|
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
سأخرج عن موضوع كشيب قليلاً لأعود من الباب الواسع... سأتشهد ما كُتِب عن موقف حنة ارِند أو ردة فعلها لمشاهداتها لمحاكمة ايخمان موفدة من صحيفة (ذا نيو يوركر): ما الذي كانت تعنيه حقًا الفيلسوفة “حنا آرندت” بتفاهة الشر؟ mm فرح علي 12 أكتوبر 2018
هل يمكن للإنسان أن يفعل الشر دون أن يكون شريرًا بالضرورة؟ هذا هو السؤال الذي تصارعت معه حنا آرندت مرجع الفلسفة السياسية في القرن العشرين، في سنة 1961 عندما أرسلت من قبل صحيفة النيويوركر البريطانية لتغطية محاكمة القائد النازي كارل أدولف أيخمان Karl Adolf Eichmann. المسؤول عن تنظيم نقل ملايين اليهود وغيرهم إلى معسكرات الاعتقال المختلفة لدعم عملية “الحل النهائي النازي”.
وجدت أرندت أن أيخمان كان عاديًا، بل سطحيًا، لم يكن منحرفًا ولا ساديًا، ولكنه “طبيعي بشكل مرعب”. لقد تصرف دون أي دافع غير تعزيز مهنته في البيروقراطية النازية. لم يكن أيخمان وحش غير أخلاقي، قام بأعمال شريرة دون نوايا ودوافع شريرة. لم يدرك أيخمان ما كان يفعله بسبب “عدم القدرة على التفكير من وجهة نظر شخص آخر”.
وبسبب افتقاره إلى هذه القدرة المعرفية الدقيقة، كما قالت “يرتكب جرائم في ظل ظروف تجعل من المستحيل عليه أن يعرف أو يشعر أنه كان على خطأ” فالعجز عن التفكير مكن رجالًا عاديين كثر من تنفيذ أفعال متوحشة هائلة. وانطلاقًا من هذا الحدث ابتدعت مفهومًا جديدًا “تفاهة الشر” بديلاً للمفهوم الكانطي “الشر الجذري” الذي كانت تعتقد به.
لم يكن شريرًا بطبيعته كان رجلًا انجرف إلى الحزب النازي، بحثًا عن الهدف والتوجيه ولم يكن ذلك نابعًا من عقيدة إيديولوجية عميقة. يذكّرنا أيخمان ببطل رواية “الغريب” (The Stranger) (1942) لألبير كامو، الذي يقتل رجلاً بشكل عشوائي وبطريقة غير رسمية، ولا يشعر بعد ذلك بالندم. لم يكن هناك نية محددة أو دافع شرير واضح: الفعل قد “حدث” فحسب.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مكامِن الشر: ما بين كوشيب السوداني وايخمان النازي | محمد عبد الله الحسين | 06-15-20, 11:44 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-15-20, 11:56 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-15-20, 01:28 PM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-15-20, 09:26 PM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | Biraima M Adam | 06-16-20, 03:22 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | Hamid Elsawi | 06-16-20, 04:49 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-16-20, 05:38 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-16-20, 06:02 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-16-20, 06:19 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-16-20, 07:14 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-16-20, 08:22 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-16-20, 08:23 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-17-20, 06:54 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 06-17-20, 07:28 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | Hamid Elsawi | 06-17-20, 07:37 AM |
Re: مكامن الشر: ما بين كوشيب السوداني وإيخمان | محمد عبد الله الحسين | 11-20-23, 05:18 PM |
|
|
|