الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 04:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2020, 05:25 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك

    05:25 PM August, 13 2020

    سودانيز اون لاين
    Abureesh-أمريكا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    قال هو يفهم الفروقات الثقافية بين السودان النيلى ودارفور، ويتفهم لو طالبوا بحق تقرير المصير.. لكن ليست فروقات ثقافية بين الشرق و السودان النيلى، وقال ما فى مرارات تأريخية تجعل
    أهلا الشرق يطالبوا بتقرير المصير..
    بالله زول محسوب على اليساريين، ولا يفقه أن البجا لهم تأريخهم وثقافتهم و لغتهم.. أما المرارات التاريخية دى خليها.. هل أجهل من هذا الجهلول؟







                  

08-13-2020, 05:50 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)


    بعدين حق تقرير المصير ما منحة من (الديمقراطيين) يا شاب.. دا حق أقرته الأمم المتحدة لكل مجموعات العالم. الحل الوحيد تقعد تحت فى واطاة الله دى و تتنازلوا من
    سيطرة المركز على الأقاليم. السلطة الحلوة التى ورثتموها من المستعمر وإسمرأتم إستحمار شعوب الأقاليم. لو رضيتم باللامزكزية و بحكم الأقاليم نفسها والسيطرة على مواردها فما فى مانع
    الشرق يواصل معكم لأنه فى الوحدة قوة.. لكن حتى الان أنتم تعتبرون فى والوحدة قوة للطبقة الحاكمة فى الخرطوم فقط.. لا فرق بين يسارى ويمينى كلكم فى مركب واحد.
                  

08-13-2020, 11:07 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    سلام وتحية ابو الريش

    ما في حل تاني لحكم السودان الا اللامركزية..
    ما يضيعوا زمنا ساكت.. الناس خلاص فهمت
    ولن تجرب المجرب..
    لا مركزية او حق تقرير المصير.من الاستقلال والساسة
    السودانيين يخدعون الناس.

    التاريخ لن يعود..
                  

08-14-2020, 00:23 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Dr. Ahmed Amin)

    هلا دكتور أحمد

    سبب الفساد الحاصل هو المركزية..
    ما ممكن ناس جاهلين بمكونات الشعوب السودانية وثقافاتها مثل الحاج وراق وبقية الصفوة المركزية تتحكم فى البلاد. هذا الرجل لا يعرف أن الشرق عانى وتم تهميشه
    أكثر من دارفور التى يعطيها العذر فى تقرير المصير(ولها الحق فى ذلك) . أكتر إقليم متخلف إقتصاديا و صحياً وتعليميا فى السودان هو الشرق.. والحاج وراق يقول لم يعانى من التهميش،
    والمشكلة كل السياسيين فى الخرطوم هذا هو رأيهم فى الأقاليم.. لأنهم صنف من الشعب السودانى الذين لا يفقهون ما يجرى فيه ويريدون أن يحكموه من الخرطوم بالريموت كنترول.
    كلما فشل قبيل منهم فى الحكم حرضوا الشعب المسكين عليه ليأتى قبيل اخر منهم أيضاً.. ويستمر حتى يفشل.. وهكذا.. ولكن العقلية الوراقية هذه إنتهت أيامها وتلفظ أنفاسها الأخيرة.
    الأقاليم انتفضت.. فإما سودان حر يتساوى فيه الجميع، او كل قرد يطلع شدرتو.. وكما قال الشهيد جون قرنق، ثم فى المستقبل يمكن أن يتوحد مرة أخرى على أسس جديدة.
    عقلية الحاج وراق تعبر عن، وتفضح أفكار المثقفين السودانيين ربائب الطائفية والأحزاب العقائدية.. الحاج وراق يفتقر الى الحساسية التى تمنعه من نعت أهل الشرق أنهم لم يعانوا من التهميش.
    الوراق قال لو ذهب الشرق فستكون نهاية السودان!! طيب لو عارف الحقيقة دى لماذا لا تحترم أهل الشرق وتطالب بحكمهم إقليمهم و سيادتهم على مواردهم المنهوبة؟ ولكن لا تستطيع
    فإنك لن تعدو أن تكون جزءا من النظام الطائفى (يمينه ويساره) الذى لا ينظر الى الأقاليم إلا أنها البقرة الحلوب للمركز.. لذلك حين إنفصل الجنوب تباكوا على البترول و لم يتباكوا على إنسانه.

    هذه الأصوات الجاهلة ان لها أن تلجم. المطلوب قادة سودانيين بحجم السودان.. و ليس أقزام لا ينظرون الى أبعد من أرنبة أنفهم. والحل كما قلت يا دكتور. إما دولة فدرالية فيها الأقاليم سيدة
    نفسها على مواردها الطبيعية و إنسانها أو سوف يتقسم السودان.. وتوقفوا عن مؤامرات خارجية لتقسيم السودان، التأريخ سيكتب أنكم أنتم السبب فى تقسيم البلاد.
                  

08-14-2020, 00:49 AM

عبدالمنعم الطيب حسن
<aعبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    لم اسمع كلام الحاج وراق،
    ولا داير،
    دخلت في البوست، لاعلن عن امتعاضي الشديد،
    عن عنوان البوست ذو اللغة الموغلة في السوقية،
    الناسفة لاي حوار، المتنمرة،
    المنبر ما زال يحتفظ بقرائه الخلص، زي عناوين ولغة الاخ ابوريش
    بتطفش الناس،
                  

08-14-2020, 02:17 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)

    Quote: لم اسمع كلام الحاج وراق،
    ولا داير،
    دخلت في البوست، لاعلن عن امتعاضي الشديد


    الأخ عبد المنعم
    حرية الرأى مكفولة للجميع، ولا أحد يستطيع أن يهبها أو يمنعها من أحد..

    خد راحتك يا حبوب
                  

08-14-2020, 05:00 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    السلم عليكم
    اظن تقسيم السودان بيد بنيه قد تم
    والخمس ( دويلات ) امر وقع
    قضي الامر الذي فئه تستفتيان
                  

08-14-2020, 05:54 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    بعد انفصال الجنوب لن يقاتل احد
    امامنا ام حكم ذاتي او انفصال
    والاثنان يجب ان يكون مجلس تشريعي منتخب

    الذهاب الي انتخابات مبكرة هو الحل.
                  

08-14-2020, 08:05 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    سلام أ. ابوريش

    وراق غلطان، دا رأيه الشخصي و يتحمل هو تبعاته

    و أهو أنت رديت عليه بما ترى.

    الخلاصة ان الأعلام و المثقفين يستحسن ان يستعملوا

    لغة محايدة لأن أطراف السودان كلها ملتهبة.
                  

08-14-2020, 09:36 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: نعمات عماد)

    Quote: الخلاصة ان الأعلام و المثقفين يستحسن ان يستعملوا
    لغة محايدة لأن أطراف السودان كلها ملتهبة.


    سلام دكتورة نعمات..
    شكراً ونناقش ما تكرم به قلمك أعلاه..

    أولا و من متابعاتك (ربما) لكتاباتى فى هذا المنبر، فأنا لا أنظر الى الأسماء.. أبدا. بل أنظر الى ما تقمه هذه الأسماء.
    ثانياً، الحاج وراق قال: الشرق ما فيه مرارات ومظالم.. هذا الكلام مستفز مرتين.. مرة لأنه كذب و ليس حقيقة بل الحقيقة عكسه تماما.. حين الشرق أكثر الأقاليم
    معناة وظلما وتهميشاً من أى إقاليم اخر فى السودان.. فكيف ترين شعور مواطن من الشرق حين يقرأ هذا الكلام الذى يعيد إغتيال المواطن الشرقى بالذات، وأى مواطن
    أخر عنده إحساس بزملائه فى الوطن؟
    ثالثاً أنكر على قومية البجا ثقافتها و تأريخها و إرثها المميز، وقال ما عندهم ما يميزهم عن السودان النيلى.
    رابعاً أنكر حق اساسى من الحقوق التى تنص عليها مواثيق الأمم المتحدة، والتى تنص على حق أى قومية أو إثنية فى تقرير مصيرها.. (جهل بميثاق الأمم المتحدة)
    الغريبة القناة استضافته كخبيـر.. ولا أدرى ماهى خبرته إن كان يجهل كل هذه الأمور البديهية.
    خامســاً.. أنا لم اوجه أى إساءة للرجل.. أنت مين يا روح أمك.. وكل واحد فينا روح أمه.. ولو كان مثقفا وعادلا فى ارائه لكان روح المنبر أيضا إضافة الى روح أمه. أين الإساءة هنا؟
    سادساً، إنت مين، لأنه كان يقول نحن سنحارب الشرق بكل ما أوتينا من قوة.. نعم قالها بهذه الكلمات.. وهنا لا بد ان يوجه اليه السؤال.. من هو ليتحدث بهذه العنجهية و التعالى الأجوف.
    يهدد إقليم و قومية كاملة لأنها تطالب بحق أساسى مضمن فى مواثيق الأمم المتحدة.

    ردى كان موضوعيا ولم أتجنى على الرجل.. لكن نحن السودانيين عندنا الشخص أولا ثم رأيه.. والحاج وراق لم يحترم أمة كاملة، و لا أظلمه فقد يكون جاهلا أو من ضيق أفق وقلة ثقافة.. ولم يقصد الإساءة.
    الناس تموت فى الشرق والدماء الطاهرة تسيل كل يوم.. والبعض يحتج لو قيل لشخص ما يا روح أمك!!!!

    .
                  

08-14-2020, 12:00 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)
                  

08-14-2020, 01:19 PM

أيمن الفاضل
<aأيمن الفاضل
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    تحياتي ابو الريش
    الحاج وراق ما عارف انو (السودان النيلي) دة زاتو ما واحد و فيهو تباين ثقافي ولغوي كبير
    انا كنوبي من اقصى الشمال الدولة المركزية دي ما بتمثلني
    الحل فعلا في اللا مركزية
    اما حكاية التهديد بالحرب دي لازم الناس تقيف عندها ومساءلته هو و الجهة البيتكلم باسمها
                  

08-14-2020, 03:53 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: أيمن الفاضل)

    اللغة غير مناسبة

    بغض النظر عن الموضوع
    ما يتخلي حتي الزول يشوف الفيديو عشان يحكم ويناقش
    لانك حسمتها
                  

08-14-2020, 05:46 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Gafar Bashir)

    الأستاذ المهندس Abureesh:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.بعض المتداخلين يرى أن عنوان البوست منفر, لأنه عدائي أكثر مما ينبغي, لكنهم دخلوه,على أية حال, و بالتالي زادوامن عدد القراءات له, رغم كونهم لم يفتحوه. دا بيعني إنو البوست أدى عنصر مهم من الدور المناط به,و هو جذب القراء نحوه. ينبغي توقع أن القسط الأكبر من القراء جذبهم العنوان بصيغته الاستفزازية, و برغم ذلك فتحوهوا و قرءوهوا. أنا بين بين. يعني أنا أرى أنه بإمكان المؤلف اختيار عنوان غير تهكمي أو عدواني للبوست الذي يفترعه و في ذات الوقت يكون جاذبا للقراء. أعود لموضوع البوست, و أسمح لي أن أتفق مع وجهة النظر العامة للأستاذ:الحاج وراق, باستثناء مسألة التهديد بشن الحرب الهوجاء على من يقفوا وراء الدعاوى بانفصال شرق السودان عن الوطن الأم. التعامل بالحكمة و الموعظة الحسنة هو الأجدى حتى في معترك السياسة. الاستناد لدعاوى التهميش للمناداة بفصل الشرق عن الوطن الأم, فقط لمجرد الاختلاف مع قرارات اتخذتها الحكومة المركزيةالسودانية تجاه الشرق, في تقديري حجة واهية لأن السودان بأسره يفتقر للتنمية و الخدمات الأساسية,مع الاستثناء النسبي للعاصمة الخرطوم, و نواحيها, و بعض المدن الكبرى. و يدخل في ذلك بالطبع الكثير من أرياف السودان النيلي, الذي تعود إليه معظم جذوري العرقية. جدتي الكبرى في أم دوم مغربيةالأصل, أما جذوري الأخرى فتعود لنهر النيل. جدي الفزاري الكبيرمن قرية الجابراب في إقليم المحمية. و هي قرية عمرها يزيد على ثلاثة قرون و لا يربو عدد سكانها على الأربعة ألف نسمة.و سكانها ليسو بأثرياء: يعتمدون على الزراعة لإعالة أنفسهم و أسرهم. و الحكومات السودانية المتعاقبة لم تسهم في نهضة قريتهم, بل تم كل شئ بالعون لذاتي. و والد جدتي لأمي تعود أصوله لقرية طيبة الخواض. و بالمناسبة, جدنا الكبير: القراي العجمي تعود أصوله لقبيلة الحلنقا في شرق السودان. و نفس سيناريو قرية الجابراب ينطبق علي قرية طيبة الخواض. سكان طيبة الخواض معظمهم مزارعون يفلحون الأرض بوسائل تقليدية و يعتمدون على زراعةمحصولي البصل, و الفول المصري لكسب قوتهم. و كل شئ يحتاجون هخارج نطاق الزراعة يحققونه بالعون الذاتي, و لا يتذمرون, أو يمدون أيديهم للحكومة المركزية طلبا للدعم. بشكل عام, جل أرياف أقاليم السودان المختلفة تعتمد على مواردها الذاتية, و لا تنتظر العون من الحكومات المركزية الفاشلة. لكنها لا تنادي بانفصال أقاليمها عن الوطن الأم. شوف مثلا, عدد لا يستهان به من أهلنا البجا( هدندوة, بشاريون, و أمرأر) ,و هم المواطنون الأصلاء في شرق السودان لم يعجبهم الحال, فهاجوا و ماجوا, فقط لأن الحكومة المركزية اختارت لمنصب والي كسلا, مواطنا تعود جذوره لأثنية البني عامر ( لاحظ عزيزي القارئ أن أثنية الحلنقا, التي نزحت لشرق السودان في العام 690م و أسست مدينة كسلا ظلوا كالعهد بهم مسالمون, و لم يحتجوا لأن الحكومة المركزية تجاهلتهم كالعادة, و لم تختار واليا للإقليم الذي أنشأوهوا: من اثنينهم ), أقول هاجوا و ماجوا, و نادى بعضهم بانفصال الشرق عن الوطن الأم. التهميش يطال كل السودان. لكن شرق السودان و السودان النيلي و إقليم كردفان ( باستثناء جنوبها )تاريخهم البعيد و القريب مشترك و متداخل, منذ ما قبل التاريخ,الكوشيون/ النوبة, النوباد ( في كردفان ), و لاحقا العرب المتنوبون, و البجا في شرق السودان متداخلون, و تاريخهم مشترك,و يتزاوجو, بلا حرج فيما بينهم. نعم: هنالك تشابه في الملامح الخارجية و لون البشرة,( و هذه للأسف يأبه بها الناس السطحيون ) و ليس هنالك عنصرية متبادلة بينهم, فقط النكات التنميطية التي يتبادلونها بطيب خاطر ( ليتهم يتوقفون عن ذلك ), و تاريخهم و حاضرهم مشترك و متداخل. أما الأفارقة الأقحاح في إقليم دارفور, فقد كانت لهم من قبل سلطنة مستقلة, و سحنتهم و ملامحهم, لحد ما مختلفة. و أضيف: نعم هم يعانون من عنصرية مواطني الوسط و الشمال النيلي, و ربما الشرق كذلك. لذلك كلام الأستاذ الحاج وراق makes sense. أما منطقتي جبال النوبة و الأنقسنا, فمواطنهوها سودانيون نأصلاء. نعم, هم يعانون أحيانا كثيرا من العنصرية. و لا بأس, مثلما قال الأستاذ الحاج وراق:to accomodate their demands in a a way that please them.0. و بناءا على ما ذكرت, شرق السودان يختلف عن الجزءالأفريقي من إقليم دارفور, و إقليم كردفان, و عن منطقة الأنقسنا. و لأكن صريحا معك, إذا انفصل الشرق عن الوطن الأم يصبح السودان كله دولة داخلية. و إذا كان لا مفر من انفصال الشرق عن الوطن الأم و خيرت و أسرتي الكبرى في وطن أعيش فيه, لاخترت أقيم شرق السودان الساحلي.

    طارق الفزاري
    ود زينب

    (عدل بواسطة wedzayneb on 08-14-2020, 08:46 PM)

                  

08-14-2020, 06:10 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: wedzayneb)


    شكرا يا ود زينب على الطلة والمداخلة الثــرة

    أجيك راجع
                  

08-14-2020, 11:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    الأخ ود زينب،

    وما طالبنى حليفة مشغول جدا بواجب لا يحتمل التأخير.. لكن لغاية ما أرجع يا ريت تجاوب لى على ديل:

    1. فى مناطكم و قراكم التى ذكرتها، كم نسبة المرضى بالتايفويد؟
    2. فى مناطكم و قراكم التى ذكرتها، كم نسبة التعليم عند الأطفال الذين أكملوا الأساس؟
    3. فى مناطكم و قراكم التى ذكرتها، أخر مرة رأيتم رجل شرطة متين؟
    4. فى مناطكمو قراكم التى ذكرتها، يوجد كم مخبز؟

    و قائمة أخرى:
    1. فى مناطكم و قراكم التى ذكرتها، هل عندكم ميناء كل وارداته من العملات الصعبة والسهلة تذهب للخرطوم ثم تتسولون
    الفتات من الخرطوم؟
    2. فى مناطكم و قراكم التى ذكرتها، هل تستخرج مؤسسات وشركات ذهب أرضكم ثم يكون قسمة بين الخرطوم و فرنسا او الخليج؟
    3. فى مناطكم و قراكم التى ذكرتها، كم من قبيلتكم أو القبائل التى قلت أنها منكم، محرومة من تولى الوزارات السيادية؟ مثل الخارجية والدفاع؟

    وراجع ليك بمهلة إن شاء الله.
                  

08-15-2020, 00:23 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    أجاوبك بكل أريحية:
    1- في مناطقنا التي ذكرتها الإصابة بالتليفون قليلة,
    لكن الإصابات عندنا بمرض الملاريا عالية نسبيا,
    العناية الصحية في السودان, بشكل عام ضعيفة.
    أها واحدة بواحدة.
    2- في مناطقها التي ذكرتها, نسبة التعليم
    عند الأطفال الذين أكملوا مرحلة الأساس عالية
    جدا؛ ذلك أننا بنينا مدارس ما فوق مرحلة الأساس
    بالعون الذاتي, بلا دعم من الحكومة, سوى تزويدنا
    بالكأدر التعليمي.
    3- في مناطقنا التي ذكرتها أقفلت نقاط الشرطة
    لانعدام الجريمة بها.
    4- في مناطقنا التي ذكرتها توجد مخابز عديدة,
    لكن لازلنا نعاني من ندرة الخبز بين الفينة و الأخرى.
    و هذه مشكلة قومية التقصير الحاصل فيها
    من مسئولية الحكومات المتعاقبة في السودان.
    و أحسب أن الأسباب معروفة لديك.
    5- مينائب بورتسودان و سواكن يقفإن
    في شرق السودان لكنهما ملك لكل السودانيين,
    و ليس حكرا على مواطني شرق السودان.
    و أتوقع أن يستفيد مواطني الشرق من وجود
    ذينك المينائين بتوفير فرص عمل كبيرة
    للمؤهلين من بنات و أبناء شرق السودان,
    في المقام الأول. أما قولك أنكم تتسولون
    الفتات من الخرطوم رغم الدخل الكبير بالعملات
    الصعبة الذي يوفره مينائي بورتسودان
    و سواكن للحكومة السودانية, فأحسبك تمزح
    و تبالغ. بورتسودان, ليست فقط ميناء السودان
    الأول, لكنها المدينة الثانية في السودان من
    الناحية الاقتصادية و العمرانية. و كثيرون يرونها
    أنظف و أجمل من العاصمة الخرطوم. ربما يكون
    هنالك بعض الظلم حاق بمواطني الشرق الحبيب
    من قبل الحكومة المركزية, كحال القطر السوداني
    بأسره, لكن يلزمكم كمواطنين خدمة مدنكم و قراكم
    بالعون الذاتي, مثلما يفعل الكثير من مواطني
    شمال السودان, نهر النيل, و قريتي الحبيبة: أم دوم.
    مرة أخري, شرق السودان ليس أسوأ حالا من مناطق
    السودان الأخرى, لكنكم بين الأعلى صوتا في السودان.
    6- بالنسبة لموضوع تولي المناصب الوزارية, فهناك
    من تولاها من أبنائنا, و بناتنا كمان, لكنهم لم يساهموا
    أو يستغلوا مناصبهم لخدمة مواطنيهم ( المرحوم:
    مجذوب الخليفة و سلمى الدولك مثالين شاهدين
    لما أعني ). يبدو أنك لم تقرأ كتاب المرحوم
    الدكتور منصور خالد عن النخب الفاشلة .....
    و لا أعتقد, حسبما ترى أنت, أن أبناء الشرق
    محرومون من تولي الوزارات السيادية.
    إذا لم تاني ذاكرتي: آخر رئيس وزراء للسودان
    قبل ثورة ديسمبر 2019م كان من شرق
    السودان: أيلا, و هناك ابراهيم محمود,
    الرجل الثاني في حزب المؤتمر السوداني,
    و وزير سابق داخلية سابق. هذه أمثلة سريعة.





                  

08-15-2020, 05:23 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: wedzayneb)

    تستحق أجر المجتهد يا ود زينب و بجيك راجع
                  

08-15-2020, 10:28 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    أخونا ود زينب

    المختصر المفيد و أجيب ليك من الاخر..
    أولا أقدر المجهود الذى بذلته لإثبات أن المجموعات النيلية بها أمراض مستوطنة مثل الشرق.. ومع الأسف أدلتك ما تمسك موية.. قصاد الأمراض السل المستوطنة فى الشرق ذكرت الملاريا، حين الملاريا
    مرض مشترك لذلك يجب أن يخرج من المعادلة .. بعدين قلت الميناء ما بتاع الشرق وحده.. وهذه هى العقلية المركزية.. الميناء من موارد الشرق.. وفى النظام اللا مركزى كل إقليم يوظف موارده، و ليس عليه
    تجاه الحكومة المركزية سوى دفع الضرائب.. فهمتها يا حبوب.. ناس الشرق يتحكمون فى مواردهم من قطن و موانئ و ذهب..الخ.. ناس الجزيرة عندهم مشروع الجزيرة.. وكل ولاية تدفع الضرائب للحكومة المركزية.
    بعد داك تعال أسأل لو ما إعتمدنا على أنفسنا فى التعليم والطب والأمن الإجتماعى. و أمر أخر.. لسنا رهائن عند أحد.. لو أنتم أو ناس الإنقسنا أو غيرهم ما عاوزين يطالبوا بحقوقهم مبروك عليهم. لكن لا يمكن أن تطلب
    من شخص أن يسكت لأن المظلومين كلهم ساكتين. منطق غريب.
                  

08-16-2020, 05:29 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    أخي المهندس Abureesh:
    لب مداخلتي أنو الحال من بعضيهو في سوداننا الحبيب.
    كل ولايات السودان تعاني من قصور الموارد في تغطية
    الحاجات الضرورية لمواطنيها. الأسباب معقدة و كثيرة,
    بينها بالطبع سوء الإدارة الحكومية. و الحكومة المركزية
    تمثل كل السودان, و ليس إقليمي بعينه. ينبغي أن نشمر
    عن ساعد الجد و نحل مشاكلنا بأنفسنا, قدر المستطاع,
    إذا عجزت الحكومات المتعاقبة عن حلها. و لعب
    دور الضحية و رفع الصوت عاليا وحدهما, لا يغيرون
    من واقع الحال شروى نقير. إذا كانت المشكلة في الحكومة
    المركزيةبأسرها, أو في شخصيات بعينها ضمن الحكومة
    المركزية, فإننا قطعا لا نعدم الوسائل في تغييرها
    أو تغيير المسئول غير الكفء. و لنفعل ذلك و نحن دولة
    واحدة متكاتفة, بدلا عن التهريب و المناداة بالانفصال
    عن الوطن الأم لمجرد اختلافنا مع قرارات غير جذرية
    تتخذها الحكومة السودآنية القائمة أو المسئول الأول بها.
    إذا كان ثمة سبيل للوصول لحلول وسطى, أو التفاكر
    في القرارات التي تتخذها الحكومة المركزية و التي تمس
    معاش الناس في إقليم بعينه, فلنتشاور حولها بالحكمة
    و الموعظة الحسنة. و ينبغي أن تلين قناتنا في الأمور
    السياسية حتى نصل بلدنا لبر الأمان.
    فيما يتعلق بمدخلآت ميناء بورتسودان, أو حتى عائد
    تصدير السلع الاستراتيجية التي تدر عملآت صعبة
    للدولة كالسمسم, الصمغ العربي, المواشي الحية,
    و اللحوم الحيوانية فإن الدولة تحظى بنصيب
    كبير من تلك العملات الصعبة, شئنا أم أبينا.
    موضوع إدارة الموانئ البحرية مسألة قومية,
    و تتبع لإدارة الموانئ البحرية, و العائد المادي
    الذي تدري تلك الموانئ يعود لخزينة العامة,
    وفقا للقوانين الحاكمة. حاولت تنزيل موضوع
    عنوانه: السودان :ميناء بورتسودان الجنوبي
    و التشغيل عن طريق الشركة الفلبينية
    هذا الموضوع يعالج موضوع الخلاف بيننا,
    لكنني, للأسف فشلت في تنزيله.


                  

08-15-2020, 12:18 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    Quote: جدي الفزاري الكبيرمن قرية الجابراب في إقليم المحمية.
    و هي قرية عمرها يزيد على ثلاثة قرون و لا يربو عدد سكانها على الأربعة ألف نسمة

    أهل قريتكم دي ناس ولا زراف؟
    انتو معناها التكاثر ما ألهاكم!
    يا كمان إما نسوان مافي أو رجال مافي، أنت شوف المناسب
    لكن أنا لو أدوني 100 سنة بسوي خمسة ألف، من نفس الزراف دا ذاتو.

    لكن مسارعتك (لتأكيد) أن جدتك (مغربية) للمرة الرابعة
    حسب متابعاتي في أكثر من قول عندي، أولها إنو عليك تتحقق من النيجر ومالي أيضاً
    فهذه دول (مغاربية) أيضاً حسب علمي المتواضع ونظراً لاستعرابك غير الخفي وضعف احساسك بالبلد.

    وطبيعي تصطف مع (حاج وراق سيد_أحمد) يا (ود زينب)
    ومع آخرين هنا كتبوا صراحة عن رغبتهم (العارمة) في تقسيم البلد!



    Quote: جدتي الكبرى في أم دوم مغربيةالأصل,

    يعني (أندلسي) مش داير توصل المعلومة دي؟
    حيرتنا يا هذا، وفي سطحية أكتر من (مبادرتك) اللونية حقت (أنا أصلاً ما "سوداني")
    (حبوبتي مغربية) ههههههه، هسع الغالط منو في حبوبتك عشان (تنفزر) فينا قدر دا يا زول؟


    Quote: هنالك تشابه في الملامح الخارجية و لون البشرة,( و هذه للأسف يأبه بها الناس السطحيون ) و ليس هنالك عنصرية متبادلة بينهم, فقط النكات التنميطية التي يتبادلونها بطيب خاطر ( ليتهم يتوقفون عن ذلك ), و تاريخهم و حاضرهم مشترك و متداخل. أما الأفارقة الأقحاح في إقليم دارفور

    (الأفارقة) ديل (أقحاح) أهل السحن والمحن ديل (ما بشبهونا)
    بس بلدنا عايز تقسمها ليه إذا أنت أصلاً خجلان من جنسيتها ولون أهلها ولغاتهم وسحناتهم؟
    عديلة عليهم، ما دايرين نشوف وشهم، ينفصلوا ويمشوا أفريقيا، نحنا (ناطقين بلغة الضاد) ، دا ملخص كلامك.
    أرجع غرب أفريقيا للناس البشبهوك لو ما عاجبك، اختار (النيجر، مالي، موريتانيا) أو حتى (المغرب)، ما أخير؟.


    Quote: و لأكن صريحا معك, إذا انفصل الشرق عن الوطن الأم يصبح السودان كله دولة داخلية. و إذا كان لا مفر من انفصال الشرق عن الوطن الأم و خيرت و أسرتي الكبرى في وطن أعيش فيه, لاخترت أقيم شرق السودان الساحلي.
    +++
    مينائب بورتسودان و سواكن يقفإن
    في شرق السودان لكنهما ملك لكل السودانيين,
    و ليس حكرا على مواطني شرق السودان.
    و أتوقع أن يستفيد مواطني الشرق من وجود
    ذينك المينائين بتوفير فرص عمل كبيرة
    للمؤهلين من بنات و أبناء شرق السودان,

    المغرب نكرتك ولا بعيدة ولا ما فيها موانيء؟
    دي مش اسمها الانتهازية والغرض وحسابات الربح والخسارة
    ولا أنا غلطان يا ود زينب؟



    Quote: بالنسبة لموضوع تولي المناصب الوزارية, فهناك
    من تولاها من أبنائنا, و بناتنا كمان, لكنهم لم يساهموا
    أو يستغلوا مناصبهم لخدمة مواطنيهم

    سمح (العون الذاتي) البتتشدق بيهو دا من وين؟


    ___
    الكلام بتقسيم البلد لا يخرج عن أصيل ينتمي للأرض.


    ==========================================================

    Quote: منطق غريب.

    لا أبدا، يا باشمهندس
    منطقه متسق مع أهواءه ورغباته وتصوراته عن نفسه.


    ود زينب دا من المستعربين (بشدة)
    وأهو زي ما شايف مصر إصرار عجيب يذكرنا بأنه أصوله (مغربية)
    علاوة على أنه حريص على إبداء إعجابه بكتابات المدعو سيف+(بابكر)
    ينصحه بإنشاء منبر سياسي لنشر (صيحاته) و(تنبيهاته) محذراً من زوال (الدولة العربية).

    Quote: زايون لن نسمح بسودان ناجحة تحت حكم العرب المسلمين.

    ما مضى مضى وما آت فهو آت

    أيها الناطقون بالضاد وبها تكتبون وبدين الحنيفية تدينون وبأسماء العرب تتسمون؟

    إن زايون تستكثر علينا نحن (أهل الضاد) في السودان أن تكون لنا دولة ناجحة، فهي من تسبب في إفشال دولتنا العربية المسلمة طوال 60+ سنة عجفاء!

    إن زايون تسعى إلى وضع السودان في جيبها بعد أن وضعت جنوبه منذ سنوات، من خلال التنصير والتطبيع والتعطيش والتجويع والتركيع .. السودان (الرطاني) .. ما قبل وصول (أهل الضاد)!
    +++
    زايون لا تريد سودان ناجحة يحكمها (أهل الضاد) ولن تسمح بذلك إلا بعد أن يسود فيها (غيرهم كسواد أعظم) - إحلال وإبدال – إبادة .. إندلس أخرى تنتظر!
    +++
    أيها الناطقون بالضاد وبها تكتبون وبدين الحنيفية تدينون وبأسماء العرب تتسمون؟

    لأن زايون تستكثر علينا نحن عرب السودان أن تكون لنا دولة ناجحة، فهي من تسبب في إفشال دولتنا العربية المسلمة طوال 60+ سنة عجفاء!

    زايون لا تريد دولة سودان ناجحة يحكمها (أهل الضاد) بل يسود فيها (غيرهم كسواد أعظم) - إحلال وإبدال – إبادة .. إندلس أخرى تنتظر!


    لا تحلموا أيها الاخوان المجرمون والملاحدة الشيوعيون والجمهوريون المرتدون الناطقون بالعربية و(كل الناطقين بالعربية كلغة أم) لا تحلموا بسودان تحكمونه أنتم ويصبح دولة ناجحة .. لن يحدث هذا قط طالما أن العرب المسلمين هم السواد الأعظم بهذه الأرض.
    +++
    فالمعركة بأرض النيلين بين العربان المسلمين، والسودان (الرطانة) المتصهينين.

    أمامكم خياران: إما الصمت المطبق أو أشهروا السلاح مع الحركات المسلحة واركبوا موجة الثورة الزنجية القادمة لتحرير انفسكم (يا أولاد العرب) من (أنفسكم)!

    طالما أن هذا الرجل يكتب العربية ويتحدثها فهو (من العرب المسلمين) وإن علق على صدره الصليب، وإن ألحد وكان من الملاحدة الشيوعيين.. يظل (عربي جلابي) على قائمة الإبادة الجماعية المنتظرة لكل ما هو عربي ومسلم بأرض النيلين.
    +++
    فطالما نحن عرب ننطق العربية وبها نكتب وندين بالإسلام أو حتى ننتسب إليه وإن جعلنا من أنفسنا ملاحدة وشيوعيين إلى الشرق الوثني ننتسب، فنحن ما زلنا في أعين غير العرب بالسودان عرباً وإن كفرنا -- فهي معركة عرقية أكثر من كونها معركة دينية فحسب.

    لا تحذفوا المنشورات! الثورة التصحيحية قادمة يا أهل الضاد والمعلقات!لا تحذفوا المنشورات! الثورة التصحيحية قادمة يا أهل الضاد والمعلقات!


    بس تخيل، الفوق دا كلام واحد اسمه (بابِكِر)، والاسم فولاني تكروري!
    لذلك طبيعي جداً يجيك واحد اسمه (ود زينب) يؤيد كلام (حاج+سيد_أحمد)
    عن الكنكشة في الميناء ومقدرات أقاليم السودان، أما ما يسميهم "ود زينب" بنعت (أفارقة أقحاح)
    فهو مجرد (اصطفاف آخر) مع كلام (بابكر) أعلاه
    التحت دي "مخرجاته" الفكرية:

    Quote: من واقع كتاباتك, أخي سيف, يخيل لي أنك تؤمن بنظرية المؤامرة.
    صحيح أن هنالك خطاب كراهية طاغ ضد العروبة,يصطاد في الماء
    العكر, في سوق منبر سودانيزاونلاين اونلاين للنقاش و بصفحة
    الرأي و المقالات. كثير من الأفكار الفطيرة المناهضة للعروبة
    , أحيانا الإسلام, تغلب عليها الشخصنة, الانتهازية, و الغرض.
    يدخلون عليك من منظور الربح و الخسارة, و ليس المبدئية.
    لكأن مشاكل السودان, إقتصادية, إجتماعية, و سياسية,
    سيكون حلها في ارتمائنا في أحضان العم سام, بوجهه
    الجمهوري, و ربيبته الدولة الزيونية, و منظمات
    الإقراض الدولية, و ليس في كده الإنسان السوداني,
    ءكائه, و وحدته.في نهاية الأمر تبقى هذه الكتابات
    مجرد آراء تعبر عن وجهات نظر كاتبيها, و ليس
    بالضروره الرأي العام الغالب في السودان.
    إذا كنت تريد أن تصبح أفكارك فاعلة و مطبقة
    في أرض الواقع, فلا ينبغي عليك فقط الأكفاء
    و الاكتفاء بالكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي.
    لابد.لك.من انشاء منبر سياسي, و حزب ليعبر
    عن أفكارك, يروج لها, و ينافس في سوق العمل
    السياسي المنظم, كالانتخابات السياسية مثلا.
    الترويج لأفكارك, أخي سيف, من خلال منبر
    سودانيزاونلاين, و حتى لو توسع و شمل
    كل منابر التواصل الاجتماعي, سيظل أرجأ
    ما لم يدعمه العمل الميداني, الذي لا يتحقق
    إلا من خلال ا لأيدلوجية الحزبية الناشطة
    في سوق العمل السياسي العام.

    Re: لا تحذفوا المنشورات! الثورة التصحيحية قادRe: لا تحذفوا المنشورات! الثورة التصحيحية قاد

    بيحرض (بابكر) على (العمل الميداني) لنشر (صيحاته) أعلاه عن (الزنوج) وشرورهم!
    ويتحدث عن (الانتهازية، الغرض، الربح، الخسارة وعدم المبدئية) بديلاً عن (الوحدة والحلول الاقتصادية والاجتماعية والسياسية)
    وهو ذات نفسه من يؤيد في العلن نشر كل الأفكار العنصرية الهوجاء المخلخلة للنسيج الاجتماعي ويدعو صاحبها لتأسيس منبر نشط و(عمل ميداني)!


    يتحدث عن الانتهازية والغرض والربح والخسارة وهو حريص على الميناء البحري وفرص العمل (للمؤهلين من أبناء الشرق)!
    ينتهز الفرص عشان يصرح بأنه (حبوبته مغربية) ولكن سيختار شرق السودان للإقامه بأهله، لأنه مؤهل بطبيعة الحال.


    إنه مؤسم كشف الأقنعة (المغاربية).

    _____
    الأزمة متجذرة في جينات هؤلاء.
                  

08-15-2020, 01:47 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: حاتم إبراهيم)

    لن أنزل لحضيضك و أتعامل معك بنفس لغتك التهكمية يا حاتم.
    فأنت لا تعرفني على الوجه الحق. و أنا لا أعرفك كذلك.
    أنت تمارس ما يسميه الأمريكيون ال hair splitting
    في منطقة المعوج, و تقتبس ما تشاء
    out of context لتخدم مآربك الضيقة. و لأدلل على
    ما أقول, سا`خد اقتباسك عني في مداخلة سابقة
    لزميل المنبر المختفي: سيف الدين بابكر. تلاحظ أنني
    ابتدرت مداخلتي مع الزميل سيف الدين بابكر بتصنيف
    بكونه من أنصار نظرية المؤامرة. لكني في ذات الوقت
    أرى أن هنالك خطاب كراهية طاغية ضد العروبة في منبر
    سودانيزاونلاين للنقاش, الأمثلة لذلك كثيرة, و " على قفاه
    من يشيل ". أما مسألة نصيحتي بألا يكتفي بالكتابة فقط
    في منبر سودانيزاونلاين للنقاش لترويج أفكاره, بل
    الأجدى له دعم ذلك بعمل تيار أو حزب سياسي يعبر بها
    من واقع النظرية إلى واقع التطبيق. و ذلك لا يعني بالضرورة
    اتفاقي معه في مجمل أفكاره. و تلاحظ ذلك في افتتاحية
    مداخلتي معه بأنه أرى أنه من أنصار نظرية المؤامرة, و أنه
    يجنح للمبالغة كثيرا. إذا كنت تكتب بكثافة في منبر
    سودانيزاونلاين للنقاش و تتبنى وجهة نظر سياسية واضحة,
    لكنك في ذات الوقت لا تنتمي لحزب سياسي يعبر
    عن أفكارك تلك, فأنت ببساطة تمارس الترف الذهني.
    توجد أمثلة نيرة لشخصيات منضوية لأحزاب سياسية
    معروفة في السودان و في ذات الوقت تمارس حرية
    الكتابة في منبرنا العامر هذا بشكل راتب كالأستاذة:
    نور تاور و الأستاذ عبدالعظيم عثمان, و توجد أمثلة
    أخري في ذات السياق تنتمي للحزب الشيوعي السوداني.
    و أستطيع أن أصف ملاحظتك بقلة السكان في قرية
    الجابراب مقارنة بعمرها الزمني: ثلاثة قرون.
    أهلنا الجعليون مشهورون بالتنقل في بلاد الله الواسعة
    سعيا وراء الرزق داخل الوطن الأم و خارجه, و أحيانا
    يروق لهم الحال فيستقرون بها و يكونون ذرية كبيرة
    ممتدة. هل تعلم أنه يوجد ما يربو على الخمسة
    ألف نسمة من آل القراي و آل الفزاري في قريتنا
    الحبيبة أم دوم. و هنالك الكثير من ا`ل القراي
    و ا` الفزاري ينتشرون في بقاع السودان المختلفة؛
    يحسبون بعشرات الآلاف من الأنفس.

    لي عودة للأستاذ Abureesh, بإذن الله.

                  

08-16-2020, 09:26 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    Quote: لن أنزل لحضيضك و أتعامل معك بنفس لغتك التهكمية يا حاتم.

    قصدك ترتقي لمستوى فهم يجمع ولا يفرق يا (ود)+زينب


    Quote: فأنت لا تعرفني على الوجه الحق

    لأني ما عرفت ليك (وجه حق)، أصلاً!
    كل المعروض حتى الآن مقتبس باطل وعنصري
    باستثناء بطاقة تعريفك المغربية
    التي تشهرها في وشنا زي الطبنجة البراوننغ كلما سمعت قولة (سوداني).


    Quote: أنت تمارس ما يسميه الأمريكيون ال hair splitting
    في منطقة المعوج, و تقتبس ما تشاء
    out of context لتخدم مآربك الضيقة

    فلتحدثنا أنت عن (مآربك) الحميدة إذن!
    وسأحدثك عن أعراض صدمة الرق، وهو أيضاً مصطلح أمريكي بالمناسبة!

    اقتبست ما يكشف أغراضك الخبيثة
    أما الباقي فعويش ساكت
    ما بيمسك موية زي ما قالوا ليك
    جاي تحل مشاكل السياسة والاقتصاد بمنطق (واحدة بواحدة)؟



    Quote: و لأدلل علىما أقول, سا`خد اقتباسك عني في مداخلة سابقة
    لزميل المنبر المختفي: سيف الدين بابكر. تلاحظ أنني
    ابتدرت مداخلتي مع الزميل سيف الدين بابكر بتصنيف
    بكونه من أنصار نظرية المؤامرة. لكني في ذات الوقت
    أرى أن هنالك خطاب كراهية طاغية ضد العروبة في منبر
    سودانيزاونلاين للنقاش

    دليلك باطل، ولا يفيد سوى تأكيد كلامي!
    ابتدارك في الواقع (حجة) لتحريض الشيكوي بابكر
    وهي وينا (العروبة) الأنت جاي تمتحن (قدراتك) فيها جدامنا دي؟
    ما ياها قولة (جدتي مغربية) ونصحناك بمعاقرة جخانين غرب أفريقيا مما يلي ديار تمبكتو.


    Quote: أما مسألة نصيحتي بألا يكتفي بالكتابة فقط
    في منبر سودانيزاونلاين للنقاش لترويج أفكاره
    +++
    بل الأجدى له دعم ذلك بعمل تيار أو حزب سياسي يعبر بها
    من واقع النظرية إلى واقع التطبيق
    +++
    و ذلك لا يعني بالضرورة
    اتفاقي معه في مجمل أفكاره

    ما متفق معاه! بالله العظيم؟

    Quote: و تلاحظ ذلك في افتتاحية
    مداخلتي معه بأنه أرى أنه من أنصار نظرية المؤامرة, و أنه
    يجنح للمبالغة كثيرا.

    آآآآي لاحظت قصر جنيحاتو
    وطولة جنحينك أمات ريش ملون
    ولاحظت برضك نعرايتك الخبيثة لاستغلال صغرة عقل الشيكوي
    في تحمية وإشعال جمراياتك المبلولات المعطوبات، يعني عايز تشغله جمرة
    لإذكاء النعرات، وبالضرورة أنت متفق معاه جملة وتفصيلاً، فأنت مثلاً:
    1- وافقته بحجة (خطاب كراهية للعروبة) المزعوم والمزعومة.
    2- وجهت تهم للمدافعين عن كيانهم وثقافتهم وأرضهم بأن أفكارهم فطيرة وأصحاب غرض وتغلب عليهم المصلحة وليس المبدئية.
    3- نعتهم بأنهم يرتمون في (أحضان العم سام) وأنت السابق في (الرمية) ، الغريبة.
    4- بديت توجيه (الإرشادات) بتوصية الشيكوي بعمل (منبر سياسي) وعدم الاكتفاء بمواقع التواصل.
    5- ما اكتفيت بتوصيف المنبر بكونه سياسي فقط، لا، بل (معبر عن أفكار الشيكوي الشخصية)، وهي ذات طابع إجرامي.
    6- أوصيته بعمل (حزب يعبر عن أفكاره) للترويج لها، ونحن شايفين أفكار الشيكوي الشيطانية.
    7- أوصيت الشيكوي بأن (يتوسع ويتمدد في كل منابر التواصل الاجتماعي)، وما يكتبه الشيكوي جريمة تعاقب عليها القوانين لو تعلم.
    8- أفهمت الشيكوي بأن عليه (دعم أفكاره بالعمل الميداني) يعني نشاط فعلي على الأرض لتحقيق غاياته المعبر عنها في (أفكاره).

    فمن الذي (يجنح للمبالغة) هنا؟
    أنت يا (ود) زينب ولا بابكر شيكو؟

    يبقى يا أخينا (المحرض) عليك تفهم كويس جداً أنك بمداخلتك دي مشارك أصيل في كل ما يدعو له (بابكر) والاسم طبعاً فولاني تكروري.
    فالشيكوي على أسوأ تقدير ممكن نوصف سلوكه بأنه (فرحان) بنتيجة الفحص الجيني وعايز يشكر ربه بتقديم خدمات الجهاد فينا، بالكلام
    لكن أنت بتحاول توجهه للفعل، فلو في (اصطياد في الماء العكر) هنا فمافي غيرك مارسه، وبكل خبث يا (ود) زينب
    (أمورك) دي كانت هي البداية في مآسي رواندا، بدأت بجنس أفعالك التحريضية دي، تعال أنت بنفسك ونفذ (أفكاره).


    وديل الأمريكان


    فماذا فعلت أنت و(وعروبتك) يا (ود) زينب؟


    ولو عايز تدافع عن نفسك اتفضل ورد على سؤالنا المنطقي البسيط:
    شنو هي طبيعة (العمل الميداني) بناء على أفكار الشيكوي يا (ود) زينب؟
    هل ممكن تشرح لينا بالتفصيل رؤيتك (لتنزيل أفكار الشيكوي) على (أرض الواقع)؟


    Quote: أهلنا الجعليون مشهورون بالتنقل في بلاد الله الواسعة
    سعيا وراء الرزق داخل الوطن الأم و خارجه, و أحيانا
    يروق لهم الحال فيستقرون بها و يكونون ذرية كبيرة
    ممتدة.

    ممتدة!
    أهاااا والله كويس!
    نحنا الأفارقة وصلنا لغاية آسيا وأوروبا، حقيقة علمية، شفت كيف!
    فولان بلاد تكرور يا ود زينب مرقوها من ولاتة عبر السودان ولغاية تركيا والحجاز!

    طبعاً باقي السودانيين خلاف أهلك ساكنين تحت الأرض زي النمل ولا كيف؟
    يا أخينا، الجراد الصحراوي بيمارس الهجرة خليك من أهلكم.
    جاي تفسر لينا نشاط بعمر البشرية
    دفاعاً عن سلوكك غير الحضاري
    بدعم الشيكوي تحريضاً
    وتوجيهاً وإحماء.

    ======================================================

    الشيكوي دا يا باشمهندس واحد اسمو (بابكر شيكو)



    فرحان بلغة الضاد
    عشان كدة رجالته مع تلميذات المدارس.

    ____
    قال: قدا أصلمنا، أتعرفون كيفا أصلمنا.

    =================================================================

    ملحق ترفيهي (للمغاربة) وارد تمبكتو:

    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 08-16-2020, 09:36 AM)

                  

08-17-2020, 08:29 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك (Re: Abureesh)

    ما هو ما ممكن تلاحظوا ألاعيب (المغاربة) إلا بجدول قشيب

    كلامه التانيكلامه الأولالتعليق
    Quote: أسمح لي أن أتفق مع وجهة النظر العامة للأستاذ:الحاج وراق, باستثناء مسألة التهديد بشن الحرب الهوجاء على من يقفوا وراء الدعاوى بانفصال شرق السودان عن الوطن الأم
    Quote: و بناءا على ما ذكرت, شرق السودان يختلف عن الجزءالأفريقي من إقليم دارفور, و إقليم كردفان, و عن منطقة الأنقسنا.

    Quote: لكن شرق السودان و السودان النيلي و إقليم كردفان ( باستثناء جنوبها )تاريخهم البعيد و القريب مشترك و متداخل, منذ ما قبل التاريخ,الكوشيون/ النوبة, النوباد ( في كردفان ), و لاحقا العرب المتنوبون, و البجا في شرق السودان متداخلون, و تاريخهم مشترك,و يتزاوجو, بلا حرج فيما بينهم. نعم: هنالك تشابه في الملامح الخارجية و لون البشرة,( و هذه للأسف يأبه بها الناس السطحيون ) و ليس هنالك عنصرية متبادلة بينهم

    طبعاً،
    دارفور دي واقعة بين قارتين.
    لكن في النهاية هم (أفارقة أقحاح) والفروقات دي (يأبه بها الناس السطحيون).
    (ود) زينب ليس من (السطحيون) لأنه مسلم ويقرأ آية (السماء والطارق).
    Quote: أسمح لي أن أتفق مع وجهة النظر العامة للأستاذ:الحاج وراق, باستثناء مسألة التهديد بشن الحرب الهوجاء على من يقفوا وراء الدعاوى بانفصال شرق السودان عن الوطن الأم
    Quote: إذا كنت تريد أن تصبح أفكارك فاعلة و مطبقة
    في أرض الواقع, فلا ينبغي عليك فقط الأكفاء
    و الاكتفاء بالكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي.
    لابد.لك.من انشاء منبر سياسي, و حزب ليعبر
    عن أفكارك, يروج لها, و ينافس في سوق العمل
    السياسي المنظم, كالانتخابات السياسية مثلا.
    الترويج لأفكارك, أخي سيف, من خلال منبر
    سودانيزاونلاين, و حتى لو توسع و شمل
    كل منابر التواصل الاجتماعي, سيظل أرجأ
    ما لم يدعمه العمل الميداني
    قال ليهو (إذا كنت تريد أفكار فاعلة ومطبقة على أرض الواقع)!
    نعم، هو ذاته، يحرض القائل بشن الحروب على غير الناطقين باللغة العربية
    Quote: فالمعركة بأرض النيلين بين العربان المسلمين، والسودان (الرطانة) المتصهينين.
    +++
    أمامكم خياران: إما الصمت المطبق أو أشهروا السلاح مع الحركات المسلحة واركبوا موجة الثورة الزنجية القادمة لتحرير انفسكم (يا أولاد العرب) من (أنفسكم)!
    +++
    فنحن ما زلنا في أعين غير العرب بالسودان عرباً وإن كفرنا -- فهي معركة عرقية أكثر من كونها معركة دينية فحسب.

    Quote: وستعلمون غداً يا أصحاب الأسماء العربية والقلوب الأعجمية أنكم على الباطل ونحن على الحق المبين ولن ينفع نفس إيمانهم لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً، فالأمر جد لا هزل فيه، الأمر أمر دين نقدم له الأنفس والأموال والأوقات وإن الله ناصر المسلمين ولتعلمن نبأه بعد حين
    +++
    وحيكم خبتم وخسرتم فإنكم في الغد نادمون .. فلا عذر لكم قط أمام جند الله الغالبون.. لا عذر لكم وقد جاءكم النذير

    Quote: و لعبدور الضحية و رفع الصوت عاليا وحدهما, لا يغيرون
    من واقع الحال شروى نقير
    Quote: صحيح أن هنالك خطاب كراهية طاغ ضد العروبة,يصطاد في الماء
    العكر, في سوق منبر سودانيزاونلاين اونلاين للنقاش و بصفحة
    الرأي و المقالات. كثير من الأفكار الفطيرة المناهضة للعروبة
    , أحيانا الإسلام, تغلب عليها الشخصنة, الانتهازية, و الغرض.
    يتحدث عن (لعب دور الضحية) و(رفع الصوت) وهو صاحب (صيحة) واعروبتاه، والماء العكر!
    Quote: و لنفعل ذلك و نحن دولةواحدة متكاتفة, بدلا عن التهريب و المناداة بالانفصال
    عن الوطن الأم لمجرد اختلافنا مع قرارات غير جذرية
    تتخذها الحكومة السودآنية القائمة أو المسئول الأول بها.
    Quote: أما الأفارقة الأقحاح في إقليم دارفور, فقد كانت لهم من قبل سلطنة مستقلة, و سحنتهم و ملامحهم, لحد ما مختلفة. و أضيف: نعم هم يعانون من عنصرية مواطني الوسط و الشمال النيلي, و ربما الشرق كذلك. لذلك كلام الأستاذ الحاج وراق makes sense. أما منطقتي جبال النوبة و الأنقسنا, فمواطنهوها سودانيون نأصلاء. نعم, هم يعانون أحيانا كثيرا من العنصرية. و لا بأس, مثلما قال الأستاذ الحاج وراق:to accomodate their demands in a a way that please them.0. و بناءا على ما ذكرت, شرق السودان يختلف عن الجزءالأفريقي من إقليم دارفور, و إقليم كردفان, و عن منطقة الأنقسنا.
    نعم، هو ذاته!
    Quote: إذا كان ثمة سبيل للوصول لحلول وسطى, أو التفاكر
    في القرارات التي تتخذها الحكومة المركزية و التي تمس
    معاش الناس في إقليم بعينه, فلنتشاور حولها بالحكمة
    و الموعظة الحسنة.
    Quote: و لأكن صريحا معك, إذا انفصل الشرق عن الوطن الأم يصبح السودان كله دولة داخلية. و إذا كان لا مفر من انفصال الشرق عن الوطن الأم و خيرت و أسرتي الكبرى في وطن أعيش فيه, لاخترت أقيم شرق السودان الساحلي.
    أيوة،"الموعظة" يا أهلنا. لكن (الصراحة) نفسي نفسي.
    Quote: و الحكومة المركزية
    تمثل كل السودان, و ليس إقليمي بعينه. ينبغي أن نشمر
    عن ساعد الجد و نحل مشاكلنا بأنفسنا, قدر المستطاع,
    إذا عجزت الحكومات المتعاقبة عن حلها.
    Quote: 6- بالنسبة لموضوع تولي المناصب الوزارية, فهناك
    من تولاها من أبنائنا, و بناتنا كمان, لكنهم لم يساهموا
    أو يستغلوا مناصبهم لخدمة مواطنيهم
    و(تولي) المنصب في ذاته ما (استغلال) قال يعني؟
    يتتذاكى علينا يا ود زينب؟
    فهل خدموا مناطق أخرى ولو بعدد واحد (شرو من "الليلات" أخوكم العربي نقير)؟
    أم هل تركوا مناطق ظلت ترفد (الخزينة العامة) بالسمسم والذهب والماشية والقطن منتجة كحالها من قبل الاستقلال؟
    Quote: أنا من منطقة اسمها الجزيرة مقرات ريفي ابو حمد الإقليم الشمالي
    هذه الجزيرة يمكن حساب عدد الذين سكنوها خلال مائة سنة
    العدد لا يزيد عن بضعة آلاف
    عدد الذين استوزروا في حكومات السودان منذ الاستقلال يزيد على عشرة
    أذكر منهم بدون ألقاب وأترحم على من رحل:
    عبد الرحمن عبد الله
    وعبد الله أحمد عبد الله
    ومحمد الشاذلي
    محجوب البدوي
    عثمان النافع
    صلاح كرار
    معتصم عبد الرحيم
    Re: 17 ونص!Re: 17 ونص!

    Quote: فيما يتعلق بمدخلآت ميناء بورتسودان, أو حتى عائد
    تصدير السلع الاستراتيجية التي تدر عملآت صعبة
    للدولة كالسمسم, الصمغ العربي, المواشي الحية,
    و اللحوم الحيوانية فإن الدولة تحظى بنصيب
    كبير من تلك العملات الصعبة, شئنا أم أبينا.
    +++
    موضوع إدارة الموانئ البحرية مسألة قومية,
    و تتبع لإدارة الموانئ البحرية, و العائد المادي
    الذي تدري تلك الموانئ يعود لخزينة العامة,
    وفقا للقوانين الحاكمة.
    ما عندو كلامين هنا،
    ياها النعيرية ذاتا، الميناء والمغانم، و(حقنا).
    أما (فيما يتعلق) فدي عندها (مباديء غير)!
    نعم، هو ذاته صاحب الاتهام بالغرض وحسابات الربح والخسارة وعدم المبدئية، هو نفسه!

    نعم، (شئنا أم أبينا) نعم، السمسم والصمغ والثروة الحيوانية والميناء دي مال عام،
    فعجه زي جراب الكنغر يبلع كل ثروات السودان، سمسم وخرفان وقطن ومعادن وبترول ودهب وعائدات ميناء ومع ذلك لا تعجبه سحنات أهل البلد، لكن مهلاً!
    هل سمع (ود) زينب بأن ولايته نهر النيل (عزمت) على اشتراط (كشوفات طبية) للسودانيين المعدنين (الداخلين إلى أراضيها)؟

    Quote: أعلنت حكومة ولاية نهر النيل شمالي السودان، عزمها منع دخول المعدنين لأراضيها اعتبارا من مطلع العام القادم، دون إجراء كشوفات طبية.

    https://bit.ly/2QS3iVv


    فهل موارد وثروات الولايات (شئنا أم أبينا) عوائدها للخزينة العامة، مشاع، لكن دهب ولاية نهر النيل نحنا السودانيين
    نستخرج أوراق طبية عشان (ندخل أراضيها)؟
    مجرد الدخول!
    يا (ود) زينب، أي نوع من الأمراض يمنع حامله المواطن السوداني من دخول أراضي ولاية نهر النيل؟
    وهل لو زوجتي السودانية مريضة وأنا سليم هل يمنع ذلك من (استقدام) أسرتي للتعدين في (الولاية)؟
    هل يقرأ (ود) زينب الآية (إنا لله وإنا إليه راجعون) أم هو (رفع الصوت) ساعة المغنم؟
    Quote: حاولت تنزيل موضوع
    عنوانه: السودان :ميناء بورتسودان الجنوبي
    و التشغيل عن طريق الشركة الفلبينية
    هذا الموضوع يعالج موضوع الخلاف بيننا,
    لكنني, للأسف فشلت في تنزيله.
    Quote: و أتوقع أن يستفيد مواطني الشرق من وجود
    ذينك المينائين بتوفير فرص عمل كبيرة
    للمؤهلين من بنات و أبناء شرق السودان,
    في المقام الأول.
    +++
    بورتسودان, ليست فقط ميناء السودان
    الأول, لكنها المدينة الثانية في السودان من
    الناحية الاقتصادية و العمرانية. و كثيرون يرونها
    أنظف و أجمل من العاصمة الخرطوم. ربما يكون
    هنالك بعض الظلم حاق بمواطني الشرق الحبيب
    من قبل الحكومة المركزية, كحال القطر السوداني
    بأسره, لكن يلزمكم كمواطنين خدمة مدنكم و قراكم
    بالعون الذاتي
    +++
    5- مينائب بورتسودان و سواكن يقفإن
    في شرق السودان لكنهما ملك لكل السودانيين,
    و ليس حكرا على مواطني شرق السودان.
    الفشل عتيق يا (ود) زينب.

    قال: شوفوا، لا انتو لا نحنا، نجيب شركة فلبينية تدير الميناء، وهي (مخيرة) توظف منو (من المؤهلين).
    ولو مظلومين شوفوا ليكم عون ذاتي، السمسم والدهب والميناء واللحمة ديل (للخزينة العامة) والمصروفات الهامة.

    مستوى (المؤهلات) المطلوبة لأبناء الشرق للعمل في (ذينك المينائين) شنو يا ود زينب؟

    جشع وأنانية وطمع واحتقار لأهل البلد، ثم استغفالهم.
    فياريت يا (ود) زينب تحاول ترتقي لحضيض نقدر نجد ليهو معايير في الإنسانية.


    الدولة فشلت لأن من يتسنم قيادتها كلهم بهذه بعقليتك (المجهجهة) هذه
    على مستوى التفكير والتخطيط والهوية وحتى مجرد المصداقية.
    يعتقد الواحد فيكم أنه مجرد (سائح عربي) جلبته المنافع.


    ======================================================================

    Quote: رأيت في بوست مجاور للاخ ابوالريش بذات موضوع الحاج وراق, احدهم طرح فكرة تقسيم الناس الي افارقة اقحاح و اخرون هجين او ربما عرب اقحاح.
    Re: الحاج وراق و سلفية اليسار السودانىRe: الحاج وراق و سلفية اليسار السودانى

    أريتو لو وقف على كدة!
    بيحرض الشيكوي على (العمل الميداني للعبور بأفكاره من واقع النظرية إلى واقع التطبيق)
    والعقدة من اللون الأسود لها خلفياتها:

    Quote: Quote: ينقسم المجتمع الموريتاني، إلى ثلاثة أقسام: قسم يتولى الجهاد، قسم يتولى التعليم، وقسم
    يتولى التنمية، فلما جاء بنو حسان وظفوا المغارم (المكوس) على ذوى التنمية، وتركوا من أهل العلم
    من اشتهر بالصلاح أو انعزل عنهم في زاويته قال المختار بن حامد: "ومن طبقات المجتمع
    تكونت الأقسام الإجتماعية الآتي ذكرها: قسم ذوو الشوكة يسمون بالعرب، وقسم يقومون
    بالخطط الدينية من تعلم وتعليم وقضاء وهم الزوايا، وقسم غرمون يسمون باللحمة، ويضاف إلى
    هذه الأقسام قسم يحترفون الموسيقي ويسمون الشعار أو إيگاوف، وقسم يحترفون الحدادة والنجارة
    وتحترف نساؤهم الخرازة والصناعة وهم الصناع أو المعلمون، ثم الموالي العتقاء و العبيد " 1

    المطلب الأول: فئة المحاربين (بني حسان)
    ويطلق عليهم العرب أو حسان وتطلق تسمية حسان أو بنو حسان في الأصل على القبائل
    العربية الدعقلية الدنتسبة إلى حسان بن لستار بن لزمد معقل، وتدعي بنو حسان أنها تنتسب في
    عروبتها إلى" الحسن بن علي" رضي الله عنهما، وقد بلغ منهم إعتزازهم بعروبتهم الذي جعل أحد شعرائهم يقول:

    إنا بنو حسان دلت فصاحتنا أنا إلى العرب العرباء ننتسب
    إذ لم تقم ببينات أننا عرب ففي اللسان بيان أننا عرب

    فالعروبة عندهم مفهوم غير سلالي، مستند إلي قيم البطولة والتضحية والإقدام، فصارت
    بنو حسان تطلق على كل مجموعة تخلقت بأخلاق عرب معقل وسارت على نهجها في الحياة
    وحتى إن كانت هذه القبيلة صنهاجية الأصل، وتنقسم قبائل بنو حسان في أرض شنقيط إلى أربع
    أقسام: أولاد يحي بن عثماف، إدوعيش، التًارزة، البراكنة، وأما بالنسبة للإصطلاح، تطلق على
    الفئة المتفرغة لممارسة السلطة السياسية والعسكرية 1

    وتعتبر هذه الطبقة هي العليا في السلم الاجتماعي وأعضاؤها هم أهل الشوكة، حيث أن
    حياتهم تقوم على الغزو والحرب، كما أن هذه الفئة تحترف فن القتال وتحتكر السلطة السياسية في
    الدنطقة منذ الربع الأخير من القرن ال17 ، ولا تقوم بدور انتاجي في المجال الإقتصادي غالبا،
    وتتمثل وظيفتها الإجتماعية في توفير الأمن للفئات الأخرى الواقعة تحت حمايتها أو تأمين
    الأجانب العابرين مجالها مقابل الضرائب و خدمات مختلفة 2 .

    يعيش بني حسان من المغارم التي يدفعها الطبقات التابعة ولأتوات التي تدفعها لهم
    الشركات التجارية مقابل تأمين تجارة العلك فالترارزة مثلا الذين ينحدرون من الفئة الحسانية، كانو
    يحصلوف على مغارم كثيرة، فعلاوة على مغار الحماية الثابتة فإن الامراء كانوا يفرضون ضرائب
    استثنائية في حالة نشوب حرب بين قبيلتين، وهذه الضرائب تسمى محليا (الضمانة).
    كما يفرض الامير ضريبة الحرمة او الزريبة وهي ضريبة عامة تؤخد على كافة السكان وهي
    رمز لسيادة الأمير...وغيرها من الضرائب 3


    المطلب الثاني: فئة الزوايا (الطلبة)
    تطلق كلمة " الزوايا" إصطلاحا على مجموع القبائل المهتمة بالعلم ونشره في بلاد شنقيط،
    فهم حملة العلم و الدين في هذه البلاد لاينازعهم في ذلك أحد 1 ، إف التسمية الأكثر شيوعا لهذه
    المجموعة هي الزوايا ومفردها "زاو" وهي تطلق على مجموعات من القبائل اكثرىا من أصل
    صنهاجي، إنزوو بدينهم بعد سقوط دولة المرابطين واندثارها، وتطلق عليهم أيضا تسمية "الطلبة"
    ومفردها "طالب" وهي تسمية تدل على الوظيفة العلمية و الدينية من طلب علم وتعليم 2، حيث
    اتخذت من القيام على النشاط المعرفي عموما و الثقافة العربية الإسلامية خصوصا وظيفة اجتماعية
    أساسية كانت "المحظرة* " أداتها المثلى، فاهتمت بالتعليم والإفتاء والقضاء..إلخ 3 .
    كما قول فيهم أحمد بن الأمين الشنقيطي "صار لفظ الزوايا علما على قبال كثيرة، أغلب"
    سيرها في تعلم العلم وتعليمه، وتعمير الأرض، بحفر الأبار وتسيير القوافل، وقرى الضيف،
    وبقيت هذه الطائفة التي هي عمارة الارض مستمرة على ذلك، وربما وقعت حرب بين القبيلتين
    منهم أو قبيلة الواحدة مع بعضها، وقل من من نجا من هذا، إلا أنه قليل الوقوع بالنسبة إلى قبائل
    » حسان 4 .
    كما أنها لا تتميز بانتساب عرقي أو سلالي خاص يجمعها، بل أن الدرجع في تحديد مفهوم
    الزوايا إلى سلم القيم الإجتماعية والوظيفية فكل قبيلة أو مجموعة بشرية تعنى بالعلم تعلما وتعليما
    وتتسم بالتدين هي من فئة الزوايا، وتستفيد الزوايا شأنهم شأن بني حسان من حمايتهم الروحية التي
    يحصلون بموجبها على أتاوات تتمثل في الهدايا التي يدفعها اتباعهم من الفئات المغلوبة على
    أمرها 6.

    وهمذا شكلت كل من قبائل الزوايا وبني حسان قيادة ثنائية للمجتمع الشنقيطي،
    مارست المجموعة الأولى القيادة الروحية والعلمية وإدارة الشؤون الإقتصادية ومارست المجموعة الثانية
    القيادة العسكرية، وقد كرس المجتمع هذه القيادة المزدوجة بتمجيد شأن العلم والسلاح واعتبارهما
    رمز المجد و الكرامة 1

    جوانب مع الحياة الاجتماعية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، 53
    بحث ماجستير.


    بس المحيرني، ليه مصرين يقسموا بلد هم بيستحوا من الانتماء لأهلها؟
    والتقسيم دا حيقيف يعني في حد درجة لونية محددة (مقنعة)؟
    ما هي الأسرة الواحدة فيها الأسود و(الأغبش).


    ____
    صغرة العقل ما تشتغل بيها يا محجوب يا أخوي.




    Quote: اتجاه تقسيم الناس علي مبدأ الاثنية هذه لا حدود له في اتجاه القاع الي مرحلة البطن بطرانة.

    صحيح.
    وزولك صاحب السؤال ذاتو ما تغرك فلصفتو
    هو ذاتو شغال (تواه أنا كل الدروب جربتها) كايس إحدى (الحسنيين) يا العروبة يا "الهنودة" بما تعسر
    داك ياهو في النهاية قال (العباسيين اشتروا قطعة أرض ودخلوا ناسهم) وهو منهم طبعاً.

    فما أظنه كايس يبقى (قح)، لأنو القحة ما بكوسوا ليها، ديك (الربطة) الدايرة (الكياسة).

    ____
    والراجل طلع صاحب أعراض كتكوتة ليها "أزيم" وطنين وصفير.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de