أبراهيم الكامل عكود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 04:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2020, 09:18 AM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبراهيم الكامل عكود (Re: Abdalla Gaafar)


    المربع 19:

    خَاطَبْتَ الجَمَال في النَّاس مَلَصْ نِعْلاَتُو
    واصْبَحْ نُور تَواضُع للتِعِب زَلاّتو
    ربّيت في البَلَد تَمّيت جَمَايل الفَاتُو
    طال ما كُتَّ حَيْ الخلّفوك ما ماتو


    أعتقد أن الكلمات الواردة مفهومة المعاني.
    عندما يملص الجمال نعلاتو، فهذا دلالة على نيّة الدخول في نفوسهم؛ وعندما تكون منارة للتواضع أمام كثيري الزلات، يكونون أكثر قابلية للإستماع إليك والإقتداء بك لأنّك تخاطبهم دون تجريم ودون سد باب الطريق القويم أمامهم، فإن الله يحب التوابين.

    أعتقد أن الشاعر يقصد أنّه كان للموصوف كثير من الأصدقاء، المقربين جدّاً، من الذين يسيرون في خطّ موازٍ لخط سيره وتديّنه، لكنهم بفضل الله وبفضل محبته لهم ومحبّتهم له، هداهم الله واقتدوا به، فكانوا إلى قلبه أقرب. أعرف مجموعة منهم، و
    أب دومة الزمان خايفنلو من تدنيس
    عاش في الميضنة وبقى للتريدو جليس



    المربع 20:

    أبُوي قَاصِد كَرِيم في القَدّمُو وفي المَنَعُو
    يَغْرِز في التَّقيل سَاعة الخُفَاف إنْقَلَعُو
    ما قِدْرو البِرُوس نَكَرُو الجَمِيل وانْقَطَعُو
    هَزَّة راس جَبَل تِحْتُو المَنَايح رَتَعُو


    البروس = الحشائش الطفيلية التي تنمو في الأراضي المزروعة

    المربع 21:

    قَال اكسُو العَريب بالتَقْدَرُو ومِتَيسِّر
    أنا بَكْسِي العِلِم والدّين صَعِيبُو بَفَسَّر
    وزِيدُو أدُّو البَفِيض للعَاقْرِي والمِتْكسِّر
    أسْرِعُو في الفَضُلْ والدَاب رَقَبْتُو مَقَصِّر

    الكلمات واضحة المعاني، لكنها مرتبطة بحدث حكاه أبراهيم وترجمه شعراً في هذا المربّع.

    يقول، في بداية الثمانينات من القرن الماضي، ضرب المحل الخلاء وافتقر العرب الرحّل ونزح كثير منهم ليعيشوا على أطراف القرير.
    في ذلك الزمن كان إبراهيم يعمل مترجماً في الخطوط الجوية السعودية، فكاتبه الوالد وطلب منه إرسال كسوة لهم. أرسلها ووزّعها الوالد وكاتبه مرة ثانية أن يرسل المزيد، ففعل.
    عند نزوله في أول إجازة بعدها، قضى ثلاثة أيّام بين مواجبة ومراحمة وسلام ولم يزور هؤلاء المتأثرين.
    في جلسة عصرية وهو يتبادل الحديث مع الوالد، سأله:
    - دحين يا إبراهيم، طلعت فوق اتفقدّت حالة الناس المساكين ديل؟
    وهو يعلم بأنه لم يفعل، فردّ عليه:
    - ما مشيت والله يا أبوي لأني ما عايزهم يحسّوا بأن لي فضل عليهم.
    هنا مسح الوالد رأسه بأصابعه العشرة وأطرق قليلاً. يقول إبراهيم أنا أعرف عندما يأتي أبوي بهذه الحركة ويرفع رأسه بعدها، فإني مهزوم مهزوم .. رفع رأسه وقال:
    - يا إبراهيم، الناس ديل بيك وبلاك الله رازقهم، لكن إنت بلاهم ما بتدخل الجنة! دحين إنت المحتاجلهم، ما هم المحتاجين لك!!
    بعدها، يقول إبراهيم، لبست جلابيتي بدون نقاش وطلعت قضيت باقي عصريتي وجزء من الليل معهم.


    المربع 22:

    وقَال فَقْرَان ثَواب البُدَلا والمَمْحُونة
    طاعِنْ دار زَوَال دار العَمَار مَطْعُونَة
    خَرَّت ايدُو مِنْ البَارْدَة لَوْ مَظْنُونَة
    وكَّرْ سَاقُو جُوّة الحَارَّة لَوْ طَاحُونة

    فقران ثواب البدلا والممحونة = المتعطّش للثواب في الأخذ بيد من تبدّلت أوضاعهم والّتي أصابتها المِحن
    طاعن دار زوال = يجاهد بالطاعات في الدنيا، الطاعات هنا هي الأخذ بيد الغلابا (البدلا والممحونة)
    دار العمار مطعونة = ما يجده في الدار الآخرة يكون نتيجة ما يعمله العبد من الطاعات في دنياه
    خرّت إيدو = أخرج يده وأزال كل ما علق بها
    مظنونة = مواضع الشبهات
    وكّر ساقو جوه الحارة لو طاحونة = اقتحم الصعاب غير متهيّب مآلاتها

    المربع 23:

    وَرَّى النَّاس مُفَاطَرْة الضّيوف فِي الجَامِع
    وّزَّع في الفَضُل قَصَّبْ قُلُوبْنَا مَزَارِع
    سَنَة فَلَت التَّسَاب عَزَفَت قُريرْنَا مَقَاطِع
    والياكُلْ مَعَاك يَمْسِك وَرَاك مَدَافِع

    "ورّى الناس مفاطرة الضيوف في الجامع" الكلمات واضحة؛ ويشير إلى أنّه سنّ سنّة أن يأتي كل من المصلين بشايه وفطوره إلى الجامع عندما يكون هناك عابري سبيل قضوا ليلتهم فيه، وقد إستمرّت هذه الفضيلة إلى يومنا هذا.
    قصّب = قام بالحراثة تهيئة لزراعة الأرض، وهنا إشارة إلى أن الموصوف قد هيّا القلوب وغرس مكارم الأخلاق ومقاصد الدين الحنيف فيها.
    التساب = الفيضان، وهو فيضان عام 1976 الذي أغرق بعض الأراضي واستطاع المزارعين ترسه وحماية الجزء الأكبر من أراضيهم. أذكر أنّه كان في صيف قائظ وصادف شهر رمضان وموسم حصاد التمر. عانى الناس ما عانوا بين مشقّة الجسر ومشقّة الحصاد، لكن المرحوم أفتى لهم بأنه يجوز الإفطار للواقفين على الجسر والذين يكابدون في جني محصول تمورهم وإنقاذه من الفيضان. كانت ملحمة وصراع من أجل البقاء كلّلت بنجاح كبير

    المربع 24:

    عِكْرَت بالذُّنُوب بَلَّجْ هُدَاه الجَوْ
    وخَنَّقَت البُدُور فَجَّجْ جَبِيُنو الضَوْ
    يا شُخُب الرِضَا المَا وَقَّفُولو الَبْو
    جَار قَرْقَرْ زَمَان يا حَاجَّة شِنْ بِنْسَوْ


    بلّج = أضاء
    خنّقت = غار ضوؤها واندثر
    فجّج = أضاء الظلمة
    شُخب = خيط الحليب حالة حلبه من الضرع
    البو = البقرة حين يموت عجلها ييَبّس جلده ويحشى بالتبن ويوضع واقفاً على عيدان على مرمى بصر الأم لإيهامها بأنّه هناك ينتظر حليبها، فتدر اللبن الغزير عطفاً عليه. هذا التمثال يسمّى البو. هي حيلة يقوم بها بها الرعاة للحصول على أكبر كمية من الحليب

    هذا المربع يعتبره البعض بأنه الأبلغ في المرثية.

    المربع 25:

    قَاسِيت اللُّتُم بي صِيده كُنّا جُهَالَه
    مُرْوَادُو انْطَبَق بالشيخ بَعَد رِجَّاله
    قَبْلَك والِدِيك الثَبَّتُو القَلْقَالَة
    يا رَبْ خيرُو لا يَجْفِل يرمِي حَلالَه

    قاسيت اللتم بي صيده كنا جهالة = قاسيت اليُتم منذ الصغر(هنا يشير لفقده لوالدته) وكنا نجهل مآلاته
    مرودادو انطبق بالشيخ بعد رجاله = أنطبق ألمه برحيل الشيخ الوالد الذي جاء عقب رحيل رجال آخرون
    قبلك والديك الثبتو القلقالة = قبل ألم فراقك، كان ألم فراق والديك الذي كان يُتماً ثانياً. والديك الذين ثبّتوا نفسي بعد فقدي لوالدتي
    يجفل = يفزع ويضطرب
    يرمي حلاله = عندما تجفل الراحلة، فإنّها ترمي ما على ظهرها من متاع (حلال)

    يشير الشاعر إلى أنّه عانى اليتم منذ الصغر، فقد توفّت والدته وهو لم يتجاوز العامين. مع رعاية والده، فقد كانت رعاية جدّه وجدّته، لأبيه، سلوى له. وقد فقدهم هم أيضاً، ثمّ انطبق مرواد الألم الحار بفقد والده بعدهم

    المربع 26:

    أبُوي المُوية ما بتَشْغِل لِهَاة رَوْيَان
    وابُوي الهَاوِي مَا بيَسْعَل ضَرَى الرّوشَان
    غَدَر جِسْر التَّسَاب خَلْخَلْنَا بالأرْكَان
    والرِّيح فَرْطَقَت.. لينا الله يا سليمان

    الروشان = راكوبة صغيرة تعمل على فروع الأشجار، يرفع فيها الأطفال ومتاع البيت حين يداهمهم الفيضان خوفاً من أن تجرفهم المياه الهادرة. يسمّى أيضاً الدندهوب في بعض مناطق الشايقية، وقد إستخدم حميد مصطلح "الدندهوب" في إحدى قصائده.
    ما بيسعل = لا يسأل
    ما بيسعل ضرى الروشان = أي أنّه لا يطلب الحماية من الروشان
    التساب = الفيضان



    المربع 27:

    يا القاش الِبيَطْوي المَانْعة يَروِي شُتُولَه
    رَبِّيت بالحِكَم فِعْل الرّسُول والقُولَه
    فَاقْدَاك التَّتِبْ والفَاردِي والمَشْكُولَه
    ضَلاَّك رَبّي يوم الزّولَه تَنْكُر زولَه


    المانعة = الأرض الشاسعة
    التتب = ما تتعلم بداية المشي من الدواب (الحمير، الخيول).
    الفاردي = أصلها "الفاردة"، وهي الحمارة أو الفرسة التي خلّفت وليدها خلفها وركبها صاحبها لمشوار بعيد. تكون في تلك الحالة في شوق لصغيرها وتخب السير لدرجة العدو عند الرجوع.
    المشكولة = عادة ما تربط الحمير أو الحصين من رجلها الأمامية، أما المشاكس منها صعب المراس فتربط إحدى رجليه الأماميتان، بالحبل، مع رجله الخلفية، وتربط الرجل الأمامية الأخرى بالحبل في الوتد حتى تُحد حركته التي ربما تؤدي لقطع الحبل إن رُبط بالطريقة العادية. ما تربط بهذه الطريقة تسمّى "مشكولة

    في كتابه "المدارات والمعابر" للترجمة الشعرية، وجدت هذا البيت مترجماً، مع ملاحظة إختلاف بسيط في البيتين الأولين، فجاء هكذا:

    أ/ بلهجة الشايقية:

    أبوي المات إمام

    قاشاً كان يهد الغابة يروي شتوله
    فاتِل علمو بين فعل الرسول والقوله
    فاقداك التتب والفاردي والمشكولة
    ضلاك ربي يوم الزوله تنكر زوله

    ب/ بالإنجليزية:

    The late Imam Father

    Like a river that devours …
    Jungles, breed their seedlings,
    Prophetic utterance and …
    Piety intimate you browse.
    ***
    You are missed by a mare …
    Chained and fettered and wearing,
    May Allah shade you when …
    A spouse denies a spouse.

    ج/ بالفصحى:

    أبي ومات إماماً

    كنهرٍ يهُدُّ الغابَ يروي شتوله
    يناسج أفعال الرسول وقولته
    تحنُّ لك العرجاء أقصوا رضيعها
    أظلّك يومٌ ينكر الزول زولته



    تفسير عبد المنعم حضيري
    الأنهار كثيرة في السودان ومعظمها مشهور ومعروف ولكن القاش ميّز نفسه عنها بالقوة والعنفوان والجبروت وكذلك الهدؤ والسكينة والطمأنينة ..... ففي فترة الخريف القاش مهاب مجرد وقوفك على إحدى ضفتيه وأنت تراقب سرعة تدفق المياه تحس بالرهبة والهيبة وقليل من الخوف إذ أنه يتحول أو يتلبس حالة القوة والعنفوان التي يتميز بها والتي هي مصدر الرهبة والإجلال والخوف .... هذا الإحساس لا يعرفه إلا من وقف أمام هذا النهر .... ومع ذلك فالوقفة أمامه متعة لا تضاهيها متعة وخصوصاً في مناطق السوريبة والسواقي الجنوبية ..... وما وقفت في تلك المناطق الجميلة إلا وتذكرت شاعرنا توفيق صالح جبريل .... وكسلا أشرقت بها شمس وجدي

    يشبه اشاعر هنا والده بنهر القاش ..... يا القاش الِبيَطْوي المَانْعة يَروِي شُتُولَه .... والمانعة كما شرحها عكود هي الأرض الشاسعة ... ونضيف إليها ...أنها الأرض ذات التضاريس الصعبة الممنوعة بتلك التضاريس والهضاب والجبال ... وتلك التضاريس على صعوبتها ومنعتها لم تحل بين القاش وتدفقه وما ذلك إلا لقوة وعنفوان هذا النهر ... فكأنما أراد الشاعر أن يقول أن أبي كان مثل هذا النهر عطاءً (يروي شتولة) رغم الصعوبات والتضاريس .... أو أنه أراد أن يقول أن أبي كان كالغيث حيثما ما وقع نفع ...أو أنه أراد بيت أبي تمام وهو يمدح إبن المعتصم:
    إقدام عمرو في سماحة حاتم .... في حلم أحنف في ذكاء إياس .... وهو البيت الذي جمع المكارم كلها ولم يجمعها بيت غيره حسب علمي.
    العرب القدماء شبوهو الكريم بالبحر وشبوهوه بالغيث وشاعرنا شبه أباه بنهر يتصف بالكرم والقوة والهيبة والجبروت أي أن إختيار نهر القاش هنا هو إحترافية وفاعلية أكثر منه مسامتة ومعايشة إختص بها الشاعر وكسلا هي مدينته الثانية بعد القرير فله فيها ذكريات ممتعة.

    فَاقْدَاك التَّتِبْ والفَاردِي والمَشْكُولَه .... ثلاث حالات تمثل العجز وقلة الحيلة التتب .... هي التي لم يقوى عودها بعد .... تتعلم في الوقوف بمساعدة الأثاث في البيت الكراسي والأسرة .... تبت يعني وقفت ...الفاردي .... هي التي تركت وليدها خلفها فلا يكاد يقر لها قرار حتى ترجع لويدها ... والمشكولة ... هي المقيدة ... وهذه الحالات الثلاث هي تخصص حاج الكامل رحمه الله لذا كانت وكأنها تيتمت بفراقه

    المربع 28:

    مَضْيُوف بيت "قَرَض" خَلّيت كَرَف سَيّال
    مَعَاك ماتَتْ خِصَال يامَا الوِلِف كَتّال
    وَرَاك دُهْمَة ظَلاَم بعد البَرِق ما شَال
    والله يَجِيرنَا مِنْ يومِاً عَقَب زَلْزَال

    قرض = يطلق إسم "قرض" على الشخص المسمّى إبراهيم، يقصد هنا جدّه إبراهيم ود عكود رجل العلم والدين والبيت المفتوح للضيوف، وقد كان يطلق عليه إبراهيم قرض.
    كرف سيّال = أعتقد، والله أعلم، المقصود بها أنّ المرثيّ كان خير خلف لخير سلف وعبارة "كرف سيّال" تفيد رائحة زيفة "كرف" الغيث الهطول "سيّال"؛ لقوله "معاك ماتت خصال يا ما الولف كتال"، و "وراك دهمة ظلام بعد البرق ما شال" وهنا يخاطب المرثيّ الذي بموته ماتت خصال ورثها من جده قرض "إبراهيم ود عكود"، بعد أن كانت عينة العلم والكرم واعدة "بعد البرق ما شال".


    29:

    كَتَّرْنَا العِلِم قُلْنا بنَزِيد خَشَّامَه
    خايفين نِتْلَفِخ نَطَحَتْنَا مِن قِدَّامه
    كان كِتْرَن ضُبَاع شِنْ فَايدة الكَجَّامَة
    يا سَابل السُتُر يوم نَدْخُل الكَمّامة

    نزيد خشّامه = نزيد عدد المتسلحين "الخشّامه" بالعِلم
    نتلفخ = اللفخ هو الرفس بالأرجل الخلفية، عادة ما يقال للجمال، الحصين والحمير
    الكجّامة = مصيدة "شرك" يصنع من عمود من الحديد القوي تربط على أحد طرفيه، بواسطة مفصّلات، حلقة دائرية من الحديد أيضاً ترتكز على ياي مقوّى لتفتح وتكون مصيدة للكلاب الضالة والضباع والثعالب والقطط
    ندخل الكمّامة = عندما تحين الوفاة ويُلبَس المحتضِر الكمامة



    المربع 30:

    يا عِرْق الأراك مِنْ "سَلَوَة" لا "اب رَنَّات"
    ورَاك شَايْلاَت هُمُوم فَقْدَك جِبَال سِنْكَات
    يا الكِيك المَسَح خُور صَدْرُو بالقَنَتات
    ويا الكير الكَسَح يا عَوّه لا شِيمات

    عرق الأراك = جذور شجرة الأراك التي تكون ممتدة داخل الأرض لمسافات بعيدة، وتمتد شبه أفقياً تحت سطح الأرض. الأراك شجرة صحراوية لذا فإن جذورها تكون طويلة بحثاً عن الماء؛ كما أنّها تكون خضراء لدنة من الداخل ذات لحاء مائل إلى اللون البني الخفيف، وتستخدم كـ مساويك، حيث أنّ بها مادة تساعد، بفعالية، في تنظيف الأسنان والمحافظة عليها، كما أنّها لا تتيبّس ولا تفقد لدونتها
    سَلَوة = منطقة قرب شندي إستوطن فيها بعض أبناء عمومة المرثّي (منهم والد وأعمام الأخ كمال عكود الذي تداخل هنا)
    أب رنّات = قرية تقع بين القرير وتنقاسي
    الكيك = تطلق على الفارس الشجاع الكريم الذي يتحلّى بمكارم الأخلاق
    الكير = المكان الغريق في النهر
    عوّه = صوت هدير المياه
    شيمات = مفردها شيمة، وهي جريان المياه بقوة في حلقة دائرية تتجه إلى العمق في موضع من النهر. عادة لا يمكن السباحة فيها لقوتها وجذب من يسبح نحو الأعماق "قوة الجذب المركزية


    المربع 31:

    جَرَّبْتَ الكَتِير لا لُنْتَ لا اتْبَطَّرتَ
    باصَرْتَ القَليل لا هُنْتَ لا اتْزَرْزَرْتَ
    كَان وِكْرَت رِجَال لا عُمْتَ لا اتْمَصَّرْتَ
    جَاك الخير شَكَرْ...فات مِنّك اتْصَبَّرت

    هذا المربع لا تحتاج كلماته لشرح، بل للتأمّل والإقتداء؛ وبين الشكر والصبر، النعمة وزوالها كم تاهت رجال وضاعت مثُل وضعفت نفوس

    ونواصل ان شاء الله






                  

العنوان الكاتب Date
أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-14-20, 03:46 PM
  Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-14-20, 03:54 PM
    Re: أبراهيم الكامل عكود علي عبدالوهاب عثمان06-14-20, 11:47 PM
      Re: أبراهيم الكامل عكود muntasir06-15-20, 04:52 AM
        Re: أبراهيم الكامل عكود بدرالدين بابكر مصطفى06-15-20, 09:43 AM
          Re: أبراهيم الكامل عكود علي عبدالوهاب عثمان06-15-20, 09:55 AM
            Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 11:29 AM
              Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 11:34 AM
                Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 12:07 PM
                  Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-19-20, 12:34 PM
                    Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-27-20, 12:53 PM
                      Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-04-20, 09:18 AM
                        Re: أبراهيم الكامل عكود عبدالله الشقليني07-06-20, 05:05 PM
                          Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:09 PM
                            Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:16 PM
                        Re: أبراهيم الكامل عكود تماضر الطاهر07-07-20, 04:51 AM
                          Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:12 PM
                            Re: أبراهيم الكامل عكود الشيخ سيد أحمد07-14-20, 03:38 PM
                              Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-14-20, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de