|
Re: أبراهيم الكامل عكود (Re: Abdalla Gaafar)
|
المربع 16:
بَصَّرْتَ الحَريم بي كُنْية التَقْديس وباصَرْتَ الرُّجَال لامِن مَرَقت ابْليس و"ابْ دومة" القِبيل خُفْنَالو مِنْ تَدْنِيس عَاش في المِيضَنَة وبِقَى للتَريدُو جَلِيس
الشح لابي ذر الكامل الميضنة = المئذنة الكلمات الواردة هنا كلها مفهومة. مجمل المربع يشير إلى الدروس الدينية اليومية التي كان يعقدها المرحوم، يومان للنساء وخمسة للرجال. تلك الدروس كانت بعد صلاة العشاء في المسجد كل يوم، كل أدوات الدرس، فانوس، كتاب، مصحف، علم راسخ وإيمان بالمهمة والرسالة. أتت تلك الدروس أكلها في كثير من النساء " بصّرت الحريم بي كنية التقديس" والرجال "باصرت الرجال لامن مرقت إبليس" ولعل الشاعر ضرب مثلاً بـ "أب دومة" الذي كان من أصدقاء المرحوم المقربين، قبل أن يعيش في الميضنة وبعد ذلك.
المربع 17:
مِنْ قَلب الرِّويس "بِتْ الكُرَيْ" جَات قُوزنا في طَفَّتْ حَريم قَادَت فَتَاتْنَا عَجُوزْنَا لا زَارَنْ بَيَان لا انْضَيَّفَنْ بي موزنا والقَطَف العِلِم ما اظِنْ يَغَيِّر كُوزْنَا
الرويس = إسم القرية المجاورة (القرير تتكون من عدة قرى ممتدة على شريط النيل) قوزنا = يقصد قوز قرافي وهي القرية التي عاش فيها المرحوم بت الكري = كنية إحدى النساء المواظبات على الدروس الدينية بيان = مزارات الأضرحة لا إنضيّفن بي موزنا = لم يأتين للضيافة، بل للعلم. لذا كانت وجهتهن الجامع فقط وليس البيوت
هنا أيضاً يصف إقبال النساء على تلك الدروس، بكل شغف ورغبة في العلم.
المربع 18:
داوِيْت الَّنِفس سَاعَت رَخَتْ بالصُوم وصَافيت الهَجَر والقَنْجَرَت في يوم خَاويت بين وِلادَك وبين ولاد وَدْ توم وسَوَّيت جِيل نَصِيح لا ظَالْمَة لا مَحْرُوم
ولاد ود توم = أبناء عمّتنا سكينة باقي الكلمات واضحة.
هنا أود الإشارة أن الشاعر كان شديد الإرتباط بعمّتنا سكينة (عليهما الرحمة)، وقد كتب عنها دوبيت باللهجة الشايقية يعدّد فيها صفاتها. من شدّة محبته لها، فقد قام بترجمة ما كتبه للغة العربية الفصحى، واللغة الإنجليزية وقام بنشر ما كتبه عتها في ديوانه "المدارات والمعابر". حيث يقول: سكينة سِميني واللاصفات قزازي وسكينة قِميحي والبارزات برازي وسكينة العافي في "المر الحجازي" وسكينة الداخرا للصيف الحرازي وكان حقت حرب ووقفت حجازي سكينة الزغرتت ليلة المغازي
الأبيات بالفصحى: سكينة السمن نفاذا بنــدرته ** واللامعات زجاجات صفــا فيهـــا سكينة القمح مستورا بسنبــلة ** والبارزات تلال التبــن تخفيــها سكينة المر في الأعشاب شافيــة ** حلو المعافاة بعد السقــم يكفيــها سكينة الروح في دوح الحراز خبت ** نضارة في بيات الصيف ينفيها ولو تحق طبول الحرب مبطلة ** مزامر الحب والأحــلام تسفيـــها سكينة امتشقت حرف الحماس دوي ** في ليلة الحرب توري النار من فيها
وبالإنجليزية:
My Aunt
Sakeena is the butter and the lustrous; The bottle Sakeena is the Wheat grain ; the mounding are the vessel Sakeena is health in a herb as a nettle An autumnal dormancy for the albida prickle When war is unlaced, but peace in the muzzle Sakeena is the hailer on the eve of the battle
كتب عبد المنعم حضيري
قبيلة الشايقية أكبر القبائل العربية في السودان لها أفرع كبيرة وفروع وأفخاذ كثيرة إلا أن أكبر فروع القبيلة هو فرع السوراب .... وهم أبناء سوار بن شايق جد الشايقية .... السوراب قبيلة كبيرة عظيمة وسر كبرها وتفوقها العددي ربما نتطرق له في سانحة أخرى إن مدّ الله في الآجال.
كبرت قبيلة السوراب لدرجة أن ضاقت بهم أرضهم على ضفاف النيل فإنقسمت القبيلة قسمين ... قسم هاجر إلى الصحراء وأمتهن الرعي وقسم ظل على ضفاف النيل .... القسم الذي هاجر إلى الصحراء إنتشر في البوادي وسكنوا معظم حواضر الصحراء في زمان موغل في القدم نسبياً وكونوا عمودياتهم هناك وأمتدت عمودياتهم وشملت أماكن كثيرة في قلب منطقة الجعليين كالحقنة وود حامد والبسابير وحجر العسل وكلي ومديسيسة وحلفاية الملوك بل أن بعضهم إتجه إلى الجزيرة وبحر أبيض.... إستوطنوا تلك البلاد وصاروا جزء من أهلها كأول تغيير ديمغرافي يطال تلك المناطق منذ أزمان سحيقة.
العكوداب كانوا قادة قبيلة السوراب البدوية مع أبناء عمومتهم الإيزيرقاب .... برز نجم عكود كقائد حصيف ذكي وشجاع فأسلمته القبيلة كلها القيادة البدو والحضر .... فحقق للقبيلة إنتصارات وقاد مجموعات كبيرة جداً من سوراب البادية وأوجد لهم أماكن على ضفاف النيل في هجرة إلى وطنهم الأساسي بعد أن بدأت بوادر وإرهاصات المحل والجفاف تحيط بالصحراء.
عمنا حاج الكامل موضوع القصيدة هو واحد من أحفاد عكود هذا (أسق عكود) وبالتالي الإشارة إلى عكود في هذا المقطع هي تثبيت لحق متوارث في الشجاعة والكرم والشجاعة صفة من صفات الشايقية كقبيلة أثبتها لهم كل من كتب عنهم في الماضي والحاضر.
أبُوي الكان جَرِفْ خَاف من كُدَاد الحَدْ
البيت دا فيهو تشبيه غير مسبوق تفرد به إبراهيم الكامل .... أن يشبه أباه بالجرف .... والجرف من أهم ميزاته الخضرة المستدامة ..... الجرف دائماً أخضر وفيه من الخيرات الكثير فيهو النخيل بأنواعه والمناجو والبرتقال إضافة للمحاصيل الصيفية والشتوية والأعلاف والأعشاب والخضروات .... الجرف متنوع وحاو لكل خير .... فأستاذنا إبراهيم هنا أتى بما لم تأته الأوائل فالأوائل شبهو الرجال بالبحر في الكرم... وهو شبه المشبه به بالجرف .... والبحر وإن كان عطائه غير محدود إلا أن الجرف يتفوق عليه بعطاء آمن لا خوف معه في حين الخوف موجود في حالة البحر.
نقطة مهمة أغفلتها هنا وهي ... قول الشاعر .... خاف من كداد الحد
أبوذر شرح (كداد الحد) وقال هو تلك الأعشاب التي تنمو على الحدود الفاصلة ما بين ملاك تلك الأراضي .... الكداد هو حش تلك الحشائش وتعبئتها في جوالات لإطعامها للحيوانات إذ أن مشروع القرير الزراعي كان من مشاريع الإعاشة والصفة الغالبة لتلك النوعية من المشاريع هو الدورة الزراعية المتكاملة وتربية الحيوان بالتالي جزء مكمل لها. فكان الناس يقومون بحش تلك الحشائش من أراضيهم ولا بأس أن تتخطى حدودك وتحش من أرض جارك تلك الحشائش التي تقوم (بروس) أو (حَرِب) فلا أحد يسأل عنها بل أحيانا تكون قد قدمت خدمة لصاحب الأرض بأن نضفتها له من الحشائش .... حاج الكامل رحمه الله حسب سياق البيت كان يخاف خوفاً شديدا أن يمد يده لتلك الحشائش التي نبتت على الحدود بينه وبين جاره خوفاً من الله وإتقاء له ان ينال حقاً ليس له. نفس الورع الذي خلى حاج الكامل يزهد في التمر الرطب في أوانه.
كتب أبوذر ردا على حضيري دار بخلدي معنىً مشابه: أبوي الكان جرف خاف من كداد الحد
كيف للجرف بكل خصوبة أرضه وغزير إنتاجه المبذول للغاشي والماشي من إنسان وطير وحيوان (مكارم الأخلاق) أن يضطر لمد يده لكداد الحد (صغائر الأمور المشبوهة). في موضع آخر قال: وكّر ساقو جوه الحارة لو طاحونة خرّت إيدو من الباردة لو مظنونة
والمعنيين يدلّان على عزّة النفس ومخافة الله.
تذكّرت أيضاً قول حميد (رحمه الله): طين جروفي الفاتني روّح شالو هدّام الدميري ما بكاهو قليبي نوّح شان هو يوم يطلع جزيري
ونواصل ان شاء الله
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 06-14-20, 03:46 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 06-14-20, 03:54 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | علي عبدالوهاب عثمان | 06-14-20, 11:47 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | muntasir | 06-15-20, 04:52 AM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | بدرالدين بابكر مصطفى | 06-15-20, 09:43 AM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | علي عبدالوهاب عثمان | 06-15-20, 09:55 AM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 06-15-20, 11:29 AM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 06-15-20, 11:34 AM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 06-15-20, 12:07 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 06-19-20, 12:34 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 06-27-20, 12:53 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 07-04-20, 09:18 AM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | عبدالله الشقليني | 07-06-20, 05:05 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 07-13-20, 10:09 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 07-13-20, 10:16 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | تماضر الطاهر | 07-07-20, 04:51 AM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 07-13-20, 10:12 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | الشيخ سيد أحمد | 07-14-20, 03:38 PM |
Re: أبراهيم الكامل عكود | Abdalla Gaafar | 07-14-20, 07:30 PM |
|
|
|