|
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني (Re: Yasir Elsharif)
|
وهذا ما جاء عن التعدد في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام":
ـــــــــ تعدد الزوجات ليس أصلا في الإسلام
والأصل في الإسلام أن المرأة كفاءة للـرجل في الزواج ، فالرجل كله للمرأة كلها ، بلا مهر يدفعه ، ولا طلاق يقع بينهما . ويلتمس منع التعدد في قوله تعالى (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) وفي قوله تعالى (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )) . ويلتمس منع الطلاق في قولة المعصوم (( أبغض الحلال إلى الله الطلاق )) والإشارة اللطيفة أن ما يبغضه الله لا بد مانعه ، حين يصير المنع ممكنا ، وعمليا . فإن الله بالغ أمره . ويلتمس عدم إرادة الإسلام ، في أصوله ، المهر ، في كون المهر يمثل ثمن شراء المرأة حين كانت إنما تزوج عن طريق من ثلاثة طرق .. إما أن تسبى ، أو تختطف ، أو تشترى ، فهو بذلك من مخلفات عهد هوانها على الناس ، وما ينبغي له أن يدخل معها عهد كرامتها التي أعدها لها الإسلام ، حين تدخل أصوله طور التطبيق . ولقد نزل الإسلام ، أول ما نزل ، على مجتمع لم تكن فيه للمرأة كرامة ، على نحو ما رأينا آنفا . وإنما كانت تعامل معاملة تسلكها في عداد الرقيق .. ولم تكن العلاقة الزوجية تقوم على الإنسانية واللطف مما ينبغي لها ، وإنما كان الرجل يتزوج العشر زوجات ، والعشرين ، يستولدهن ، ويستغل عملهن . وهناك ظاهرة أخرى وجـدها الإسلام في ذلك المجتمع وهي أن عدد النساء كان يفوق عدد الرجال ، لما كانت تأكل الحروب منهم . فشرع الإسلام في تقييد الإفراط في التعدد ، ولكنه لم ير أن يقفز بالناس إلى زواج الواحدة ، لأن ذلك لا يستقيم له في ذلك المجتمع الذي مرد على الإفراط في التعدد ، ولأنه رأى لأن يكون للمرأة ربع رجل يعفها ، ويحميها ، ويغذوها ، خير من أن تكون عانسا تتعرض لعاديات الأيام وهي مندوحة الذيل . وكذلك قيد تعدد الزوجات بأربع ، فقال عز من قائل (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء ، مثنى ، وثلاث ، ورباع ، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) وفي موضع آخر ترد إشارة غاية في اللطف تحدثنا عن صعوبة العدل بين النساء ، وذلك حين قال تعالى (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ، ولو حرصتم ، فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ، وإن تصلحوا ، وتتقوا ، فإن الله كان غفورا رحيما )) نزل من مستوى العدل الذي هو مطلوب الدين ، والذي لم يكن وقته ، بالنسبة للمجتمع ، وبالنسبة للفرد ، من رجل ، وامرأة ، قد حان يومئذ ، إلى مستوى العدل في الشريعة ، فأعقب قوله (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ، ولو حرصتم )) بقوله (( فلا تميـلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )) وبذلك أصبح معنى العدل هنا يقتصر على العدل المادي .. ولا يتناول ميل القلوب ، ولولا هذا التجاوز لما أصبح تشريع التعدد ممكنا ، وهو ، في واقع الأمر ، تشريع ضرورى ، وبخاصة لتلك الفترة من حياة المجتمع المؤمن . وطبيعة العدل هنا ألا يقيد إلا بما تقيد به الحرية ، لأنه هنا حق ، يقابله واجب ، فمن لا يعرف الواجب يسلب الحق . وكانت المرأة متخلفة كثيرا ، ولم تكن في مستوى المساواة مع الرجل ، وقد تضافرت عدة عوامل لوضعها ذلك الوضع المتخلف ، فجاء تقييد العدل في حقها عدلا ، فيه لها خدمة ، ولمجتمعها خدمة . ويعتبر تشريع التعدد تشريع فترة انتقال الى فجر المساواة التامة بين الرجال والنساء ، ويومها يصبح العدل في حقها يشمل العدل في ميل القلوب ، وهو المعني بقوله (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ، ولو حرصتم )) ويجئ يومئذ القيد من قبل قوله تعالى (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) وهكذا يشرع في تحريم التعدد ، إلا لدى ضرورات بعينها تلجئ إليه ، وينص عليها في القانون ، ويستأمر فيها الطرف المضرور بها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 12:23 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 12:25 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | محمد الزبير محمود | 06-15-21, 12:45 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 01:13 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 01:19 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 01:27 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | امتثال عبدالله | 06-15-21, 01:59 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | أحمد محمد عمر | 06-15-21, 02:52 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Abureesh | 06-15-21, 03:51 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Ali Alkanzi | 06-15-21, 04:12 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 04:38 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 04:50 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 05:06 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | الشيخ سيد أحمد | 06-15-21, 05:09 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 06:25 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | محمد حمزة الحسين | 06-15-21, 05:26 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | محمد حمزة الحسين | 06-15-21, 05:27 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | صديق مهدى على | 06-15-21, 06:05 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Ali Alkanzi | 06-15-21, 06:10 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 07:13 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 06:46 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | الشيخ سيد أحمد | 06-15-21, 08:10 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 09:20 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 11:23 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-15-21, 11:26 PM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | محمد الزبير محمود | 06-16-21, 05:44 AM |
Re: مقال رشا عوض عن موضوع أمل هباني | Yasir Elsharif | 06-16-21, 11:00 AM |
|
|
|