الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الباطن بين فرويد والأستاذ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 07:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2021, 01:21 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب (Re: عبدالله عثمان)

    6

    فانقسام الانسان عند الاستاذ محمود كانت بدايته في ظهور المادة العضوية من المادة غير العضوية، ذلك الظهور الذي يؤرخ بدء الحياة في صورها البسيطة. وهو ظهور يمثل انقسام المادة بين لطيف وكثيف. ثم أخذ الكثيف يلطف، واللطيف يزداد لطافة، حتى بلغا، في مرحلة الانسانية، ان اللطيف يمثل العقل، والكثيف يمثل الجسد. بهذا التصور اصبح الانسان، عند الاستاذ محمود، جامعاً للنشأتين: السفلية ( الشياطين) والنشأة العلوية الملائكة، فركب فيه الشهوة، وركب فيه العقل وأمره ان يسوس شهوته بعقله ..فهو في صراع لا يهدأ، بين دواع الشر، ودواعي الخير، وبين موجبات الشر، و الخطأ، وموجبات الصواب.
    بتعبير آخر، صار الانسان عند الاستاذ محمود برزخاً بين الملائكة من أعلى، والابالسة من أسفل.. بين عقل وشهوة..
    فقد مر على الانسان، وقت طويل، كان أثناءه يتقلب في مراحل الحيوانية السفلى.. وقانونها اتباع اللذة، حيث وجدت، والفرار من الالم، حيث أمكن..الى أن ظهر فيه العقل وقانونه الحرام والحلال، وقانون الامر والنهي.. وهو، في جملته، يعني بالمأمورات، واجتناب المنهيات.. وبدخول هذا القانون - قانون التكليف- إنقسم الانسان بين عقل كابت ورغائب نفس مكبوته.

    ثم بالتجافي عن اللذة الحرام العاجلة، استجابة لما أوجب الشارع، وابتغاء اللذة الحلال الآجلة، قوي عقل الانسان، وقويت ارادته.. قوي عقله لحاجته الى التمييز بين ما ينبغي ومالا ينبغي.. وقويت إرادته لحاجته الى السيطرة على دواعي نفسه الى الاندفاع نحو اللذة الحاضرة، كما هو العهد بالحيوان.. ثم تعقد هذا الانقسام، وتشعب، وترسبت طبقاته، طبقة فوق طبقة، بظهور المجتمع الانساني، وأعرافه، وعاداته، وتقاليده..ثم إزداد تعقيداً، بظهور الأديان، في صورها المعقدة..وبتوكيد فكرة الغيب فيها، وبالدعوة الى الايمان..

    ختاماً، تشكل النقاط التالية ملخصاً سريعاً لأبرز ما جاء به الاستاذ محمود في موضوع العقل الباطن عند الانسان:

    ١. إن الكبت وانقسام الشخصية في الانسان، هي لازمة من لوازم تطوره من حيوان الى إنسان وذلك حينما برز فيه العقل. وبظهور العقل بدأ الانسان يسيطر على شهواته، ونزواته وبداوته.. ومن هذه السيطرة جاء الكبت ، وانقسم بالتالي الانسان الى عقلين؛ عقل باطن ، وآخر واعي.

    ٢. لعب الكبت دوراً هاماً في حفز الانسان نحو انسانيته، واسترجاع ملكه المفقود. فحوجة الانسان للكبت كانت في المرحلة. فالكبت من ثم ليس شراً، وإنما يجئ الشر، في رأي الاستاذ محمود، من افامتنا عليه، وقعودنا عن السعي للتخلص منه.

    ٣. انقسام الفرد البشري الى عقل وجسد كان بسبب الخوف الذي ترسب في اعماقه. فالعقل هو الابن الشرعي للخوف.. والخوف هو وسيلة النفخ الالهي في الوجود الحادث، الذي حشد الحياة في المراقي، حتى استخلص منها العقل. فالعقل لم يأت من خارج المادة، وإنما كان كامنا فيها كمون النار في الحجر، فمخضته الحوادث، شأنه في ذلك شأن بقية الحواس المعروفة.. فالتخلص من الكبت والانقسام عند الاستاذ محمود، لا يتم الا بالتخلص من الخوف.. ولا يكون التخلص من الخوف الا بالعلم= الا بمعرفة الاشياء المستورة عنا باستار الغيب- فانا لو إطلعنا على الغيب، لهزمنا الخوف. ومن أجل مساعدة الانسان ليتحرر من الخوف دعا الاستاذ محمود الى تنظيم المجتمع الانساني على أساس من الاشتراكية، والديمقراطية، والمساواة الاجتماعية. ففي النظام الاقتصادي الاشتراكي يأمن الانسان على رزقه، وما يضمن له العيش الكريم. وتوفر له الديمقراطية حرية اختيار من يمثله لادارة شئونه العامة وحرية رأيه. كما تضمن له المساواة الاجتماعية عدم التمييز ضده على أساس من العرق او اللون او النوع او العقيدة. ثم اقترح الاستاذ محمود الطريق النبوي كمنهاج حياة يعين الفرد على تصحيح علاقته بالكون، وبالاحياء والاشياء. ساعتها، ينتفي الخوف؛ آفة السلوك الانساني، والاب الشرعي للكبت والانقسام.






                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الباطن بين فرويد والأستاذ عبدالله عثمان07-27-21, 01:07 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب عبدالله عثمان07-27-21, 01:11 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب عبدالله عثمان07-27-21, 01:13 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب عبدالله عثمان07-27-21, 01:15 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب عبدالله عثمان07-27-21, 01:16 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب عبدالله عثمان07-27-21, 01:18 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب عبدالله عثمان07-27-21, 01:21 PM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب عبدالله عثمان07-27-21, 01:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de