|
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: أستاذنا علي متعك الله بالصحة والعافية وسلام لضيوفك الكرام كتيرة جدا الكلمات والجمل التي تم أخذها وتحريفها من لغتنا النوبية ونسبها وإلصاقها إلي لغات أخري وذلك من ضمن عناصر وأدوات الحرب الدائرة لمحو الثقافة النوبية من البلاد. والله الواحد يضحك بس عند قراءة مثلا معني أشمي بتاعنا الواحد بعد أن تم تحريفه لـعشميق ويقولوا معناه الرجل الفارس أو إسم سنار "اسي نار" وتحريفه لـ سن النار وأربجي وهو أراب بوجي وهي عندنا تعني حي العرب أو ساحة العرب. لا أدري هل لدينا من اللغويين المتخصصين والباحثين في اللغة النوبية من أبناء النوبة من يضع لغتنا في مسارها التاريخي. |
حبيبنا محمد قاضي .. قادنتود سيرناقمي المجتمع الزراعي بسبب الاستقرار المستمر ووجود الناس ألاف السنين في بقعة جغرافيا محددة ساعدت في التطور الاجتماعي والسلوكي للبشر - على ضفاف النيل - وكذلك بلاد ما بين النهرين
لقد كتبت هذه الخاطرة في منتديات دنقلا الاصالة والتاريخ اتفقنا أو اختلفنا ومن مصر عبر حلفا انتقلت الينا اشياء كثيرة خاصة فنون الطبخ
Quote: لا ينشأ الشخص هكذا بل من خلال حاضنة تساعد في تكوين سلوك وممارسة وثقافة ونشاط الشخص .. والبيئة التي نشأ فيها عثمان سفارة هي الاساس في بناء مثل هؤلاء النفر الكريم .. وبسبب ضيق الأرض الزراعية واستحالة الامتداد نحو الصحراء.. وحيث السواقي عبارة أفدنة محدودة وورثة لعائلات ممتدة كان الاخوان يتنازلون لأحد منهم ويتوجهون نحو الهجرة إلى مصر أو إلى داخل الوطن .. وقد نجحوا في ذلك فكانوا هم الاقرب إلى الحداثة والأكثر قرباً من ممارسة الأعمال في المنظومات الحكومية أيام الاستعمار .. لأن هؤلاء نشأوا في مجتمع زراعي يعرف التراتب الوظيفي وإحترام المواعيد وتنفيذ تعليمات .. فكان الانجليز ذوي فطنة وذكاء عرفوا حقيقة أهلنا وذكاءهم وتطورهم الحضاري وإحترامهم للجانب الوظيفي فمنحوهم الأولوية في كافة الوظائف .. لأن هذا السلوك موروث اجتماعي فالساقية كانت بمثابة الشركات اليوم بالرئيس التنفيذي ( السمد ) والموظف ( التربال ) والمتعاقد الخارجي (بينتود) وأخيراً السائق (الاروتي) ، فكان لكلٍ حقوقه وعليه واجباته المحددة ويعرف نصيبه من الساقية في نهاية الموسم هذا هو الرقي والتطور الانساني أن يعرف الشخص حقوقه ويحترم حقوق غيره ولا يلجأ للنزاع والتحارب والقتل .. ولذلك برع هؤلاء الاباء والاجداد لأن لديهم الوعي بأمور الملاحة النيلية والسباحة وكيفية التعامل مع المراكب التي كانوا يصنعونها بمهنية وحرفية عالية جداً .. ولهذا لم تكن هناك مهابة من البحر إطلاقاً فكانت لهم الريادة في ورشة الحوض ( الوابورات ) وكذلك في ميناء بورتسودان .. وتخطوا ذلك إلى عمل كبحارة في السفن عبر المحيطات .. والسكة حديد والنقل الميكانيكي فكانوا هم القدوة في تعليم السودان كيفية إنجاز العمل وإحترام ساعات الدوام لأن في ثقافة التربال قائمة من التوقيت للحضور والانصراف وفي لغة الترابلة ( تاتي Tati ) فساعات العمل تبدأ من (فجر تاتي) دوام الصباح ثم الاستراحة منتصف النهار وبعد ذلك دوام العصر (أسُر تاتي ) إلى بدايات الليل .. وهذه ثقافة وممارسة موروثة منذ مئات السنين وبدون أي أوامر أو سلطوية فكانت فقط بدافع توفير العيش الكريم للاسرة وحمايتهم من الحاجة ومد اليد إلى من هم خارج العائلة .. ولا ننسى الامهات زوجات هؤلاء ودورهن في تعليم بنات الوطن كيفية التدبير المنزلي فكانت كل واحدة منهن نموذج لنشر فنون الطباخة ونظافة البيت وترتيب مراسم الزواج والزينة ، فمن قشلاق البوليس وسكن السكة الحديد والوابورات تعلم السودانيات من أمهاتنا فن الطبيخ والترتيب مناسبات الاعراس والمآتم .. وكل من لديه مناسبة كان يتجه تلقائياً نحو هؤلاء الاعمام والامهات لمعرفة كيفية التصرف وكانت لهن القيادة والريادة في فنون الطبخ ولأعمامنا القيادة داخل صيوان المآتم وكيفية التصرف مع الضيوف .. لذا تجد أن معظم مسميات المناسبات الاجتماعية مترجمة من الدنقلاوية مثال ذلك ( بيت البكاء ) هو ( أونج كا ) وهناك أمثلة كثيرة .. ويرجع الفضل لهؤلاء في نشر المدنية والثقافة في أنحاء الوطن ففي كل المدن تجد حي بإسم الدناقلة كما في الخرطوم بحري وفي ودمدني حي الدناقلة وفي الابيض كان حي الدناقلة وتحول إلى حي القبة عام 1902م بعد بناء قبة الشيخ الولي .. وبالرجوع إلى تاريخ مدن السودان والرحالة الأوربيين سنجد الكثير عن أهلنا الذين علموا الاخرين في الوطن عن المدنية والحضارة والمعايشة والسلوك المجتمعي .. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للنوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 08-16-21, 09:50 AM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-16-21, 09:59 AM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-16-21, 10:04 AM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-16-21, 10:05 AM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | الطيب بشير | 08-16-21, 11:00 AM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-16-21, 11:14 AM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | محمد حمزة الحسين | 08-18-21, 02:00 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | ابو جهينة | 08-18-21, 02:41 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-18-21, 04:07 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-18-21, 04:10 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | محمد محمد قاضي | 08-18-21, 02:24 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-18-21, 04:25 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | محمد نور عودو | 08-18-21, 07:40 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-18-21, 08:36 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-19-21, 12:50 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | Khalid Abbas | 08-19-21, 12:59 PM |
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� | علي عبدالوهاب عثمان | 08-19-21, 03:57 PM |
|
|
|