السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (هل فيكم من قرأ له عن مذبحة الضعين)؟!

السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (هل فيكم من قرأ له عن مذبحة الضعين)؟!


06-15-2020, 05:03 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1592237029&rn=5


Post: #1
Title: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (هل فيكم من قرأ له عن مذبحة الضعين)؟!
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-15-2020, 05:03 PM
Parent: #0

05:03 PM June, 15 2020

سودانيز اون لاين
عبدالله عثمان-
مكتبتى
رابط مختصر



يهمني لو قرأ لكم أحد حديثا أو أعتذارا للسيد الصادق عن مذبحة الضعين أن يمدني به
تكرمون

Post: #2
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-15-2020, 05:05 PM
Parent: #1


سلام على شهيد الأمة السوداء

الإمام الصادق المهدي
سئلت بنت جورج فلويد ما هو أهم ما تتذكرين به والدك؟ قالت: إنه استنهض العالم.
نعم قتل غيلة بخنقة سلطوية ظالمة وهو يلفظ أنفاسه: لا استطيع التنفس. عبارة ألهبت الحماس الشعبي في الولايات المتحدة وفي أغلب بلاد العالم. موته بهذه الطريقة فجر قضايا تاريخية ينوء بثقلها المجتمع الأمريكي.
إن للإنسان الأمريكي الإفريقي فضلاً كبيراً على رخاء الحضارة الغربية. قال رونالد دافيس من جامعة كالفورنيا: ( لا نبالغ حين نقول أن الأرباح التي نتجت عن نظام تجارة الرقيق من عام 1640م إلى 1860م قد ساهمت إلى حد كبير في بروز الغرب في غرب أوربا والولايات المتحدة كالقوى المهيمنة على العالم.)
أول سفينة هولندية محملة بالرقيق حلت بولاية فرجينيا – مدينة جيمس تاون – وكانت مستعمرة بريطانية في عام 1620. وظل الرق ممارساً لمدة 200 سنة. ولكن بقي الفصل العنصري بعد ذلك لمائة سنة إلى أن ألغي استجابة لحركة الحقوق المدنية.
ومع ذلك ففي أمريكا الإحصاءات تدل على سوء حالة الإنسان الأسود بينما نسبة السود من السكان هي 13% فإن نسبتهم في السجون 43% وعندهم من 100 سناتور إثنان. ومن مجلس النواب وعدده 435 عندهم 44 نائباً. ومن ناحية الفقر واحد من كل أربعة من السود يعانون الفقر بينما النسبة بين البيض 1 من 13.
إن حالتهم بصفة عامة من حيث السكن ومستوى المعيشة والخدمات متدنية. ويعانون أنواعاً من الإضطهاد لا سيما على يد الشرطة فقد جاء في صحيفة القارديان أن عدد الأمريكيين الأفارقة الذين قتلتهم الشرطة منذ عام 2015 يساوي ما بين 381 و442.
أهمية مقتل جورج فلويد أنها حولت هذه الأرقام إلى إرادات شعبية مستنفرة وصارت قطاعات كبيرة منهم تعبر عن شقائها بمقولة نحن لا نستطيع التنفس.
الحرية في الولايات المتحدة التي يحميها الدستور هي التي مكنت إبراهام لنكولن من القيام بتحرير العبيد بعد قرنين من الممارسة ثم جاءت حركة الحقوق المدنية بعد قرن من التحرير تحقيقاً لحلم مارتن لوثر كنج. والآن فإن مقتل جورج فلويد نقل الأمر إلى حركة كاسحة لإصلاح القوانين والمؤسسات لإزالة كافة وجوه العنصرية. وأهمية هذه الحركة أنها مع أجهزة الإعلام وثورة المعلومات حولت جورج فلويد إلى أيقونة عالمية. إن أمريكا بعد فلويد لن تكون كأمريكا قبله.
المجتمع الأمريكي في الأصل مجتمع مهاجرين ومع أن بعض الكتاب الأوربيين يعتبرون هذه نقطة ضعف ولكنها نقطة قوة لأن المجتمع الحديث مجتمع تعددي. تعددية تنسجم مع التعددية العالمية الحتمية. تطور الولايات المتحدة سوف يجعلها ساحة للتنوع والتعددية. ينتظر أن تتطور حركة الحقوق المدنية إلى حركة المساواة في المواطنة ولن تقف عند حد تصفية العنصرية بل سوف تتطور حتماً نحو العمل من أجل العدالة الاجتماعية فالموقف الحالي غير مستدام إذ يملك 400 ثري في أمريكا أكثر مما يملك 150 مليون أمريكي مع وجود 50 مليون يعيشون دون خط الفقر. هذا الحال مع كفالة الحريات العامة لا يستقر كانت بعض مظاهر التصدي له في عام 2011 الدعوة لغزو وول ستريت مركز النشاط الرأسمالي ولكن المطلب العدالي سوف يستمر.
سوف يرسل مكتبنا الرئيسي في الولايات المتحدة وفد عزاء لأسرته وسوف ننظم في أربعينيته مشهد تأبين قومي إن شاء الله وحبذا لو أن سفارات الولايات المتحدة أعدت دفاتر ليسجل الزوار عزاءهم ومشاعرهم.
نحن في السودان نعاني من عنصرية بغيضة. قبل أكثر من ثلاثين سنة قلت على مجتمعنا الإعتذار عن الربط بين لون البشرة وعبارة الرق. لقد صار التهميش في بلادنا ذا سمة إثنية ما يتطلب أن يكون السلام في البلاد مقترناً بالفصل ما بين المساواة في المواطنة والانتماء الديني ومقترناً بميثاق ثقافي يكفل حقوق الثقافات السودانية المتعددة وبتمييز إيجابي لتحقيق التوازن التنموي والخدمي والمشاركة في مؤسسات الدولة النظامية والمدنية. هذه هي القراءة الصحيحة للدروس المستفادة من تاريخنا الحديث. ونذكرها ونزف بمناسبة ذكرها سلاماً لروح جورج فلويد فقد ساهم بموته المأساوي في جعل محو العنصرية وتحقيق العدالة الاجتماعية شرطين للسلام الاجتماعي. وبالنسبة للمسلم فتكريم ابن آدم من حيث هو إنسان (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) والتزام العدل الاجتماعي (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ( هما من مطالب الإيمان. فأكثرنا إيماناً أصدقنا بهما وقد قال نبي الرحمة: (خَصْلَتَانِ لَيْسَ فَوْقَهُمَا مِنَ الْبِرِّ شَيْ‏ءٌ : الْإِيمَانُ بِاللَّهِ ، وَالنَّفْعُ لِعِبَادِ اللَّهِ .)
رئيس حزب الأمة القومي السوداني

نقلا عن رأي اليوم الإلكترونية 15 يونية 2020

Post: #3
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: nour tawir
Date: 06-15-2020, 06:26 PM
Parent: #2

سلام عبدالله..

يهمني لو قرأ لكم أحد حديثا أو أعتذارا للسيد الصادق عن مذبحة الضعين أن يمدني به
....
ولا حيقدر الى يوم يبعثون..
اذا كان هو ناكر حطب..
وقال دا ما أنا..
يعزي فيهم كيف..

Post: #4
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: adil amin
Date: 06-16-2020, 03:33 AM
Parent: #3

الضعين بس يا عبدالله ونور
كدي نشوف جبال النوبة كمان
Quote: النوبة في السياسة السودانية
لقد عاملت المعارضة السودانية النوبة معاملة أفضل بقليل مقارنة بحكومة الرئيس عمر البشير الحالية .
و عندما كان حزب الأمة في الحكومة ، كان هو القوة الرئيسية خلف سياسة المليشايات والحملة ضد النوبة . ويتحمل الصادق المهدي ، رئيس الوزراء آنذاك ، الجزء الأكبر من مسئولية ما يجري حالياً من مأساة حقوق الإنسان في جبال النوبة ، وكذلك مبارك الفاضل ، وزير الداخلية، و عبدالرسول النور حاكم كردفان ، و بعض الشخصيات القيادية في حزب الأمة كفضل الله برمة ناصر. كما أنضم بعض سياسي حزب الأمة ، كرئيس اللجنة البرلمانية السابق حريكة عز الدين ، إلى الحكومة العسكرية الحالية ، و هو يواصل المشاركة في الحملات العسكرية.
أما الآن وهم في المعارضة ، فإنهم يتشدقون بكلمات "الديمقراطية" و "حقوق الإنسان".
ولكن ليس هناك من مؤشر بأن حزب الأمة قد غير موقفه تجاه النوبة . فالحزب ما يزال يرى أن البقارة هم إحدى دوائره السياسية الرئيسية ، وعتقد أن مساندته للنظرية التوسعية للبقارة هو أفضل طريق لكسب قياداتهم الذين هم مع الحكومة الآن . و لم يعبر حزب الأمة حتى عن ندمه ، ناهيك عن تقديم الإعتذار عن جرائمه في جبال النوبة . و لا يزال النوبة يتشككون في نوايا حزب الأمة ، كما يعارض الحزب بشدة السماح للنوبة بتقرير مصيرهم .
لقد طال إنتظار بيان واضح من حزب الأمة يقر فيه بجرائمه الماضية في جبال النوبة و يعلن إقراره بمبدأ إحترام كل حقوق شعب النوبة . وحتى يتم تأكيد مثل هذا الإلتزام ، فإن شكوك النوبة الخاصة بأن حزب الأمة لديه نفس سياسة الحكومة الحالية سيكون لها ما يبررها.
إن الحزب الإتحادي الديمقراطي ليس له مثل هذا السجل السيء في جبال النوبة ، و لكنه ما زال حزباً يمثل مصلحة محلية ضيقة ، بدلاً من أن يكون حزبا قوميا حقيقاً . و كان بإمكان الحزب ، و برؤية أوسع للسودان ، أن يستغل بكل سهولة عدم التوافق بين النوبة و حزب الأمة لمصلحته ، و أن يسعى إلى عمل تحالف إستراتيجي مع الحزب القومي السوداني أو مجموعات النوبة الأخرى في عقد الثمانينات . و لكنه فشل في ذلك. و مثله مثل حزب الأمة تماماً ، فإن الإتجاد الديمقراطي منقسم على نفسه فيما يختص ببعض القضايا ، كالقوانين الإسلامية ، و حق تقرير المصير بالنسبة للجنوب ، مما أثار شكوك النوبة بأن الحزب يشارك الحكومة الحالية رغبتها في إقامة دولة إسلامية . لقد طور الحزب الإتحادي الديمقراطي مؤخراً بعض الرؤى تجاه الشعوب المهمشة في شمال السودان ، و لكن هذه الرؤى لم تترجم إلى إلتزامات بعد . و ما زال النوبة في إنتظار إلتزام واضح من جانب الحزب الإتحادي الديمقراطي فيما يختص بحقوقهم الأساسية.
يهيمن حزبا الأمة و الإتحادي الديمقراطي على التجمع الوطني الديمقراطي المعارض ، و الذي يطرح نفسه كبديل لحكومة عمر البشير – الترابي. مع ذلك ، فإن للنوبة مبرراً قوياً لشكوكهم بأن حكومة التجمعسوف لن تمثل تغييراً جوهرياً في السياسة الشمالية تجاه النوبة . و أن للجيش الشعبي لتحرير السودان ديناً كبيراً مستحقاً للنوبة ، ليس الآن جبال النوبة كانت ما زالت الجبهة الرئيسية في الحزب ، و لكن لمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف من قوات النوبة في المعارك التي جرت في جنوب السودان ، و الذين ظلوا مخلصين بصورة دائمة للعقيد جون قرنق . كما أستفاد الجيش الشعبي أيضاً من القائد يوسف كوة ، كعضول لوفود محادثات السلام و الرحلات الخارجية. و أعتمدت الحركة الشعبية بدرجة كبيرة على مهارات يوسف كوة كرئيس لمؤتمر الحركة عام 1994م. و لكن إلتزامات الحركة تجاه النوبة ظلت موضع سؤال . و لى الرغم من أن الجيش الشعبي يطالب رسمياً بمنح جبال النوبة حق تقريرالمصير ، لكن الكثيرين يتشككون بأن هذا الإلتزام يمكن التخلي عنه من أجل الحصول على إتفاق أوسع.
و لقد تفجرت مخاوف النوبة العميقة بتوقيع "اتفاقية شقدوم" بين الجيش الشعبي وحزب الأمة ، في 12 ديسمبر 1994م. فبينما تقر الفقرة الثانية من الإتفاق بأن "حق تقرير المصير هو حق إنساني أساسي للشعوب " نجد أن الفقرة الرابعة تحتوي على خلاف ذلك ، و أنها مناقضة لموقف الجيش الشعبي: "2/4 يرفض حزب الأمة ذكر تضمين جبال النوبة ، و منطقة أبيي ، و جبال الأنقسنا في الفقرة الخاصة بحق تقريرالمصير ، لأنه لا يعترف بحق تقرير المصير لأي مجموعة تقع خارج جنوب السودان . كان الموقعون عن حزب الأمة هما عمر نور الدائم ، و مبارك الفاضل.
يجب على الجيش الشعبي لتحرير السودان أن يعلي من شأن إلتزاماته تجاه النوبة لتصبح جزء مكملا ًلوضعه التفاوضي مع الأحزاب الشمالية و مع الحكومة ، إذا كان ذلك من خلال الإيقاد أي أي وسطاء آخرين (كالرئيس كارتر) . و يجب على الحركة الشعبية أن لا توقع أي إتفاقية لا تعطي النوبة حقوقاً متساوية مع الجنوبيين.
إن موقف الأحزاب السياسية و الحركة الشعبية تجاه النوبة لمؤشر على وجود مسلك تفضلي واسع الإنتشار وسط القيادة المعارضة. فهم يعتقدون أن إيجاد الحلول يكمن في عمل الصفقات بين القادة ، و ليس في التعبئة الشعبية . و لقد جلبت هذه النظرة المأساة للسودان ، وسوف تظل كذلك.

(من كتاب افركا رايتس..1996)

بالله يا نور سجلي مجرمين الحرب ديل في كشف المحكمة
لابد من تفعيل شريحة حزب الامة الاصل المرة دي بواسطة جناح الهادي ونصر الدين الهادي المهدي
عشان يستعيد اهلنا الانصار في كردفان ودارفور توازنهم الروحي من جديد ويرجعو لي الراتب وقيمهم الروحية الحقيقية
الصادق المهدي لوث حزب الامة بي رجس الترابي والاخوان المسلمين ولايزال
شوفو مشا من قحت لي وين ؟؟
https://top4top.io/
احقر ايتام الترابي المؤتمر الشعبي المسؤلين من جرائم 1989=1999

Post: #5
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: Abureesh
Date: 06-16-2020, 03:57 AM
Parent: #4

Quote: يهمني لو قرأ لكم أحد حديثا أو أعتذارا للسيد الصادق عن مذبحة الضعين أن يمدني به


يا دكتور انت جادى.. الزول دا يحتاج أول يعتذر للدكاترة عشارى و بلدو.. هو عمل حماية للمجرمين فى مجزرة الضعين.. كيف يعتذر؟

Post: #6
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: يحي قباني
Date: 06-16-2020, 04:12 AM

Quote: بالله يا نور سجلي مجرمين الحرب ديل في كشف المحكمة
لابد من تفعيل شريحة حزب الامة الاصل المرة دي بواسطة جناح الهادي ونصر الدين الهادي المهدي
عشان يستعيد اهلنا الانصار في كردفان ودارفور توازنهم الروحي من جديد ويرجعو لي الراتب وقيمهم الروحية الحقيقية
الصادق المهدي لوث حزب الامة بي رجس الترابي والاخوان المسلمين ولايزال
شوفو مشا من قحت لي وين ؟؟

للتوثيق ...
عشان باكر بغير رايو و بقول كلام تاني ...

عبد الله كيفنك ...

الكاذب الغير مهدي لا يعرف ثقافة الاعتذار ... طفل مدلل نشأ و في فمه ملعقة من ذهب ... كلما بكا وفروا له ما اراد ... حتى رئاسة الوزراء في الستينات وفروها له و هو لا يستحقها ...




Post: #7
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: adil amin
Date: 06-16-2020, 07:06 AM
Parent: #6

Quote: للتوثيق ...
عشان باكر بغير رايو و بقول كلام تاني ...

يا مواطن نحن بنقدم وعي واقعي ومتقدم
ما بنرفس ذى الشيوعيين الكرور في البورد والسودان
شوف الاتحادي الاصل وصل وين 2020
https://top4top.io/
انت ولا غيرك ما قادرين تصلو مرحلة الحركة الشعبية دي لحدي هسة وعاملين فيها علمانيو وقاعدين مع الكيزان والبعثيين والناصريين لحدي هسة
حزب الامة الاصل دي رؤية قديمة في بوست السيد عبدالرحمن قروهو 30000 الا انت
حزب الامة الاصل ويتحرر الانصار من اصر النخبة السودانية وادمان الفشل ويرد اعتبار السيد لهادي المهدي


Post: #8
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-16-2020, 10:57 AM
Parent: #7

كل الشكر لكم جميعا
أنا أعرف أنه كان قد تم سجن عشاري وطالبوه بالأعتذار ففضل السجن ثم هاجر خارج السودان
ما عندي شيء مكتوب لأعتمد عليه لذا سألت من كان منكم عنده شيء مكتوب يمدني به والمصدر وله ألف سلام

في خيط آخر تابعت هذه الكتابة المرفقة هنا

Post: #9
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: خالد العبيد
Date: 06-16-2020, 11:46 AM
Parent: #8

استاذنا عبدالله ..
اكيد ما قرينا لهذا المعجزة اي اعتذار عن مذبحة الضعين

آ خر ما قرأت له : الترميمية .. ولسه بسأل وبقوقل عشان افهم ..

تحياتي

Post: #10
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: nour tawir
Date: 06-16-2020, 02:45 PM
Parent: #9

عادل امين سلامات..

الضعين بس يا عبدالله ونور
كدي نشوف جبال النوبة كمان
...
موضوع جبال النوبة دا براااه محكمة جنائية..
و اصلا هو البدا المصايب دى كلها و الجرائم و الحرب فى جبال النوبة..
وبرضو قال دا ما أنا..
البنى ادم دا جرئ و عينه قوية بشكل عجيب..
المهم..
لو ما مشى لاهاى غير مأسوف عليه..
حيلقى لاهاى الما خمج..
يوم يقابل رب كريم..
اطمئن..
مافى استعجال خااالص..

Post: #11
Title: Re: السيد الصادق يكتب عن شهيد الأمة السوداء (ه
Author: جلالدونا
Date: 06-16-2020, 04:08 PM
Parent: #10

لم يعتذر بلل حاول تبرير الجريمة و رفض حتى مجرد اجراء تحقيق فيها
و اسقط مقترحا فى البرمان للتحقيق فى المجزرة
و سعى لطمس معالمها و لكن هيهات فهلم جرّا قد جرّته الى غر ما يهوى
Quote: دافع الصادق المهدي، كرئيس للوزراء، عن المذبحة، وبررها على أنها كانت للانتقام
المستحق ضد جون قرنق، في راديو لندن 31 مايو 1987، ولاحقا بررها في مؤتمره الصحفي بتاريخ 8 سبتمبر 1987 أمام الصحفيين
في الخرطوم وبتوجيهه المباشر أسقط نواب حزبه ونواب الحزب الاتحادي الديمقراطي المتحالف معه مقترحا لدى البرلمان قدمه نائب
من جبال النوبة لإجراء مجرد تحقيق في المذبحة، ورفض الصادق المهدي تقديم الجناة وهم حلفاؤه إلى المحاكمة، وتعمد الإشاحة
ببصره عن محاسبة المسؤولين الحكوميين المحليين الذين تقاعسوا عن تقديم الحماية للمدنيين الدينكا أو تواطؤوا مع المعتدين الرزيقات.
كذلك أغفل الصادق المهدي بفظيع الإهمال المتعمد اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع هذه المذبحة ابتداء، رغم معرفته السبقية
عن العلاقات العنصرية المتوترة بالمدينة وعن الجرائم التي كان الرزيقات يقترفونها يوميا ضد الدينكا ويفلتون من عقوبتها المقررة في القانون،
وكانت كل هذي أفعال الإتيان والترك من جانبه مشدودة إلى سياسته المعلاة لتسليح المليشيات القبيلية العنصرية
وتعبئتها للعدوان تحديدا ضد المدنيين الدينكا، ليحرم بذلك العدوان الجيشَ الشعبي
من الدعم البشري والمادي والمعنوي مما كان يقدمه المدنيون في قراهم
على لسان ده عشاري من بوست للزميلة امينة السعيد تجدونه هنا