|
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أجد نفسي مضطرا لتجاوز جملةة (هو شنو بالضبط) حتى لا انجر خلف شخصنة الموضوع |
مافي داعي للاضطرار والتجاوز. ما عارف وين الشخصنة هنا، إيه المشكلة في سؤالي عن مصدر أسفك؟ هل ربما كان المفروض علي أكتبه بالفصحى مثلاً؟
Quote: اولا: محرك قوقل و برنامج الترجمة تحديدا تعمل على مقارنة المماثلة و المقاربة و ليس على أساس مقارنة منطقية عقلانية و الفرق بين الطريقتين فيما يلي: المقارنة و المماثلة و المقاربة في لعة البرمجة تعتمد على أساس (العبارة الشرطية) ، و تعني (IF statment) و فيما يلي شرح مبسط لها : (1)... 'x='text' 'i ........و هذا متغير بمعنى عليك إدخاله اي الكلام او الكلمة التي تريد ترجمتها و لتسهيل الفهم سناخذ جانب واحد من التدفق البرمجي. (2)... (definition) هنا سنأخذ كلمة واحدة و معناها باللغة العربية و مرادفاتها و لنختار كلمة (mean) (وضيع=(3)mean ,معنى= (2)mean,( متوسط=(mean(1)
(3) .... (if ( x=mean, i=1)
Then (متوسط= X) else
( If (x= mean, i=2
Then (معنى=x ) |
على العموم مشكور على الشرح الرائع المضمخ بالأرقام، بس الأنت سويته فوق دا فكرة أولية تتعلق بالبحث في النصوص ومش ترجمتها، أظن دا موضوع مطروق منذ فترة هنا
Re: البحث في الانترنت، حقائق ومعلوماتRe: البحث في الانترنت، حقائق ومعلومات
Re: البحث في الانترنت، حقائق ومعلوماتRe: البحث في الانترنت، حقائق ومعلومات
Quote: و هكذا تتم المقارنة في شكلها الأساسي داخل الكمبيوتر و تصير أعقد عندما يكون عدد المتغيرات كبير و لكن المقارنة لا تتم بعقلانية بل بالمماثلة عليه من المستحيل مضاهاة العقل البشري في الاختيار و المنطق و المقارنة |
يعني الكمبيوتر ما عاقل؟
أظنه دلوقتي بيقود السيارات آلياً بحذاقة ويتعرف على إشارات المرور ويتجنب العوائق ويدخل في عمليات أخذ القرار ويتعرف على الوجوه ويطابق البصمات ويكشف عن الجريمة ويساعد ذوي الحاجات الخاصة، يعني زيادة على أنه عاقل ومنطقي كمان انساني وعطوف. لكن ما بيترجم الشعر الجاهلي وما بيفهم الأمثال العربية ودي أظنها مشكلة كبيرة.
أنا في الحقيقة كنت مهتم أكتر أعرف مكمن أسفك على (الشباب) الأنت عبرت عنه في الفقة التحت دي:
Quote: المؤسف أن بعض الكتاب الشباب أصبحوا يكتبون قصصهم و رواياتهم بنفس طريقة قوقل دون وعي منهم ربما ذلك لما اعتادوا عليه فمعظم الروايات الحديثه تجدها تترجم مباشرة بقوقل دون أخطأ تذكر مما أفقد نص الرواية و القصة خصوصية اللغة المكتوبة بها و بالتالي جماليات التعبير فيها |
بالنسبة لأسفك عن توجهات الشباب، أنا اعتقد أنك تقصد غياب الأسلوب (writing style) من ترجمات غوغل وفي الحقيقة دا متوقع لأنو الأسلوب المتبع مأخوذ من المصادر الاعتمدت عليها غوغول في البداية، يعني وثائق الأمم المتحدة، في ما يعرف بتقنية الترجمة الآلية بالمثال (corpus based Machine Translation) يعني يتم تعليم الكمبيوتر على الترجمة بناء على خوارزمية أعقد من الشرح الرائع بتاعك، ودا موضوع طويل يعتمد على حاجة اسمها نظرية المعرفة (Knowledge Theory) ودي أظنها تقنية بعيدة شوية من (المماثلة غير العقلانية).
طبعاً وثائق الأمم المتحدة تخلو من المحسنات، يعني ما بتلقى في بيان أو خطاب رصمي جملة (لا ناقة لي فيها ولا جمل) دا لو كان أسفك المعبر عنه أعلاه يعني عدم اشتغال (الشباب) بإيراد مثل هذه القوالب المفعمة بالفصاحة البدوية.
لكن أبشر، هم (أعني شركات الترجمة) ماشية في طريق الالتزام بالقوالب القديمة عبر ما يعرف بتقنية الترجمة الآلية العصبية (Neural machine translation)، مافي تعصب هنا لأي لغة كلاسيكية لكن في أعصاب بدون شك
https://en.wikipedia.org/wiki/Neural_machine_translation
شخصياً اتعاونت مع شركات تطبق حالياً التقنية أعلاه لكنها في اللغة العربية لسة ما طرقت الجانب الموضوعي (thematic) الأنت عبرت بأسفك عنه، دا اسمه -لو حبيت تعرف يعني- Word Sense Disambiguation وأظن ترجمتها (التفصيح) لأنه اللغة العربية ما فصيحة في رأيي الشخصي.
والسبب بسيط، قلة الانتاج، يعني المحتوى الرقمي باللغة العربية لا يساير الانجاز البشري بلغات تانية لذلك فحيمر وقت طويل لغاية ما نشوف تطبيقات براغماتية (Pragmatic) في مجال معالجة اللغة، أعني تطبيقات زي Text Summarization (التلخيص) Text Abridgment (التيسير) Topic Segmentation (تمييز الموضوع)
التقنية أعلاه ربما تعيد للترجمة الآلية (ألقها) و(زخرفها) كما يتطلبها أهل اللغة العربية. أقول ربما لأن المسألة تعتمد في النهاية على التذوق، فحتى لو الترجمة قام بها شخص من وراء الكمبيوتر فسيكون للبعض ثمة احتجاجات غالباً تنطلق من عوامل نفسية، فاللغة العربية سرها باتع بالذات لغير المتحدثين بها أصالة أو الذين اكتسبوها عبر العصور والغزوات زي ما أوضح نضال نعيسة في الدقيقة 19:40 الخلت واحد زي (بريمة) يطلب نزاله (للظعط) وما عارف معنى مناسب للمفردة في السياق دا لكنها عربية وتعني الخنق أو النهيق وأحسب أن بريمة أوفى بالثاني على الوجه الأكمل ولو تمكن من الرجل لفعل الأول مصداقاً للحقيقة التي نطق بها نضال.
الشركسي الكـلب: نضال نعيسه .. خلي الأعلأمي النحرير سيف الدين البشير .. تعال نوضّبك!الشركسي الكـلب: نضال نعيسه .. خلي الأعلأمي النحرير سيف الدين البشير .. تعال نوضّبك!
على العموم، في رأيي المتواضع إنو العيب في اللغة ذاتها فهي بيانية أكتر منها إخبارية يعني ما (efficiently informative) بقدر ما هي (semantically verbose) ويمكن دا لأنها لغة شبه ميتة مجرد كوكتيل من جمهرة من اللغات من أقاليم شتى.
واسمح لي أفرتق ليك الجملة أعلاه في تلات فقرات طويلة تفسر الأسباب:
5. إفتقار اللغة العربية لمبدأ الوحدة الدلالية تقوم اللغة العربية صرفاً وإملاء على مبدأ الاشتقاق (Inflection) بالبناء على الجذر، وهي تشترك في هذه الميزة مع بقية لغات العائلة السامية (الآرامية والعبرية) والأفريقية السامية (التغرينيا والأمهرية)، كل جذر ثلاثي صحيح يمكن أن يشتق منه حوالي 30 ألف مفردة نظرياً ، كان يمكن أن يقدم الجذر خدمة عظيمة للغة لو كانت مشتقاته تتفق كلها دلالياً لكن للأسف هذا لا ينطبق إلا على فئة محدودة من الجذور، مبدأ الوحدة الدلالية (ٍSemantic Consistency) معيار جديد من اقتراح يوظف الدلالة التكوينية (Ontology) وله قياسات حسابية كمية يستعملها المصنف الموسع (Deep Tagger) ويختلف عن الترادف (Synonymy) الذي يبحث في مطابقة المعنى أو التناظر الذي يبحث في تباين المعنى مثل (درس التمليذ الواجب) و (درس الحمار الشعير)، مثال لنموذجين للجذرين (ضرع) و(بلغ):
1- ضرعاء, ضريع, ضراعة, تضرع, مضارع, ضرع, ضراع
2- بلاغ, بلغاء, مبلغ, بلوغ, بلاغة, بليغ, مبالغة
فمع توفر جذر واحد في كل نموذج إلا أن المفردات المتولدة بالكاد يجمع بينها رابط دلالي بحسبان معانيها المعاصرة.
، اللغة العربية تتصف بالتشظي الدلالي (Semantic Dispersion) أو التشتت الدلالي الذي يحسب ثراءاً بلاغياً في اللغة لكنه ليس في مصلحة أي تطبيق لمعالجة النصوص بأسلوب منطقي يستقي مقدماته من اتساق معاني المفردات المشتقة من أصل وحيد، فإن كانت ذات معامل تشتت كبير فهي إذن مختلفة الدلالات ولن يصلح الأمر إلا بتوليد كل المفردات المحتملة للجذر ومضاهاتها بمقابلاتها في اللغة المستهدفة. عملية توليد كل الاشتقاقات تنتج ما يعرف بالقاموس التام (Full Form Dictionary) وهي المشكلة التي أشرنا إليها سابقاً إذ أن توليد 30 ألف مفردة لا يتطلب شيئاً يذكر في الكمبيوترات الحديثة من ناحية الحفظ في الذاكرة ولكنها تسبب تأخيراً بائناً إذا وجب توليدها ضمن برنامج تنسيق نصوص لدعم ميزة التصحيح الإملائي مثلاً، كذلك وجود هذا الكم الكبير من المفردات بلا رابط يجمعها دلالياً لا فائدة منطقية ترجى منه. التشتت الدلالي مشكلة باقية (Persistent)من أصل اللغة أي أنها غير ذات ارتباط بالعصور المختلفة لتطور اللغة ومدى تداخلها المعاصر مع التطور الحياتي البشري الذي يسبب انزياح المعنى، فمصطلحات معاصرة مثل (عربة، حافلة، سيارة) لا يجوز التسرع في الحكم بمدلولاتها بمعزل عن السياق الزمني للنصوص التي وردت فيها فهي “معروفة” اليوم ولكن لها دلالاتها المختلفة إذا جاءت ضمن نصوص أدبية قديمة كما في الشعر الجاهلي فكلمة (حافلة) آنذاك لم تكن أبداً مركبة تسير على أربع أو ست عجلات، هذا يسمى انزياح المعنى (Semantic Shift)، ولكن اللغة العربية أصلاً تفتقر للوحدة الدلالية فحتى مفردات شائعة مثل “ضرب” والتي تنتمي لذات الجذر مع أخريات (ضَرْب، ضريب، مضارب، ضِراب، ضُروب، إضراب) لا تسلم من هذه المشكلة بدون أن نتطرق حتى لدلالاتها المعاصرة. لن تكون اللغة الطبيعية معيارية أبداً وإن كتبت بها النصوص الدينية لسبب بسيط وهي أنها تعبر عن محمولات ثقافية شفاهية معاصرة لزمان معين، وواحدة من المشاكل أن النص المكتوب في اللغات الأبجدية يفترض فيه أنه يكون تمثيلاً للصوت ولكن الصوت ذاته ليس معياراً فالكلمة الواحدة يمكن أن تنطق بأكثر طريقة حتى بين أفراد العائلة الواحدة في نطاق جغرافي واحد.
6. الاستخدام المفرط للاستعارات هذه واحدة من المشاكل في كل اللغات لكنها في اللغة العربية من أكبرها وتظهر جلية وبائنة لأي دارس مبتدئ، ولا تكاد تخلو أي فقرة مكتوبة منها، ومشكلة الاستعارات (met-aphors) أنها لا تضيف معلومة بقدر ما تعمل على تحسين الخصائص البلاغية للنص أو التأثير العاطفي على المتلقي بإضافة المؤثرات النفسية مثال الجملتين (رزق فلان بفارس) و (أزاحت الشركة الستار) فأيهما لا تشير دلالياً أو نحوياً من قريب أو بعيد إلى حدوث الولادة أو إعلان بدء التسويق لمنتج تجاري، بل تعتمدان على المقاربة البلاغية باستخدام الاستعارات المركبة التي تعتمد بالكامل على الخبرات اللغوية للمتلقي وحسن تفسيره للمعنى بناء على ثقافته وهو أمر يخرج عن سيطرة الكمبيوتر أو أي تطبيق برمجي يعمل على أساس التحليل المنطقي المباشر المعتمد على النص المرسوم. بل حتى على مستوى الوصف المباشر توجد مفردات نحسبها واضحة وهي غير ذلك، مثلاً الصفتان “أبيض” و”بيضاء” ليستا وصفاً للون فحسب بل الشكل والحجم أيضاً (إذا عممنا) القاعدة، فالصفتين أصلهما من الاسم “بيض”.
9. الشذوذ اللغوي كون اللغة العربية مجرد لغة طبيعية يضعها مع لغات أخرى في ذات المرتبة بدون أدنى شك، وهذا يعني عدم سلامتها من الشذوذبكل مستوياته فهي ليست لغة اتفق الناس على صياغتها بطريق رسمية بل تطورت بالتداخل والتأثر بغيرها، وعندما نقول شذوذ فإننا نقصد عدم اتباع القواعد التي افترضها متحدثوها لوصفها بطريق علمية، وشذوذ اللغة العربية كثير ومتنوع فإذا افترضنا أن اللغة هي النص المكتوب فجموع التكسير شذوذ، والحروف الزائدة غير المنطوقة (مثل واو الجماعة وهمزة الوصل والواو المتطرفة في بعض أسماء الأعلام مثل "عمرو") شذوذ، ووحدة الرسم (Homopgraph) لطائفة كبيرة من أصناف الكلام (أسماء على وزن الأفعال والصفات مثل “أحمد”) يعتبر شذوذ، والسلوك الصرفي لأحرف العلة (الإقلاب) شذوذ، والإبدال والإعلال شذوذ، والاستثناءات الكثيرة (مثل المنع من الصرف) أيضاً شذوذ.
Quote: و عشان أختصر عليك و ما تحاول تبحث كثير، فكما أنني لست دخيلا غلى الترجمة كذلك لست دخيلا على البرمجة في دراستي للهندسة درست لغة الفورتورن 77 و التربو باسكال و غيرها، أضف الى أني خاصل ايضا على بكالاريوس في ال Managment Information Systems، و ايضا عشان ما تروح بعيد لم أذكر ذلك للتباهي فقط لتعلم أني أكتب عن دراية و علم و النقاش بالنسبة لي ذو اتجاهين اما أخِذ او معطي و الأول أكثر من الثاني عندي. |
أنا الدخيل في الحقيقة.
____ مع بالغ أسفي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال عبدالله عن كيف يتم تعلم الترجمة الفورية | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 03:06 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 03:11 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 03:26 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 03:33 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 11-28-20, 03:30 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 03:40 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 03:52 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 04:10 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 04:17 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 04:27 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-28-20, 04:23 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 11-28-20, 04:59 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 05:56 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | muntasir | 11-28-20, 08:55 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-28-20, 08:56 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-28-20, 12:20 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-28-20, 12:44 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Biraima M Adam | 11-28-20, 01:08 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | احمد عمر محمد | 11-28-20, 01:27 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-28-20, 01:50 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-28-20, 01:57 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-28-20, 02:20 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | معتصم الطاهر | 11-28-20, 03:46 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | نصر الدين عشر | 11-28-20, 04:19 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 05:55 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | علي عبدالوهاب عثمان | 11-28-20, 06:14 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | احمد عمر محمد | 11-28-20, 06:19 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 11-28-20, 06:25 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 07:35 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 11-28-20, 08:29 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 08:51 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-28-20, 08:24 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-28-20, 09:15 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-28-20, 09:35 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 11-28-20, 09:39 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-28-20, 09:50 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-29-20, 04:02 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-29-20, 04:26 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | احمد عمر محمد | 11-29-20, 07:05 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-30-20, 01:33 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-30-20, 02:10 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-30-20, 03:14 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-30-20, 03:25 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-30-20, 03:32 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-30-20, 03:47 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 11-30-20, 03:30 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Biraima M Adam | 11-30-20, 03:32 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-30-20, 03:37 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-30-20, 03:45 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-30-20, 04:19 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | يحي قباني | 11-30-20, 05:08 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-30-20, 06:28 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | احمد عمر محمد | 11-30-20, 06:57 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-30-20, 12:04 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 11-30-20, 12:33 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 11-30-20, 12:56 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-30-20, 12:59 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 11-30-20, 01:10 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | احمد عمر محمد | 11-30-20, 01:19 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-01-20, 01:06 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Abureesh | 12-01-20, 02:18 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 12-01-20, 05:30 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-01-20, 11:00 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | ياسر السر | 12-02-20, 09:45 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-02-20, 02:00 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 12-02-20, 02:44 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-02-20, 03:23 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 12-02-20, 03:33 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-02-20, 04:28 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Gaafar Ismail | 12-03-20, 04:49 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-04-20, 03:39 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-06-20, 03:14 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 12-06-20, 03:35 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Kamal Karrar | 12-06-20, 11:30 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Gaafar Ismail | 12-06-20, 12:11 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-06-20, 07:17 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 12-06-20, 08:41 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-06-20, 10:02 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | muntasir | 12-07-20, 06:18 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 12-07-20, 08:07 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 12-07-20, 08:48 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 12-07-20, 08:58 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-10-20, 08:43 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | علي عبدالوهاب عثمان | 12-10-20, 06:58 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 12-10-20, 07:07 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 12-10-20, 07:42 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 12-10-20, 07:58 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 12-10-20, 08:05 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-10-20, 10:10 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | حسين عمر الفكي | 12-10-20, 10:53 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | حاتم إبراهيم | 12-11-20, 07:24 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-11-20, 08:17 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | Ahmed Elsadig | 12-11-20, 08:02 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-12-20, 07:54 AM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 12-11-20, 08:31 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | sadiq elbusairy | 12-12-20, 12:40 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | امتثال عبدالله | 12-12-20, 01:25 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | يحي قباني | 12-12-20, 03:28 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | يحي قباني | 12-12-20, 03:32 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | بدر الدين الأمير | 12-12-20, 04:22 PM |
Re: محاولة للإجابة على سؤال القروية امتثال ع� | يحي قباني | 12-12-20, 04:37 PM |
|
|
|