|
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو (Re: Sinnary)
|
كان ديلاني وبعض الأعضاء الآخرين في حركة الهجرة يستصحبون مع مشروعهم الطموح للنهوض العرقي رغبة قوية في إقامة دولة مسيحية (بروتستانتية) في غرب إفريقيا لتعمل على تنصير السكان المحليين، فلم يكونوا ممن يؤمنون بالنسبية الثقافية على عكس غيرهم من النخبة المتعلمة في تلك الفترة الفكتورية، فديلاني ورفاقه من الأميريكان السود كانوا يؤمنون بأن هنالك ثقافة واحدة فقط هي المسيحية البروتستانتية. وقد كان أحد أهم آباء فكرة القومية الإفريقية الأكساندر كروميل كاهناً ضمن البعثة الأثقفية التبشيرية في غرب إفريقيا وقد كتب ما يلي عن إفريقيا " إن إفريقيا تستلقي مقعدة، بائسة، مشوهة، تمثل الزراع المعوقة في جسد الإنسانية. مصادر قوتها تضيع هباءً، الإنعواج في كل مفصل والمعاناة في كل موقع. حالتها في كل موضع تستدعي العون- أخلاقياً، إجتماعياً، سياسياً، تجارياً وفكرياً... إفريقيا ضحية أصنامها المتشاكلة. هي ضائعة بينما يتعاظم بؤسها الحضاري والأخلاقي. الظلام يغطي القارة، وظلام أعظم منه يغطي شعوبها. شرور إجتماعية عظيمة تعم فيها. تحطمت الثقة في الذات والإحساس بالأمان، وعمت العطالة الأمكنة. يفتقدون الإنجيل هناك، يعيشون بعيداً عن الرب. لم يكحل الصليب عيونهم أبداً ولم يخترق سلوانه قلوبهم ولم تكفن بركاته موتاهم. لم تكن لدى كروميل أو ديلاني رغبة في الرجوع لإفريقيا والتعايش مع شعوبها. لقد كان موقف الوطنيين السود في القرن التاسع عشر مختلف بشكل كبير عن خلفائهم المعاصرين والذين يحتفلون بإفريقيا كموقع كموقع الأصالة العرقية والثقافية كرد فعل لمشاكل العنصرية التي يعانيها السود في إميركا اليوم. أيضاً تمثل هذه القومية الثقافية الحاضرة تعبيرعن الرفض للثقافة الغربية الأداتية واللاإنسانية. بإختصار لقد رفضت الوطنية الثقافية السوداء المعاصرة على الصعيدين الثقافي والسياسي بإعتبارهما غير متلائمان مع ما سماه بلايدن الشخصية الإفريقية. ما المركزية الإفريقية في هذا السياق إلا نسخة الإمريكان السود من النغرتيود وكلاهما أمثلة للإحساس بالإغتراب والرد عليه بقلب المعيار القيمي لا إستبداله. إن النغرتيود كما طرحت على يد سنغور في ثلاثينات القرن التاسع عشر كانت تمثل شكلاً مما أطلق عليه الذهنية البدائية وكانت مفردة بدائية لا تأخذ عند سنغور معنى الدونية أو اللّارُقي، بل أرضية للتمرد على الإستعمار الأوروبي يقول سنغور " لقد كنا ثائرين ضد النظام والقيم الغربية وبشكل خاص ضد العقل" ويقول " أننا نقاوم ابتذال العقل، تلكم الشجرة المتغطرسة التي تغطي على غابتنا من ورائها" ماذا يعني هذا الشجب للغرب. يبدو أن سنغور كما أشار لذلك المفكر الإفريقي آبيولا أريل يرى أنّ لكل شعب، عرق، وحضارة طريقة وإسلوب نظر خاص للعالم، وكل أسلوب وطريقة في النظر تمتلك نفس الصلاحية كما الأخريات، وأن الطريقة الإفريقية متجذرة في تربة العاطفة لا في تربة التحليل الذهني الذي تطور تاريخياً ضمن تقاليد العقلانية الأوروبية وهي صالحة تماماً ضمن شروطها الخاصة بها كما الطريقة الأوروبية. ولسنغور تعبير مشهور مفاده أن العاطفة إفريقية والعقل أوروبي هيليني. كان كلاً من ديوب وسنغور من رواد الوطنية الثقافية، لكنهما عبرا بشكل مختلف عن معارضتهما للإستعمار الفرنسي في إفريقيا. كانت روحانية سنغور روحانية شاعرية، بينما شغلت وطنية ديوب فضاءً تحليلياً آخراً. في إنترفيو مع ديوب نشر في 1989 قدم الوصف التالي لأعماله " إن أعمالي في التاريخ، علم الإجتماع، اللغويات تأسست في فضاء الدعاوي الموضوعية المتحقق منها، ذلك عبر تسليط الأضواء على التزييف والتحريف الذي خضع له ماضي الرجل الأسود، وأن هذه الدراسات التاريخية، الإجتماعية، واللغوية تهدف لتقوية الشخصية الثقافية للأفارقة. إن أعمال ديوب والتي يطلق عليها علم إجتماع التاريخ ويتحدى خلالها الحجة الإمبريالية لأوروبا بأن الأفارقة السود لا ثقافة لهم ولا تاريخ. هذا واضح منذ كتابه الأول "الأصل الأفريقي للحضارة. كانت أعمال ديوب متعددة الإختصاصات وتحتوي إستخداماً لكل من العلوم الطبيعية والإنسانيات. كأن هدفه الأولي هو تأكيد الأصل الزنجي للحضارة المصرية القديمة والكشف عن إستمرارية هذه الحضارة المصرية الفرعونية القديمة في الثقافات الإفريقية المعاصرة. ولينجز هذا المشروع ردد ديوب دعاوي بلادن والنخبة المقاومة لمشاريع الرق في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر عن أصل الحضارة الغربية. إدّعى ديوب منطلقاً من إهتمامه بتأسيس هوية إفريقية ذات مرجعية تاريخية بان على الأفارقة إستعادة الوعي التاريخي بحقيقة وأصول شعوبهم. يؤكد ديوب على ضرورة أن يصبح الرجل الأسود قادراً على إستعادة تلك الصلة بماضيه الوطني التاريخي وإستئنافه ليستمد منه تميزه الأخلاقي ذلك التميز الضروري لإستعادة موقعه في العالم المعاصر بالرغم من أن النغرتيود عند كلاً من سنغور وديوب كانت مستمدة من أفكار الرومانسية العرقية التي إذدهرت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، لقد كان كلا من هذين المفكرين الإفريقيين ثنائيّ الثقافة، الثقافة الإفريقية والفرنسية حتى أنهما تلقيا دراستهما في الإنتربول الفرنسي المشهور بإهدافه الإمبريالية. وبينما أن أعمال سنغور وديوب يسمها ويصمها البعض بالعنصرية بسبب تأكيدها على جوهرانية إفريقية سوداء لا تاريخانية، إلا أن المدافعين عنهما يدفعون بأنه يجب فهم هذه الخصائص على أنها ثقافية وليست بيولوجية. طبعاً ناس بشاشا يدفعون بأن هذه الخصائص بيولوجية أيضاً لقد كانت النغريتيود رد فعل على الجوهرانية العرقية الغربية التي إدعت بأن الأفارقة السود لا تاريخ ولا ثقافة لهم فقد أتت النغريتيود لتطعن في هذه الآيديولوجية الإمبريالية، ولكن هذا بالطبع لا ينطبق على حركة المركزية الإفريقي الحاليةفي الولايات المتحدة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا) | Sinnary | 06-10-21, 08:01 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:28 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:21 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:52 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-10-21, 11:53 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 01:58 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:18 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:39 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | أبوذر بابكر | 06-11-21, 08:12 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:18 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:59 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 07:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:57 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 09:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 10:16 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:58 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 00:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 00:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:26 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 01:33 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:38 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:57 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 03:53 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:48 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:51 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 06:22 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-13-21, 04:03 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 01:10 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-14-21, 06:14 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 12:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:04 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:20 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:28 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:49 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 07:02 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 01:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 02:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-28-21, 10:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 02:00 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 04:15 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 05:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 07:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Amin Abubaker Abdalla | 06-29-21, 08:02 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 01:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 03:37 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 04:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 07:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 07:47 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 08:10 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-30-21, 05:19 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-30-21, 02:06 PM |
|
|
|