حقيقة الحقيبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 07:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2022, 06:40 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيقة الحقيبة (Re: محمد جمال الدين)

    اعادة نشر لما كتب هنا.

    الجديد هو أن محمد جمال يتحول من مختص في السوسيولوجيا ،الى مختص في الانثربولوجيا.

    Quote: الميدان صحيفة الحزب الشيوعي السوداني
    4d
    ·
    *شعر الحقيبة من نمطية الزجل الأندلسي!*
    محمد جمال الدين*
    هل كان رواد الحقيبة يعرفون بأن الحقيبة زجل؟ وفق زعم البحث والباحث.. ولم يقولوا بذلك صراحة؟.. ربما تكون الإجابة “نعم”!.. وعرفنا ذلك من ذكرهم لكلمة (زجل) في أشعارهم وطريقة نظم القصيدة الزجلية والكلمات المفتاحية المشتركة مع الزجل. وسنحاول تعضيد هذا الزعم بعدد من المقاطع المشتركة وواضحة التطابق مع مفردة الزجل وطريقة نظمه.
    قد يقول قائل متعجل وهو محق: وما المشكلة!. هل إن كتب الشاعر قصيدة مشابهة أو كانت بذات طريقة النظم والقافية أو حوت كلمات مشابهة عبر التناص وهكذا. فهل لا بد أن يكتب تحت قصيدته المصدر!. لا.. في هذه الحالة لا. إنه تأثر طبيعي أو تناص.
    ولكن نحن لا نتحدث عن ذلك التأثر أو التناص (الطبيعي والتلقائي) هذه المرة بل نتحدث عن مجاراة.. والمجارة فن من فنون الشعر قديمة ومعروفة ولها أدبها وأعرافها وقواعدها.
    عندما تجاري أنت ملزم أن تقول أنني جاريت فلان الفلاني في قصيدة الفلان الفلانية. ومثل ذلك فعل ود الرضي مع العبادي والعكس حدث. إذ كلنا يعلم أن ود الرضي جارى العبادي في القصيدة المحددة كما أن العبادي جارى ود الرضي في القصيدة المحددة وهما يعلمان وقالا بذلك.
    وذلك مجرد مثال للمجاراة أو التشطير الذي فعله شعراء الحقيبة مع بعضهم البعض فهو معلوم بالنسبة لهم والقصائد التي جاروها والتي نتجت عن المجاراة معلومة للناس وموثقة.
    ما عدا المجاراة "الأصل" الأولى لزجالين قدامى (سنحددهم لاحقاً بالإسم ونضع نماذج للقصائد والمقاطع التي تمت مجاراتها) مجاراة وليس تأثرا أو تناصا.
    والمجاراة في اللغة والإصطلاح هي:
    جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
    جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
    جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه،
    مجاراةً له: مسايرةً له (المعجم الوسيط)
    والمجاراة في الشعر هي: انك تتبع قصيدة ما لشاعر بعينه (معلوم لديك) وتفعل مثل طريقة النظم أو/و القافية أو/و الوزن أو/و المعني والصور الشعرية التي أخترعها هو أولاً.
    فالمجاراة تعني المتابعة والالتزام بالنص الاول في النظم او/و المعنى.
    وبالرجوع إلى موضوعنا هنا فإننا وجدنا أن شعراء الحقيبة تأثروا بنمطية الزجل الأندلسي وتحديداً (الحوزي والمملوكي) منه .. وبالإضافة إلى ذلك التأثر الطبيعي والتلقائي فقد جاروا قصائداً أو مقاطع لقصائد بعينها لشعراء (زجالين بعينهم) لكنهم لم يقولوا ذلك حد علمنا وفق الوثائق المتوفرة لنا حتى الآن. مع ملاحظة أننا هنا لا نقييم (لا ذم ولا مدح) فقط حديث عن الحقيقة (الزعم). وكوننا لا نعلم الأسباب إلا أن نخمنها كما يتطلب الأمر في أعراف المجاراة.
    ولدينا مشاهد مصورة لثلاثة من شعراء الحقيبة يقولون أن الحقيبة بدأت كمجاراة لشعراء السافل. ولم يقولوا مجاراة أيضاً للزجل الأندلسي. وقد وجدنا عبر البحث أن القسم الزجلي من الحقيبة لا علاقة له من حيث المفردة وتصاريفها (القاموس) والنظم والمخيال بشعر السافل.
    وهم يعنون بالسافل في الأساس شعراء كبوشية والمتمة وشندي وبربر .. ووجدنا أن العلاقة بالزجل الأندلسي مادية الوضوح. والزجل من الحقيبة (الحقيبة ثلاثة أقسام) والزجلي منها هو النوع المحتفى به من شعر الحقيبة والذي سجل في أسطوانات في القاهرة بين الأعوام 1926-1940 (1940 بداية الحربة العالمية الثانية نقطة تحول مهمة في تاريح السياسة والثقافة وخطط الإنجليز في السودان).
    وبغض النظر عن كل ذلك قلنا أن معرفتنا للنوع الشعري وخلفيته النمطية تساعدنا في التعرف على قواعده المتوارثة وتطورها عبر الزمان.
    وبالتالي نستطيع أن نقيم الغث من السمين ونتعرف على البناء الداخلي للقصيدة على بينة من امرنا كما قاموسها وما إلى ذلك.
    وتعرفنا عبر البحث أن العبادي جارى وتأثر بإبن مقاتل وصفي الدين الحلي وأن الخليل تأثر بكمال الدين بن النبيه وعمر بن أبي ربيعة وجمال الدين الغباري وإبن زمرك الأندلسي. وإن بطران وأحمد العمري تأثرا بالحموي وصفي الدين الحلي وإبن النبيه.
    وأن سيد عبد العزيز جارى إبن قزمان والتلمساني وأن أبو صلاح جارى أحمد بن التريكي والتلمساني وأن أحمد حسين العمرابي جارى زجليات مملوكية وحوزية (راجع روابط المقارنات ختام هذه السرد).
    كيف عرفنا أنهم يعرفون (على الأقل بعضهم يعرفون الأصل من النظم وبعضهم تدرب على المجاراة).
    عرفنا منهم هم ذاتهم بطريقة غير مباشرة ثم من طريقة النظم ومفردة القصيدة التاريخية الوافدة من عاميات سالفة وشبه منقرضة.
    وبعض شعراء الحقيبة ذكروا كلمة "زجل" حرفيا عديد المرات (العبادي، أبو صلاح، عبيد عبد الرحمن) أمثلة لا حصرية.
    وذكروها بمعناها الحرفي ووفق إصطلاحها كنوع شعري (زَجَلْ).
    وكانوا يعرفون أنه نوع شعري باهر "حلو". كون الزجل موصوفا حرفياً بالحلاوة. وألف فيه صفي الدين الحلي (1330م) كتاباً أسماه (العاطل الحالي) ويعني بالحالي أنه عاطل عن الإعراب وعن الأبحر الشعرية الرسمية لكنه بعد حالي.
    وأنشد إبن قزمان (1150م):
    أنا لفظـــي بان
    جـوهر و مرجـــان
    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.
    وأنشد إبن زمرق:
    قال بن زمرق أصغى و ناول .. زجلي رشيق صعب المناول
    وأنشد آخر:
    أنكمل زجلي موفق بالتمـــــــام .. صغته عن من سبـــــاني يا خي (زجل أندلسي)
    وأنشد إبراهيم الغباري:
    ولك ألفاظ صارت مواليا بالزجل والنشيد (زجل مملوكي).
    وهذه نماذج تؤكد أن رواد الحقيبة الأساسيين كانوا فيما يبدو يعرفون معنى كلمة "زجل" في مستواها الإصطلاحي (نوع شعري). وكانوا يعرفون أنه نمط معسول من الكلام المنظوم "حالي، عسل، باهر":
    انشِي شعري و"زجلي" وموالي... في ثَناك قليل يا جميل (العبادي)
    ضاع صبري
    زاد من نار الصدود وجلي..
    يامعاني الشـعر و"الزَّجــــــــلِ”
    يا بيت القصيد
    يا روح "الزَّجــــــــلِ" (عبيد عبد الرحمن)
    مالت على الأغصان تصتنت الزجل (أبو صلاح).
    لو رد السلام بحكمة و خجل .. كنا نقول كلام احلى من "الزجل" .. (عبد العزيز سيد احمد، متأثراً بالحقيبة إذ لا قبله ولا بعده وفق رصد البحث في 2017).
    في كل تلك المرات جاءت كلمة زجل موعية ومعنية بمعني حالي، باهر، عظيم.
    هذه الكلمة "زجل" بمعناها الإصطلاحي لا توجد في أي منهج دراسي سوداني معلوم (قديم أم حديث) و لا خلوة ولا مدايح ولا قرآن.. حد هذا العلم.
    ولم ترد في الشعر العربي الكلاسيكي مطلقا كون الزجل أصلاً فن عامي وليس فصيحاً بل ممنوع فيه التعريب حسب رائده الأول إبن قزمان (وجردت فني هذا من الإعـراب كما يجرد السيف من القراب / فمن دخل علي من هذا الباب / فقد أخـطـأ ومـا أصـاب).
    أي أن الزجل فن عامي لا يصح فيه التعريب لأنه إذن يفسد التفاعيل فالوزن ويخفي رونق النظم.. حسب إبن قزمان.
    وجاء في المقدمة لابن خلدون:
    "لما شاع فنُّ التوشيح في أهل الأندلس، وأخذ به الجمهور لسلاسته وتنميق كلامه وترصيع أجزائه، نسجت العامة من أهل الأمصار على منواله، ونظموا في طريقتهم بلغتهم الحضرية من غير أن يلتزموا فيه إعراباً، واستحدثوا فناً سموه بالزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم إلى هذا العهد فجاءوا فيه بالغرائب واتسع فيه للبلاغة مجال، بحسب لغتهم المستعجمة".
    إبن خلدون يقول لغتهم المستعجمة. ويعني زجالي الأندلس آنذاك. وقلنا أن الحقيبة من نمط الزجل. فهل الحقيبة أيضاً مستعجمة!. نعم طبعاً، برغم الكلمات الفريدة الرنانة "الوافدة من التاريخ" فإنها غير معربة (لا تجري على قواعد النحو والإعراب في اللغة الفصيحة ولا على أوزان أبحر الخليل وتفاعيلها) كما أن كثير من تصاريفها غريبة على العربية كما أنها غريبة على العامية الوسطسودانية الحاضنة لشعر الحقيبة.
    وطبعاً نحن لم نستند فقط على ورود كلمة زجل في الحقيبة لنقول أنها إذن زجل.. لا بل لدينا بحث متكامل حوى 470 إنموذجاً مقارن في النظم والمفردة بين أشعار الحقيبة وأزجال أندلسية وحوزية ومملوكية. وخلص البحث إلى أن الحقيبة إبداع سوداني أصيل من نمطية الزجل الأندلسي (توجد روابط ختام هذا السرد للمقارنات المعنية).
    نرجع إلى السؤال إذاً لماذا تم إخفاء المصدر (المنبع) عن الناس كل هذا الوقت حسب هذا الزعم!.
    الإجابة في تقديري:
    خشية أن يرفض الناس النمط كونه جاء بديلاً رسمياً لفن الطنبور والفنون السودانية السائدة والمحبوبة والمعروفة للناس آنذاك من دوبيت وحماسة ومناحة.. ونعرف أنه كانت هناك حرب معلومة بين الطنابرة (الحرس القديم) ورواد الحقيبة (العهد الجديد) والذين كانوا مؤيدين رسمياً من الدولة حسب ما خلص اليه البحث وفق الادلة المتوفرة.
    والسبب التاني خشية الإتهام بعدم الأصالة (زعم).
    وما ذلك إلا تخمين مني حيال الأسباب إعتماداً على أدلة ظرفية بحيث أنني وجدت أن: العبادي وخليل واحمد العمري وبطران وأبو صلاح وأحمد حسين العمرابي وسيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن اقتفوا أثر أصول زجلية مباشرة ولم تكن مجاراة أو محاكاة لنمط الحقيبة من زملاء الصنعة كما فعل البعض الآخر.. وذلك الأثر أو المجاراة تتفاوت في وضوحها بين شاعر وآخر.. وأظهر أنواع المجاراة وجدتها عند سيد عبد العزيز وابو صلاح والعمرابي. والعبادي وخليل أثر واضح بغير مجاراة واضحة.
    وهل للمعرفة بخلفية الحقيبة فائدة!
    نعم، لذلك فوائد جمة في تقديري .. أهمها معرفة أصل مفردة الحقيبة الغريبة المتفردة وطريقة النظم وبناء القصيدة المختلفين في كل شئ تقريباً والذَيْن لم نعهدهما في السودان من قبل، فهناك فنون أخرى.. وفي ذلك سر إنتهاء "نظم" الحقيبة إذ لا يوجد في المخيال الشعبي.. كل ذلك بجانب الفائدة العظمى وهي الحقيقة المجردة. مع العلم أن الحقيبة ثلاثة أقسام والنوع الزجلي الخالص واحد فقط من الثلاثة.
    وهل للمعرفة سلبيات:
    لا، طبعاً لا، المعرفة ما صحت المعرفة فإنها غاية الغايات وجوهر الحضارات. الشئ السالب الوحيد الأتعاب التي ظل يتعرض لها الباحث (الشقي) ولكن تلك ضريبة لا بد منها في مجتمع سحري (تاريخي) يكره الموضوعية في زمانه هذا، كثير الصراعات السياسية والإنشقاقات المجتمعية مترع بخطابات الكراهية والتدمير الذاتي والحسادات (زعم ذاتي).
    ــــــــــــــــــــ
    * باحث مستقل وأنثروبلوجيست
    ـــــــــــــــ
    *_الميدان 3984،، الخميس 13 أكتوبر 2022_*






                  

العنوان الكاتب Date
حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر08-06-22, 09:14 AM
  Re: حقيقة الحقيبة Ahmed Yassin08-06-22, 01:40 PM
    Re: حقيقة الحقيبة يحي قباني08-07-22, 06:51 PM
      Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر08-07-22, 09:49 PM
    Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر08-07-22, 09:46 PM
      Re: حقيقة الحقيبة أبوبكر عباس08-08-22, 06:01 AM
        Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad08-08-22, 06:19 AM
        Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر08-08-22, 06:28 AM
          Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-13-22, 10:31 PM
            Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-13-22, 10:33 PM
            Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-13-22, 10:34 PM
              Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-13-22, 10:56 PM
                Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-14-22, 01:45 AM
                  Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-14-22, 02:01 AM
                    Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-14-22, 02:06 AM
                      Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-14-22, 12:47 PM
                        Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-14-22, 12:57 PM
                          Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين08-25-22, 10:12 PM
                      Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-17-22, 06:08 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-04-22, 07:24 PM
    Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين09-04-22, 09:40 PM
      Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-06-22, 05:19 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-06-22, 05:16 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-10-22, 07:31 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-19-22, 10:02 AM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-19-22, 06:43 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر09-25-22, 06:17 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-14-22, 06:22 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-16-22, 08:42 AM
    Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-16-22, 03:20 PM
      Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-16-22, 04:02 PM
      Re: حقيقة الحقيبة Hafiz Bashir10-16-22, 04:08 PM
        Re: حقيقة الحقيبة يحي قباني10-16-22, 10:47 PM
          Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-17-22, 02:14 AM
            Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-17-22, 05:45 AM
              Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-17-22, 03:46 PM
                Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-18-22, 07:18 AM
                  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-18-22, 07:25 AM
                    Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-18-22, 04:03 PM
                      Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-18-22, 05:04 PM
          Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-17-22, 05:38 AM
        Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-17-22, 05:36 AM
          Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-18-22, 05:37 PM
          Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-18-22, 05:38 PM
            Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-18-22, 06:40 PM
              Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-18-22, 07:00 PM
                Re: حقيقة الحقيبة يحي قباني10-18-22, 09:11 PM
                  Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-18-22, 09:48 PM
                    Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-18-22, 10:05 PM
  Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-19-22, 10:52 AM
    Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-19-22, 03:03 PM
      Re: حقيقة الحقيبة أبوذر بابكر10-19-22, 04:32 PM
        Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-19-22, 06:22 PM
          Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 07:01 PM
          Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 07:07 PM
            Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 07:09 PM
              Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 07:48 PM
                Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 08:04 PM
                  Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 08:27 PM
                    Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 09:07 PM
                    Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 09:14 PM
                    Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-19-22, 09:15 PM
                      Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-20-22, 03:23 PM
                        Re: حقيقة الحقيبة يحي قباني10-20-22, 05:45 PM
                        Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-20-22, 06:05 PM
                        Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-20-22, 06:13 PM
                          Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-20-22, 06:18 PM
                            Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-20-22, 08:40 PM
                            Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-20-22, 08:41 PM
                              Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-21-22, 10:04 PM
                                Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين10-23-22, 10:26 PM
                                  Re: حقيقة الحقيبة osama elkhawad10-24-22, 11:38 PM
                                    Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين11-14-23, 03:19 AM
                                      Re: حقيقة الحقيبة mohmmed said ahmed11-14-23, 04:56 AM
                                        Re: حقيقة الحقيبة محمد جمال الدين11-15-23, 03:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de