أبراهيم الكامل عكود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 10:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2020, 12:07 PM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبراهيم الكامل عكود (Re: Abdalla Gaafar)


    المربع الأول

    خمسة سنين كُتار من دُونُو يا بَاذرْ
    وخمسة سنين كُتار أيامَه تنْجَرجَرْ
    النَّسّام صَنَفْ والضُّلْ يطاردُو الحَرْ
    لا الخمّار يقوم لا الموية تروي الجَرْ

    النسّام صنف = توقف النسيم، أي "كَتَمت"
    الخَمّار= ما يُترك من عجين الذرة، بعد عواسة الكسرة، ليُضاف إليه في اليوم التالي ليتخمّر (خميرة)
    الجر = الزير

    المربع التاني:
    خمسة سنين صَبُرْ قادرِنّو سَلْوَى وسِبْحِي
    زاد نَقْصْ الجميع حزّ الرُباط فوق جَرْحي
    حَتْحَتْنَا الزمان خايف نقوم بي صَفْحِي
    سَنْبَرْتُو ويضيع أثر الإمام مِنْ نُصْحِي

    سلوى وسبحي (سبحة) = صبر وتسبيح
    نقوم بي صفحي (صفحة) = نحيد عن الطريق ونسلك جانبه
    سنبرتو = الشتلات الصغيرة للنخلة التي تقوم أسفل صفحة النخلة الأم بزاوية حادة، سالكة إتجاه غير إتجاه الأم. يسمونها الخلفايات أيضاً (مفردها خلفايي).

    المربع الثالث:
    يا حليل الحَنِينْ من رِيقُو يدّي رَفِيقُو
    زاهِد في الرُّطَبْ ساعة قَلَبْ دِفّيقُو
    يا حليل الرَكَزْ وَكْت البِصُبْرُو يَضِيقُو
    يا بَخْت البِرُوهو وشِرْبُوا مِنْ إبْرِيقُو

    قلب دفّيقو = أي تغيّر لون الدفّيق من الأخضر إلى الأصفر.عبارة تصف مرحلة من مراحل إستواء الرطب وهو ما زال في النخلة؛ وهي مرحلة تغيّر لونه من الأخضر (يسمّى الدفّيق ويكون طعمه ماسخ) إلى اللون الأصفر (يسمى الرطب ويبدأ في إكتساب الطعم الحلو)
    وكثيراً ما تسمع المزارع يسأل رفيقه: التمر عندكن ما قَلَب؟
    مراحل نضوج التمر هي: الدفيق (الأخضر) - الصفّوري (الأصفر) - التمر (البنّي).
    بسبب بداية الموسم، يكون الرطب في أوّل مرحلة قلب لونه، عزيز جدّاً ويتلهّف عليه الناس؛ فهو يأتي بعد إنتظار طويل ورعاية مضنية للنخلة.

    كتب عبد المنعم حضيري أن المرثية بالإضافة للرثاء حققت أهداف متعددة ... من ضمنها التوثيق لـ (دارس) المفردات .... رغم أن كلمة (صنف) ما زالت مستعملة .... وهي كلمة تعني التوقف الغير منتظم والمتكرر لشئ ما ... ودائماً تستعمل في حالة المطرة (الشكشاكة) ويقولون المطرة (صًنّفَتْ)... أو النسيم أو الهمبريب في اليوم الغائظ الشديد الحرارة وهو يغشى الوجوه والأجساد المتصببة عرقاً بين كل فينة وأخرى فيبدو وكأنه مكيف سبليت يونت يزخ برودته على الناس بل لعله أكثر وقعاً على تلك االوجوه والنفوس القانعة بنعمة ربها والتي تنتعش بهبة تلك النسمة وتستعذب (الصنفة) بسبب هبة النسيم هذه .... وكم من شاعر أخذ المعنى هذا ولكن القالب (صنف) تفرد به إبراهيم الكامل حسب علمي.

    لا الخمار يقوم لا الموية تروي الجر

    أخونا وأستاذنا إبراهيم رحمه الله وبإسلوب السهل الممتنع يوثق كما ذكرت في هذه المرثية (لدارس) الكلمات والتعابير ليحفظها للأجيال القادمة من الضياع .... وكل ذلك في ربط شيق بموضوع القصيدة ألا وهو مناقب والده حاج الكامل ....
    البيتين هما عبارة عن توصيف لحالة القلق التي إجتاحت الشاعر بفقد هرم من إهرامات البلد كان مع غيره يرسمون لحياة الناس طرقها وكيفياتها كما أمر الله وأبان رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ولذلك إتسقت حركة الكون مع إيقاع الإنسان في تلك القرية الحالمة الوادعة دون نشاز أو إعوجاج وكان كل شئ يأتي في وقته وبقدره الذي قدّره الله لأن النفوس كانت قمة الطهارة والنقاء.

    إختلت هذه الموازين بذهاب ذلك الرعيل من القادة ومنهم حاج الكامل ... حسب فهمي لهذه الجزئية من القصيدة ... فبدأ الشاعر يحس بالفروقات في كل شئ حتى النسيم (صنف) ... والخمار .... لم يحرك ساكنا في خمارته رغم حرارة الجو ... والزير ....يشكو العطش وهو يحمل الماء في جوفه ... ويا له من تشبيه غير مسبوق إلا مجازاً .... وذلك في .... كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول .....

    كتب عبد الله جعفر :
    ابراهيم يكتب وكأنه يعتز بلهجته الموغلة في الطين والنخيل وعرق الترابلة.... وفيَا لها ولأهله ولأصدقائه
    ولهذا ترهقني قراءته لأنها تعود بي إلي حيث ابتدأ القلب ... أقصي شماله وشمال البلد
    أدهشتني قدرة ابراهيم الفائقة لوصف حالة الحزن وعظم مقدار الفقد في رثاء ابيه حين قال:

    خمسة سنين صَبُرْ قادرِنّو سَلْوَى وسِبْحِي زاد نَقْصْ الجميع حزّ الرُباط فوق جَرْحي حَتْحَتْنَا الزمان خايف نقوم بي صَفْحِي سَنْبَرْتُو ويضيع أثر الإمام مِنْ نُصْحِي

    فقد رسم ابراهيم صورة ندية الجرح وحزينة الاطار وهو يصف استمرار الحزن بوتيرة ثابتة لخمس اعوام. وحكي عن مقاومة الحزن بالصبر الممارس قسرا (قادرنو) كعبادة (سبحي) وايضا باسترجاع الممكن من محاسن ابيه كدواء يهدهد النفس (سلوي) كي تتعود علي وجع الحزن وحرقة الفراق
    ويبدو عظم الفقد وجلاله في قوله: زاد نَقْصْ الجميع حزّ الرُباط فوق جَرْحي
    احساس الجميع بالنقص الحاد في الشمائل الجميلة وبازدياد مقدار النقص كل ما مرت السنوات وكلما ازدات حاجة الجميع لمن يملك تلك الصفات (زاد نقص الجميع) ... هو وصف يعبر عن استمرارية هذا النقص وازدياد مداه ومعدله بفعل احتياج الاخرين لأبيه ... وكأن الراحل قد رحل بجل ما يحتاجون اليه .. وهي حالة صور ألمها ابراهيم كحز الرباط فوق الجرح (ألم لحظي لايقاف النزيف) ... مكابدة الصبر لايقاف نزيف الحزن في دواخل الجميع واستمرارية ذلك مادام هنالك حاجة لصفات ابيه (وهو وصف يؤكد استدامة هذا الحزن واستدامة الشعور بالفقد الجلل)
    وهكذا ينتقل ابراهيم عميقا لشرح حالة النقصان والفقد التي احسها بها الجميع في قوله
    حَتْحَتْنَا الزمان خايف نقوم بي صَفْحِي سَنْبَرْتُو ويضيع أثر الإمام مِنْ نُصْحِي
    وكأنما فقد ابيه قد اخذ الكثير من النفوس والاشخاص حد الشعور بالقلة (حَتْحَتْنَا الزمان) ... استطاعة رياح الزمان من هز (السبيط المملوء بالتمر) هزا عنيفا فلم يبق الا القليل فيها من التمر غير الناضج (شعور الابناء بالحاجة الي الابوة) حتي خاف من أن يؤدي ذلك الي فقدان الهوية (أن ينمو هو أو البقية من الأبناء كسنبرتو وهو الشتل غير النافع أو الذي ينمو بطريقة غير صحيحة) ومن ثم ضياع اثر ابيه وضياع كل الارث من الشمائل والصفات التي يحتاجها الجميع
    ثم يبدأ ابراهيم في ذكر بعض صفات ابيه في قوله
    يا حليل الحَنِينْ من رِيقُو يدّي رَفِيقُو زاهِد في الرُّطَبْ ساعة قَلَبْ دِفّيقُو يا حليل الرَكَزْ وَكْت البِصُبْرُو يَضِيقُو يا بَخْت البِرُوهو وشِرْبُوا مِنْ إبْرِيقُو

    حيث وصف ابراهيم ابيه بلغة موغلة في التصوف فحكي
    عن رجل بلغ من مراتب الكرم ونكران الذات ما لم يبلغه احد ....رجل يقتسم حتي ريقه ان احتاج الرفيق لذلك ... ولا يحتاج الرفيق لذلك الا في لحظات العطش القصوي والتي عادة ما تسبق لحظة الموت لكليهما ... تلك هي اللحظة التي يضن بها البشر (بريقهم) ... علي أقرب الأقربين .... حين تسيطر غريزة البقاء علي القلب والعقل ويصير الكرم محض كلمة من خمسة أحرف
    زاهِد في الرُّطَبْ ساعة قَلَبْ دِفّيقُو
    استعمال ابراهيم لكلمة زاهد هنا اضاف الكثير من الصفات والمعاني لأبيه فالزهد في الرطب .... تحول الثمرة من طور الثمرة الخضراء (الدفيق) الي أولي مراحل النضج .... وهو مايوصف بانه احلي مراحل نضوج التمر (لين وحلاوة)...
    يكون اما مخافة من حساب الله أو التحرج لأن هناك من يحتاجه .... وهو يعني اللجوء الي العِبادَةِ حين يصيب الانفس الضعف وَتَرْكَ مَلَذَّاتِ الدُّنْيا حتي في لحظات حاجة النفس اليها
    ثم يسترجع ابراهيم صفات ابيه ومقدرته علي الجلد والتحمل والصبر حين يعجز الاخرين عن ذلك ويعود مرة أخري لمدح ابيه بالورع ويصف حيرانه ومن كانو حوله ومن تبعوا طريقه بأنهم ذووا حظ لأنهم نهلوا من فيض صفاته وورعه (يا بَخْت البِرُوهو وشِرْبُوا مِنْ إبْرِيقُو)

    كتب هيثم علي الشفيع
    (أيامه تنجرجر)
    و لك -سيدي القارئ- أن تتخيل حال أقدام الشخص المنهك ال"تعبان"
    و هو يحاول جاهداً تكملة مشوار بدأه ، ولا خيار أمامه غير إكماله..
    أوَلا أبلغ من أن تقول أنه (يجرجر) أقدامه!!؟؟
    و رحم الله ابراهيم الكامل وهو يحاول هنا
    أن يشعرنا -معه- ببطء مرور أيام السنوات الخمس ،
    بعد رحيل الوالد العظيم -عليه رضوان الله-
    ثم تأمل معي هذه الصورة :
    الضل يطاردو الحر.
    ذاك لعمري تشبيه بديع ، عن الأحوال ال"باردة" التي تحولت ل"سخانة" لا تُطاق
    بسبب وقع هذا الرحيل في الأنفس..
    وأخيراً ... وليس آخراً..
    كيف لبديهيات مثل
    "قومة الخمّار" و " رويان زير لالتصاقه بالماء"
    أن تتحول لمستحيلة الحدوث
    بفعل وقع السنوات الصادم بدون الفقيد؟

    ونواصل






                  

العنوان الكاتب Date
أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-14-20, 03:46 PM
  Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-14-20, 03:54 PM
    Re: أبراهيم الكامل عكود علي عبدالوهاب عثمان06-14-20, 11:47 PM
      Re: أبراهيم الكامل عكود muntasir06-15-20, 04:52 AM
        Re: أبراهيم الكامل عكود بدرالدين بابكر مصطفى06-15-20, 09:43 AM
          Re: أبراهيم الكامل عكود علي عبدالوهاب عثمان06-15-20, 09:55 AM
            Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 11:29 AM
              Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 11:34 AM
                Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 12:07 PM
                  Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-19-20, 12:34 PM
                    Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-27-20, 12:53 PM
                      Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-04-20, 09:18 AM
                        Re: أبراهيم الكامل عكود عبدالله الشقليني07-06-20, 05:05 PM
                          Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:09 PM
                            Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:16 PM
                        Re: أبراهيم الكامل عكود تماضر الطاهر07-07-20, 04:51 AM
                          Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:12 PM
                            Re: أبراهيم الكامل عكود الشيخ سيد أحمد07-14-20, 03:38 PM
                              Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-14-20, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de