فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 04:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2022, 02:49 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب (Re: محمد جمال الدين)

    إشكالية الشعر الشعبي "العامي" في السودان "الدوبيت” مثال!

    أيام بحث الحقيبة (2017) أضطررت لمعاينة كل الأنواع الشعرية الممكنة فيما قبل وبعد الحقيبة بحكم طبيعة البحث ومنهجيته المقارنة.

    ومن ضمن الأشياء التي مثلت بالنسبة لي مفاجأة أن النوع الشعري المُسمى "دوبيت" في السودان لا تنطبق عليه شروط الدوبيت بمعناه الإصطلاحي المتعارف عليه عبر تاريخه.

    ومن رأيي أن علينا أخذ مُسمى "دوبيت" بحذر شديد.

    وأتفق مبدئياً مع بعض آراء الباحث المجتهد أبو عاقلة في هذه الجزئية في أن ما يسمى دوبيت في السودان ليس بدوبيت في شموله وإنما قد يكون ترانيم لها خلفيتها في أنماط وأوزان سودانية ربما أقدم من الدوبيت بكثير وذكر على سبيل المثال "الشاشاي والهوهاي”. أو هو فهمي لتصوره بإيجاز.

    وحسب جل الدارسين قديمهم وحديثهم: الدوبيت فن فصيح من من الفنون السبعة المستحدثة وهي:
    السلسلة، الدوبيت، القوما، الموشح، الزجل، كان وكان، المواليا.

    ثلاثة منها فصيحة وهي: السلسلة والموشح والدوبيت.. وأربعة منها عامية وهي: الكان كان والقوما والمواليا والزجل.. وقد وصف الأخيرة (العامية) الصفي الحلي 1330م (قبل خراب سوبا) كالتالي:

    "فهي الفنون التي إعرابها لحن (اللحن ضد الفصيح)، وفصاحتها لَكْنٌ، وقوة لفظها وهن. حلال الإعراب بها حرام، وصحة اللفظ بها سقام. يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة (أن تكون صريحة في الوصف والعبارة).. وتضعف صنعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهي السهل الممتنع والأدنى المرتفع، لا سيما في الزجل الذي تختلف أوزانه ويضطرب ميزانه، ويتغاير لزومه ويشتبه منظومه. وهذه الفنون تختلف بحسب اختلاف بلاد مخترعيها وتفاوت اصطلاح مبتدعيها ؛ فمنها ما يكون له وزن واحد وقافية واحدة وهو الكان كان ومنها ما يكون له وزن واحد وأربع قواف وهو المواليا، ومنها ما يكون له وزنان وثلاث قواف وهي القواما ومنها ما يكون له عدة قواف وعدة أوزان وهو الزجل").
    ذلك مقطع من كتاب العاطل الحالي والمرخص الغالي 1330م.

    والقضية هنا لغوية وفنية.. فالدوبيت أصلاً فصيح وعنده وزنه المحدد الذي يتعرف به.
    والأشعار المسماة دوبيت في السودان ليست فصيحة ولا تجري على الوزن المحدد للدوبيت.

    ومن المحتمل أنها لا تندرج تحت النوع الشعري "دوبيت" مطلقاً.. وإنطلاقاً من ملاحظاتي الأولية أرى أن ما نسميه دوبيت في السودان كما قلت ليس بدوبيت بل يندرج في نمطي المواليا والقوما وأما بالنسبة للمسدار فعندي فكرة أولية أن مرجعيته في نمط "الكان وكان”.

    فما يسمى عندنا بالدوبيت شعر شعبي رئيسي وواسع الإنتشار في السودان منذ أواسط عهد سنار وحتى الآن.. وهو في حسباني أول نوع شعري عربي يصلنا من أزمان تاريخ السودان الوسيط. فأظنه يحتاج لوقفة أفضل من الدارسين و المتخصصين.. ومعلوم كما أسلفنا أن الدوبيت من الفنون السبعة المستحدثة وهو فن فصيح غير ملحون مثل المواليا والقوما والكان كان والحماق والزجل.

    ووزنه :
    فَعْلنْ مُتَفاعلن فعولن فَعْلنْ ... فعْلنْ مُتَفاعلن فعولن فَعْلنْ

    ومن أمثلة الدوبيت (غناء الست أم كلثوم):

    لقلبُ قد أضْناه عِشْق الجَمال .. والصَدرُ قد ضاقَ بما لا يُقال
    يا ربِ هل يُرْضيكَ هذا الظَمأ .. و الماءُ يَنْسابُ أمامي الزُلال.

    ومن شاكلته أيضاً:
    أعطيتُ عِنانَ قَلْبيَ المَجروحِ حَوْراءَ لحاظُها بقَتْلي
    تُوحي لم أسْخُ رِضاً بقَلْبيَ المَقْروحِ لكنّيَ فادَيتُ بقلْبيَ رُوحي

    ذلك هو الدوبيت ووزنه وشروطه التي عُرف بها.. وإزاء ذلك فربما بقليل من التأمل سنصل إلى نتيجة مفادها أن الأشعار العامية الكثيفة المسماة دوبيت في السودان والتى وصلتنا أول ما وصلتنا بداية بحوالي 1650 “العهد السناري" وتواصلت في نمطياتها بطرق مختلفة حتى هذه الأيام.. تلك الأشعار ربما ليست دوبيت مطلقاً كما درجنا على تسميتها بل أنماط شعرية أخرى جاءت نمطياتها وقواعدها مندسة في العاميات الأربعة الرئيسة التي سادت في السودان:
    1- الوسطسودانية 2- البطانة 3- الشايقية و4- دارفور (حسب تصنيف خاصتي غير ثابت أكاديمياً بعد “أعمل شخصياً هذه الأيام ويساعدني الاخيار على محاولة إستنباط قواعد العامية الوسطسودانية لأول مرة بشكل شامل”).

    ومن أمثلة أشعار حسان الحرك (سنار):

    ما تستاهل الكَمَره وسكُون اليوى
    شما جارة ال وَهْوَه مع الدامبوى
    جابوا لى كَتَبَّا الأخرش أب هَبّوى
    خشمو مع الحَوِل بيلهوج الداقوى

    والمحلق (ربما العهد التركي):
    كِضب يا ود جَفِيل ما ام صفايحْ
    عَنَاق حَدَر العُلو ال ترعى وترايحْ
    مهيرة الجيقنِى ام جَرَساً يصايحْ
    جنيبتاً لى اب علي ال تامَّ القَرايحْ

    والحردلو (المهدية):
    الشم خوخت بردن ليالي الحرا والبراق برق من منه جاب القرا
    شوف عيني الصغير بي جناحه كفت الفرا
    تلقاها أم خدود الليلة مرقت برا

    وأرى أن هذه النماذج أقرب إلى المواليا والقوما منها إلى الدوبيت.. كما أن ما يسمى من الشعر بالمسدار فهو من نمطية “الكان وكان وهو نوع شعري مخصص في الاساس للقصص والحجاوي والمواعظ والالغاز.

    وأشعار الحقيبة (العهد الإنجليزي) من نمطية الزجل (الحوزي/المملوكي) وفق نتيجة البحث “2017”.

    وتلك مجرد محاولة جديدة مني لمزيد من العصف الذهني حيال آداب وفنون السودان العامية وفي سبيل مراجعة الذات والتراث.

    ختامه ملاحظة هامة: أرى أن أهمية مثل هذه الحوارات/القراءات ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً.. أو هي الخطة المأمولة..
    وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا في صناعة سودان متحضر وموحد وفشل ثوراتنا حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. وعندنا إزاء ذلك مشروع السودان200 = توثيق الماضي/فهم الحاضر/تخطيط المستقبل “في ذات الأوان” .. وإذاً عبر ذلك السبيل قد نمضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!.

    وهنا بعض المراجع (مع ملاحظات عليها) لمن طلب النقد والمراجعة فيما يتعلق بإشكالية مرجعيات الدوبيت والأنواع الشعرية الأخرى في السودان:

    1-حسان أبو عاقلة.. كتب ومقالات (من الذاكرة ولمحمد أبوعاقة ايضاً مساهمات)
    2- ميرغني ديشاب.. كتب ومقالات (لم أقرأ بعد آخر إصدارات ميرغني بسبب البعد الجغرافي).
    3- العاطل الحالي.. صفي الدين الحلي
    4- بلوغ الأمل في فن الزجل.. إبن حجة الحموي
    5- نتيجة بحث حقيبة الفن (2017)

    والمرجع الأهم هنا أبين صفحاته أدناه التي ربما يجد بها الطالب شرح وتفصيل للفنون السبعة ومنها الدوبيت وهو كتاب:
    6- المستطرف في كل فن مستطرف
    .. الباب الثاني والسبعون في ذكر دقائق الشعر والمواليا والدوبيت وكان وكان والموشحات والزجل والحماق والقوما.
    الصفحات من 319 إلى 415 .

    ---
    هناك شرح تفصيلي لمرجعية تلك الأشعار التي تم تسميتها دوبيت.. تم ذلك في 2017 .. سآتي به هنا لاحقاً للأهمية

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 11-11-2022, 02:56 AM)







                  

العنوان الكاتب Date
فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث محمد جمال الدين09-09-22, 08:50 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-09-22, 10:14 PM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Biraima M Adam09-10-22, 04:54 AM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد بدرالدين09-10-22, 12:36 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب امتثال عبدالله09-10-22, 01:00 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-10-22, 07:04 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:08 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:27 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Shueib Medani09-12-22, 08:42 AM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:07 PM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:09 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:16 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-13-22, 08:11 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-14-22, 05:21 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 01:25 AM
                Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:36 AM
                  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:42 AM
                    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:49 AM
                      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 03:01 AM
                        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-13-22, 00:26 AM
                          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:19 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:32 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:33 AM
                              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين06-27-23, 04:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de