الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو (Re: Sinnary)
|
عند التركيز على مصر القديمة كموقع إنجازات السود يخترع أسانتي (أستاذ بشاشا) ورفاقه في المركزية الإفريقية فضاء إسطوري مثالي يقف على التوازي مع حقيقة الواقع القاتم للسود في إمريكا. ما هذا إلا مثال للتفكيرالتزامني الخاطيء الذي يسيطر على المركزية الإفريقية. فمصر كما نعلم كلنا كانت دولة توريثية كل شيء فيها يمتلكه الفراعنة. الأرض يمتلكها النبلاء، الكهنة، المعابد، وبعض المواطنين كعطية من الإله الملك، لذا كان بإمكان الفرعون على الدوام نزع الأرض من أي ممتلك لها، ولو أن هذا كان نادراً ما يحدث. كانت الدولة المصرية تدار تحت اسم الفرعون ببيروقراطية تضمن أن المصادر والموارد المادية يتم تخصيصها بشكل يضمن الإستقرار الإجتماعي. كان العمل الرئيسي لطبقة الموظفين هو إدارة البيئة الإقتصادية لمصلحة الطبقة العليا، وعندما يؤدون عملهم بكفاءة فالنتائج يعم خيرها شرائح عديدة في المجتمع. كان المزارعون يشكلون القطاع الأعرض في المجتمع. في مصر القديمة كان المزارعون يستثنون من الخدمة العسكرية لأنهم يفلحون الأرض وعندما ينتهي الموسم الزراعي يؤدي المزارعون أعمال السخرة (بدون أجر) خاصة في بناء المدافن والإهرامات الضخمة المكرسة لتوابيت الفراعنة. عامة الشعب في مصر القديمة كانوا يعملون في المحاجر والمقالع والمناجم، إقامة أو تقوية السدود، وتنظيف أو تعميق القنوات المائية. تجنيد المزارعين في أعمال السخرة مكن البيروقراطية المصرية من الحصول على قوة عمل كبيرة مقارنة بما سيكون عليه الحال لو إعتمدت هذه البيروقراطية فقط على ما يمكن الحصول عليه من القوة المتوفرة في سوق العمل. المزارعون المستخدمون في أعمال السخرة يتحصلون أيضاً على بعض المكافآت تتمثل في مؤونات غذائية، لكن رغم ذلك فإن الأعمال الموكلة لهؤلاء المزارعين كانت جد منهكة وبعض المزارعين يتمردون على أدائها. وهذا يتضح من وثيقة رسمية أخذت في الفترة المتأخرة للمملكة المصرية الوسطى من سجل السجن الذي يوضح كيف تمت معاملة إمرأة إختارت أن ترفض أداء واجبات السخرة "وفقاً لكاتب الحقول في مدينة زيس This فيما يختص بتيتي Teti إبنة صعنور Sa-anhur، فقد صدر الأمر للسجن الكبير في التاسع من الشهر الثالث من الصيف في سنة 31 إطلاق سراح عائلتها من المحاكم وفي نفس الوقت تنفيذ حكم القانون فيما يختص بالمتهربين من الخدمة عليها. مصدرهذه الإفادة هو ديدمون Deduamun كاتب فيزير Vizier. قفل المحضر" إن مثل هذه الإفادات الموثقة تعطي الباحث فكرة عن الطبيعة التسلطية لأنظمة الحكم الفرعونية. تتجاهل المركزوإفريقية في خضم إنبهارهم بمصركحضارة سوداء أشكال القهر والتسلط التي سادت في مصر الفرعونية وتاثيراتها على حياة عامة المواطنين. هذه النقطة وعدة نقاط اخرى غفل عنها اسانتي في نقاشه لما سماه بنظام الكاست المصري، مثلاً كتب اسانتي (ان المجتمع المصري كان يقوم على نظام الكاست اي شخص يولد ضمن كاست او وضعية اجتماعية محددة يتبعها دور اجتماعي محدد وردد هذا الكلام بشاشا كثيراً في المنبر أن المجتمع المصري كان يقوم على نظام الكاست ولكن فهم هذه العلاقات الاجتماعية في مصر القديمة بهذه الطريقة غير سليم كان المجتمع المصري مجتمع تراتبي بطريركي لكنه لا يقوم على نظام كاست كالذي يملكه الهندوس في الهند حيث يقوم نظام الكاست عندهم على افكار دينية تتأسس على نقاء الدم أو نجاسته أعضاء الكاستات المختلفة عند الهندوس يمنع عليهم التزاوج مع بعضهم البعض أو التداخل مع بعضهم البعض حتى لا يخدث تلوث الدم او تلوث الشعائر. المجتمع الهندي وحتى اليوم محكوم بعادة زواج الأقارب بينما العادة الاجتماعية الوحيدة الشبيهة بهذه العادة الهندية هي زواج الفراعنة من اخواتهنز أسانتي لم يفهم البنية الاجتماعية للمجتمع المصري القديم وخلق بالتالي اضطراب اكثر أو خلط عندما وصف العمال والجنود في مصر القديمة باعتبارهم كاست اوسط من الشعب ثم في الجملة التالية يؤكد بأنهم مثلهم مثل الطبقة الوسطى في امريكا اليوم. ان مصطلخي الطبقة الوسطى والكاست الاوسط لا يجب ان يخلط بينهما لا سيما وانهما يشيران الى وضعيات اجتماعية مختلفة ولا يحتلان الفضاء التحريري نفسه، أضف الى ذلك ان مفردة طبقة لها معاني اقتصادية سياسية وثقافية وبالتالي استعمال اسانتي غير المنضبط لها لا يمكن فهمه، حاول اسانتي حل المشكلة بالاشارة الى انه كانت هنالك بعض المرونة في التراتبية الاجتماعية المصرية بقوله (كان الفرعون يغير الوضعية الاجتماعية لاي شخص بمنحة منه) مع انه تاكيد اسانتي على الطبيعة المرنة للمجتمع المصري القديم على احسن حالات فهمها كتجاوز للصراع الطبقي في العصر القديم وفي افريقيا على وجه العموم. على أساس ان اسانتي يعتبر نفسه ديوبي فان ذلك قريباً على ضوء الحقيقة ان ديوب نفسه كان مهتماً جداً بموضوع الطبقة والصراع الطبقي في مصر وافريقيا السوداء وقد أشار ديوب إلى ان بداية الصراع الطبقي كانت في الاسرة السادسة في المملكة المصرية القديمة والتي (ادت الى انتهاء تلك الاسرة بسبب اول انتفاضة شعبية في التاريخ المصري) ان تاليب الاغنياء على الفقراء ادى الى الثورة حيث مزق المتمردون المملكة الى اجزاء. وفقاً لديوب (فإن اشقياء منفيس نهبوا المدينة سرقوا الأغنياء وطاردوهم في الشوارع) ان التراتبية في مصر الفرعونية كانت تحدد الحراك الاجتماعي ولكنها كانت مختلفة بشكل جذري عن تلك العملية التي يتحصل بها على الوضعية الاجتماعية في العالم المعاصر. ما فعله اسانتي هنا وفي شرحه المشوش عن نظام الكاست المصري هو صفة سائدة في المركزية الافريقية وكتاباتها التاريخية بشكل عام تسوي المركزية الافريقية وتعدل الماضي وتفشل في وضع الأفكار في سياقها لتعطيها اطار معاصر عوضاً عن اطار تاريخي وقد نرى هذا بوضوح اذا عدنا لاستعمال المركزية الافريقية لمصطلح العرق أو البايولوجي في العالم القديم لاختراع ماضي لم يوجد أبداً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا) | Sinnary | 06-10-21, 08:01 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:28 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:21 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:52 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-10-21, 11:53 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 01:58 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:18 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:39 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | أبوذر بابكر | 06-11-21, 08:12 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:18 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:59 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 07:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:57 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 09:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 10:16 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:58 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 00:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 00:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:26 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 01:33 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:38 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:57 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 03:53 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:48 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:51 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 06:22 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-13-21, 04:03 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 01:10 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-14-21, 06:14 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 12:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:04 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:20 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:28 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:49 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 07:02 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 01:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 02:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-28-21, 10:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 02:00 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 04:15 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 05:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 07:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Amin Abubaker Abdalla | 06-29-21, 08:02 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 01:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 03:37 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 04:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 07:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 07:47 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 08:10 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-30-21, 05:19 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-30-21, 02:06 PM |
|
|
|