|
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� (Re: HAIDER ALZAIN)
|
نص القصيدة رأي الشاعر في المهدي 1- الحمد لله الذي في كل آن يظهر من شؤونه في الكون شان 2- ثم الصلاة والسلام أبدا على شفيع المذنبين أحمدا 3- وبعد فإني مخبر بالواقع وليس ذاك للقضاء برافع 4- خذ بني ثم عي المقالا وأكتم فبالإفشاء تنل أهوالا 5- يوقظ هذا فتنة السودان فلا تنام أبد الأزمان 6- لأنها قد غيرت في الدين بفسقها فعوقبت في الحين 7- والخير لا يصل للأشرار والشر قد يحيط بالأبرار 8- ناديت فيهم باتباع الشارع لم نجد لقولنا من سامع 9- فخامس القرون لا يرسمه ابن أنثى قولهم فأفهمه 10- واختلفوا في رابع القرون أكامل أو ناقص التكوين ( يتحدث ود دوليب هنا فيما يبدوا عن بعض المعارف غير المكتوبة التي يتوارثها الصوفية نقلا عن شيوخهم تحت ستار من الكتمان باعتبارها من الأسرار التي لا تعطى لغير أهلها، ولايرسم خامس القرون ابن أنثى يعني أن العام 1500 هجرية سوف لن يكتبه إبن أنثى كتاريخ ليوم يعيش فيه، وذلك يعني إما أن البشرية سوف تنتهي قبل هذا التاريخ أو أن التقنية البيولوجية سوف تتطور بحيث يتم تلقيح الأجنة خارج الرحم وتتولى الآلات عملية الحمل وتكف النساء عن الحمل والولادة).
11- يظهر في أثنائه كل حرج وها لفتح بعضها هذا خرج 12- فيهلك الحرث كذا النسل فه المحصنات فرجها يبح له 13- كذاك كل ثيب وبكرة أمة أو حرة أحذر شره 14- كذا يبيح لدماء المسلمين وأخذ أموالهم ظلما مبين 15- ولحسان العين حبه عجيب وحرصه لجمع الأموال غريب 16- وإن للنساء فيه رغبة لفسقه بها تزد محبة 17- وهكذا كل فاسق جهول حتى ينل من الفساد ما يهول 18- له شياطين يروا مقامه حذا مقام الرسل وهو زعمه 19- يعزي لخير الخلق قولا بافترا يجمعه به وهذا فرى 20- يفيد كل ذا تحبير يمناه النحس يظهر ريبه بذا ومنه قس 21- وبيننا لا جمع الإله فجمعنا دين الهدى يأباه 22- وقد جرى القلم بالذي يكون في بأسنا من بيننا سر مصون 23- سيغلب العساكر المصرية بقطرنا وتعظم الرزية 24- في مقرن البحور لا شك هناك هلاكه يكون منه ربنا وقاك (وهناك بيت شعر مكتوب على هامش القصيدة الأيمن بإشارة لإدخاله في هذا الموضع من القصيدة وهو يحدد سنة موت المهدي وهو هذا): - 25- في عام ب من رابع القرون يحل به سوء الختام في المنون (بحساب الجمل حرف الباء عدده 2 وبذلك تكون سنة 1302 هجرية)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب " إعادة نشر " | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:10 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:11 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:12 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:13 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:14 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:18 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:25 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | Gafar Bashir | 04-19-21, 01:28 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | muntasir | 04-19-21, 01:40 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 02:03 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 01:54 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | Abureesh | 04-19-21, 03:44 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-19-21, 07:32 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | محمد عثمان الحاج | 04-20-21, 09:32 AM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | Yasir Elsharif | 04-20-21, 10:28 AM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-20-21, 12:31 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-20-21, 12:06 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 04-20-21, 12:16 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | محمد عثمان الحاج | 04-21-21, 07:55 AM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | Mahjob Abdalla | 04-29-21, 11:51 AM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | osama elkhawad | 04-29-21, 12:07 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 05-01-21, 01:10 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | HAIDER ALZAIN | 05-04-23, 02:55 PM |
Re: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دو� | توفيق عيسى مكي | 05-04-23, 11:45 PM |
|
|
|