يا جايه من عمق الألق مرسومه بى لون الصفا ومسقيه من روح العبق
جايه وحِداك الأغنيات شايله فى إيد الخريف وفى إيدك التانية الوفا كل الدروب مرقت تبارك طلتك تتمعنك مندهشه كيف إنه الفراش إنضم ليك سمّاك حديقه وفيك سرح كيف الكلام حاضن حروفه ومشتهيك سواك حقيقه عشان يحاول يكتبك عنوان فرح
وكيف الشمس نست الغروب لبست ألق جيتك طِرح بدل الشفق يا جايه من عمق الألق
جايه ومعاك الأمسيات نديانه بى معنى الحضور نتقاسم الأيام هدايا شويه ريد وشويه عيد شويه زهرات للفريق وشويه غنوات للصبايا وكل ألوان البريق تشعل تفاصيل الحكايه تعلن صباحك ونشوة الريد الدفق يا جايه من عمق الألق
يا جايه زي لحنا رزين من جوه من عصب الوتر موسق خطاويك بالحنين يا طلتك ضحكة نجيمة بعيدة عاشقه وغمزه في وجنة قمر يا طلتك إشراقة في الزمن الضنين شبّال مزخرف بالنجوم موسم سنا وإيقاع مدوزن في نسق يا جايه من عمق الألق
يا مارقه من ضوء القصيد وطالعه من زهو النشيد نشوان مقام الريده فى زحمة غناي طربان مبلل بي شذاكِ ودمعة الفرح العنيد روّضتي حزن الليل معاي جيتك وطن خليت تباريحي و أساي ومعاكي خلاني الشجن جيتك وطن فتّ المواجع والرهق يا جايه من عمق الألق
07-27-2021, 07:10 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
سلام استاذ ابوذر انا ماملحن لكن خليني انظر شويه في هذا النص الجميل تصوري كالآتي : الايقاع حيكون محصور بين السامبا وال١٠ بلدي المقعّد وربما الريقي .. النص يقبل القلبه بمعني لحن داخل لحن ( ايضا كالحان احمد المصطفي ) ماضروري تتلحن كلها ويمكن اختيار كوبليهات محدده اما لو عايز لحن جبجبه فبتحتاج لحن كلامي بمعنى كل النص بلحن واحد ودا اعتقد اقل درجه جماليه تحياتي
07-28-2021, 11:25 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
البناء اللحني اكثر ما يكون عند عثمان حسين.. و..وردي ..الكاشف ومصطفى سيداحمد قصيدتك دي عايزة توظيف السبعة درجات الموسيقية للمقام الكبير "الدياتون" ياها عمايل عبدالقادر سالم وابراهيم موسى ابا.. لكن في السجانة عند عثمان حسين بقى ( بنتاتون ) .يعني الخماسي الصغير لكن موسيقانا دي زي ماقال محمد الامين'- فيها من الثراء والسعة والجماليات وصعب جدا فهمها ووصفها على قاعدة السلم الخماسي هي اكبر من واشمل واجمل من الوصف دا.
07-28-2021, 04:14 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
النص جميل.. قراءة لكن تلحين نص مثل هذا النص عايز سمكرة تقيلة( الغاء و تبديل واضافة) لصعوبة بعض الكلمات كمثال بسيط( يتمعنك ) دي انت تقريبا جمعت فيها الحروف التقيلة زي العين والنون والكاف.. والياء ( المتصلة ) وليست( المنادى ) برضو زي ( يحاول يكتبك ) دي عايزة على السقيد. القصيدة تقريبا تصنيفها ( شبه الفصيح )
07-28-2021, 04:27 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
سلام يا أباذر و تحيات للأخوة الضيوف. أولا و قبل كل شيء، هذه القصيدة جميلة شكلا و مضمونا. ثانيا، الإيقاع الداخلي لا تشوبه شائبة سوى تعلل الملحن بما ليس فيه. ثالثا، من وجهة نظري كموسيقي أؤكد ما قاله الإخوان قبلي أن هذا العمل قابل للتلحين بدون صعاب. أخيرا، إذا اتفقنا على حسم علة الطول إما بانتخاب ابيات معينة لتلحينها أو تلحين الأغنية بإيقاعين مختلفين، ثقيل و خفيف مثلا، تقسيم القصيدة لأغنيتين: الأغنية الأولى أو الجزء الأول على سبيل المثال:-
Quote: يا جايه من عمق الألق مرسومه بى لون الصفا ومسقيه من روح العبق
جايه وحِداك الأغنيات شايله فى إيد الخريف وفى إيدك التانية الوفا كل الدروب مرقت تبارك طلتك تتمعنك مندهشه كيف إنه الفراش إنضم ليك سمّاك حديقه وفيك سرح كيف الكلام حاضن حروفه ومشتهيك سواك حقيقه عشان يحاول يكتبك عنوان فرح
وكيف الشمس نست الغروب لبست ألق جيتك طِرح بدل الشفق يا جايه من عمق الألق
الأغنية الثانية أو الجزء الثاني بالايقاع السريع.
Quote: جايه ومعاك الأمسيات نديانه بى معنى الحضور نتقاسم الأيام هدايا شويه ريد وشويه عيد شويه زهرات للفريق وشويه غنوات للصبايا وكل ألوان البريق تشعل تفاصيل الحكايه تعلن صباحك ونشوة الريد الدفق يا جايه من عمق الألق
يا جايه زي لحنا رزين من جوه من عصب الوتر موسق خطاويك بالحنين يا طلتك ضحكة نجيمة بعيدة عاشقه وغمزه في وجنة قمر يا طلتك إشراقة في الزمن الضنين شبّال مزخرف بالنجوم موسم سنا وإيقاع مدوزن في نسق يا جايه من عمق الألق
يا مارقه من ضوء القصيد وطالعه من زهو النشيد نشوان مقام الريده فى زحمة غناي طربان مبلل بي شذاكِ ودمعة الفرح العنيد روّضتي حزن الليل معاي جيتك وطن خليت تباريحي و أساي ومعاكي خلاني الشجن جيتك وطن فتّ المواجع والرهق يا جايه من عمق الألق
ح ارسل ليك نماذج صوتية في الخاص لتوضيح الرؤية عمليا.
بعد قراءة النص و إعادة قراءته عادة ما يبدأ الملحن بتصورات كثيرة تبدأ بالانطباع الاول الذي يشمل الفكرة اللحنية الأولى و الايقاع المستوحى من القصيدة و السلم و الجمل اللحنية الممكنة. هذا كله يصب من ناحية تفكير منطقي في خانة العصف الذهني Brain storm. تأتي المرحلة الثانية التي تترتب فيها الافكار المنطقية فيظهر القالب اللحني بشكل منطقي و مقبول للجمهور The form. قد لا يقنع المؤلف المبدع بهذا الشكل فيبدأ بإعادة قولبة الافكار الموسيقية و محاولة خلق موازنات موسيقية لموازاة الافكار الشعرية بالنسيج اللحني و هذه المرحلة هي مرجلة إعادة الترتيب و إصلاح الأخطاء Reform. أخيرا، يصل اللحن الى مستوى اكثر قبولا نسبيا يؤكد منطقيته و يكسب الملحن درجة من الثقة تجعله يقبل على عرضه أو استعراضه مضيفا له تفاصيله الإبداعية في التنفيذ الآلي و الصوتي و هذه هي مرحلة العرض الموسيقي المتقدمة Performance. الخلاصة Storm, form, reform and perform.
07-28-2021, 03:27 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
اخونا ابوذر وضيوفه تحياتى ابدا من حيث انتهى صديقنا وحبيبنا الموسيقى عاصم الطيب هناك شعراء بكتبو القصيدة وهى تحمل لحنها في داخلها منهم على سبيل المثال شاعرنا الكبير القدال له الرحمة والمغفرة مصطفى سيد احمد كان بقول ان كل الاغنيات التى غناها للقدال لم يجتهد كثيرا في البحث عن لحن لها لانه بلقاهو شبه ملحن بالنسبة لمقترح اخونا عاصم لتقسيم النص لاغنيتين او ايقاعين لنفس النص في تقديرى مقترح في محله هل تصدق ان اغنية ارحل للشاعر التجانى سعيد التى ابداعها وردى هى عبارة عن نصين لنفس الشاعر وكل نص له حكاية غرامية ومختلفة بس وردى قدر يسمكر النصين في اغنية واحدة وبجيكم لقصة النصين ومصطفى عمل نفس الشىء لاحد اغنياته المطولات للشاعر عاطف خيرى الايقاعات في مثل هذه المطولات بكون هو اللاعب الاساسى في احد اغنيات وردى الاخيرة كان ايقاعها مردوم ووردى لم يسبق له ان غنى في ايقاع المردوم بس كان اقتراح من صديق العمر عازف الايقاع عبدالمنعم الفكى حين قال لوردى وهو ووردى ببرفو تلك الاغنية منعم قال لوردى هذه الاغنية ايقاعها مردوم وردى قال لمنعم انا ماحصلت غنيت مردوم منعم قال لوردى ياستاذ نغنيها مردوم وقد كان وردى اعجبه ان يغنى على ايقاع المردوم
07-28-2021, 03:35 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
ما حصل ابدا والله طيلة معاقرتنا محاولات الكتابة الشعرية، انه فكرت انه اي من النصوص يمكن يتلخن ويتحول لأغنية لقناعتي الكاملة انه الشعر الغنائي ضرب مختلف تماما وليه التكنيك الخاص ببه
اتذكر مرة واحدة بس اخونا الفنان ضياء الدين ميرغني، لحن واحد من النصوص وغناه فعلا النص كان منشور هنا برضو قبل سنين طويلة
مدي ضل رمشك مرافي
واظنه موجود في نواحي اليوتيوب
ياخ شكرا علي التشجيع وشد الازر
ومنتظر طبعا تجلياتك البنعرفعا
07-28-2021, 12:02 PM
Hani Arabi Mohamed
Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3519
اولا يا يفتى واستاذنا الموسيقار الكبير عاصم الطيب موجود ولكن النص جميل ماف كلام يا استاذ اباذر وبرضو حا اكتب ليك تلفون اخ عزيز وملحن جميل اسمه بلال عبد الله حاول برضو اتواصل معاه وقد تفيدو بعض هو بالحانه وانت بكلماتك الجميلة .. وموفق يا استاذ .
( 0918165012) هذا رقم الاستاذ بلال عبد الله
تحياتي : ياسر العيلفون ....
07-28-2021, 06:36 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
وشكرا كتير لحضورك الجميل دائما وبرضو الشكر علي رقم الهاتف، ودي فعلا هي أريحية وفيض الفنان
تعرف يا ياسر القصد الأساسي والله ما كان السعي الجاد لتلحين النص بقدر ما هو التفاكر فنيا او موسيقيا وشعريا في قابلية وامكانية تلحين النص الشعري، كيف ما كان نوعه
وبرضو معرفة اراء المختصين الموسيقيين مع بحث ونقاش أمور ومواضيع فنيه كتيرة بالتاكبد حتتفرغ وتطلع من الموضوع الأساسي
وزي ما انت عارف طبعا، الغالب والمالوف هو اختيار الملحن او المغني للنص، مش اختيار الشاعر للملحن او المغني
وليك الود والتحية
07-29-2021, 05:50 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: تبدأ بالانطباع الاول الذي يشمل الفكرة اللحنية الأولى و الايقاع المستوحى من القصيدة و السلم و الجمل اللحنية الممكنة. هذا كله يصب من ناحية تفكير منطقي في خانة العصف الذهني Brain storm. تأتي المرحلة الثانية التي تترتب فيها الافكار المنطقية فيظهر القالب اللحني بشكل منطقي و مقبول للجمهور The form. قد لا يقنع المؤلف المبدع بهذا الشكل فيبدأ بإعادة قولبة الافكار الموسيقية و محاولة خلق موازنات موسيقية لموازاة الافكار الشعرية بالنسيج اللحني و هذه المرحلة هي مرجلة إعادة الترتيب و إصلاح الأخطاء Reform. أخيرا، يصل اللحن الى مستوى اكثر قبولا نسبيا يؤكد منطقيته و يكسب الملحن درجة من الثقة تجعله يقبل على عرضه أو استعراضه مضيفا له تفاصيله الإبداعية
بالله عليك يا عاصم الطيب، بعد دا كله النتيجة هى كركبـة الصفايح اللى طرشت اضاننا وخربت الذوق الموسيقى للشعب السودانى؟ طبعا لا أتحدث عن الموسيقيين السودانيين الكبار.
سلام يا ابو الريش و تحايا عاطرة. طبعا الحال من بعضه في كل نواحي الحياة السودانية الممعنة في التقليدية. لكن السبب الأساسي في نظرتي المتواضعة هو غياب المنهج الفكري القابل للتطبيق. لذلك تجدني متضامنا و بقوة مع الأخ أبوذر في رؤيته المطروحة حول نقد العقل السوداني. غياب المنهج الفكري السوداني الان يتجلى في غياب الدستور كقانون عام اساسي في توحيد وجداننا و ضبط حركتنا و تنظيمها. ثم أثر غياب الاثنين معا، أعني الايديولوجيا السودانوية و الدستور في غياب الهوية و التنمية في كل النواحي البشرية سواءا كانت اجتماعية، سياسية، اقتصادية و ثقافية.
دمتم للسودان
احترامي
07-29-2021, 12:04 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
كل أنواع النتاج الموسيقي تدخل في بلب الإبداع الفني والانساني خصوصا كمان انواع وضروب الموسيقى الشعبية والفولكلوربة المختلفة والمتنوعة
من أجمل الحاجات السمعتها واكيد زي كتير من الناس سمعوها، هي طريقة قرع القرع المجوف البكون موضوع في المويه في وعاء او إناء مسطح، عندنا اسمو الطشت وتحديدا طشت غسيل الملابس وتقرعه وتضرب عليه النساء في الماتم مع ترديد مناحات معينة
دا قريب من ودا شي قريب من كركبة الصفايح الانت ذكرتها
يا ريت تسمع كركبة الصفايح دي وانت بتسمع في اغاني الفلامنكو الإسباني
يا سلاااام
والله حتطرب حتى الثمالة يا ابو الريش وتغير رأيك في كركبة الصفايح
07-29-2021, 04:01 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: يا مارقه من ضوء القصيد وطالعه من زهو النشيد نشوان مقام الريده فى زحمة غناي طربان مبلل بي شذاكِ ودمعة الفرح العنيد روّضتي حزن الليل معاي جيتك وطن خليت تباريحي و أساي ومعاكي خلاني الشجن
إبداع و كلام أعدت قرايتو كم مرة مبلل بي شذاك دي بالغت فيها ..... تصوير ما عادي بالتأكيد ح ارجع في عطلة نهاية الاسبوع
07-30-2021, 08:21 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
حسب فهمي المحدود، المزيكا بإيقاعتها و ألحانها و ألوانها أحاسيس مشبعة بالحب، حتى لو عبرت عن ملاحم و حزن. استاذي الكوري مستر اوشان كان يردد لي بلغة عربية مكسرة "آسيمو، (يقصد عاصمو، عاصم) إنت مزيكا تاليمو لازم هبو أنا"، (عشان تتعلم موسيقى لازم تحبني). في الحقيقة الأستاذ درسني الموسيقى بالحب، لذلك سأحاول توصيل ما تعلمته منه بمنهج الحب من خلال هذا البوست. سأبذل جهدي في تعليم الموسيقى متضامنا مع الأخ زهير مجيبا على سؤال ما هي الموسيقى و كيف نصنع الحانا لأشعارنا؟
07-31-2021, 08:15 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
Quote: وكيف الشمس نست الغروب لبست ألق جيتك طِرح بدل الشفق يا جايه من عمق الألق
الكوبليه دا ممكن يتماشى مع ايقاع الريقي او الرومبا اللي هو (النوبا) حقنا ..حق الذكر في حمدالنيل والمدائح على شرط لازم عاصم يجمل الشغل دا كله ويدخل بى تفانينو (الصفارة) البشرية
07-31-2021, 01:13 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
محمد علي البصير بى فطنتو وتفانينو حيفتح لينا باب الداخل فيهو مصروع بالوله الايقاعي الجوانا صحيح الشعب السوداني دا اكتر شعب عنده ايقاعات .. واي ايقاع بتفرع منه عدد من الايقاعات. اكثرها مرونة هو (التم تم) وتتخيلوا اكثرها تعقيدا هو ايقاع (الدلوكة) البغنن بيهو البنات في بيوت الاعراس الريقي: عارفين علي ابراهيم اللحو رص ليك اغنية (دمعى اللِتشتت .. دمعى الغلب اللقاط) بايقاع الرقي وخلاها راقصة البصير قال 4/3 تمام ... دا ميزان بتم التدوين ليهو كضرب ايقاعي حتى للتم تم 4/3 و 8/6 وبرضو ايقاع الفالس في محيط الابهة الخرطومية وجمال الخرطوم وناس الخرطوم غني بيهو حسن عطية (الحرموني منك) وكمان احمد المصطفى بدأ اغنية (ظالمني وطول عمري ما ظلمتك يوم) بإيقاع فالس صريح لكن ادخل في نفس الاغنية ايقاع العشرة بلدي الغني بيهو ايضا (يا بنت النيل.. النيل )
08-04-2021, 11:24 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: محمد علي البصير بى فطنتو وتفانينو حيفتح لينا باب الداخل فيهو مصروع بالوله الايقاعي الجوانا صحيح الشعب السوداني دا اكتر شعب عنده ايقاعات .. واي ايقاع بتفرع منه عدد من الايقاعات. اكثرها مرونة هو (التم تم) وتتخيلوا اكثرها تعقيدا هو ايقاع (الدلوكة) البغنن بيهو البنات في بيوت الاعراس الريقي: عارفين علي ابراهيم اللحو رص ليك اغنية (دمعى اللِتشتت .. دمعى الغلب اللقاط) بايقاع الرقي وخلاها راقصة البصير قال 4/3 تمام ... دا ميزان بتم التدوين ليهو كضرب ايقاعي حتى للتم تم 4/3 و 8/6 وبرضو ايقاع الفالس في محيط الابهة الخرطومية وجمال الخرطوم وناس الخرطوم غني بيهو حسن عطية (الحرموني منك) وكمان احمد المصطفى بدأ اغنية (ظالمني وطول عمري ما ظلمتك يوم) بإيقاع فالس صريح لكن ادخل في نفس الاغنية ايقاع العشرة بلدي الغني بيهو ايضا (يا بنت النيل.. النيل )
تسلم يا حبوب
أستاذ أحمد ليتك تتبحر لينا في جانب الأيقاعات دي ـ وتدينا مزيد من الجرعات
منك نستفيد وأنت الأكاديمي المتخصص ونحن مجرد هواة
08-05-2021, 09:33 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
عزيزنا أبوذر لك الود والتحايا الطيبات للقصيدة الغنائية من وجهة نظري ثلاث عناصر مترابطة أذكرها إجمالاً في : الكلمات – الموسيقى – الصوت .. وها أنت تنادي باحثاً عن "ملحن" وهو صاحب الموسيقى في الأغنية .. حقيقة مكثت مع هذا النص طويلاً وكنت قد قرأت المداخلات حوله وأنا أتمعن في النص وجدت أنني استصحب معي تعليقين: التعليق الأول هو تعليق الأخ الشيخ سيداحمد الذي أشار فيه إلى أن التص جاهز وملحن ولن يتعب أي ملحن – وفعلاً تلك حقيقة فالنص تحتشد فيه الكلمات التي تحمل حروف المد المختلف على رأسها المد بالألف ثم الياء والواو وهذه الكلمات موزعة في النص بحيث تبسط أمام الملحن خيارات متعددة وتتيح للمغني صاحب الصوت أن يمارس فيها إبداعه وهنا أضرب مثالاً بصوت خوجلي عثمان في أغنيته "مابنختلف" واستمع إلى المقطع الذي يقول:درسني بس قانون هواك .. وانظر ماذا يفعل صوت خوجلي في كلمة "هواك" فستجد تدفق لا نهائي للتطريب الذي يحمله صوت هذا الخوجلي .. والتعليق الثاني الذي وجدت نفسي تستصحبه هو تعليق الأخ شنتير الذي لم تعجبه كلمة "ألق" وأحس بأنها كلمة ثقيلة في النص وهي كلمة إذا نظرنا إليها منفردة فهي كلمة "غليظة " من حيث بناء حروفها وبعيدة جداً عن الغنائية .. وربما وافقت شنتير في البداية .. ولكن إذا نظرنا لتوظيف الكلمة في النص لوجدنا أنها محور النص واتخذت مكانها في استهلال القصيدة وإذا حذفناها إنهارت القصيدة فكل القصيدة عبارة عن وصف للتي أتت من عمق "الألق" وأكثر من ذلك فهناك ركن من أركان الإيقاع في القصيدة مبني أساساً على هذه الكلمة .. أنظر لوقع الإيقاع بين هذه الكلمات "ألق-عبق-الدفق-نسق-الرهق" هذا كلام موجز عن النص أردت به التعبير عن أن النص هو نص غنائي بكل ماتحمل الكلمة من معنى وجاهز أمام الملحن ليضيف إليه الموسيقى وما عليه إلا بدء العزف على العود والتغني بالنص وليت مصطفى سيداحمد كان بيننا فهو صاحب الصوت لهذه الأغنية ....
08-18-2021, 09:07 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة