|
Re: ضاحي خلفان معلقاً على الأوضاع بالسودان: م� (Re: هدى ميرغنى)
|
Quote: “مؤسف ما نراه من مظاهرات هناك …لا تنتهي.. العبرة ليست بالثروات.. العبرة بالقيادات”. وقال “خلفان” قلت منذ أن دخلت عالم تويتر،أن الخروج على الحاكم مصيبة، وعلى العقلاء أن لا يتوجهوا للشارع للمطالبة، وإنما من خلال البرلمانات[/red. ومن خلال حرية التعبير، لكن الجري في الشوارع لا يأتي إلا بالخراب |
نعم فعلاً العبرة بالقيادات ولكن يا سعادة ضاحي خلفان هل انت تعتقد ان البرهان وحميدتي فى السودان قيادات عادلة و راشدة ؟؟؟ وبالنسبة للخروج على الحاكم : من حيث المبدأ : الخروج على الحاكم من مواضيع السياسة الشرعية " الفقه السياسي" " عدم الخروج على الحاكم: ليس المقصود منه اقرار الظلم وعدم السعي للتغيير انما المقصود تجنب الدماء والمأثور : أفضل الجهاد كلمة حق فى وجه سلطان جائر " من هو الحاكم الذى منع الاسلام الخروج عليه ؟ ومن هو الذى حبب الاسلام بالخروج عليه ؟ وما هو الخروج الممنوع ؟
- ( الخروج الممنوع ) بالنسبة للخروج المنهي عنه : الاسلام عموماً يمنع الخروج المسلح على الحاكم وهذا محرّم باجماع المسلمين حتى ولو كان الحاكم ظالماً الا فى حال ان تكون للخارج قوة تمكنه من مواجهته . - الاسلام حرم الخروج على الحاكم العادل الراشد وحبب الخروج على الحاكم الظالم سلمياً ( بدليل الحديث الصحيح : أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر : فى العلن . وليس سراً كما يتوهم البعض .
وهناك احاديث كثيرة تحث على مواجهة الظالم حتى وان دعا ذلك الى استخدام اليد لاستئصاله : - فى سنن الترمذى وابى داود من حديث ابى بكر الصديق رضى الله عنه : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده )
- وفي صحيح مسلم وأبي عوانة وابن حبان والطبراني من حديث ابن مسعود رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سيكون أُمراء من بعدي يقولون مالا يفعلون ويفعلون ما لا يقولون ويعملون ما تنكرونفمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده ) - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم ويعملون ويسيئون العمل لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم)
ضاحي خلفان يروج لحرمة الخروج على الحاكم لحاجة فى نفسه ونُصحاً لشعبه فى الامارات .
الخروج الى الشوارع طلباً للتغيير ودفع الظلم حق اصيل للشعوب الحرة وارادة الهية .
|
|
|
|
|
|