عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة قواعد العامية السودانية)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 03:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2022, 05:41 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة (Re: محمد جمال الدين)

    حلقة "5” ملحق الحلقة الثالثة للأهمية.. بدور القلعة بين مبارك حسن بركات وود الأمين و 6 هنات صغيرة لود الأمين!

    مبارك حسن بركات صنع الأصل.. ونطق جميع المفردات صحيحة وفق القواعد بالضبط مثلما فعل سرور مع (برضي ليك) وبلا تعريب (مية المية صحيحة) وقد قارنا سرور وخضر بشير في الحلقة 2 ووجدنا عدة أخطاء في النطق وفي التعريب لخضر بشير.. وهنا المقارنة:

    ود الأمين ينطق السواكن في (السيوفْ الحاظك تشهرا = أسْسيوفْ لْحاظكْ تَشْهرا) والقاعدة أن لا يلتقي ساكنان وإلّا تحرك أحدهما حتى يستقيم الكلام.. وفي تلك الحالة فالنطق السليم وفق القاعدة أن تتحرك فاء (السيوف) مستلفة الساكن المقابل لها فتكون العبارة الصحيحة: أسْسِيوفَلْ حَاظكْ تَشهرا.. وهذا بالزبط ما يفعله مبارك حسن بركات (الرابط مرفق نهاية الكلام).

    ود الأمين يعرب كلمة السَّرى إلى الثرى فتختل القافية.. بينما ينطقها بركات صحيحة.

    وود الأمين يقول رَدفك وبركات يقول: رِدفكْ.. ولو بدت مجرد كسرة وفتحة فإنها تفرق لأن الشعر أصلاً يقوم على إنتظام الحركات والسكنات.

    كما حيال التعريب بركات يقول "خِسْرك" بالسين لا الصاد
    "خِصْركْ برا" فهي غير معربة فإذن الأصح خسْركْ برا بالسين كما تقال في اليومي. وبذلك تكون أيضاً (الشعور البِصْطلْ عنبرا وفق ما تقال في الشارع وليس البسطل بالسين (السلطة هي تأثير الخمر في الأصل لا الحشيش) وعنبرا الأصح أن تكون عمبرا (بالميم) وفق القاعدة العامية: (الشعور البصطل عمبرا = أشْشِعورَلْ/بِصْطُلْ/عَمْبَرَا).

    ود الأمين ينطق واو عطف زائدة في (بدور القلعة وجوهرا) فتكون: بدورلْ قلعوْ وَجَوهرا) وهذا خطأ لغوي يقود إلى إخلال بالتفعيلة والوزن (راجع الحلقة الثالثة المخصصة لهذه المناسبة) بينما تأتي سليمة عند بركات (بدورَلْ قلعَا وْ جَوهرا)

    وهنا روابط للغنيتين من يوتيوب:

    الأصل السليم: مبارك حسن بركات ثم ود الأمين




    ود الأمين


    أكرر للأهمية الملاحظات الواردة في الحلقة السابقة "3”:

    ارجو أن تتطلع على الحلقات السابقة بالذات االثانية والثالثة إن كنت تود أن تلم بالصورة كاملة كما الإطلاع لو أمكن على سلسلة قواعد العامية السودانية.. وهدف هذه السلسلة الجديدة (مبررات) المنبثقة عن السلسلة الأم أن نحاول إستنباط قواعد الشعر العامي السوداني كله لا الحقيبة وحدها.. والآن أظننا تعلمنا بعض الحقائق الأساسية:

    1- أن أشعار السودان الوسطية تجرى على أساس قواعد العامية الوسطسودانية لذا معرفة قواعد تلك العامية جوهرية الأهمية.

    2- التعريب عيب (ممنوع) في الأشعار العامية، وجب أن تنطق بلغة الشارع.

    3- تفاعيل الأشعار مختلفة عن بعضها البعض وقاموس مفرداتها.

    3- نمطية الحقيبة جارية وفق قواعد العامية الوسطسودانية برغم الكلمات الفريدة والغريبة المحتشدة بها القصيدة.. وهي طبعاً وافدة وليست من أصل العامية الوسطسودانية إلا إنه كما أسلفنا فالنظم يخضع بالكامل لقواعد العامية السودانية كما لاحظنا من الأمثلة والتقطيع العروضي الذي أجريناه على قدر من أشعار الحقيبة

    4- للأشعار العامية أوزانها وأبحرها الخاصة بها وليست بالضرورة تنسجم مع الأبحر العربية الرسمية كما أن التفاعيل منوعة ومتعددة وتفوق التفاعيل الرسمية الثمانية المعروفة في الأنماط الرسمية فمثلاً في الرسمية لا توجد (فِيعْلانْ، فيعْعِلاتُنْ) وتوجد في الحقيبة.

    5- التقطيع العروضي للأشعار العامية ضروري لنتعرف على البناء الداخلي للقصيدة وفرز الأنواع الشعرية كما شيء آخر أهم: اللفظ السليم للمفردات.

    ونختم هذه الحلقة بمقطع متعلق بمحتوى هذا السرد من إمام الزجالين الأديب صفي الدين الحلي من كتابه العاطل الحالي والمرخص الغالي (فن الزجل):

    العاطِل الحالي كتاب في الأدب. ألفه صفي الدين عبد العزيز بن سرايا الحلِّي (1278-1351م) وهو شاعر وكاتب وأديب، وله ديوان شعر مشهور. اسم الكتاب كاملاً العاطل الحالي والمُرخَص الغالي ولكنه اشتهر بالعاطل الحالي.يعالج هذا المؤلَّف الفنون الأربعة التي كتبت في اللغة العامية وهي الزجل والمواليا والقواما والكان كان. وقد نص الحلي في مقدمة الكتاب على هذه الفنون فقال: "فهي الفنون التي إعرابها لحن، وفصاحتها لَكْنٌ، وقوة لفظها وهن. حلال الإعراب بها حرام، وصحة اللفظ بها سقام. يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة، وتضعف صنعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهي السهل الممتنع والأدنى المرتفع، لا سيما في الزجل الذي تختلف أوزانه ويضطرب ميزانه، ويتغاير لزومه ويشتبه منظومه. وهذه الفنون تختلف بحسب اختلاف بلاد مخترعيها وتفاوت اصطلاح مبتدعيها ؛ فمنها ما يكون له وزن واحد وقافية واحدة وهو الكان كان ومنها ما يكون له وزن واحد وأربع قواف وهو المواليا، ومنها ما يكون له وزنان وثلاث قواف وهي القواما ومنها ما يكون له عدة قواف وعدة أوزان وهو الزجل".
    ذلك مقطع مهم من كتاب العاطل الحالي والمرخص الغالي.. والحقيبة من نمطقية الزجل وفق خلاصة البحث.. اقرأ لطفاً مرة ثانية ماذا قال عن نمطيتها في هذا المقطع للتو سيدي: صفي الدين الحلي.. في حوالي العام 1330م.

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 07-11-2022, 06:00 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 07-11-2022, 06:05 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 07-11-2022, 06:12 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 07-11-2022, 06:26 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 07-11-2022, 06:51 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة قواعد العامية السودانية)! محمد جمال الدين07-07-22, 08:20 PM
  Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-07-22, 08:44 PM
    Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-07-22, 11:41 PM
      Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-08-22, 06:55 PM
        Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-08-22, 07:42 PM
          Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-09-22, 06:36 PM
            Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-10-22, 00:26 AM
              Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-10-22, 07:36 PM
                Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-11-22, 01:51 PM
                  Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-11-22, 05:41 PM
                    Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-11-22, 10:15 PM
                      Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-12-22, 06:09 PM
                        Re: عربينا وعربي جوبا إلى أين؟ (ما فائدة معرفة محمد جمال الدين07-22-22, 08:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de