 2017 تعرضت لهجمات مُتُدَروِشة لا حد لها. ومنها أشياء مضحكة وأخرى مبكية. ومن الأشياء المضحكة المبكية: عندما جاء في خلاصات البحث 2017 أن الحقيبة إبداع سوداني أصيل من نمطية الزجل الأندلسي (نوع شعري معروف عند كل الشعوب المتحدثة العربية وحتى تاريخ اليوم) وشجَّعت السلطات الإنجليزية شعراء ومغني النمط وفق خطة مرتبة سلفاً نسبة للأسباب المذكورة في خلاصات البحث. كانت الغالبية العظمى من القراء يضحكون لإعتقادهم الجازم أن الإنجليز الرطانة (أبّانْ عيونَنْ خُدُر) ما بعرفو زجل ولا حقيبة. وهؤلاء الدراويش ما دروا أن قبل قرون عديدة كان الإنجليز يترجمون الأزجال.. بل الإنجليز أول من حقق ديوان الزجال الأندلسي الكبير إبن قزمان بجانب الألمان.. وهناك جدل وصل حد الشتائم والعراك بالأيدي بين المستشرقين الإنجليز في تحديد تفاعيل وأوزان الزجل وبالذات أزجال إبن قزمان: هل تجري على نمط الخليل أم هي شي آخر؟. تصدق يا درويش!.

    وإبن قزمان هذا هو أبو الأزجال كلها ومنها الحقيبة (مرفق رابط لديوان إبن قزمان وفي مقدمته جدل الإنجليز في القرون السوالف وإختلافهم حول مرجعية الأزجال النظمية.. ملاحظة: إقرا المقدمة والتصدير بروية (في غاية المتعة في حسباني) وأظنك ربما تتحقق من القضية) وستجد في التصدير أن إبن قزمان هذا كان عربيداً سكيراً خليعاً يكتب بالعامية العربية الأندلسية وباللغة الرومانثية المحلية.. وتلك الكلمات الغريبة الفريدة المدهشة في شعر الحقيبة أصلها في العامية الأندلسية.. جاءت داخل صندوق النمط (الباكيتْشْ).. وعند إبن قزمان قصيدة يشكر فيها إبليس لأنه صنع النبيذ (العرقي) ومرة حُكِم عليه بالإعدام لكنه نجا. (ديوان إبن قزمان مرفق في الختام). ملاحظة هامة جداً: الجزء الثاني مرفق مباشرة مع هذا الجزء الاول من حلقة الحقيبة والدراويش: (المقارنة بين سيد عبد العزيز وإبن قزمان وأبو صلاح والتريكي) إنها في غاية الأهمية للفهم الكلي للمسألة التي من خلالها قد يتبين لنا جلياً جهلنا بذاتنا وتراثنا وتلك هي الأهمية أو تلك هي القضية!.






                  

العنوان الكاتب Date
فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث محمد جمال الدين09-09-22, 08:50 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-09-22, 10:14 PM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Biraima M Adam09-10-22, 04:54 AM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد بدرالدين09-10-22, 12:36 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب امتثال عبدالله09-10-22, 01:00 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-10-22, 07:04 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:08 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:27 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Shueib Medani09-12-22, 08:42 AM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:07 PM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:09 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:16 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-13-22, 08:11 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-14-22, 05:21 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 01:25 AM
                Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:36 AM
                  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:42 AM
                    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:49 AM
                      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 03:01 AM
                        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-13-22, 00:26 AM
                          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:19 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:32 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:33 AM
                              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين06-27-23, 04:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de