|
Re: عرقي (مشروب) (Re: زهير عثمان حمد)
|
ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﺔ ﻣﺸﺮﻭﺏ ﺷﻌﺒﻲ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺻﺮﻑ ﻭ ﺗﺘﻌﺪﺩ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﺔ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﻭ ﻣﻦ ﺍﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﺔ ﺍﻟﺪﻛﺎﻱ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻜﺎﻱ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻗﺎﻱ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺍﻡ ﺗﻒ ﺍﻟﺒﻘﻨﻴﻪ ﺍﻟﻌﺴﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺴﻮﺓ ﻛﺒﺲ ﺍﻟﺘﻮﺭ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺑﺮﻙ ﺍﻡ ﺑﻠﺒﻞ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﻪ ﺍﻟﺒﻐﻮ ﻭ ﻳﺸﺘﻬﺮ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻻﺳﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺗﺒﻘﻲ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﻤﻴﺎﺕ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﻪ ﻭ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺷﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﻌﺼﻴﺪﺓ ﻏﻴﺮ ﻗﺒﻀﺔ ﺩﻗﻴﻘﻪ ﺍﻱ ﻗﺒﻀﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﻲ ﻋﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﺔ ﺗﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻣﺎﻛﻦ ﺗﺴﻤﻲ ﺍﻻﻧﺪﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﻣﻔﺮﺩﻫﺎ ﺍﻧﺪﺍﻳﺔ ﻭ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻥ ﺍﺻﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻱ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﻨﺴﺒﻬﺎ ﻟﻠﻨﺪﻱ ﺍﻱ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﺔ ﺗﺴﻤﻲ ﺷﻴﺨﺔ ﺍﻱ ﺷﻴﺨﺔ ﺍﻻﻧﺪﺍﻳﻪ ﻭ ﺍﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﻮﻻﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﻪ ﺍﻟﻘﺮﺵ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺴﻮﺍﻥ ﻳﺎ ﺩﺍﻳﻪ ﻳﺎ ﺷﻴﺨﺔ ﺍﻧﺪﺍﻳﺔ ﺍﻱ ﺍﻥ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻟﻠﻤﺮﺍﺓ ﺍﻣﺎ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺩﺍﻳﺔ ﺍﻱ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﺍﻭ ﺷﻴﺨﺔ ﺍﻧﺪﺍﻳﻪ ﻭ ﻟﻠﻤﺮﻳﺴﻪ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﺑﻌﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺟﺮﺩﻝ ﻣﻌﺪﻧﻲ ﺻﻐﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻟﻪ ﺍﺩﺍﺓ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﻛﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﻧﺼﻒ ﻗﺮﻋﻪ ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﺍﻭﻝ ﺍﻻﻣﺮ ﻳﺘﻢ ﺍﻋﻄﺎﺋﻪ ﻋﺒﺎﺭ ﺻﻐﻴﺮ ﻳﺴﻤﻲ ﺍﻟﻤﺴﺤﺔ ﻭ ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻲ ﻳﺤﻜﻢ ﻋﻠﻲ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺘﻮﺭﻁ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭ ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻟﻠﻤﺮﻳﺴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺘﺮﻳﺘﻪ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻭ ﻳﺘﻢ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﻪ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻤﻄﺤﻮﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺸﻦ ﻭ ﻳﺘﻢ ﺗﺨﻤﻴﺮﻩ ﻭ ﺍﻧﺠﺎﺿﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﺠﺾ ﺗﺴﻤﻲ ﺍﻟﻜﻮﺟﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﺴﻤﻲ ﻓﺪﺍﺩﻳﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻻﻧﺪﻳﻪ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻳﺘﻤﺴﻚ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﻌﺪ ﺣﺪﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻱ ﺟﻮﺍﺭ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻗﻌﺪ ﻓﻮﻕ ﺳﺮﺟﻚ ﺍﻱ ﺳﺮﺝ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﻴﺖ ﺑﻪ ﺣﻤﺎﺭﻙ ﻣﺎ ﻳﻔﺎﺭﻕ ﻋﻴﻨﻚ ﺭﺑﻤﺎ ﺧﺸﻴﺔ ﺍﻟﺴﺮﻗﻪ ﻣﺎ ﺗﻤﻠﺺ ﻧﻌﻼﺗﻚ ﺍﻥ ﻣﻠﺼﺘﻪ ﻧﻌﻼﺗﻚ ﺍﻗﻌﺪ ﻓﻴﻬﻦ ﻋﻜﺎﺯﻙ ﻣﺎ ﻳﻔﺎﺭﻕ ﺣﺠﺮﻙ ﻣﺎ ﺗﻔﻮﺕ ﻛﺎﺳﻚ ﻭ ﻣﺎ ﺗﻨﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺪﺍﻳﻪ ﺍﻥ ﺑﻘﺖ ﺷﻴﺨﺘﻪ ﺍﻣﻚ ﺍﻟﺘﺎﻳﻪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺜﺮﺍﺀ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻭ ﻳﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻔﺎﺧﺮ ﻋﺮﺱ ﻓﻼﻥ ﺑﻤﺮﻳﺴﺘﻮ . #وهناك أسماء أخرى مثل : أم طبج كانو مرو (بضم الميم ) عسلية .
|
|
|
|
|
|