|
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � (Re: Abdel Aati)
|
وقد انجزت دراستي الموعودة المفصلة عن الجمهوريين في عام 2003، أي قبل 18 عاما من الآن؛ ونشرت اجزاء منها في هذا المنبر ؛ وفيها قلت :
Quote: ن كاتب المقال الحالى ؛ قد تناول شخص الاستاذ محمود ومواقفه فى غير هذا المجال ؛ ونحاول فى عملنا الحالى ؛ ان نستخلص القيمة الكامنة فى نشاط الاستاذ ؛ ليس بالتبجيل والتقديس الاعمى ؛ كما درج بعض تلاميذه ؛ ولا بالرفض والتشويه المغرض ؛ كما درج على ذلك اعداؤه ؛ وانما بالتحليل والنقد الواعى ؛ لتنقيح الايجابى والسلبى من تراثه ؛ واستخلاص الحكمة الباقية من سيرة حياته وجهاده ؛ و فكره واستشهاده ؛ فى جهد نؤمن بانه لو تواصل ؛ فسيكون هو التقدير الحقيقى للاستاذ ؛ والمواصة الحقيقية لرسالته ؛ فى اعلاء راية الفكر والبحث عن الحقيقة والبحث عن بديل يسعد الفرد ويصلح من حال الوطن والشعب . |
وقلت :
Quote: ان الكلمات السابقة لا تحمل اى مبالغة ؛ فقد اشترك الجمهوريون فى كل النشاطات الوطنية من اجل الاستقلال ؛ كما تعرضوا للملاحقة والسجن من جراء نشاطاتهم هذه ؛ واعتقل وحوكم وسجن الاستاذ محمود مرتين ؛ فى المرة الاولى لمدة خمسين يوما ؛ اطلق سراحه بعدها بعد التضامن الواسع الذى لقاه من مواطنى مسقط راسه رفاعة ؛ومؤيدى الحزب الجمهورى وناشطى الحركة الوطنية ؛ وفى المرة الثانية لمدة اطول ؛ خرج بعدها الاستاذ محمود ليدخل فى خلوة استمرت قرابة العامين ؛ ليخرج منها بافكاره الدينية التى كونت لب الدعوة الاصلاحية اللاحقة ؛ والتى عرفت بها الفكرة الجمهورية .ان الجمهوريين الذين يرصدون تلك المواقف فى تاريخهم للحركة فى هذه الفترة ؛ يزعموا ان الاستاذ محمود هو اول سجين سياسيى فى السودان ! وقد يكون رايهم صحيحا ؛ اذا ما اضافوا : بعد معتقلى الغزوالانجليزى المصرى من ثوار المهدية ؛ ومساجين مختلف التمردات والثورات ضد المستعمر الانجليزى ؛ و بعد ثورة 1924 ؛ والتى امضى قادتها السنين الطوال فى سجون المستعمر ؛ واستشهدوا بها ؛ ومن بينهما زعيمى الحركة عبيد حاج الامين و على عبد اللطيف ؛ والذى استشهد الاول منهما سجينا فى العام 1933والثانى فى العام .. 1948 ؛ فى محبسه الاخير بمصحة العباسية بمصر ؛ بعد 24 عاما من انطلاق الثورة . |
وقلت :
Quote: ن النزعات الدينية فى شخصية الاستاذ قد كانت ظاهرة منذ البدء ؛ بل ان حتى حملة التضامن مع امراة رفاعة قد فجرت من داخل المساجد ؛ اضافة الى المسلكيات الدينية والصوفية للاستاذ فى فترة السجن وفى خلوته الطويلة ؛ حيث مارس الاستاذ الصيام بكثافة فى فترة السجن ؛ الامر الذى فسره بعض مؤيدوه وناشطى الحركة الوطنية كاضراب عن الطعام وشكل من اشكال مقاومة الاستعمار . الا ان دخول الاستاذ فى خلوة لمدة عامين بعد خروجه من السجن والتعطيل العملى لنشاط الحزب فى هذه الفترة ؛ والشخصية الدينية الطاغية التى خرج بها الاستاذ بعد انتهاء خلوته ؛ قد وسمت الحركة بهذا الطابع الدينى المتزايد ؛ والذى تجلى فى اول خطاب للاستاذ حول الحزب الجمهورى ومبادؤه بعد خروجه من خلوته ؛ حيث ابرز المبادى السياسية التى يقوم عليها الحزب ؛ فراى المهمة الاولى فى الجلاء ؛ واوضح موقفا مستقلا من القائلين بالتعاون مع الاستعمار البريطانى ؛ والداعين الى التعاون مع مصر ؛ و دعا الى زمالة جهاد مع المصريين ؛ لا الى زمالة وحدة او اتحاد ؛ واوضح معالم سياسة الحزب فى الدعوة للجمهورية السودانية ؛ التى تتطلب ضم كل الصفوف ؛ لانجاز الجلاء التام ؛ واقامة الجمهورية السودانية التى تتحقق فيها العدالة الاجتماعية والحرية الفردية .
الا ان هذه المبادى السياسية الواضحة ؛ قد ارتبطت بفكرة دينية منذ البدء ؛ حيث شن الاستاذ هجوما فكريا مكثفا على الانظمة الراسمالية الغربية ؛ والانظمة الشيوعية ؛ والتى ارجعها الى مصدر واحد هو المادية الغربية ؛ ودعا الى بديل جديد هو الديمقراطية الشعبية ؛ والتى راى فلسفتها الاجتماعية فى الاسلام ؛ لانه الفلسفة التى جمعت بين الروح والمادة ؛ والقادرة على تحقيق الحرية الفردية ؛ والعدالة الاجتماعية .
كما راى الاستاذ فى نفس الخطاب ان الوحدة الوطنية وجمع الصفوف لا تتم الا تحت راية الاسلام ؛ والذى راى فيه الفكرة الجامعة ؛ والمدخل للحكم الصالح ؛ والحافز للجهاد الصادق ؛هذا الجهاد الذى ينتهى باحدى الحسنيين ؛ اما شرف الشهادة ؛ او عزة النصر .
ان الاستاذ يختم خطابه بالقول " ان حركتنا الوطنية لا يمكن ان تحقق طائلا الا اذا جمعت اشتات الفرق ؛ والطوائف ؛ والاحزاب ؛ ايضا ؛ حول الفكرة الخالدة التى جاء بها الاسلام ؛ والتى اشرت اليها انفا ؛ والتى اجتمع عليها اوائلنا ؛ فحققوا العزة ؛ والحرية والعدل ؛ ولن تجد سودانيا واحدا يتخلف عن دعوة تجمع بين عز الدنيا ؛ و شرف الآخرة .." ( التلخيص والفقرة المقتبسة من :البيان الذى القاه رئيس الحزب الجمهورى فى الاجتماع العام للحزب ؛ الخرطوم ؛ 30-10-1951 ؛ المصدر : مكتبة الفكرة الجمهورية ؛ فى صفحة الانترنت : http://www.alfikra.orghttp://www.alfikra.org)
|
وخلصت الى هذا التحليل :
Quote: ان قراءة تحليلية لهذا الخطاب؛ والذى يشكل احدى الوثائق الاولى للحركة ؛ اضافة الى السفر الاول للجمهوريين (بمثابة وثيقة التاسيس ) ؛ توضح جملة حقائق رئيسية ؛ هى :
1. ان الدعوة الجمهورية هى دعوة فكرية ؛ حملت منذ تاسيسها مبادى سياسية راقية ؛ من دعوتها الى الحرية الفردية ؛ والعدالة الاجتماعية ؛ فى ظل جمهورية سودانية فدرالية ؛ وفى موقف واضح من رفض الانزلاق لمساندة طرفى الحكم الاجنبى ؛ والذى تورطت فيه الاحزاب الطائفية والاتحادية ؛ مع موقف مصادم من الاستعمار ؛ ومطلب واضح فى الجلاء التام .
2. ان هذه الدعوة قد ارتبطت منذ البدء بموقف سلبى حاسم ؛ من المؤسسات والنظم السياسية الغربية ؛ فى صورتها الراسمالية اوالشيوعية ؛ ودعت الى فكرة اسلامية بديلة عنهما ؛ رات انها تؤدى الى تحقيق نظام الحكم الصالح القائم على تحقيق الحرية الفردية والعدالة الاحتماعية .
3. ان الدعوة الاسلامية للاستاذ فى مطلعها ؛ ورغم بعض الملامح التجديدية ؛ الا انها قد كانت تقليدية وسلفية الى حد كبير ؛ كما قامت على حشد الشعور الوطنى من مواقع الحماسة الدينية ؛ كما تجلى ذلك عمليا فى حملة الدفاع عن امراة رفاعة ؛ و نظريا فى الخطاب المشار اليه .
4. ان هذه الدعوة ؛ قد قامت على اسس تؤدى عمليا الى تديين السياسة ؛ والى استبعاد غير المسلمين من اطار الفكرة والحركة ؛ اللهم الا اذ تقبلوا الاسلام كحل وفلسفة ونظام للحكم ؛ الامر الذى طرحته الحركة فيما بعد كبديل شامل للانسانية . |
وكتبت :
Quote: اننا فى مقال آخر ( تاملات فى افق المعرفة والشهادة ؛ فى موت وحياة محمود محمد طه) ؛ قد ذهبنا الى ان قيام الحركة فى وقت تصاعد فيه النضال ضد الاستعمار ؛ وبدا فيه نمو الاحزاب والتيارات الفكرية والسياسية ؛ قد فرض عليها شكلا من النشاط السياسى والتنظيمى بدات وانطلقت منه ؛ وهو شكل الحزب السياسى ؛ ونضيف هنا ان شخصية الاستاذ الصوفية ؛ وتوجهاته الدينية ؛ قد جرت الحركة تدريجيا الى مواقع دينية تتعزز باستمرار ؛ حيث سيتضائل العامل السياسى الاول بجلاء الاستعمار ومجى الحكومات الوطنية ؛ وخصوصا تحت الانظمة العسكرية ؛ فى مقابل توجه اكثر نحو الجانب الدينى . ان ما يثير الاهتمام هنا هو هجر الحزب الجمهورى للعملية الانتخابية ووسائل الحشد و النشاط الجماهيرى العام ؛ منذ تحقيق الاستقلال ؛ وهى الاشكال التقليدية للممارسة السياسة ؛ والتركيز فى المقابل على العمل الفكرى والتربوى ؛ والمخاطبة الشخصية ؛ مع الاحتفاظ بالحد الادنى من الروابط التنظيمية ؛ والتى كفلت لحزبهم فى البدء ولجماعتهم من بعد سبل البقاء والحركة والانتشار ؛ الامر الذى ااستمر حتى استشهاد الاستاذ والحل شبه الرسمى للحركة .
اننا هنا لا نملك الا ان نعلق على التسمية التى اختارها الجمهوريون لتنظيمهم ؛ بعد خروجهم من مرحلة الحزب ؛وهى تسمية : الاخوان الجمهوريين . فالتسمية فى شكل ما تؤكد الطبيعة الدينية للتنظيم ؛ كونهاغالبا تعتمد على مرجعية الحديث النبوى الذى يستشهد به الجمهوريون كثيرا ؛ والقائل : " وا شوقاه لاخوانى الذى لم ياتوا بعد !! قالوا: او لسنا اخوانك يا رسول الله ؟ قال: بل انتم اصحابى..الخ " . اننا لا ننفى هنا ايضا امكانية التاثر و/او المعارضة فى آن بتجربة وتسمية الاخوان المسلمين القديمة والراسخة ؛ وهى الحركة ذات الاصول الدينية الاكثر ديناميكية ونشاطا فى البلدان العربية والبلدان ذات الاغلبية الاسلامية فى الاربعينات والخمسينات ( وقت تاسيس الحزب الجمهورى ) ؛ وفى السودان فى الستينات والسبعينات ( عند الانتقال الى مرحلة الاخوان الجمهوريين) . وفى الحقيقة فان مقارنة هاتان الحركتان توضح انهما قد تطورتا فى اتجاه مناقض ؛ فحين بدا الجمهوريون كحزب سياسى ؛ ما لبث مع الزمن ان تحول الى حركة دينية تجديدية وتربوية ؛ فان حركة الاخوان المسلمين قد قامت فى البدء كحركة اصلاحية تربوية دينية ؛ لكيما تتحول مع الايام الى حركة سياسية صرفة ؛ تمارس السياسة وتدخل اليها من اردأ ابوابها .
نقطة اخرى تستحق التعليق فى التسمية ؛ وهى طابعها الذكورى الواضح ؛ للدلالة على مجمل التنظيم ؛ فرغم ان الجمهوريين فى حديثهم عن عضواتهن من النساء قد كانوا يرمزوا اليهن بالاخوات الجمهوريات ؛ الا ان تسميتهم للتنظيم ككل قد كانت ذكورية بحته : الاخوان الجمهوريين . ان هذا الموقف يوضح حجم القيود التى تضعها آليات الفكر الدينى والنصوص المرجعية الدينية حتى على حركة تدعى لنفسها التجديد فى فهم وطرح الاسلام ؛ وعلى الطابع المحدود والمحافظ لتقدمية الحركة فى مجال موقفها من المراة ؛ والذى نتمنى ان نناقشه لاحقا فى ثنايا هذ المقال .
|
اذا كان هناك من لا يرلا التشابه الواضح فيس تحليلاتي وانتقاداتي للجمهورييين في ذلك الوقت، وما اكتبه اليوم؛ فعليه ان يراجع نفسه
توثيق الكتابات السابقة هنا :
حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من الجمهوريين | Abdel Aati | 08-16-21, 01:52 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:03 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:09 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:18 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:23 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:29 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:36 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:41 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 02:53 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 03:01 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | ABUHUSSEIN | 08-16-21, 03:13 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 03:13 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Yasir Elsharif | 08-16-21, 04:02 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-16-21, 04:45 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-16-21, 04:53 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-16-21, 04:56 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 05:21 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | علاء سيداحمد | 08-16-21, 04:48 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-16-21, 04:56 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-16-21, 07:23 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 05:28 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 05:30 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 05:24 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 05:44 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-16-21, 05:55 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-16-21, 06:34 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 07:31 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-16-21, 07:27 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Arif Nashed | 08-16-21, 10:53 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | بدر الدين الأمير | 08-16-21, 11:15 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | muntasir | 08-17-21, 04:26 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-20-21, 02:25 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-17-21, 08:54 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-18-21, 10:11 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-20-21, 02:16 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-17-21, 08:52 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | محمد حمزة الحسين | 08-19-21, 01:25 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | عبدالغني محمد الحاج | 08-19-21, 01:54 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-20-21, 02:21 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-20-21, 02:17 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-20-21, 02:48 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-20-21, 04:20 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-22-21, 05:44 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-22-21, 05:53 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-24-21, 01:10 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-22-21, 05:39 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-22-21, 06:31 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-23-21, 09:48 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-23-21, 09:51 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-23-21, 09:54 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-23-21, 09:57 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-23-21, 10:02 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | muntasir | 08-23-21, 10:05 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-23-21, 03:44 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-23-21, 03:53 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-26-21, 01:18 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | أبوبكر عباس | 08-27-21, 04:31 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-27-21, 09:35 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-27-21, 09:32 AM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 04:08 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 04:22 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 04:51 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 05:08 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 05:22 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 05:32 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 05:37 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 07:35 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-27-21, 07:36 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | كمال عباس | 08-28-21, 02:35 PM |
Re: في الرد على الاستاذ كمال عباس في موقفي من � | Abdel Aati | 08-29-21, 10:54 AM |
|
|
|