|
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله (Re: Salah Zubeir)
|
عزيزي صلاح تحليلك سليم فيما يختص بتوقيت فتح البوست فهو مرتبط بالأخ القراي وما حدث منه وله منذ توليه لهذا المنصب لكني أهدف من هذا البوست في الأساس للتعرض لعلاقة الدين بالدولة لا أكثر أما عن طلبك مناقشة وتوجيه السهام للفكرة الجمهورية أو الدفاع عنها فأعتذر لك عن تلبيته إذ أن ذلك لم يكن في حساباتي وأنا أكتب في البوست لكنه يمكنك لو كنت ترغب انت في ذلك وفي البوست نفسه وأعتقد أن الجمهوريين في المنبر يردون في الغالب على أي أسئلة لو توجهت لهم في موقع الفكرة هنالك لقاءات حية أونلاين للدكتور دالي يمكن لأي شخص المشاركة فيها ودكتور المليح أو د. عبدالله عثمان لو تواصلت معهم سيدلونك على كيفية المشاركةأونلاين في هذه اللقاءات. من ناحية أخرى أتفق معك بأن الديمقراطية لا تعني تغيير معتقدات الناس بإسم العلمية والحداثة ولكنها تعني تجميع الناس حول (برنامج) يدفع بهم للحداثة والتطور بس يا صديقي لازم لازم نوعي لمسألة مهمة وهي آفة في الحقيقة تعطّب الفهم الإنساني وتمنعنا من الإقرار بإنه ليس بالضرورة أن كل إعتقادتنا البنظن إنها سليمة تكون سليمة المشكلة إنه نادراً ما يصل الواحد فينا لحالة القبول بإمتحـــــــــــــــان كل ما يعتقد صحته والإستعداد للتخلي عن أي إعتقاد يثبت بعد فحصه أنه إعتقاد ضعيف وفقير وبالتالي يفضل الواحد فينا يموت وهو مجادل فيما يظن أنه الحق وقد يكون الباطل أنا في فترة الثانوي وبعدها بقليل كنت مقتنع بالعبارة الإسلام دين ودولة (كدا عاطفياً) لأنّي كنت مقتنع إنه مافي أعلم من الله سبحانه وتعالى وما دام الله قال لينا في القراءن أن الاسلام دين ودولة يبقى دا كلام صحيح (بدون أي محاولة لإمتحان هل حقيقة ما قاله الشيوخ هو المقصد الرباني) وكنت أبصم بالعشرة مع الشيوخ الذين يهتفون من على المنابر بأن من يقول غير ذلك ما هو إلا من أهل الكفر والنفاق وحفظونا الآيات الثلاث عن (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون والفاسقون والظالمون). لكن عندما تعمقت في القراءة والبحث في هذه المسائل إكتشفت ألاعيب الفهم ومخاتلات المعاني إكتشفت مسائل تأويل النص والثابت والمتغير إكتشفت كيف أنهم كانوا يسيطرون على عواطفي ليجمدوا عقلي وكيف أن العاطفة فيني هي ما كانت فاعلة في التأمين على هذه الأقوال ولم يحفزني أّياً منهم إلا على قراءة كتب بعينها هي الكتب التي نهلوا منها أو تؤمن على ما قالوا وينهوني نهياً حازماً يصل حد التكفير عن قراءة الكتب الآخرى التي تناقض شروحهم عن أين نزلت هذه الآيات وكيف نزلت وكيف فهمت آنذاك وهل إستخدامها اليوم هو إستخدام سليم أم مضلل و إكتشفت كيف أن بدايتي العاطفية في التأمين على ما حاول الشيوخ غرسه في فهمي كانت طريقي إلى اللّبَس وكيف أن البدايات الخاطئة في التعامل مع المسائل الإعتقادية توغل بالفرد أكثر فأكثر في بئر يصعب الخروج منها، ذلك أننا نسمع ما لقنونا له ثم نقفل عقلونا للأبد بالقناعات ذات الطبيعة العاطفية التي تلقيناها منهم وتوهمنا بأننا على المحجة البيضاء وعلى طريق الرسل والأنبياء متناسيين أننا بشر، مجرد بشر وأن قناعاتنا بأن غيرنا على خطأ ونحن على صواب ربما لا تكون صحيحة لو فكر كلا الفريقين لماذا لا تنطبق عليه الحالة نفسها التي يراها في الآخر (حالة ضلال الآخر) لأنهما معاً في النهاية بشرٌ وليسو ملائكةً وكل منهما أفكاره مختلفة عن الآخر لأن مصدرها مختلف. فنفس الشخص المسلم لو وُلِد في بلد مسيحي وكان أبويه مسيحيان سيكون إيمانه مسيحياً في الغالب وهكذا لو أن نفس الشخص ربّاه أبوان بوذيان سيشب بوذياًّ. ما نملك من قناعات هي في النهاية مرتبطة بخصوصية تجاربنا في الحياة وليست بكونها حقيقة حقائق أبدية. كنت أستغرب زمان كيف أن بعض الناس يذهبون بحثاً عن العلاج عند دجال يقول أنه يعالج الناس وبالفعل يتعالجون ويقسم بعضهم أن الرجل عالجهم من عطب عانوا منه لسنوات ولم يتركوا طبيباً وفي النهاية لم يعالجهم إلا هذا الرجل الذي فاجأهم بمعرفته أشياء عن حياتهم لم يطلعوه عليها ثم فجأة نفاجأ بالقبض على الرجل بتهمة النصب ويعترف بأنه كان يستعمل ذكاءه في إيهام المرضى بأن علاجهم عنده، ولكن بعد الدراسة فهمت ما يحدث هنا وأن مشكلة هؤلاء المرضى في غالبها نفسية وعلاجها كذلك في غالبه نفسي، ففي اللحظة التي يكتشف المريض القدرات الخارقة لهذا المدعي الذي يعرف عنهم ما لم يطلعونه عليه يصبح الجسد في حالة جهوزية للتعافي ثم يفرز كيماويات تؤدي لذلك التعافي لكن لا يمكن أن تغلق عينيك وتطلب من جسدك أن يفرز هذه الكيماويات، كل ما فعله هذا الرجل الذكي أنه هيأ عقلك وعواطفك إلى الإعتقاد بأنه شيخ خارق وبعدها عندما يعطيك هذا الشيخ الواصل والمبروك أي شيء حتى لو أعطاك ماء صافي لتشربه سيطلق الجسم هذه المواد فوراً هنا نسأل أين الحقيقة؟ هل هي أن هذا الشخص نصاب وأنه لم يملك أي علاج وأعطاك ماء لا غير أم هي أنه أعطاك علاجاً شافي؟ لو كنت تظن أنه أعطاك ماء صافي لما تم شفاؤك، ولكن الحقيقة الذاتية عندك أنه شخص مبروك وواصل وأعطاك علاجاً شافياً ويمكنك أن تجادل حتى الممات في الدفاع عن أنه مبروك ويملك العلاج للمرضى لأن ذلك هو مدار تجربتك الشخصية معه ومدار حقيقتك الشخصية التي تقاتل على أساسها وإنك إن تفعل ما تفعله مثل ما فعلوه الصبية الذين طفقوا يهتفون "القراي عدو الله" أن الجميع هنا يظن أنه في موقع القتال من أجل الحقيقة وربما العقيدة بينما هم يفعلون العكس أنك هنا تحارب الحقيقة التي هي موجودة خارجك لصالح الحقيقة المناقضة لها والتي تؤمن انت بها ومهما قال لك الآخرون أنها غير ذلك فلن تصبح غير ذلك إلا إذا قررت البحث الجاد في المسألة ما لم تكون في وضعية الإستعداد للبحث أكثر و أكثر عن هل يمكن أن يكون الآخرون صادقون فيما يقولون!! و ستصل عندها غالباً لما كان خافياً عنك إما إذا سفهت آراء الآخر وقفلت على ما تعتقد بالضبة والمفتاح ستظل مثابراً في الدفاع عن إعتقادات تقبل الخطأ كما تقبل الصواب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-08-21, 05:13 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-08-21, 06:15 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | حسن ادم محمد العالم | 01-08-21, 07:08 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-08-21, 07:44 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | عبداللطيف حسن علي | 01-08-21, 01:10 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | عبداللطيف حسن علي | 01-08-21, 03:27 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-08-21, 03:30 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | عبداللطيف حسن علي | 01-08-21, 03:51 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-08-21, 07:27 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Ahmed Yassin | 01-08-21, 08:24 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-08-21, 11:12 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-09-21, 05:51 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-09-21, 09:38 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-09-21, 09:55 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-09-21, 08:44 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-10-21, 00:50 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Abureesh | 01-10-21, 04:48 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-10-21, 07:50 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Yasir Elsharif | 01-10-21, 08:39 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | أحمد محمد عمر | 01-10-21, 09:32 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-10-21, 03:55 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-10-21, 07:13 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-10-21, 07:14 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | عبداللطيف حسن علي | 01-10-21, 08:55 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Sinnary | 01-11-21, 05:32 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-11-21, 10:28 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | نعمات عماد | 01-11-21, 10:44 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-11-21, 10:59 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | نعمات عماد | 01-11-21, 11:26 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-11-21, 11:46 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | نعمات عماد | 01-11-21, 11:54 AM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-11-21, 12:16 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | نعمات عماد | 01-11-21, 01:16 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-11-21, 01:52 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | نعمات عماد | 01-11-21, 02:17 PM |
Re: الرقص على رؤوس الأفاعي والقراي عدو الله | Salah Zubeir | 01-11-21, 02:28 PM |
|
|
|