وشكرا لك يا أبو الريش لتنبيه أبو حسين لما فات عليه، مما أغناني عن الرد. هناك مقطع آخر يتحدث فيه الأستاذ محمود عن أن النسب المقصود في الكفاءة للزواج هو في الحقيقة نسب الدين.
Quote: الأستاذ محمود محمد طه شرط كفاءة النسب في الزواج 100 Aufrufe •02.06.2021 3 1 Teilen Speichern Alfikra 9280 Abonnenten الأستاذ محمود محمد طه
شرط كفاءة النسب في الزواج
النسب مش نسب الدم، نسب «الدين».. إذا كان النقطة دي ما وضحت، دائمًا، راح يكون في لبس في مسالة النسب، أنها عنصرية.. ونحن، دائمًا، اتكلّمنا عنُّه: النسب، اللي نحن بنوكّدُه، ما النسب، اللي جائي من الأسرة الغنية، ولا النسب، اللي جائي من الأسرة الحاكمة.. ديل ما عندنا لِهن اعتبار.. لكن، النسب، اللي جائي من الأسرة الصالحة، ويعني: الشيخ فلان ابن الشيخ فلان ابن الشيخ فلان ابن الشيخ فلان، فيهن الدين، وفيهن المروءة، وفيهن الخلق.. ولدهن ما ممكن توازنُه إنت بواحد، يعني، وإن كان كويّس، هو ابن فاجر ابن فاجرة ابن فاجر، بالصورة دي.. ما ممكن دا.. أها، دا ماهو اعتبار للعنصر، ولا هو اعتبار للدم، بس؛ اعتبار، في الحقيقة، «للدين».. والكلام دا نحن عايزينُّه يتوكد أنُّه، لمًا نحن نقول النسب، المقصود الدين.. لكن، لمًا إنت تجيء للنسب، زيما قال أدروب هسع: إذا كان الإنسان إنت شُفت دينُه كويّس – الولد ذاتُه دينُه كويّس – لكن هو وسط، أو فوق للوسط؛ آباءهُ الوراء، وأمهاتُه فُجّار.. خوفك شنو؟! أنُّ مظهرُه الديني دا ماهو حقيقي، وأنُّه قد ينتكس.. كأنُّ المسألة، العندما تعتبر النسب، إنما اعتبرت قيمتُه هو الدينية والخلقية، وعايز تتأكد منها، هل هي صبغة ثابتة، ولّا بتهد.. دا كل الموضوع.. فيبقى النسب، بالصورة دي، هو استيثاق من الخلق والدين، ماهو مشي لأكتر من كدا..
من جلسة بمدينة أمدرمان عن الأحوال الشخصية – الأربعاء 24 مارس 1971
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة