سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دارفور في الأخرين!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 04:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2022, 09:43 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� (Re: Biraima M Adam)

    الأنماط المكانية لمستوطنات عرب الشوا

    بدرجات متفاوتة، فإن جميع مستوطنات وفرقان عرب الشوا (مخيمات موسم الجفاف ، موسم الأمطار القرى والقرى الدائمة) دائرية أو على شكل شبه دائري ، تعكس أصل في الاقتصاد القائم على الحياة الرعوية حيث يتم تأسيس الفرقان حول زرائب الماشية وتتمحور كل مظاهر الحياة حول الماشية.

    تقع حظائر الماشية داخل دائرة البيوت السكنية ومن ثم تصبح البيوت تقع بالتالي هى الأخري وعلى الدوام علي الأطراف فهي كالعتبة ما بين المجتمع في الخارج ومجتمع الفريق الداخلي . مداخل المنازل كلها موجهة نحو مركز المستوطنة أو الفريقن، ومن ثم يعتبر الفريق أو المستوطنة عبارة عن منازل مخصصة للسكن تنتظم في شكل مجموعات تسكنها عائلات ممتدة: أي أن الوحدة الأساسية للتنظيم الاجتماعي بين عرب الشوا هو الفريق .... وهكذا ، بين عرب الشوة عندما نقول الفريق . . نحن في الواقع نعني أسرة ممتدة ، تتألف من رب الأسرة والأبناء الكبار. ولهذا يجب أن نضيف رأس الأسرة الأكبر وأبناءه وأخوته الذين كبروا أيضًا وأبناءهم، وهكذا في الواقع ، تجد مجموعة كبيرة إلى حد ما مرتبطة ببعضها البعض تعمل وتتعاون معًا في أمور أساسية مثل الرعي والتحركات الموسمية وقبل كل شيء الدفاع والشؤون العسكرية. (تيجاني 1986: 70).

    تتميز المساكن بوجود بيوت للنوم والتخزين والطبخ، واستهلاك الطعام ومرافق التدفئة. السرير المستخدم من قبل جميع أعضاء الأسرة (الأب والأم والأطفال الصغار) مصنوع من أعمدة وعصي قصيرة متشعبة. يتم بناءه حوالي 50 سم فوق سطح الأرض ومغطي بمظلة مزخرفة مصنوعة من العصي. يقع دائمًا في وسط المنزل عموديا على المدخل، ويغطي ما يقرب من نصف المساحة السطحية للمنزل. مواقد الطهي عادة ما تكون مصنوعة من الطين أو الطوب مع منافذ متعددة وتقع دائمًا على يمين مدخل المنزل. تقع منطقة التخزين الرئيسية على طول جدار المنزل على يمين وشمال جوانب مواقد الطهي. في كثير من الحالات، يكون التخزين في شكل مقاعد صغيرة (رواكيب صغيرة) فيها عدد من الرفوف. هناك أنواع مختلفة من الحاويات ومنها الجرار الكبيرة، والأواني، والقرع، كذلك أدوات تستخدم للتخزين والطبخ وتقديم الطعام والأنشطة المنزلية الأخرى تكون مكدسة على الرفوف. أخيرًا، وهناك موقد صغير يوجد بجانب السرير للتدفئة خلال ليالي المطر الباردة موسم الشتاء أو لطرد البعوض والذباب.

    هناك عدد متفاوت من البيوت أو المنازل الجماعية في كل مستوطنة وهى غالبًا ما تكون أكواخًا بدون جدران حيث يعيش الناس من أسر مختلفة ويجتمعون لتناول الطعام والشاي ومناقشة الأمور التى تدور في محيطهم . الفخار هو المادة الأكثر شيوعًا من الأدوات الموجودة في المنازل. ودائما تكون تلك الأواني الفخارية مصنعة من قبل نساء يقمن بصناعة الخزف من قبائل الكوتوكو. التباين في الأشكال والزخارف الفخارية بين الأسر ويؤشر إلي أختلاف المواقع المنتجة للخزف أو الاختلافات في شبكة المشتريات. بعض الأفراد أو العائلات أو الأسر قد يكون لديهم خزافون مفضلون لديهم. على المستوى المحلي أو الإقليمي، وعلي العموم توجد منتجات من نفس تقاليد صناعة الفخار في جميع المستوطنات سواء لدي الكوتوكو أو عرب الشوا على حد سواء في القرى المستقرة وشبه الدائمة ومخيمات موسم الجفاف. هناك عينات كثيرة من التماثيل الحيوانية من الطين يتم العثور عليها في مساكن عرب الشوا تحت الاسّرة وهي دلليل على أنشطة الرعي، تلك التماثيل ربما يصنعها الأطفال، تتكون في الغالب من الماشية باستثناء المواشي الصغيرة يتم تمثيل الرعاة في الركوب في الخيل. وبالأضافة إلي ذلك هناك إنتاج وتصنيع القرع من أنواع خاصة لحفظ الألبان والمأكولات ومواقد مزخرفة بزخرفات خاصة بعرب الشوا ومثل هذه المواقد المزخرفة هى حكراً لمنازل المتزوجين. أما الكبار غير المتزوجين فإن منازلهم لها مواقد بسيطة مصنوعة من ثلاثة أحجار من الطين." تختلف أنماط زخرفة الموقد من منزل إلى منزل ومن مستوطنة إلى مستوطنة. ولدى استجواب الأسر حول معاني الزخرفة في المواقد تجد العديد من المخبرين يبتسمون ويجبون بأنها مظهر جمالي للمنزل ومن حسن جمال المنزل ببساطة أن نجعل الموقد جميلاً. ومع ذلك، في جميع المواقع المدروسة، في موسم الجفاف المعسكرات وشبه دائمة والقرى، فإن الأسهم الرأسية الصاعدة هي الأكثر تكرارا. بحسب النساء المخبرات، تمثل الأسهم الراسية على المواقد العصا الخشبية التحريكية المستخدمة لطبخ طبق الذرة الرفيعة. زخرفة الموقد في هذه الحالة وبالتالي فهي زائدة عن الحاجة. إنها تؤكد على "الواضح" ، وتشير إلى الأهتمام بأنشطة إعداد الطعام ، وتسلط الضوء على أحد المفاتيح التى تنعكس في أدوار وحدة الأسرة في بناء المنزل وتركيباته (متزوجين أو غير متزوجين).

    ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات المهمة داخل مستوطنات عرب الشوا التي لم تتم مناقشتها بالتفصيل هنا؛ وهي تشمل (1) وجود أو عدم وجود الأسوار حول التجمعات المنزلية، والتي هي سمة من سمات المستوطنات المستقرة، ميزة يبدو أنها تشير إلى قلق أكبر بشأن التمايز بين الأسر؛ (2) وجود أو عدم وجود زرائب مركزية للماشية ؛ (3) وجود أو عدم وجود مبني أو مساجد في الهواء الطلق (4) درجة الاعتماد على زراعة الحبوب و (5) الاختلاف في العشيرة والانتماء للمستوطنات والفرقان.

    بقدر ما، يتعلق إدخال نوع جديد من مواد البناء، مثل طوب الطين المجفف بالشمس، المرتبط بالجديد من التقنيات والتصميمات المعمارية واحدة من مؤشرات التغيير في حياة شعوب عرب الشوا. التحول من المنازل الدائرية إلى المستقيمة مع أسطح مستوية هو التطور المعماري الأكثر لفتا للانتباه. في بعض القرى الرعوية هناك أمثلة قليلة لأكواخ دائرية مبنية بالطوب اللبن المجفف بالشمس. بشكل عام، ومع ذلك، فإن جل المنازل مبنية من الخشب والقش. في القرى الدائمة يزداد عدد المباني المستقيمة بشكل كبير. التغيير من الشكل الدائري إلى الشكل المستقيم هو مؤشر جيد على الانتقال من حياة البدو إلى المجتمعات المستقرة. التصميم المعماري وتقنيات البناء والمواد المستخدمة وزخرفة المنازل وما يرتبط بها من المواد تؤكد بقوة الهوية الثقافية المتميزة لعرب الشوا.

    في المجتمعات الرعوية، يعكس تخطيط الموقع كيانًا اجتماعيًا مكتفًيا ذاتيًا ومستقلًا نسبيًا ومنفصلًا في توافق صارم مع النظام السياسي الرعوي البدوي. في منطقة الحلوف، يخلو التنظيم الاجتماعي لعرب الشوا من أي مستوى قرار اجتماعي - سياسي فوقي. كل القرية أو الفريق هو وحدة اجتماعية وسياسية قائمة بذاتها. مثل هذا النمط المستقل يقابل الميول المركزية لنظام الكوتوكو السياسي.

    ومن خلال تطبيق نظام ضريبي، كان على عرب الشوا دفع أنواع مختلفة من الضريبة السنوية. كما أنهم أيضا مندمجون في السياسة المهيمنة كجنود وحرس حدود في سياسات الكوتوكو. في المجموعات الرعوية، فإن النظم الاجتماعية والاقتصادية تركز بشكل أساسي على الثروة الحيوانية؛ وفقًا لذلك، في سياق الكاميرون الحديثة، طبيعة معيشتهم المكانية في مواقعهم أعلاه كل ذلك اصبح يعتمد على منظومة صنع القرار العليا في الدولة فيما يتعلق بمسائل الرعي والعلاقات مع المجتمعات المجاورة. وبسبب استبعادهم التام من النظام السياسي الإقليمي، فإن نمط المواقع الرعوية موجه نحو الداخل كدليل علي الإقصاء الذاتي؛ ويتم الاحتفاظ بالخارج بشكل واضح جانبا. في هذا الصدد ، قد يفهم المرء بسهولة موقف عرب الشوا تجاه الكوتوكو المستقرين، علاقة قد توصف بأنها "المعاملة بالمثل في السلبية" (ساهلينز 1968). عرب الشوا لهم كبرياء وأن سمعتهم بأنهم "غير جديرين بالثقة "الواردة في الفلكلور الشعبي لقباائل الكانوري والكوتوكو (Tijani 1986) هي تعبيرات مجازية عن السمات الرمزية والأيديولوجية الناتجة عن المدى الطويل من التفاعل مع جيرانهم المختلفين.
    هامش:
    ----------------------------
    أها إلي هنا .. أوضحنا فروقات ما بين السماء والأرض ما بين عرب الشوا والسكان الأصليين الكوتوكو .. تابعون ماذا تريد دولة الكمرون الحديثة من نظم تحكم بها الجميع .. علي حد سواء ..

    بريمة






                  

العنوان الكاتب Date
سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دارفور في الأخرين! Biraima M Adam06-04-22, 02:20 PM
  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-04-22, 02:25 PM
    Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد عبد الله الحسين06-04-22, 03:33 PM
      Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-04-22, 06:40 PM
        Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-04-22, 06:47 PM
          Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-04-22, 07:08 PM
            Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-04-22, 08:13 PM
              Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 00:06 AM
                Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 01:24 AM
                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 02:58 AM
                    Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 09:43 AM
                      Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 10:56 AM
                        Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد نور عودو06-05-22, 11:35 AM
                          Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد عبد الله الحسين06-05-22, 11:52 AM
                        Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 12:43 PM
                          Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 01:00 PM
                            Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-05-22, 01:12 PM
                              Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-06-22, 09:02 AM
                                Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-06-22, 09:18 AM
                                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-06-22, 09:25 AM
                                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-06-22, 09:25 AM
                                Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد عبد الله الحسين06-06-22, 09:19 AM
                                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-07-22, 09:47 AM
                          Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد نور عودو06-06-22, 02:34 PM
                            Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Abdelrahim Mohmed Salih06-06-22, 02:57 PM
                              Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-07-22, 10:26 AM
                            Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-07-22, 10:11 AM
                              Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد نور عودو06-07-22, 12:24 PM
                                Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-08-22, 06:07 AM
                              Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد عبد الله الحسين06-07-22, 12:30 PM
                                Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد عبد الله الحسين06-07-22, 09:37 PM
                                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-08-22, 06:23 AM
                                    Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-08-22, 06:37 AM
                                      Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد عبد الله الحسين06-08-22, 10:19 AM
                                        Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam06-23-22, 06:03 AM
                                          Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam07-12-22, 06:01 AM
                                            Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam07-29-23, 02:03 PM
                                              Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمد عبد الله الحسين07-29-23, 02:23 PM
                                                Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Zakaria Fadel07-29-23, 02:39 PM
                                                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� haider osman07-29-23, 05:36 PM
                                                    Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� Biraima M Adam07-29-23, 07:04 PM
                                                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� haider osman07-29-23, 06:41 PM
                                                  Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� haider osman07-29-23, 07:02 PM
                                                    Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� محمود الدقم07-29-23, 07:19 PM
                                                    Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� حيدر حسن ميرغني07-29-23, 07:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de