قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن لكتاب: محمود محمد طه والمثقفون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 06:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2022, 02:49 AM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� (Re: Moutassim Elharith)

    عرض وقراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه لكتاب (محمود محمد طه والمثقفون) وتعقيب مؤلف ‏الكتاب الدكتور عبد الله الفكي البشير عليها‎
    ‏(3- 18)‏
    بدر موسى
    ‏19 أبريل 2022‏

    نشرت البروفسور فدوى عبد الرحمن علي طه نقدها بعنوان: "نقدٌ وتوضيح لما ورد عن بعض الأطروحات الجامعية في ‏كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير: صاحب الفهم الجديد للإسلام محمود محمد طه والمثقفون قراءة في المواقف ‏وتزوير التاريخ، رؤية للنشر والتوزيع القاهرة، 2013"، ونشرته في صحيفة سودانايل الإلكترونية (7 يناير 2015)، وفي ‏صحيفة الرأي العام السودانية (11 يناير 2015)، كما نشرته مواقع أخرى على شبكة الانترنت. كما وسم الدكتور عبد ‏الله الفكي البشير تعقيبه بعنوان: "تعقيب على البروفيسور فدوى عبد الرحمن على طه: التنقيب عن "ما بعد التاريخ ‏المعلن" في صحائف المؤرخين وإرث الأكاديميا السودانية". وجاء في ثلاث حلقات، نشرت في صحيفة الرأي العام وفي ‏صحيفة سودانايل الإلكترونية خلال الفترة ما بين 25- 30 يناير 2015‏‎.

    استهل عبد الله تعقيبه على نقد البروفيسور فدوى بالترحاب الحار، معبرًا عن سعادته، وأمله في أن يكون نقدها فاتحة ‏لحوار جديد، فكتب قائلاً: وقفت، بسرور كبير، على مقال البروفيسور فدوى عبد الرحمن على طه، الموسوم بـ: "نقدٌ ‏وتوضيح لما ورد عن بعض الأطروحات الجامعية في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير: صاحب الفهم الجديد ‏للإسلام محمود محمد طه والمثقفون قراءة في المواقف وتزوير التاريخ، رؤية للنشر والتوزيع القاهرة، 2013"، والذي ‏نشرته، بموقع سودانايل على الإنترنت. في 7 يناير 2015، ونشر المقال كذلك في صحيفة الرأي العام، بعنوان: الفهم ‏الجديد للإسلام.. قراءة في المواقف وتزوير التاريخ، في يوم 11 يناير 2015. إن أهمية المقال وقيمته، لا تكمن في كونه ‏قدم نقداً لكتاب: الأستاذ محمود والمثقفون، فحسب، وإنما تكمن، كذلك، في أن كاتبته، أكاديمية متخصصة في ‏التاريخ الحديث والمعاصر، ولها منشورات: كتب وأوراق...إلخ، وإسهامات مقدرة في الإشراف على طلاب الدراسات العليا ‏في تاريخ السودان السياسي‎.

    دعوة عبد الله إلى حوار جديد عن الأستاذ محمود محمد طه ومشروعه‎
    شكر عبد الله البروفيسور فدوى، على اهتمامها بالكتاب، وحرصها على اقتنائه، وإنفاقها الوقت في قراءته وتأمله ‏ونقده، ووصفها له، بأنه "يشكل إضافة مهمة للمكتبة السودانية لما ورد فيه من توثيق للمفكر الراحل الأستاذ محمود ‏محمد طه". وأكد عبد الله إن كتابة البروفيسور فدوى لهذا المقال، تؤكد أن دخول الأكاديميين، في الساحة بالنقد ‏والتوضيح، لما ورد في كتاب: الأستاذ محمود والمثقفون، والكتابات التي على شاكلته، أننا أمام حوار جديد عن الأستاذ ‏محمود ومشروعه. وقوام هذا الحوار الجديد كما ذكر: الانفتاح على الإرشيف، وبعث الوثيقة واستنطاقها، واعمال ‏الحس النقدي، والخيال التاريخي. واشكرها أيضاً، كونها بهذا المقال النقدي، اتاحت الفرصة لفتح مواجهات علمية ‏بشأن الكتاب، وهي مواجهات مطلوبة، ومستحقة، وندعوا لتوسيعها، في سبيل خدمة التنوير وتنمية الوعي والتحرير ‏والتغيير. بالطبع ليس الغرض من المواجهات العلمية، شخوص الأساتيذ والأستاذات والطلاب والطالبات، وإنما بناء ‏شراكات لإجراء المراجعات النقدية، والنظر وإعادة النظر، في تاريخ السودان، خاصة تاريخ الحركة الوطنية ‏السودانية، وإنتاج وإرث الأكاديميا السودانية‎.

    ولم ينس عبد الله أن يشكر كذلك الأخت إسراء أحمد علي قنيف، التي لم يكن قد تشرف بمعرفتها، على تكبدها ‏مشاق البحث عن الكتاب، والحصول عليه، وتحملها لنفقته، كما أشارت البروفيسور فدوى. فقد ساهمت إسراء، ‏بذلك في إثراء هذا الحوار‎.

    اعتذار عبد الله للقراء والقارئات من خلال ملاحظة أولية‎
    استبق عبد الله رده باعتذار لقرائه بأن هذا التعقيب سيكون مطولاً نسبياً، لهذا فسيأتي في ثلاث حلقات. معللًا بأن ‏ذلك يعود إلى أن البروفيسور فدوى، في نقدها وتبريرها بأنها: أطلقت أحكاماً، لا تتماسك أمام الوقائع والأحداث ‏الموثقة. كما أطلقتها بدون احتراز منها، بأن تقول مثلاً: (حسب علمي‎ as far as I know). ‎ولهذا يقول الدكتور عبد الله ‏كان لابد من تفنيد تلك الأحكام وفقاً للأسس العلمية، للتصحيح، ولتنقية المناخ العام منها. وهذا ما تطلب منا الإتيان ‏بالوقائع والأحداث الموثقة، بشيء من التفصيل‎.

    حجج البروفيسور فدوى ودفوعاتها‎
    ثم تساءل عبد الله عما إذا كانت حجج، البروفيسور فدوى، ودفوعاتها: (دقيقة وواضحة، وشافية، ووافية، وعلمية، ‏كما يتبدى، من الوهلة الأولى، للقارئ غير المختص، أو للقارئ المختص الذي لا يعلم، أو للقارئ المختص المُسلِّم بما هو ‏معلن من التاريخ)؟ أم أن المقال نفسه، لم يكن إلا تأكيد لما ذهب إليه كتابه: "الأستاذ محمود والمثقفون"، وتأكيد ‏حقيقة أن: (التهميش والتغييب وبتر المعارف، واقع ماثل في إرث الأكاديميا السودانية)؟ والحق أن المقال، بدفوعاته ‏وأطروحاته، ما هو إلا تأكيد، لما خلص إليه الكتاب. بل إنه، وبما تضمنه من دفوعات واطلاق أحكام، وكما قال عبد ‏الله: (شهد بنفسه على نفسه، بدون قصد أو عمد، بأنه حلقة من حلقات التغييب)، كما سنرى تفصيله لاحقاً‎.

    التغييب والتجاهل والتهميش عمليات تراكمية ومتداخلة‎
    كتب عبد الله يقول: (لامس مقال البروفيسور فدوى، موضوعات ناقشها كتاب: "الأستاذ محمود والمثقفون"، في ستة ‏فصول، من جملة ثمانية عشر فصلاً، والفصول الستة هي: الفصل الثاني "قراءة في الدراسات السابقة: مرحلة ‏الفقهاء (تعطيل الطاقات الحيوية وتجميد حركة التغيير والتحرير)"، والفصل الثالث عشر: "الأستاذ محمود ‏والأكاديميا السودانية: قراءة في نماذج من الرسائل الجامعية- الدكتوراة والماجستير (التهميش والبتر للمعارف والعزل ‏عن ميدان البحث العلمي)"، والفصل الرابع عشر: "قراءة في كتب تاريخ الحركة الوطنية وكتب أخرى- دراسة في 18 ‏نموذجاً من الكتب- (الطريق نحو ما بعد التاريخ المعلن)"، والفصل الخامس عشر "الأستاذ محمود في التراجم ‏والمعاجم وموسوعات الأعلام السودانية"، والفصل السادس عشر: "الأستاذ محمود في مذكرات معاصريه"، والفصل ‏السابع عشر : "الأستاذ محمود والمفكرون الإسلاميون: محمد أبو القاسم حاج حمد نموذجاً".وخلص الكتاب في دراسته ‏من خلال هذه الفصول الستة، بأن الأصل في الموقف من الأستاذ محمود ومشروعه، هو التغييب والتجاهل، مع ‏التفاوت في أسباب التغييب وفي طبيعته وتجلياته، إلى جانب التغييب مع الانتحال والنهب لأفكاره، في حالة الفصل ‏السابع عشر. ويمكن مراجعة تفاصيل ذلك في الكتاب).‏‎

    الطلاب ضحية ونتيجة‎
    علينا البحث في جذور الأسباب لا النتائج‎
    أكد عبد الله في تعقيبه أن التغييب والتهميش والبتر للمعارف قد تسرب إلى إنتاج وإرث الأكاديميا السودانية، من روافد ‏عديدة، منها، كما قال: (المذكرات والسير الذاتية للقادة والساسة، ومن كتب مؤرخي الحركة الوطنية، وتاريخ السودان ‏السياسي، فكان الطلاب ضحية لعملية تراكمية في إطار ما هو معلن من التاريخ، وهم أيضاً آخر حلقة من حلقات تلك ‏العمليات. إن أمر تغييب الأستاذ محمود وكتبه وبياناته وندواته ومحاضراته... إلخ، وكتب (الإخوان الجمهوريين)، ‏وتغييب نضاله ومواقفه وتهميش القضايا المركزية التي واجهها، في مصادر ومراجع أطروحات الدراسات العليا، واقع ‏ماثل ومتوارث. فكتب السير الذاتية ومذكرات القادة والساسة، وهي من أهم مصادر دراسة التاريخ السوداني، ‏ويعتمد عليها الأساتذة والطلاب بشكل أساسي، غيبت الأستاذ محمود وغيبت دوره الكبير في الحركة الوطنية، ‏ونضالاته وسجونه في سبيل طرد الاستعمار، كما غيبت المحاكمات التي واجهها، لا سيما محكمة الردة، نوفمبر 1968، ‏وهي من أخطر القضايا في تاريخ السودان. إن تغييب محكمة الردة ليس أمراً ثابتاً، في السير الذاتية ومذكرات القادة ‏والساسة بصورة عامة، فحسب، وإنما غابت محكمة الردة في السير الذاتية لطاقم الحكومة الديمقراطية خلال الفترة ‏ما بين 1965- 1969، والتي في عهدها تمت محكمة الردة، في نوفمبر 1968، إذ لم يرد ذكرٌ لها في مذكرات رئيس ‏الوزراء، محمد أحمد المحجوب وهو القاضي والمحامي السابق، أو في مذكرات نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ ‏علي عبد الرحمن الأمين، أو في مذكرات وزير العدل عبدالماجد أبو حسبو، الذي كان وزيراً للإعلام والشؤون ‏الاجتماعية أيضا، ولم يرد لها ذكرٌ في مذكرات عضو مجلس السيادة السيد خضر حمد، وغيرهم. تسرب التغييب إلى ‏جل كتب تاريخ الحركة الوطنية وتاريخ السودان السياسي، وتسرب كذلك إلى كتب التراجم والمعاجم وموسوعات ‏الأعلام السودانية‎.

    سأواصل في الحلقة القادمة‎...‎

    رابط المقالة ‏https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1650338176.html






                  

العنوان الكاتب Date
قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن لكتاب: محمود محمد طه والمثقفون Moutassim Elharith05-28-22, 02:46 AM
  Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:47 AM
    Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:48 AM
      Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:49 AM
        Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:49 AM
          Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:50 AM
            Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:51 AM
              Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:52 AM
                Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:52 AM
                  Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:53 AM
                    Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:54 AM
                      Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:56 AM
                        Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:57 AM
                          Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:57 AM
                            Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:58 AM
                              Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 02:59 AM
                                Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 03:00 AM
                                  Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 03:01 AM
                                    Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 03:02 AM
                                      Re: قراءة في نقد البروفيسور فدوى عبد الرحمن ل� Moutassim Elharith05-28-22, 03:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de