|
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) (Re: Sinnary)
|
إن التكرار الذي يصبح روتيناً للسلوك المتنمِّر تقف وراءه رغبة أصبحت نفسها منظمة بطرق تحدد التوجه الأساسي لوجود الشخص المعني هذه الرغبة تغذيها مخيلة سكونية مصدرها اللاوعي وهكذا تحكم مسار حياة الشخص قوى لا يستطيع السيطرة عليها ولا إدراك كنهها لكنه يقدرها ويمتثل لها وهي بالتالي تدفعه لإعادة إنتاج نفس السيناريوهات الشخصية والإجتماعية وإن كانت تحجزه على مسافة آمنة من الإفراط بمعنى أنها تقلص نطاق الوجود بتقليص نطاق اللذة وكذلك بمنع الشخص من مقاربة واقعه اليومي بشكل عقلاني وعندما يحدد ثنائي الرغبة والمخيلة الطرق التي ينتسب بها الشخص المعني للعالم يؤثرا بالتالي في الطرق التي يستجيب به العالم له لابد من الإشارة إلى أن للمخيلة القدرة في التحرر النسبي وبالتالي محاولة تنشيط أشكال من الخيالات لا ترتبط باللاوعي تحت ضغط إلحاحات واقع يتأزم كما ينظّر هيدجر لوظيفة ثيمة الموت في تفعيل مثل هذه الخيالات التي تطرق أبعاد جديدة وتحلق في سماء الطموحات اليوتوبية التي تتماشى مع الموهبة الحاضرة والبديل لهذه الأخيلة هو الوقوع في أسر الملل واليأس أمام بؤس الواقع المادي اليومي وإستمرار العجز في التعاطي مع وجوه الحياة الملغزة ولكن في الحقيقة أن معظم الأخيلة أخيلة تلقائية سلبية لاواعية والتحليل النفسي يطمح إلى إستبدال هذه المخيلة الميكانيكية الكسولة التي تقود الفرد إلى مواجهة العالم بطرق إختزالية بمخيلة فاعلة وطامحة لإعادة تشكيل المصير تقلل من أثر نفسية التكرار القسري للعنف على مصير حاملها الإجتماعي وأثر المخيلة التلقائية التي تحكم وجهات تفكيره كما تحكم القضبان مسار القطار فيصبح الشخص مسكوناً بتفضيلات في الوجود قد تتقاطع مع أشكال الحياة المسالمة بعد أن حدد ثنائي الرغبة والمخيلة له الدور المفترض أن يلعبه في الحياة ليبقيه على أمل زائف بتجاوز حالة الإغتراب ورتق إنقسام الذات هكذا تجمد الأخيلة الناتجة من لاواعي متعدد الرضوض حياة صاحبها على نمط قاسي يحجبه عن إدراك المدى الكامل لضياعه بحجبانها لمدى تصدع الذات لكن الشخص من جهة أخرى كما ذكرنا سابقاً مواجه بخطاب السلطة الإجتماعية والذي يؤثر في حدود تجليات هذه الذات المتصدعة عبر اللوائح والقوانين وحتى اللغة عبر إعلان الحدود المسموح بها في الكلام والأكل والشرب وغيرها أضف لذلك الرغبات الملغزة للمجتمع والتي ربما تعلرضنا لها لاحقاً
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:01 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:21 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 04:36 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-29-20, 10:51 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 00:05 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 02:37 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 10:56 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 11-30-20, 01:39 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالمنعم الطيب حسن | 11-30-20, 07:14 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Asim Ali | 11-30-20, 08:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبداللطيف حسن علي | 11-30-20, 09:49 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | عبدالحفيظ ابوسن | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:03 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 10:04 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 11-30-20, 11:07 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | نعمات عماد | 11-30-20, 11:12 PM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | محمد عبد الله الحسين | 12-01-20, 05:58 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | adil amin | 12-01-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-02-20, 06:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-05-20, 02:54 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-06-20, 02:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-08-20, 01:42 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-10-20, 03:53 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-11-20, 05:43 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | طارق محمد الطيب | 12-11-20, 06:11 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | Sinnary | 12-12-20, 05:44 AM |
Re: إدمان التهجم (ولاّ المعوَّق لابد يعوِّق) | HAIDER ALZAIN | 12-15-20, 02:11 PM |
|
|
|