|
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) (Re: Sinnary)
|
ربما كان الخطأ الأكبر الذي وقع فيه ديكارت معلم عصر النهضة الأول هو أنه أعاد تعريف الإنسان بأنه كائن عاقل وأن ما يؤكد وجود الإنسان هو العقل الحاضر (أنا أفكر إذن أنا موجود) لم يكن يفهم ديكارت حينها أن أثر العقل الباطن أكبر من أثر العقل الحاضر في كل فعل نفعله لم يكن يدرك حينها أن التعريف الحصيف للإنسان هو تعريفه بدلالة الباطن أكثر من الظاهر وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ربنا ألهمته التجربة هذه المعرفة لذاعندما خاطب القوم : من منكم يعرف فلان؟ أجابه احدهم وقال:أنا قال له عمر بن الخطاب: هل عاشرته في سفر؟ قال له:لا قال له: هل عاشرته في تجارة؟ قال له: لا قال له:إذن انت جار له. قال له:لا قال له:إذن رأيته في المسجد يقوم ويرفع راسه .قال له:نعم قال له:إذن انت لاتعرفه. فالظاهر لا يكشف الباطن إلا جزءاً من الباطن أي من حقيقة الإنسان وفقط عبر إستجاباته في المواقف الإنسانية الآثرة ما يكشف جزء من الباطن هو فعل الإنسان في المطبات المفصلية في الحياة النار هي ما يكشف الذهب الخالص من الذهب المزور ولكن العين قد ترى كل ما يلمع ذهباً في الوهلة الأولى ونار الماهيَّة هي النموذج السلوكي (سلوك الإنسان المعياري في حالات الإحن) هي ما يجلِّي ويفضح أو يفصح عن معدن الضمير عن مكمونات الضمير الباطن يرشدنا نموذج الأفعال في هذه المطبات وعبر إشارات سمنتية إلى حياة هذا الشخص أو ذاك حياة كلاً منّا متعددة الأبعاد وهذه الأبعاد لا تظهر كلها أبداً فما يراه الآخرون فينا بعداً واحداً، بعدين، ثلاثة، أو أربعة ذلك حسب درجة صلتهم بنا داخل كل شخصية طبقات عديدة وما نبديه للآخرين كثيراً ما يكون مختلفاً جداً عن الباطن لذا يحاول الكثيرون/الكثيرات للتوفيق بين الظاهر والباطن اللعب في الظاهر اللعب في الكلام في المظهر، في الأسماء واللعب في المظهر توظفه صناعة الموضة والتجميل بمهارة في عالم اليوم فلا تكتفي كثير من الفتيات بحجب الباطن فقط بل تجميل أو قل تزوير الظاهر أيضاً فينتقل الصراع من تفارق الظاهر والباطن إلى تفارق الظاهر والظاهر ويحدث اللعب في الكلام نتكلم عن كشف الحقيقة والقيمة والإتساق معنى أن تكون إنساناً بينما يكشف باطننا عن زيفنا وتشظينا ونفاقنا يحدث الطلاق كثيراً لأن تلك الشخصية التي كانت تسرف في مفردات الحب والأمل قبل الزواج كانت حقيقة تحجب في داخلها وفي نفس اللحظة الكثير والمثير والخطر لذا يجب أن أردنا معرفة شخص ما معرفة حقيقية أن ننتبه إلى ما يبدو ويظهر لنا منه/منها لكن قبل ذلك إلى حقيقة أن هنالك بالضرورة ما لانعرفه ويزيد الأمر صعوبة إذا حاول هذا الشخص بمهارة وضع المزيد من المطبات في طريقنا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:01 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:21 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:36 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 10:51 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 00:05 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 02:37 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 10:56 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 01:39 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالمنعم الطيب حسن | 11-30-20, 07:14 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Asim Ali | 11-30-20, 08:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبداللطيف حسن علي | 11-30-20, 09:49 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالحفيظ ابوسن | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | نعمات عماد | 11-30-20, 11:12 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | محمد عبد الله الحسين | 12-01-20, 05:58 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | adil amin | 12-01-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-02-20, 06:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-05-20, 02:54 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-06-20, 02:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-08-20, 01:42 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-10-20, 03:53 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-11-20, 05:43 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | طارق محمد الطيب | 12-11-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-12-20, 05:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-15-20, 02:11 PM |
|
|
|