|
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) (Re: Sinnary)
|
خطاب السلطة الإجتماعية الذي عرضت له في آخر المداخلة السابقة كان ميشال فوكو أكثر من جلَّى حقيقته في كشفه للدور الخبيث للمعرفة وقبله كان هيدجر قد لفت نظر البشر لأول مرة لحقيقة هذا الخطاب السائد وهو يجادل عن أسبقية الوجود على الماهية (الأمر الذي إرتبط بسارتر بعد ذلك) عندما قال هايدجر أن المولود يولد ويقذف في عالم تم تجهيزه من مسبقاً لقسر هذا المولود المقذوف على ماهية محددة يجد بعد ذلك صعوبة كبيرة في التمرد عليها ويشيء ذلك أيضاً بفقدان الأسس الوجودية الآمنة عندما ترتبط الولادة بالموت إنّ قذف المولود في عالم خطاب إجتماعي محدد يعني ضمن ما يعني أن الطفل يجد نفسه مسوّراً بشفرات غامضة لا يجد لحلها وسيلة وهو مرغم على الإستجابة لها ولكنها ستكشف لاحقاً عن تناقضات علاقته بمفردات هذا الخطاب تلك التي قد تصل إلى عضم الهوية الأمر الذي يخلق بؤر لنزاعات مؤجلة وبؤر للتهييج الجسدي الزائد المصحوبة بإضطراب محركات الرغبة لأن الإلتقاء الشكلي مع الدوال المربكة في المجتمع والتي تعمل على تشكيل معالم شخصية الإنسان الجديد بشكل جذري يعمل على التصادم مع ما تكتنزه شخصية هذا الإنسان من ألغاز في للاوعي الخاصة به خصوصية محضة وبالتالي فإن مكنونات اللاوعي في تصادمها مع الخطاب الإجتماعي تنتج فردية الذات أي طريقته المميزة لتصور موقعه وسط العلاقات في المجتمع لا سيما علاقات التبادل السائدة أينما يحل هكذا يلعب متغيران في تشكيل الخطوط العريضة لفردية الذات البشرية هما رغبات المجتمع الواضحة والمبهمة والخبرات الشخصية أقول الخبرات الشخصية لأن فائض الحيوية بمحركات الرغبة الشخصية يضغط عبر تجسيره مع تضاريس المخيلة الإجتماعية مع أن اللاوعي يبقى بعيداً عن الإرتهان لإرادة الفرد ولا حتى مجتمعه وينتج إشارات لا يمكن إدغامها في واقع الذات اللغوي الرمزي أضف لذلك أن نزوعات اللذه والتي تحاول أن تهرب من حدود المسموح به تطوعها في الغالب هذه الحدود (والقوانين) حتى تصبح مخلصة جداً لها وتصبح هذه الحدود بالتالي مندغمة في الأخيلة اللاواعية التي تزيد في أشكال التطبيع مع الحدود (والقوانين) المفروضة بشكل أو بآخر وهكذا تتحول الذات إمّا إلى ذات مطبعة أو خارجة عن المثل والقيم والتقاليد الإجتماعية ثم تستمر بعد كل شيء نزعة السلوك المتكرر في التعبير عن شكل الرغبات المتحالفة معها وتعمل الأخيلة رديفة الرغبة على تعميق هذه الحالة المتكررة مع مجازفة تطبيعها في تلك الذات التي تتشربك بشكل يرثى له في قدر الرغبة ومحركاتها كما أنّ الأخيلة تعجل في إستثمار الطاقة الزائدة عند الشخص نفسه منتجة إلتواء مميز يلوّن أو يشوه شكل العالم لدى الذات وكذلك الكيفية التي ترى الذات العالم ينفتح لها مع هذا الإلتواء قد تدرك الذات حقيقة إكراهاتها التي لا تستطيع الفكاك منها حتى عندما تبرهن بأنها مدمرة للذات فتستمر متورطة في الآلية السكونية للتكرار الجبري وهي تكرارية لا إرادية تتصف بكونها ملحة وضاغطة لذا تغرس الذات المرضوضة في صراعات لا واعية دون حول لها أو قوة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:01 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:21 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:36 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 10:51 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 00:05 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 02:37 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 10:56 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 01:39 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالمنعم الطيب حسن | 11-30-20, 07:14 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Asim Ali | 11-30-20, 08:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبداللطيف حسن علي | 11-30-20, 09:49 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالحفيظ ابوسن | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | نعمات عماد | 11-30-20, 11:12 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | محمد عبد الله الحسين | 12-01-20, 05:58 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | adil amin | 12-01-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-02-20, 06:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-05-20, 02:54 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-06-20, 02:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-08-20, 01:42 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-10-20, 03:53 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-11-20, 05:43 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | طارق محمد الطيب | 12-11-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-12-20, 05:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-15-20, 02:11 PM |
|
|
|