ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 02:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2021, 09:35 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث (Re: Sinnary)

    الفصيح سناري


    فلتوجه أي نصائح لنفسك أولاً، ولتعمل بها، ومن ثم وجهها للآخرين، وعندها من حق الآخرين العمل بها أو رفضها.
    وكما توقعت بالضبط فقد عمد السيد سناري إلى فتح معارك جانبية، بدلاً من الرد المباشر على الأدلة والحجج القوية الموثقة في أقدم المصادر التاريخية، التي تثبت وتؤكد نشوء الفلسفة في كيميت، بغض النظر عن كاتبها، فهي معلومة موجودة وموثقة في مصادر تاريخية، وبالتالي حجة موضوعية على المادي والمثالي، على الماركسي وغير الماركسي، على السيد والقن، على الإقطاعي والفلاح، على الطبقة البرجوازية والبرجوازية الصغيرة والطبقة العاملة، على الأبيض والأسود، على المسلم والمسيحي واليهودي واللاديني، على الأفريقي والأوروبي والأمريكي والآسيوي واللاتين أمريكي والأسترالي، وموقف أي من المذكورين أعلاه موضوعياً وعملياً لن يخرج من موقفين إما قبول هذه المعلومة أو رفضها، أما الهروب وعدم الموضوعية فهو اللجوء إلى فتح معارك جانبية مثل محاولة نزع الانتماء الفكري عن الشخص الذي طرح المعلومة، باعتبارها حقيقة تاريخية مؤكدة موثقة، لأنه من الناحية الموضوعية والفعلية والواقعية ستظل هذه الحقيقة التاريخية موجودة كحقيقة موضوعية في المصادر التاريخية، حتى إن تغير رأي من يقول بها الآن، وبالتالي فإن ما تقوم به أيها الفصيح هو مجرد مماحكة، والمثير للسخرية أن يقول السيد الفصيح سناري " أنا مثلا لا زالت تأخذني مسألة طرحك لنفسك كماركسي "، فما شأني أنا بما يأخذك ولا يأخذك وبتعجبك، وبمشاعرك وانطباعاتك الشخصية، فأمامك حقيقة موضوعية في وثائق تاريخية، خارج الذوات والأشخاص، فلتمضي مباشرة لدحضها بدل تضييع الوقت في معارك جانبية، وحتى في هذه المعارك الجانبية فقد فشل فشلاً ذريعاً كما سأبيّن في متن هذه المداخلة، فقد عمد الفصيح سناري أولاً إلى اقتباس فقرة من إحدى مداخلاتي أعلاه، وتحديداً " نظرية المعرفة الكمتية " حسب نص كتابته، ليستنتج منها بأني أتخذ ما أسماه بـ " مواقف مثالية لا تاريخية "، وهذا طبعاً سيُضحك العالم من أقصاه إلى أقصاه، حتى يتشقلب على قفاه، ضارباً كفاً بكف عجباً وحيرة، فأولاً أنا مسؤول فقط عن ما أطرح، وليس مسؤول عن ما يطرحه الآخرون، إذا كانت المركزية الأفريقية أو غيرها، وليس مسؤول عن فهمك وتفسيرك أنت لما يقوله هؤلاء " الآخرون "، فأنا قلت بالتحديد " نظرية المعرفة الكوشية الكيميتية "، وهي نتاج " الحضارة الكوشية الكيميتية "، ولم أقل بأن هناك " طريقة أفريقية في المعرفة والشعور بالعالم " ناهيك عن أن تكون هذه الطريقة " طريقة متميزة بالكامل عن طرق تفكير غير السود "، فهذا كذب وتدليس ودس رخيص منك، ولكن الأهم أن الفصيح يتعمد خلط الأوراق، بحيث يوحي أن ما أسماه بـ " نظرية المعرفة الكمتية " المتمثلة في " مجموعة كتب وكتابات " هي نفس ما أسميه أنا بـ " نظرية المعرفة الكوشية الكيميتية "، وتضم مجموعة من العلوم مثل اللاهوت والفلسفة والفلك والرياضيات والهندسة والعلوم والقانون الفن وغيرها من المعارف والعلوم، وهي نتاج الحضارة الكوشية الكيميتية القديمة، أما " مجموعة الكتب والكتابات " فهي كتابات " المركزية الأفريقية " في عصرنا هذا، وبالتالي يسقط تحليله القائم على الدس والتلفيق، ثم يمضي السيد سناري إلى مهاجمة " المركزية الأوروبية " لفظياً، واتخاذ هذه المهاجمة كدرقة لمهاجمة " المركزية الأفريقية "، ولكنه عملياً وعلى أرض الواقع، يرتدي كامل زيه العسكري ويحمل أسلحة فشنك، كجندي نفر في كتيبة " النموذج الآري "، والدليل هو تصديه لكل من يتصدى لهذا " النموذج الآري " العنصري، ومنهم أنا الذي أقول بأن الفلسفة نشأت في كيميت، وأن الفلاسفة اليونانيين أخذوا أفكارها ومقولاتها الأساسية وطوروها، وبالتالي فإن الحضارة الإنسانية هي نتاج إسهام كل حضارات العالم، بما فيها الحضارة الأفريقية ممثلة في " الحضارة الكوشية الكيميتية "، وهو ما يحاول أن ينفيه " النموذج الآري " تحديداً، وليس الحضارة الغربية برمتها ككتلة واحدة صماء، ويطرح سناري الفصيح بكل استهبال سؤال ساذج ظنه سيُعجز الخصوم، وهو كيف اختفت الثقافة من العقول المصرية لو أن العقول الإغريقية سرقتها من مصر ؟، وأقول اختفت مثلما اختفت من اليونان بعد أفلوطين، بل وفي الحقيقة منذ ما بعد أرسطو، حيث بدأ نجمها في الأفول، ولم يظهر منذ ذلك الحين فيلسوف ذو شأن في بلاد اليونان حتى الآن، ثم يستدعي السيد سناري للمرة الثانية ما سماه بـ " ماركسي سوداني من موقع ماركسي غير مشوه "، ليكون حُجة عليّ في هذا النقاش، وكان هذه المرة هو الزميل أحمد طراوة، وقبله الراحل الدكتور عبد الله بولا، فالذي يجب أن تفهمه أيها السيد الفصيح ، هو أن تكف عن محاولة استدعاء هؤلاء، فأنا أكن لهم فائق الاحترام، واختلف معهم كما ينبغي، فأنا أملك العقل والمعرفة التي تؤهلني لقراءة وفهم الماركسية دون وسيط أو مرجع، ولا أعتقد أنهم يطرحون أنفسهم أصلاً كمرجع ماركسي كهنوتي، فقد تواصلت شخصياً عبر الهاتف مع الدكتور عبد الله بولا، لروحه السكينة والسلام، ولم ألمس ذلك، رغم عقله الوقّاد ومعرفته الموسوعية، بل لمست تواضعاً جماً، وذهن مفتوح على احتمال الاختلاف، دون ضجر، وقد ناقشت معه مثلاً قضية انهيار المعسكر الشرقي وآفاق الاشتراكية وأهم الانتقادات التي تقدم للماركسية من قبل خصومها، وهو تقلص الطبقة العاملة في العالم، وأذكر جيداً أني قلت له، أن هذه بالفعل حقيقة، ولكن يمكن تصور سيناريو نتفق فيه مع خصوم الماركسية إلى النهاية، بأن نصل إلى نقطة تاريخية تختفي فيها الطبقة العاملة نهائياً من مسرح التاريخ، بأن يتم إحلال كامل وشامل للآلة محل الإنسان، فعندها ستسقط الرأسمالية أيضاً، لأنه لن يبقى سوى الرأسمالي ومنتجاته، التي لن يشتريها أحد، وأذكر أنه رد بأن هذا لن يحدث، وأظنه قصد بأنه لن يحدث في الأمد القريب.
    وأخيراً بعد معارك جانبية طويلة، يصل الفصيح سناري إلى لب الموضوع، وهو نشوء الفلسفة في كيميت، واقتباس ونقل الفلاسفة اليونان لمقولاتها ولأفكارها إلى بلاد اليونان، دون أن يشيروا إلى مصادرهم، ولم أقل سرقوها، فهذا دس رخيص درج عليه الفصيح سناري، وهنا عند هذه النقطة بالتحديد يسقط في تناقض قاتل يطيح بكل دفوعاته، حيث يؤكد بنفسه، في معرض تبريراته المتهافتة، لتفسير تشابه المقولات الفلسفية بين كيميت وبلاد اليونان، بأن " جميع المنتجين للفكر بشر ويعيشون ظروف وجودية تنتج أسئلة متشابهة "، وهذا الاعتراف يعني مباشرة أن كيميت أنتجت أسئلة فكرية، لكنها في الواقع، حسب فيلسوف كبير مثل هيجل هي أطروحات وأسئلة ومقولات فلسفية عظيمة، وهي بالتحديد في الحالة الكيميتية اليونانية، ليس شيء عادي، تم بنفس الكيفية في واقع حضارات منفصلة عن بعضها البعض، كما حاول أن يوحي السيد سناري، لأن ببساطة كان هناك تواصل عميق بين كيميت وبلاد اليونان، وأكثر من ذلك أن أعظم فلاسفة ومفكري اليونان زاروا كيميت ودرسوا على يد الكهنة/الفلاسفة العلماء، وبما أن هذه الأفكار والمقولات الفلسفية موجودة في كيميت قبل زمن طويل من ظهور الحضارة اليونانية والحضارة الغربية برمتها، ومثبتة في المعابد، وباعتراف القدماء مثل هيرودت، والمحدثين مثل هيجل، فبالتالي فإن حقيقة نشوء الفلسفة في كيميت لا جدال فيها، إلا بالنسبة للنموذج الآري والسيد سناري، والذي لا يهمني رأيه أن هذه الأسئلة والأفكار والمقولات غير فلسفية، لأن فيلسوف مثل هيجل يعتبرها كذلك، بل هي أصبحت بالفعل موضوعات اشتغلت عليها الفلسفة اليونانية، وتشبيهها بالطبخ والقفز بالزانة هو محض تبخيس درج عليه الفصيح سناري، ثم يكرر مرة أخرى موضوع الحرية كشرط لازدهار الفلسفة، وهذا شرط موجود في ذهن سناري وحده، فلو كان هذا شرط ضروري، لما ظهر فلاسفة وعلماء منذ العصور القديمة وحتى ظهور الدولة الديمقراطية في العصر الحديث، حيث سادت الملكيات المُطلقة والسلطات الكنسية التي قهرتها الثورات فيما بعد، وأيضاً يعود السؤال السطحي من جديد، أين الكتب أين الكتب أين الكتب، وأقول أيضاً أين كتب طاليس وفيثاغورس وكثيرين غيرهم من فلاسفة اليونان، ولكن هذا سؤال ساذج تجاوزه هيجل نفسه كفيلسوف كبير، ودلف مباشرة إلى جوهر الموضوع، مؤكداً وجود صلة بين الفلسفة الكيميتية والفلسفة اليونانية، بل ومستخدماً هذا العبارات الفلسفية التي يبخسها الفصيح سناري، وبالتالي فإن رأيك لا يعني أي شيء يا سيد سناري، وأكثر ما هو مرهق في هذا النقاش، هو أن تقول وتكرر أن هناك صلة بين الفلسفة اليونانية والفلسفة الكيميتية وبالمصادر التاريخية، ورغم ذلك تأتيك أسئلة من نوعية أين اختفت المعرفة الكيميتية، وأيضاً يصل المرء لنتيجة أن الفصيح سناري لا يدري ما يقول، فهو يتحدث تارة عن قطيعة معرفية في بلاد اليونان، وتارة أخرى عن تواصل، ثم يأتي مرة أخرى بسيرة البحر وهي تكذيب هيرودوت، ورأيك هذا أيضاً غير مهم، في ظل شهادة هيجل نفسه، ثم يمضي ليصل إلى نقطة يعود معها النقاش سنوات ضوئية إلى الوراء، وذلك بإثارة قضية لون الكيميتيين وهي القضية المفضلة للنموذج الآري، ولكن هذه المرة بالمقارنة مع الكوشيين، وهي أيضاً لازمة للنموذج الآري، كي يثبت بياض الكيميتيين في مقابل سواد الكيميتيين، فزعم النموذج الآري ممثلاً فيما يُسمى بعلماء المصريات، الذي يردده ببغائية سناري، وهو أن اسم كيميت ويعني " السوداء "، يشير إلى لون الأرض المغطاة بالطمي الأسود في مقابل ديشرت أي الأرض الحمراء في الصحراء على جانبي النيل هو محض هُراء ومجرد تحليل لا يملك " النموذج الآري أي دليل تاريخي موثق في مصدر كيميتي يقول أننا أطلق اسم كيميت على بلادنا نسبة للون الأرض الأسود بسبب الطمي، وإلا من المنطقي أكثر أن يسمونها " إتيرو " أي اسم النيل نفسه الذي لا حياة بدونه، وأيضاً يسوقون موضوع ساذج آخر وهو لون صور الكيميتيين، وهو اللون البني للرجال واللون الأصفر للنساء، وهو مجرد ترميز ولا يعكس اللون الحقيقي للرجال والنساء، فبالمنطق لا يمكن أن يكون هناك مجتمع في العالم يكون فيه الرجال بلون والنساء بلون آخر، والأهم من ذلك أن عادة رسم الرجال بلون بني والنساء بلون أصفر موجود حتى في كوش !، أما تمييز اليونانيين بين الكيميتيين والكوشيين فليس له علاقة باللون، فهو مجرد تمييز بين دولتين، مثلما يميز العالم بين أثينا وأسبرطة، والأدلة القاطعة أن لون الكيميتيين أسود هي أولاً القصتين اللتين ذكرهما هيرودوت، وهي قصة المرأتين الكيميتيتين اللتين تم خطفهما والتي أشار إليهم بالحمامتين السوداويتين كتأكيد على لونهما الأسود لون الكيميتيين، وأيضاً قصة الكلوخيين الذي كانوا يسكنون قرب البحر الأسود، في جنوب جورجيا الحالية، والذين يقول عنهم بأنهم من أصول كيميتية لأن لونهم أسود وشعرهم مجعد ويمارسون عادة الختان، وأيضاً قول ديودور الصقلي أن قليل من الكيميتيين من يضرب لونه إلى الحمرة، أما أكثر الأجانب فعلى هذا اللون، ولاحظ أن شهادة ديودور الصقلي هذه أتت في وقت متأخر جداً من عمر الدولة الكيميتية، بعد أن شهدت تغييرات ديموغرافية واسعة، نتيجة مئات السنين من الغزو والاحتلال الاستيطاني، وأما الشهادة الأكبر التي تؤكد لون الكيميتيين والكوشيين الأسود، والتي ستجعل سناري الفصيح يفقد صوابه، رغم أن قضية لون الكيميتيين الأسود أمر مفروغ منه، فهي شهادة أرسطو معلمه الأكبر، التي يزوغ منها النموذج الآري ولا يأتي بسيرتها أبداً، والذي لا أستبعد أن يأتي ويكذبه أيضاً مثلما فعل مع هيرودوت، حيث يقول أرسطو " اللون الأسود للغاية يدل على الجبان، كشاهد المصريون والإثيوبيون، وكذلك البشرة شديدة البياض، كما قد ترى من النساء. لذلك يجب أن يكون اللون الذي يصنع الشجاعة وسيطًا بين هذين النقيضين "، وأما عن ترويجك لإيديولوجيا البرجوازية الغربية فتتمثل في كل كتاباتك عن الفلاسفة الغربيين في هذا المنبر، وهم بالتأكيد ليسوا ماركسيين، فأين تحليلك الطبقي، أنت سناري الفصيح في هذه الكتابات، والتي تصف فيها نفسك في إحدى المرات بأنك حوار ليبرالية، وأما تأكيدك بوجود فلاسفة لاهوت فهو قولك " وأن الإعتناء الأوروبي البارز بدراسة كريكجارد في معاهد الفكر اللاهوتي لا يوليه أي مكانة تقارب مكانة آكوايناس أو أوغستين كلاهوتيين فلاسفة . "، وأما عن الإكليروس بين قوسين فقصدت به مجازاً السلطة الكهنوتية المتنكرة في شكل السلطة الزمنية المدنية السياسية في أثينا والتي حاكمت سقراط بتهمة الهرطقة وتضليل الشباب، وأنا ليس مسؤول عن فهمك الحرفي للعبارة، ومع ذلك كانت توجد سلطة دينية للوحي والعرافة في دلفي، وأما الاستشهاد بالناصري العروبي جمال حمدان فهو أمر مضحك، والسؤال أصلاً عن مصدر تاريخي قديم يوثق لحوادث قمع محددة، وليس آراء لكتاب معاصرين، وأما بخصوص ما تسميه خلط فيما يتعلق بالفلسفة الأفريقية التي تُدرس في الجامعات، فهذا الخلط من صنعك أنت، فلم أشر إلى وجود رابط بين هذه الفلسفة وبين الفلسفة في كيميت، فقد قلت بوضوح إذا كان العقل الأفريقي قادراً على إنتاج فلسفة في العصور الحديثة، فما الذي يمنع من قدرة هذا العقل الأفريقي في العصور القديمة، وبالتحديد في كوش وكيميت، وهذا المثال على وجود فلسفة لدرجة تدريسها في كبرى جامعات العالم، يدحض مرة أخرى زعم شرط الحرية لازدهار الفلسفة، الذي لا يوجد إلا في ذهنك، وإلا فلتشر إلى لنا إلى جنة الديمقراطية التي نشأت في ظلها هذه الفلسفة الأفريقية في غرب أو شرق القارة أو في أي مكان.






                  

العنوان الكاتب Date
ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟! عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:31 AM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:40 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 01:36 PM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-07-21, 10:06 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:18 PM
      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:52 PM
        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 06:52 AM
          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 07:05 AM
            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-09-21, 07:34 PM
              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 01:10 PM
                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 04:17 PM
                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-11-21, 06:04 PM
                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-12-21, 11:35 AM
                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-13-21, 08:45 PM
                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-14-21, 06:32 AM
                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-14-21, 10:46 PM
                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:08 PM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:11 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-16-21, 05:22 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:46 PM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:56 PM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:18 PM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:34 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:20 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:29 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-19-21, 06:21 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-20-21, 09:37 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 04:45 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 05:48 PM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-20-21, 10:37 PM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-20-21, 11:38 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-21-21, 00:01 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 10:55 AM
                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 05:04 PM
                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-22-21, 07:15 PM
                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-23-21, 05:56 AM
                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:02 AM
                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:04 AM
                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-25-21, 07:48 PM
                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:19 AM
                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:22 AM
                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 07:54 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-28-21, 04:43 PM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:32 AM
                                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-29-21, 05:20 PM
                                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-31-21, 07:24 PM
                                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-07-21, 09:35 PM
                                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-14-21, 02:15 PM
                                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:37 AM
                                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:39 AM
                                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-28-21, 02:58 AM
                                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:41 AM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:35 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي09-02-21, 12:03 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 09:07 AM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 10:00 AM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-28-22, 11:45 AM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-29-22, 04:13 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Abureesh12-29-22, 06:18 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Nasr12-29-22, 06:32 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-29-22, 10:18 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Biraima M Adam12-30-22, 00:47 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-30-22, 05:12 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا12-31-22, 01:48 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:27 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:28 AM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:53 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا01-01-23, 01:19 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي01-02-23, 08:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de