|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علاء سيداحمد)
|
شكرا الحبيب علاء أننقا على الاثراء كما تعلم يا علاء ونحن كنا في البداية داخل جزيرتنا ارتقاشا والجزر لم تكن فيها تأ ثيرات خارجية لقلة الزوار وهكذا اصبحت مخزون استراتيجي للتراث
أذكر صلاة الحبوبات زمان كما ذكرت في مداخلتك اعلاه
Quote: الكثير من اجدادنا وجداتنا لم يكن يحفظون حتى آية واحدة من القران لاداء الصلاة ولم اسمع من احدهم حتى في الصلوات الجهرية .. ثم عرفت عن طريق بعض كبار السن أن الشخص اذا رغب في الصلاة كان يتوجه صوب القبلة ويبدأ بقراءة شيء غريب ( بالنوبية ) الدنقلاوية ولكن يبدو ان الأمر كان له تأثير بالتراتيل الكنسية التأملية وكأن الشخص يريد ان يستخدم بعض الوسائل من معينات الحياة منها أدوات الحسم ( قمبو ، الفاس ) وبعض الجماليات من المخلوقات فكانت تراتيلهم كالتالي : الهمدو .. شرين قمبو .. دار مكاده .. هبد قوقكا .. وو أرتي .. أيين اورتي ويمكن شرحه بالعربية .. الحمدو ( سورة الفاتحة ) او يقصد به له الحمد .. شري قمبو ( حاسم كالفأس ) ورمزيته أن هذا الحمد حاسم وقاطع بلا جدال .. وهذا النوع من الفأس معروف لدى اهلنا كما السيف عند العرب ( صارم وقاطع ) تجده على شكل مثلث مقلوب .. يستخدم في التهذيب والتجميل وازالة الزوائد والنتوءات .. دار مكاده ( عيش الريف في القيساب ) وتكون رائعة وجميلة المنظر .. واجمل لون للبنفسج في الكون تجده بين حبات المكادة ( عيش الريف ) مع خليط من الحمرة واللون الاصفر الفاقع والابيض كانت تبدو كلوحة من الجمال كما أنها رمز للخير ودرء للمسغبة .. وفي السابق عندما تحتدم المجاعات كان المحصول المنقذ الوحيد لأنها تكون جاهزة للحصاد في مدة لا تزيد عن الشهرين من يوم زراعتها بالاضافة الى امكانية تناولها مشوية وبطعم مميز( قنقر).. وثمرتها مضمونة ومحفوظة ونظيفة ومعقمة لا تصلها الطير ولا الحشرات .. كما أن اهلنا لم يكن يخافون من التجوال داخل مزارعها ليلاً لأنهم كانوا يعتقدون أن المكادة نبتة مكرمة لا تقترب منها او تسكنها أرواح شريرة .. على عكس اعتقادهم بأن مزارع الذرة تسكنها ( مرن توو بروو ) ويرمز الى مخلوق خيالي في شكل بنت
جميلة ولكنها شريرة تقوم بإمتصاص سوائل الانف وتترك حمرة على الوجه .. وهي إحدى الاساطير النوبية .. ولهذه الخاصية الفريدة ذكرت المكادة كنعمة من نعم الله المميزة على غيرها من المحاصيل .. ونلاحظ العمق ايماني مع استحضار بعض النماذج الواقع الزراعي .. (للحديث بقية ) |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان موروث شيعي .. النيل والنار | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 07:56 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 07:59 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 08:12 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 08:16 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | بدر الدين الأمير | 08-15-21, 08:46 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 08:57 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | بدر الدين الأمير | 08-15-21, 09:33 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 09:41 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | محمد الزبير محمود | 08-15-21, 10:03 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 10:17 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 10:24 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | Ali Alkanzi | 08-15-21, 10:29 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 10:37 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | Ali Alkanzi | 08-15-21, 10:50 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | Khalid Abbas | 08-15-21, 10:59 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 11:02 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 11:04 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 11:07 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | محمد الزبير محمود | 08-15-21, 02:59 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علاء سيداحمد | 08-15-21, 04:58 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 09:19 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-21, 09:15 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | عمار عبدالله عبدالرحمن | 08-15-21, 10:24 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | محمد الزبير محمود | 08-16-21, 06:00 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | يحي قباني | 08-16-21, 07:57 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-16-21, 08:35 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | عمار عبدالله عبدالرحمن | 08-18-21, 08:54 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | Ahmed Yassin | 08-19-21, 04:31 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-19-21, 07:41 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-19-21, 08:02 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | محمد الزبير محمود | 08-19-21, 08:21 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علاء سيداحمد | 08-19-21, 07:13 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علاء سيداحمد | 08-19-21, 08:07 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-19-21, 08:26 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | محمد محمد قاضي | 08-19-21, 08:45 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-19-21, 09:44 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | Ahmed Yassin | 08-19-21, 10:10 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-19-21, 10:28 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | منتصر عبد الباسط | 08-19-21, 11:13 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-20-21, 05:25 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | محمد بدرالدين | 08-21-21, 11:05 AM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-21-21, 05:18 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | كمال عباس | 08-21-21, 06:32 PM |
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور | علي عبدالوهاب عثمان | 08-21-21, 07:38 PM |
|
|
|