|
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) (Re: طارق محمد الطيب)
|
طارق سلام ياخي وشكراً على المشاركة نعم الأمر قريب من الأنا في هذا البوست بالذات لأنه يتطرق لحالة إنسانية معينة من بين الحالات الإنسانية التي لا حصر لها والحالة هنا كما هو واضح هي حالة الشخصية المتنمرة لكن إذا نظرنا للأمر بعدسة تتجاوز حدود رؤيتها البوست نجد أن للنحن (ومن يسميهم هايدجر الهُم) أثر كبير ومصلحة في تجريد الذات من ذاتيتها بفعل ثقافة القطيع تلاحظ هذه الحالة كثيراً في كل موقع مثلاً عندما تكون هنالك شخصية كارزمية أو شخص إشتهر بالمعرفة مثل (حسن موسى) في فوراول أو حتى في منبرنا هنا توجد شخصيات مثل بشاشا عندما تكتب هذه الشخصية أي شيء يندر أن تجد مداخلات ناقدة نقداً معرفياً متيناً بل غالب المداخلات لا تضيف للموضوع إلا الثناء على الكاتب أذكر مرة حاولت نقد محتوى ندوة حضرتها لحسن موسى فكانت أول مداخلة (أذكر أنها من دينا خالد) تقول كلاماً معناه من انت حتى تنتقد حسن موسى، ثم لم تتداخل أبداً عندما بدأت في الكتابة الثناء على الكاتب في بوست أمر مجيد لكن الأفضل منه هو المشاركة الثمينة لكن تجد الكثيرين يغيبون قدراتهم المعرفية وحاجتهم الإنسانية للبحث وتصبح في الغالب مجهودات أشخاص محدودين هي مصدر معرفتهم وربما السبب هو توافق عاطفي أو إشتراك في موقع إجتماعي ما (طبقي، ديني، عرقي، ألخ) فتضيع الذات في الآخر الإتساق الذاتي يرتبط بقدرة الذات على التمرد على تلك الرغبة الداخلية التي تحفز الشخص إلى اللجوء للصيغ المطمئنة والموارد السهلة في المعرفة وهكذا تتحد بسبب عجزهم المكين رغباتهم في رغبات الآخر ويتحولون لنسخة معرفية ضعيفة، هشة، ومهلهلة من الآخر (أو النحن) ويتحولون لجوقة ترهق بكثافة جعجعتها إنتاج الطحين المعرفي المفيد عندما يطبِّع الشخص وجوده على خصلة الإمعيّة والإعتماد على قدرات الآخرين مع تكرار ما يقولونه، أو الإكتفاء بعبارات من مثل جميل، رائع، ممتاز، إستمر في هذه الكتابة المميزة، حجزنا مقعدنا في البوست، ألخ... لا يفعل هذا الشخص أكثر من خيانة الذات ويسمي هوسرل مثل هذه المواقف المسبقة بالموقف الطبيعي وكان جوهر النظرية الظاهراتية التي إبتدعها محاربة هذا الموقف الطبيعي موقف إعتماد الإنسان في معرفته على ما يتلقاه من الآخرين والتسليم به دون جهد أو نقد لذا داعى هوسرل لتحييد كل المعارف المسبقة والإبتداء من جديد لأجل الحصول على تجربة ذاتية في الفهم تحجب ما قبلها وتوحد بين الذات والموضوع لذا كان من أهم ما كتب "أزمة العلوم الأوروبية" ينتقد فيه المعرفة الغربية ومناهجها ________________________________________
حتى لا يصبح البوست عزفاً منفرداً فقد كنت أتوقع له أن يجتذب آراء ناقدة تضرب في عصب الفكرة المطروحة و تتصدق عليها بمواجبة تثري الفكرة أو تعدمها ولا زلت أنتظر أتوقف هنا في إنتظار نقد ناقد بصير أو غير بصير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:01 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:21 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:36 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 10:51 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 00:05 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 02:37 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 10:56 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 01:39 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالمنعم الطيب حسن | 11-30-20, 07:14 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Asim Ali | 11-30-20, 08:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبداللطيف حسن علي | 11-30-20, 09:49 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالحفيظ ابوسن | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | نعمات عماد | 11-30-20, 11:12 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | محمد عبد الله الحسين | 12-01-20, 05:58 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | adil amin | 12-01-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-02-20, 06:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-05-20, 02:54 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-06-20, 02:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-08-20, 01:42 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-10-20, 03:53 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-11-20, 05:43 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | طارق محمد الطيب | 12-11-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-12-20, 05:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-15-20, 02:11 PM |
|
|
|