مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعيد والصراع غير المتكافئ للإنتلجنتسيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 09:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2021, 11:37 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي (Re: أبوذر بابكر)

    سلام كين,

    إقتراح بمحاولة وضع حلول بجانب تقديم المشكلات. لأنو الزمان سراق و"نحن في السودان نهوى أوطاننا".
    الأنقلوساكسونية أعتقد نفهمها اليوم أفضل مما مضى. وأهم ما فيها أنها "إنتحال شخصية" كما ذكر في هذا المنتدى على الأقل (3). فهي هوية لللبلاط والإمبراطورية, والتاج يعبر عن جميعهم اللغة الإنجليزية كتلسين للرؤية الأنقلوساكسونية للعالم - والتي كما اقترحنا (وبأدلتنا) هي هوية مزورة.

    من هنا, فالحديث عن الأدب والأدباء والعالمية من حيث الإعتراف به ونيله أو إنالته (التسهيل له بأن ينال) الجوائز الأدبية, هو بالضرورة حديث عن الأيادي الأنقلوساكسونية الطويلة" في كل الكعكات. بما يشمل التورتة الأدبية.

    فنحن أمام ظاهرة فوق-حداثية: تستطيع أن تتدخل في التاريخ بينما آنيا تقدم رواية مسيطرة عن تاريخ آخر لاستهلاك وإغواء الأغلبية وشريحة من النخب. إذا كانت السياسة هي فن الممكن , فمضمار الأنقلوساكسونية هو أفق هذا الممكن العبثي: غير النزيه وغير الأخلاقي. أو مسرح اللامعقول theatre of the absurd. (4) فهي تحمل إزدواجية لتقديم عروض تبدو مغرية للغاية (على رأسها نموذج الديمقراطية البرلمانية). لكن المحك أن طرح الأنقلوساكسوناب لا يفقد في ذات الوقت أيا من مصداقيته, ناهيك عن جاذبيته رغم 65 سنة فشل في السودان, وأقل منها أو أكثر منها في بلدان أخرى. ما هو السر يا كين؟

    نعم, الأسماء التي ذكرتها, إيحاؤك بصددها صحيح إلى حد كبير: فالسويد مملكة "محايدة", مثلما سويسرا (لا مملكة ولا جمهورية ولا حتى إمارة) محايدة. الحياد في واقع العلاقات الدولية مثل أن تطلب من إمرأة ليل أن تذهب معك إلى منزلك للحديث عن الديالكتيك (أعزل بس).

    إذا تغاضينا عن الحشمة الأكاديمية واعتبرنا لجنة جائزة نوبل للأدب إمرأة ليل محترفة, والجائزة نفسها "قدس الأقداس" بين فخذي اللجنة, بينما الأديب المرشح للجائزة هو "الزبون" - فاقتراحي أن إعطاء الجائزة لتوم دك أو هاري, أو منعها عنه دالة في أشياء كثيرة: مزاج إمرأة الليل, سمعة الزبون, حسابات القوّاد, والظروف الموضوعية للقاء الليلي.

    تقميش:
    وول سونكا, يمكن القول وبكل ثقة إن سنة 1986 كانت سنة استثنائية. لن اعترض إن وصفتني بامتلاك عقلية اجرامية. لكن في رأيي الظروف الميدانية في عام 1986 والظروف الميدانية في السويد تحديدا في تلك السنة سهلت على سونكا ترشيحه لـ, ومن ثم الفوز بقطف فاكهة منتصف الليل السويدية. في 1986 تم اغتيال رئيس وزراء السويد في وسط زلزال سياسي وهزة نفسية عنيفة للأمة السويدية. فهل يمكن القول إن ترشيح أفريقي للجائزة بمثابة "تشتيت كورة" في رأيي في تلك السنة العصيبة (5)؟ هناك أيضا حادثة مكوك الفضاء تشالنجر ضمن أحداث أخرى. فيمكن القول إن الحالة الذهنية في عام 1986 كانت تحتاج إلى مفرقعات ثقافية, أو "شو إعلامي" كتأهيل نفسي, أو على الأقل مسكنات ألم للأنقلوساكسونية. سمها ما تريد. لكن تلك الدنياوات التي تلاقت في عام 1986 لتسهل على أفريقي إسمه سونكا الجائزة. هذا لا ينقص من قدره طبعا. لكنا نتحدث عن الظروف الموضوعية لحرك وجوازئز السياسة والثقافة الدولية

    لماذا ليس الطيب صالح؟ هذا لغز كبير. ربما السبب "نفسي" أكثر من أي شيئ آخر. ربما لأننا أمة مستهدفة (طبعا كتيبة السخفاء حيقولوا لاكن في شِنو؟) بحضارة إنتحلها غيرنا؟ ربما لأن عيون حورس, والهيكل الوهمي (هيكل سليمان) رئاسته في لندن, بينما المعبد الأصلي عندنا في أسوان (طبعا قبل أن يتم التلاعب في حدود السودان) (6). وأسوان واقعة شمال الدرجة الثانية والعشرين بمقتضى اتفاقية 1899. بينما السودان كله بمشيئة الإنجليز أصبح واقعا جنوب الدرجة الثانية والعشرين. في حاجة اسمها كتلوك, ولا جوك يا كين. وفي حاجة اسمها قصدوك :) باختصار يمكن تعليل فرز السودانيين من رمزية الإنجازات الإستثنائية "العالمية" مثل إمرأة نوبل (جائزة نوبل) بأن هناك حربا نفسية ضد الأمة السودانية لم تتوقف. وهناك مناديب يسبحون بحمد الأنقلوساكسون بكرة وعشيا بينما يلعنون الفشل السوداني والجينات السودانية والشخصية السودانية. يعني في النهاية عاوز أقول شكلها كدة حسادة فار ساكت.

    أتساءل معك على سبيل المثال: لماذا منعت عن نيرودا في 1965, لينتظر ست سنوات قبل أن "تأذن له" غانية الليل السويدية؟ ولماذا تمنعت على كازو إشيقورو حتى 2017؟ ولماذا سيكون تمتع نقوقي وا ثْيانقو بغنج "بت سويدوب" هو عشم إبليس في الجنة؟

    الفرانكوفونية: هل نشطح أم نلجم الجواد يا كين؟ بصراحة الواحد ما عاوز يفلت الكلام والدنيا عيد. :) سنغور أعتقد أنه
    he was "too much" for them

    الواقعية السحرية: ذكرتها كأحد مرجعيات حديثي. لكن "السوق" جاب الجديد الشديد ولازم نواكب: لأنو بعد الواقعية السحرية حصل updating ونحن الآن نعيش مرحلة الواقعية الهلوسية (الهلوسة الواقعية) hallucinatory realism (7)

    خارج النص: ماذا عن "الببسي كولا المحلي": فقاعات نوبل, "نويبلات": جائزة نجيب محفوظ ("حروب الثقافة في مصر"), جائزة مركز عبدالكريم مرغني بإسم الطيب صالح (مولد الثقافة في السودان - ما عاوز أقول "سيرك") مثلا؟ أوليس جل ذلك شلوا من "الإنفتاق الإنجليزي الكبير"؟

    ماذا عن الحلول, ولو حتى كهامش على النص؟ أعتقد عندما نصل مرحلة المثقف الواعي الذي يُنتج مستقلا عن "الإنفتاق الإنجليزي الكبير", فسنكون في طريقنا إلى حل.

    ------------
    (5) مؤخرا, وقبل أقل من سنة, في يونيو 2020 أقفلت السويد رسميا التحقيق حول مقتل رئيس وزرائها الأسبق. وطبعا الجاني المسجل في الأوراق الرسمية, ليس بالضرورة الجاني في أضابير الباحثين عن المتاعب. تفاصيل

    (7) جائزة نوبل في الأدب في عام 2012 حصل عليها الروائي من جمهورية الصين الشعبية. وورد في سبب منح الجائزة له: أنه في هلوسته الواقعية مزج بين القصص الشعبية, التاريخ و(الواقع) المعاصر.

    بقية الهوامش كما اقترحنا "بالمراحل", أي في نهاية كل شوط معتبر من سفرنا هذا






                  

العنوان الكاتب Date
مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعيد والصراع غير المتكافئ للإنتلجنتسيا مازن سخاروف05-09-21, 03:26 PM
  Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-09-21, 05:39 PM
  Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي أبوذر بابكر05-09-21, 06:45 PM
    Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-09-21, 08:34 PM
  Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي أبوذر بابكر05-10-21, 05:37 PM
    Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-10-21, 11:37 PM
      Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي أبوذر بابكر05-11-21, 08:39 PM
        Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-12-21, 04:10 PM
          Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي أبوذر بابكر05-12-21, 04:27 PM
            Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-14-21, 12:57 PM
              Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-21-21, 11:00 AM
                Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-22-21, 07:37 AM
                  Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف05-28-21, 06:42 PM
                    Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف06-06-21, 09:27 PM
                      Re: مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعي مازن سخاروف06-09-21, 01:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de