|
Re: ادبيات الثورة (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
الساحرة ٤
فجأة قام كمال من كرسيه واتجه ناحية الراس ورفعه بيده اليسرى. قبل أن يضربه بكفه الايمن على أوداجه المنتفخة, عاجله الرأس ببصقة في عينه اليسرى. حينها قذف كامل الراس بلا رحمة فارتطمت جبهته بالحائط ثم وقع على الأرض وهو ينطط مثل كرة السلة ويبكي بحرقة: آييي آييي آآآي ويسب انعل ابوووك. كان لعاب الرأس أخضرا سميكا لزجا ومقززا وقع في نصف دائرة عين كامل الذي صرخ: موية يا ناس موية, ده بصغة ولا شطة ولا موية نار! الحقوني يا ناس قبال يجيني عمى كباس ولا عشى ليلي و لا مصيبة جديدة. .................... الله ليك يا روحي الشقية, يا هي دي الفضلت ليك يا كامل , عب وعاطل وأعمى كمان! ؟ ديييينك يا راس. عادل: أصبر يا كامل الموية جاياك, شنو الجرسة دي و سب الدين؟ يبقى فرقك شنو من المصيبة الوقعنا فيها دي؟ استغفر ربك يا اخوي وارجل, عينك كان طلعت ما يطلع معاها دينك. كامل: معليش يا عادل جرحت ليك عقيدتك، لكن انت ما متخيلها سخنة كيف! أنا حالتي صابر شديد و الله. جلال: الموية جاتك من التلاجة أفتح عينك كبيرة وأغمسها في الفنجان كم مرة. عادل: قول بسم الله وكان في موية زمزم هنا زيدوها بيها, ان شاءالله عينك تفتح ويبقى عندك مناعة ضد سموم الراس ومشاكل الناس. كامل في سخرية رغما عن حرج الموقف: موية زمزم يا عريس! انت قايل نفسك في مكة ولا المدينة؟ انت هنا في انداية الشول بت الصول , قول يزيدوا الموية عرقي نضيف ولا بكري, نظام كحول مطهر وكدة. جرى جلال ليأتي بالماء لكامل بينما قام جمال وعادل فوقفا بالقرب منه. أما الرأس فصار يبكي ويتدحرج على الأرض من مكان لآخر وهو يرغي ويشكي كأنه ضحية الموقف: يعني عشان أنا معذور و ما عندي أهل تحقروني يا جبناء, ح أكلم ليكم القدركم وابلغ عنكم ناس الامن يا شيوعية يا كفار يا مقطعين يا بتاعين العرقي. عايزين تقلبوا الحكومة مش كدة يا تافهين يا واطيين؟ وانت يا عادل يا لص يا حرامي القلوب تلب أصبر لي أنا البيت بكرهك ليه و الله تاني أي زير موية أبزغ فيهو واكلم قنيع يبول فيهو. يا قنييييع ...أطرد الحيوانات ديل من هنا..... يا قنييييع. بينما جمال وجلال منهمكان في غسيل عين كامل ذهب عادل و قنيع و زهرة لتضميد جروح الراس وهو يصرخ ويولول. لقد كان الارتطام عنيفا والسقوط أعنف فنزف الراس من أذنه وفمه و انكسرت احدى أسنانه الأمامية. في الناحية الثانية, فتح كامل عينه وقد احمر بياضها واسودت جفونه وتورمت. سأله جلال عن احساس الحريق فأجاب كامل: ألم الحريق خف شوية لكن عيوني مزغللة زغللت غريبة، شايفك أربعة أربعة. لم يفهم جلال مايقصده كامل بجملته لكنه انتبه للون وجه كامل الذي تغير وكأنه احترق فسأله كيف يعني أربعة أربعة؟! رد كامل بذهول وبصر شارد: كمان هسة شايف شرار و الضوء الداخل للعين وألوان الطيف و نجوم السما شايفا كبيرة. توقف الراس عن البكاء فجأة ورد بصوت حزين باكي. يا اخينا انت يا مسطول و لا سكران, ما تفكها فينا وتعملني جن بالجد, أنا انسان زيكم و بحس أكتر منكم يا غوريلات يا سلالة العطالة. قال ذلك ثم واصل البكاء بطريقة درامية فضحك عادل وزهرة اللذان كانا يضمدا جروحه النازفة. توقف نزيف الأذن وصار نزيف الأنف رعافا خفيفا يزيد بشدة بكائه وينقص بشفطة لها صوت ومنظر مقرف. ارتاح عادل وتنهدت زهرة بعد أن هدأ الوضع قليلا, فنظر الراس اليهما بمرارة حاقد حاسد رشق به عادل وقال مهددا: ده كلو منكم, عرس ما فيه بركة وأنا ح أشتكي البوليس لأنكم تسببتوا لي في أذى جسماني وعاطفي وعقلي وروحي, انت عدو يا عادل وانت خاينة يا زهرة. انت في النهاية مجرد كوكب, أنا حبوني نجمات بولي وود ومكسرات فيني نجمات هوليود، أنا شخصية سينمائية لا تتكرر. انت قايلة نفسك شنو! ما لقيطة وست شاي وامك ست عرقي, كوكب الزهرة السموك عليه ذاااتو، يكفي انو مجرد كوكب ممسوخ جلب لينا هاروت وماروت. يا هاروووووووت يا مارووووووت تعالوا جيبو سحركم المزعوم ده وفركشو عرس زهرتكم الخائنة. كانت زهرة البنات تقاطعه كل مرة وتردد: الله يسامحك يا الراس انت زي أخوي. لكن الراس لا يعيرها اهتماما بعناده البالغ فيواصل في الشتيمة والاساءة لها ونظرات حقده موجهة لعادل. إزداد حنق عادل من شخصية الراس المزعجة وفكر أن يأخذه ويرميه خارج البيت وبالفعل اتجه ناحيته الا أن الشول خرجت من غرفتها وحالت دون ذلك. نادت الشول عادل على جانب واعتذرت له بالنيابة عن الجميع. أخبرته أن الرأس طيب جدا وهو فعلا بلا أهل ولا أقارب وأنه يسكن معهم في هذا البيت منذ ولادته. قالت له اعتبره مرحاض وسخ لكننا ما ممكن نكون بدونه. عاد عادل لمقعده والرأس مازال يبكي وقد بللت الدموع وجهه فسالت على خديه وسالت أنفه فجرى قنيع وخلع قميصه الواحد فصار يمسح به وجه الرأس وعيونه وأنفه وفمه بحنية بالغة رق لها قلب عادل. بيد أنه, أحس أن الرأس فتنة حقيقية وامتحان لمقدراته على الصبر واحتمال الأذى. فكر طويلا وتخيل احتمال وجود حب حقيقي يكنه الراس لزهرة، صحيح أنه لم يبح به لكن الغيرة اتضحت جليا وحالة استدرار العواطف بحالة البكاء المبالغ فيه. أحست زهرة بحرج الموقف وهي في أولى لياليها مع العريس الجديد فذهبت للرأس وانتزعته من قبضة قنيع بكلتا يديها وقبلته على جبينه فسكت ثم نظر اليها لأول مرة بعينين ليس بهما حول فخافت منه وارتشعت. أحس الرأس بخوفها فعادت عيناه لحولهما وجحوظهما. وضعته على مسند في كرسيه الذي ينام فيه ثم دخلت غرفتها وخرجت بزجاجة كلونيا عطرته بها حتى طغت رائحة العطر على أنفاسه الكريهة. فهم قنيع اشارة زهرة فذهب غرفته وأحضر فرشاة أسنان ومعجون ثم أخذ الرأس ليسوك أسنانه ويغسل له وجهه قبل النوم. لم يكن الراس ينام الا في حضن قنيع فدخل به قنيع لغرفته واحتضنه وهو يغني له: النوم النوم بكريك بالدوم.... النوم النوم يا راس القوم ... النوم تعال سكت الجهال ... النوم تعال بكريك بالمال. سرعان ما نام الرأس وصار شخيره يعلو. يقول المثل السوداني "يضع سره في أضعف خلقه" نام الراس فهدأ كل شيء ولكأنه مصدر قلق الكون كله. اقتربت الساعة من منتصف الليل فاستأذن جمال وخرج كما خرج كامل مع جلال لغرفتهما. لم يبق في الصالة الا الراس نايما يحتضنه قنيع بعد أن دخل العروسين غرفتهما الملاصقة لغرفة الشول.
في صبيحة اليوم الثاني استيقظ عادل متأخرا على صوت الرأس المزعج فبسمل وحوقل . استيقظ الرأس وهو يترنم بأغنيات لم يسمع بها عادل من قبل, ربما كانت كلها من تأليفه. غنى لخمر الشول البلدية التي اشتهرت باسم العسلية والمريسة والقام زد وقنيع يردد معه الكورس:
عسلية الشول والمريسة قالوا حلوة وسمحة ورخيصة والعجب بقنية نفيسة بالزبيب والشري ما بنقيسها يا أالله هوي هوي يا سيدي هوي هوي.
شلنا لحمة كتيرة وسمينة قلنا قاصدين بيت ناس أمينة والجرادل طلعنا دينا قالت أمينة مرحب حبابهم ديل ضيوفنا العشرة الكرام يا أالله هوي هوي يا سيدي هوي هوي.
وغنى للمساطيل: أنا أنا بالبرنسيس ديمة تجدني ساطل ما لقيت لي رفيق وما لقيت لي مساطل
داير الف سجارتي بي طرف الاصابع اخد جبدة جبدة أجري واجيها راجع تتطاير حبوبها زي جلل المدافع
تغنى للعريس مطاعنا: العريبي قليل الفهم خلا سيرتو قام بارى الخدم العريبي قليل الفهم اكل الكسرة قبال اللحم
. وأخيرا ختم صبحيته بقفلته المعهودة على ايقاع التمتم الراقص:
في ليلة الخميس الفار و الكديس العروس للعريس والجري للمطاميس
انتهت حفلة الصبحية بشجار بين الراس و كامل الذي استيقظ منزعجا من هرج الراس. لقد اصبح وعيناه متورمتان من أثر بصغة ود الجن و زجاجتي العرقي اللتين أهدتهما لهما الشول بالامس احتفاء بزواج بنتها, وأيضا من أثر السهر والبكاء طوال الليل. لقد كان هو الآخر يحب زهرة البنات ويحسبها أقرب وأشبه امرأة له في الحياة, أو على الأصح بنت قرقورة على قدر طموحاته. أفلس قاموسه فأساء للرأس و قنيع بأقذع الالفاظ, بل حتى خالتو الشول كما يحلو له أن يناديها, لم تسلم من سبابه. انتهت الصبحية المبكرة كنهاية كسائر حفلات الاعراس التي يحييها الراس والتي عادة ما تنتهي بشجار بين أهل العروس والعريس وتنذر بطلاق وشيك. سكت الرأس برهة تغيرت فيها ملامحه ومزاجه، ربما لأنه لم يجد استحسانا لأغانيه ثم صرخ في وجه قنيع: انت يا قنيت تافه وحاقد علي و حاسدني من يوم عرفتك يا حقير, مافي ولا حتى صفقة ولا كلمة شكر. رد قنيع: والله انت التافه وما تستحق مني جزمة, أنا قاعد اشربك واطعمك والبسك وانت ما احترمتني مرة واحدة في حياتك. بكى الرأس كعادته في الدفاع عن نفسه ثم قال بصوت باكي: يا اخي ما تمشيها لي, انت عارف انك حيطتي القصيرة وأنا ما عندي غيرك، آحي أنا، اسمع مني الحكمة دي قنيت يمكن يوم القيامة تنفعك: كان عملت ليك حاجة لي الله استرها وكان في زول عمل ليك حاجة سمحة انشرها. قبل قنيع الراس و طيب خاطره: معليش يا ابو الروس, هاك بيت الشعر ده كمان هدية مني ليك. يخفي صنائعه والله يظهرها ان الجميل اذا أخفيته ظهر ما زال الرأس باكي العينين فواصل قنيع الكلام سائلا: مكن أقرأ ليك نكتة من دفتري القديم؟ أغمض الرأس عينيه وفتحهما ايماءا بالايجاب. أخذ قنيع كراسته وقرأ : عجوز عمره مية سنة عرس ليه مرة صغيرونة و قامت المرة حملت بعد شهر من الزواج. مشوا الدكتور لكشف الحمل فسألها الدكتور عن زوجها مفتكر انو الراجل الكبير ده أبوها. الراجل زعل وقال للدكتور كيف تسألها عن زوجها؟ أنا مش مالي عينك؟ قام الدكتور اعتذر ليه بلطف وحكى ليه عن واحد مشى رحلة صيد و بدل يشيل بندقية شال ليه شمسية, ظهرت ليه غزالة وطاخ طاخ ضرب الغزالة فوقعت ميته. رد ليهو العجوز في سخرية: مستحيل, لازم واحد تاني ضرب الغزالة. الدكتور عاين ليه بي نظرة خبيثة وقال ليه: برافو عليك. ابتسم الراس وقال لقنيع ممكن أسمع منك حاجة تانية وجادة لأني اليوم عايز أركب وش دين حجر؟ قال له قنيع: أنا و انت صفر في الدنيا دي, قاعدين موجب و سالب زي زايد واحد و ناقص واحد الله خلقنا من تراب و ح نرجع نبقى تراب. ح نكون صفر حتى و لو اعمارنا بقت ما لا نهاية, اذن مافي داعي لي حياتنا المصفرة و ما دايرة تخدر دي.. الراس: الموت جاي للناس دي كلها, بعدين كلام الموت دا ما بينفع معاي, بدل الكلام البطمم البطن ممكن تقول لي كلام يطمن؟ من كراسك مش من راسك؟ يخرج قنيع كراسه و يقرأ: الشكر معناه مقابلة النعمة والاحسان بالثناء والعرفان وهذا المعنى مستحيل عند الله اذ ليس لأحد عنده وجه نعمة حتى يشكره بالمعنى الانساني لان الله لا يضيع أجر عامل, بل له حسن الثواب (فما لأحد عنده من نعمة تجزى الا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى) يعني يا ابو الروس لازم نرضى بحالنا ونحمد ربنا على النعم العندنا دي عشان نحس بالسعادة لأنو السعادة ان لم نحسها في الحاضر لن نجدها في المستقبل طالما الماضي مات وانتهى. الرأس باكيا: آي ياخي دا الكلام السمح، يا رب لك والحمد والشكر كما ينبغي لجمال جلال وجهك و كمال عدل سلطانك. أنا رضيااااان عنك يا ربي ارضى عني آآآآهههه بكى قبل قنيع الراس ودموعه تتساقط: يا سلام عليك يا ابو الروس، الجملة دي مرقت منك بصدق شديد هبشني جوووة قلبى . ان شاءالله ربنا يقبل حمدك زي ما قبل دعوتي ليك وما يفرقنا عن بعض أبدا، أنا زي أخوك الكبير و ابوك و امك و صاحبك و اهلك كلهم، تاني ما تقول للناس انا مقطوع. الرأس: ان شاءالله, قالها ثم أغمض عينيه ونام كالطفل في حجر قنيع الذي واصل القراءة سراً. قرأ: اذا اردتم قطع دابر القوم الظالمين عند الله فارضوا بقضاء الله عليكم وأقرنوه بالحمدالله رب العالمين على نعمه الكثيرة، أما فقهتم قوله تعالى (فقطع دابر القوم الذين ظلموا و الحمدلله رب العالمين). :قرأ أيضاً توجه الوعيد على العلماء أشد من توجهه على غيرهم, ولهذا زاد الله في ذم أهل الكتاب بتوجيه الخطاب للذين يعلمون في قوله: (وهم يعلمون), فالمرتكب ذنبا عن جهل ليس كمن يرتكبه على علم. ثم قرأ من مذكراته: هبت الثورة وقلنا اللهم اجعلها رياحا لنا ولا تجعلها ريحا علينا, فالرياح عند الله مجموعة مع الرحمة بينما الريح مفردة مع العذاب (ومن اياته أن يرسل الرياح مبشرات) ( وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته). في المقابل كانت (ريح صرصر عاتية, و ريح عقيم).. أخيرا قرأ: كَتَبَ الكَاتِبُ أَحْمَد مَطَرْ بِلِسَانِ المَظْلُوْمِيْنَ عَنْ سَارِقِيِ السُّلْطَةِ وَقُوْتِ الشُعُوْبِ:- “فِي أُورُوبَا يُصْبِحُ الْلِصُّ زَعِيْمَاً لِلْنَوَادِي وَفِي أَمْرِيْكَا زَعِيْمَاً لِأَوْكَارِ الفَسَادِ أَمَّا فِي بِلَادِي التِّي مِنْ شَرْعِهَا قَطْعِ الأَيَادِي يُصْبِحُ الْلِصُّ رَئِيْسَاً لِلْبِلَادِ”. ثم زاد بعد أن أغلق الكراسة متمما من عنده متمتما: بل يصبح اللص بدرا في سموات بلادي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:00 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:24 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:28 PM |
Re: ادبيات الثورة | بدر الدين الأمير | 07-11-21, 04:56 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:14 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:26 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:41 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:15 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:19 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:36 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:57 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 07:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | الشيخ سيد أحمد | 07-11-21, 07:41 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:08 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:40 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:57 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:23 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-04-21, 11:53 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-07-21, 04:19 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-11-21, 09:07 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:29 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:50 PM |
Re: ادبيات الثورة | خضر الطيب | 07-12-21, 07:10 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:12 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:06 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:07 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:07 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:35 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:55 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:16 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:16 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 04:26 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 04:26 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة | صباح حسين طه | 07-16-21, 05:20 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 05:53 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 06:03 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 09:02 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 09:39 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 11:05 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 02:15 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 02:30 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 02:31 AM |
Re: ادبيات الثورة | عبدالغني محمد الحاج | 07-18-21, 01:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 03:42 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 03:51 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | صباح حسين طه | 07-18-21, 07:10 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 09:08 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 10:03 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 04:48 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-21-21, 04:18 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-22-21, 10:21 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-09-21, 09:21 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-22-21, 11:58 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-24-21, 04:48 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-24-21, 06:32 AM |
Re: ادبيات الثورة | بكرى ابوبكر | 07-24-21, 05:01 PM |
ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفنان عاصم الطيب قرشي | بكرى ابوبكر | 07-24-21, 05:12 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفن� | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 10:14 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 10:53 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 01:17 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 01:31 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:35 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | بكرى ابوبكر | 07-27-21, 05:00 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:57 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:01 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:30 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | صباح حسين طه | 07-27-21, 04:43 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:19 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:19 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | نعمات عماد | 07-27-21, 05:54 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 04:20 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 04:45 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 07:51 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-28-21, 08:02 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 08:15 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 12:36 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 01:44 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 02:26 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 02:43 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 03:52 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 05:19 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 06:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 07:23 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 01:27 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 04:32 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 05:00 PM |
Re: ادبيات الثورة | علي دفع الله | 07-29-21, 05:11 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 04:08 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 04:44 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 06:28 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 07:08 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-03-21, 03:35 PM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-30-21, 07:39 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 07:54 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 08:56 AM |
|
|
|