أبراهيم الكامل عكود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 07:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2020, 12:34 PM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبراهيم الكامل عكود (Re: Abdalla Gaafar)

    الشرح: أبوذر الكامل
    المصدر :سودانيات

    المربّع الرابع:

    أبُوي مُهْر المِسَيري الدَّاخْرُو لِلمَا جَات
    وابُوي بَرَبِيت جَوامْعَاً كُلّو صَبّابَات
    أبُوي سُتْرَة فَقِير مُقْنَع فِقِيرِيَّات
    وشَمَّرْ قلبُو نُور "النَّجْمِ" و"الذَّارِيَات"


    مهر المسيري = مهر أحد أفراد قبيلة المسيرية (المسيري) الذين اشتهروا بالفروسية وتربية أجود أنواع الخيول
    الداخرو للما جات = الذي إدّخره إلى حين الملمّات التي لم تأتي بعد
    بربيت = زينة من الطوب تضرب أعلى جدار المساجد من الخارج
    مقنع = الهدية تُهدى للأقارب من النساء بمناسبة الأفراح
    شمّر قلبو = ملأ قلبه
    النجم والذاريات = سورتي "النجم" و "الذاريات"

    المربّع الخامس:

    مَعَ فَرْخ الأسُود "قلع النحل" بَشّتْ لو
    "طَيْبَة" مع "التّميد" في الخلوة فَرْهَدْ فَضْلُو
    مُو هامّو الوِصِل كُلّ "القرير" من طَفْلُو
    قام "للعجمي" قَاسَم "ودصلاح" من أكلُو

    قلع النحل، طيبة، التميد = البلاد التي عمل فيها المرحوم
    طَفْلو = الطَفل هو الطين، والمقصود هنا ما يلفظه النهر من طمي بعد حسور فيضانه. هذا الطمي يكون طبيعيّاً، بكراً ومكتمل الخصوبة؛ وينمو المزروع فيه بكل صحة وعافية.
    العجمي، ودصلاح = أصدقاء المرحوم وخلصائه من الذين تحسبهم أغنياء من التعفّف.


    المربّع السادس:

    لاهُو المِنْ تَلِدْ بالخوف تَقُرْضُو جَنَاهَا
    لا اللاّمِن حَبَتْ لا جَاتُو لا شَمَّاهَا
    عَطْفُو مِنْ الرَّسُول الحِنُّو فيهو نَبَاهَة
    كان أدّبْ عَدَلْ والفَلْحَة مِنْ مَوْلاها

    تقرضو جناها = تقتل مولودها
    شمّاها = الشم هنا هو القبلة العميقة على العنق تصاحبها "كرّيفة" وذلك تعبير الحُنان من أهلنا عن محبّتهم
    الحنو فيهو نباهة = الحنية أصل راسخ، ليس مصطنعاً
    الفلحة من مولاها = مثل يقال بمعنى إتّباع التي تخدم عادات وفضائل مخدومها

    المربّع السابع:

    بَشّيتْ للصغير لامِن يَبَغِّزْ عُودُو
    شَدّيتْ للمَرِيض لامِنْ يَطِيب مَوْرُودُو
    رَدّيتْ للبِغِيبْ لامِنْ يَصُدْ بي صِيدُو
    خَبّيتْ للفَقِيرْ لامِنْ يَجُود مَوْجُودُو

    بشّيت = قابلت بالبشاشة
    لامن = مستخدمة هنا بمعنى "إلى أن"
    يبغّز = يبدأ ظهور علامات النمو للعيان؛ كأن نقول مثلاً "مشيت الجرف ولقيت اللوبي يا دوبو مبغّز في وشي الواطة" أي أن بدأ اللوبيا المزروع في النمو
    شدّيت للمريض = شددت راحلتك لزيارة المريض
    مورودو = الذي أصيب بالوِرْدة، وهي الحمّى
    يصُد = يعود
    خبّيت = أسرعت، تستخدم في لهجة الشايقية بمعنى المشي السريع "الهرولة"، وهي دون الجري؛ كأن نقول مثلاً " لاقيت فلان خابّي خبْ! لعل ما عندو عوجة؟". وقال السر عثمان في إحدى روائعه "خب يا طير تعال فسراع علي كمل الصبر .. أظنّك إتخمل بي غادي في ضل التمر .. يا طير"


    كتب عبد المنعم حضيري

    فرخ الأسود سأجتهد وإعتبرها إسم مكان مثلها مثل قلع النحل والتميد وطيبة..... وكما ذكر ابوذر في شرحه أنها الأماكن التي عمل بها أبونا حاج الكامل عليه رحمة الله .... أبونا حاج الكامل يعتبر من الرعيل الأول الذين خدمو في مصلحة البريد والبرق أو ما كان يعرف وقتها (بالبوستة).... ومعروف أن الموظف في هذه المصلحة الحكومية كان مثله مثل الجندي في الجيش لا يكاد يقر له قرار في مكان واحد داخل السودان ....وذلك من واقع تجربتي الشخصية فأنا قرأت الإبتدائي في أربعة مدارس في أقاليم مختلفة نسبة لعمل والدي بالجيش وكثرة تنقلاته .... فحاج الكامل رحمه الله تنقل بين قرى ومدن السودان شرقه (قلع النحل) وغربه (التميد) وأهلنا في الغرب يقولون (التميد الغربي إنقديت) و إنقديت برضو قرية في غرب السودان .... والتميد هي تصغير (تمد) والتمد في اعتقادي هو مكان تجمع مياه الأمطار زيو وزي الترعة أو الفولة. ....
    المهم أن هذه المناطق كلها هشت وبشت ورحبت بحاج الكامل وأسرته إبان فترات إقامتهم بها .... ولا ننسى أبداً الهدف التوثيقي لهذه الأماكن.
    العجمي وود صلاح كما قال أبوذر نحسبهم من الصالحين وهم من فقراء القرية بهم من العفاف والتعفف ما لا يخطر على بال أحد صداقتهم مع حاج الكامل كانت من باب (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها إتلف وما تنافر منها إختلف) فحاج الكامل وهو إبن رائد نهضة التعليم في المنطقة كلها الناظر محمد أحمد جقلاب لو كان ممن يحسبون حساباً للدنيا لتخير صداقات أكابر القوم في القرية وهم فعلاً أصدقائه ولكنه يخص ود صلاح والعجمي بما لا يخص به غيرهم من أكابر القوم وتلك هي الأرواح التي لا نملك أن نحدد لها مسارها وإنما هي التي تحدد لنا من نخالل ومن نعاشر فكان أن أضحى ود صلاح والعجمي أصدقاء مقربون لحاج الكامل بل أن حاج الكامل كان يقوم هاشاً باشاً للقاء العجمي كما أنه كان يتقاسم اللقمة مع رفيق دربه ود صلاح ...

    المربع الثامن:

    دَلاَّيْ للكِتَاب دَلاّيْ قُرير أُم نِيلَه
    رَفَّاعْ للوَقَع فيها ونِغيمتو دليله
    رَفَّاع للقَدَحْ تَمَّ البَشَاشَة بَلِيلة
    والبَرَكَة بتَكِيل فُوق النَّجِيضَة قَلِيلة

    دلّاي للكتاب = يتلو كتاب الله من أول سورة إلى آخر سورة
    دلّاي قرير أم نيله = أعتقد، والله أعلم، أن المقصود أن المرحوم له معرفة بأحوال جميع الناس في القرير من أوّلها إلى آخرها، مثل معرفته بكتاب الله
    نضمتو = حديثه
    النجيضة قليله = ما قل من الطعام المُعَد


    المربع التاسع:

    أبُوي خَدَمْ الوَطَنْ بَرْقَاً طَمَرْ سِيتِيت
    سنتين لامْ حِجَاب سنتين مَع ابْ سُومِيت
    فات البَنْدَر اشتاق لي خَلاَ المِسْكِيت
    وطَافْ بي دِينُو دار خِرْتِيت جِبَال فِرْتِيت
    سيتيت، أم حجاب، اب سوميت، دار خرتيت، جبال فرتيت = البلاد والمدن التي عمل بها الموصوف ويبدو أن الشاعر قد أتى بصفات بعضها التي ترمز لها بدلاً عن أسمائها
    البندر = المدينة
    خلا المسكيت = يقصد القرير، وقد رمز لها أيضاً بإحدى صفاتها، حيث تكثر أشجار المسكيت في بعض مناطقها


    المربع العاشر:

    فَاتْ جِيلاً قَبُلْ خَتَّانَا فُوق القِيفَة
    من آرْتيِق عَلِي البُقُل البَطَرِّي نَزِيفَة
    الصوفيّة شَاشَتْ للسياسة أُم زِيفَة
    والخَوَّاجَة حَبَسْ الخَلْوَة في تَعْرِيفَة

    فات جيلاً قبل ختانا فوق القيفة = تفوق على الجيل الذي سبقه والذي كان قد عبر بنا إلى الشط (القيفة)
    آرتيق = ضل الصباح
    البُقٌل = بداية العصر يكون الرمل حاراً رغم أنّه في الظل؛ يكون ما زال محتفظاً بحرارة شمس النهار. يسمّى ذلك الموضع ب البُقُل ولا ينصح بالجلوس فيه
    شاشت = افتتنت، أو بدأت تغازل
    الخواجة حبس الخلوة في تعريفة = إستمالة المستعمر لبعض شيوخ الخلاوي وإستمالتهم بالمال

    المربع 11:

    ولولا الشّالُو والدِّينْ الوَقَفْ رَكَّازَة
    والخير المَدَنْدِعْ مِنْ "عُزَاز" نَهَّازَة
    كان سَنْجَكْ رَكَعْ للحَزّته الهَزَّازَة
    والدُوبِيت مَجَنْزَر في غُنَا المَزَّازَة

    لولا الشالو = لولا ما أخذه من أسلافه، أعتقد أنه مرتبط بـ "جيلاً قبل ختانا فوق القيفة"
    الخير المدندع = الخير الوفير أكوام أكوام
    "عُزاز" = وضع كلمة عزاز بين مزدوجتين يشير إلى أنه إسم، وهو من الأسماء المتداولة في المنطقة لبعض النساء
    نهّازة = حسب السياق، فهي التي تقوم بالخدمة مثل هز اللبن لإستخراج السمن، وهز الطبق لتضرّي العيش والقمح
    سنجك = تطلق على المنتمي لقبيلة الشايقية، وهي في الأصل كلمة تركية لرتبة عسكرية
    الحزّته الهزّازة = كثرة الهز تترك أثراً (حز)، وأعتقد أن المقصود بها ضعف النفس أمام الإغراءات
    مجنزر = محبوس ومقيّد بالجنازير
    غنا المزّازة = الغناء الذي يصدح به السكارى، وأشار لهم بـ المزّازة (ناس المزّة)؛
    والله اعلم (أرجو أن يصوبني من له تفسير آخر)

    المربع 12:

    واتْلَمَّ الضَّلال مَحَّقْ بَركْة النِّيل
    لا قَرَعُو المُسُور لا جاب رِوِيسُو السّيل
    البَرَكَاوي هانْ لامِن بَكَا القُنْدِيل
    لامِنْ لِحْقُو ابُوك و"احمد" مع ام دانْقِيل

    محّق = أتلف وأفنى
    قرعو = حاشَه وأوقفه
    المسور = المسرة هي الموسم الزراعي
    البركاوي والقنديل = نوعان من التمور، والأفضل هو القنديل
    ام دانقيل = المقابر

    المربع 13:

    أبوي أسِّقْ عَكُود العَاتِي جبل السّد
    ومِن رَزْمَتْ نِحَاس قُبَّال تَفُور شَدَّد
    قال للبِعدُو أرْكِزُوا مَحَلْ رَهِيف تِتْقَد
    أبُوي الكان جَرِفْ خَاف من كُدَاد الحَدْ

    أسّق عكود = حفيد عكود، وعكود كان أحد شيوخ وفرسان الشايقية
    كُداد الحد = الحشائش الطفيلية التي تنبت على الحدود الفاصلة بين أحواض الزراعة

    المربع 14:

    وفي الحَق زَيْ عِرِق "عوتيب" أذَى الوَرّاده
    للمِسكين نَقيطِنْ بَكّتْ الفَصَّادَه
    بالتَفْسِير غَمَامْة الخِير رَوَت قُصّاده
    واعِظْ للتُجَار والجَاهْلَة والحَدَّادَة


    عرق = تيار المياه الجارية، مثل الأنهار والسيول
    عوتيب = السيل الجارف
    الفصّادة = التي تقوم بعملية الفصادة من شلوخ وحجامة وما شابه

    المربع 15:

    قَبُل يَهْدِي العَنُود كاس لي هُدَى العَمْيان
    بَدَلْ زورة ابْ لُغُود عَاوَد علي العَيَّان
    قَبْل المُسْتَحِقْ فَتَّشْ علي الصَرْمَان
    والمَطَر إنْ نَزَل فَرْهَد حَشَا العطشان

    اب لغود = منتفخ الجضوم والأوداج
    الصرمان = المُعدَم

    كتب عبد المنعم حضيري
    دلاي .... وردت في البيت مرتين .... الأولى بمعنى ختم القرآن ... ودي كانت صفة حاج الكامل التي إشتهر بها وسط مصلين جامع العكوداب بل وكل أهل القرير وكل من عرف حاج الكامل يشهد له بذلك .... ومفردة (دلاي) هنا وبهذا المعنى بالذات أعتقد أن الشاعر أسقطها أو بالأصح إستوردها من مجمل ثقافته وعلمه بلهجات أهل السودان فالمفردة بهذا المعنى أقرب لأن تشبه لغة أهل الجزيرة والوسط منها لكلام ولغة الشايقية رغم أن كلمة (مندلي) ...أشهر من علم على رأسه نار في كلام الشايقية ....ولكن بمعنى آخر غير ختم القرآن .... والمرة الثانية هي بمعنى نازل (عند شايقية) و مسافر (عامة) ودلاي أي كثير السفر إلى القرير ودا معنى لا يصادم المعنى الذي أورده عكود بل هو إضافة له إذ أن عكود في شرحه قال: دلّاي قرير أم نيله = أعتقد، والله أعلم، أن المقصود أن المرحوم له معرفة بأحوال جميع الناس في القرير من أوّلها إلى آخرها، مثل معرفته بكتاب الله .... وأعتقد لو إستقام معنى كثير السفر إلى القرير أن الشاعر كان يشير إلى فترة عمله خارج القرير وتنقله الكثير المستمر في قرى ومدن السودان وأن ذلك لم ينسه أهله وبلده وقريته الحبيبة فكان يشد اتلرحال إليها كلما وسعه ذلك. .... والله أعلم. وأكيد أن من إلتصق بأهله عرف عنهم كل شئ.
    تبقت كلمة (أم نيلة).... التي إتخذها الشاعر كتعريف متصل بالقرير ... فلا أدري إن كانت هنالك أمرأة تحمل هذا الإسم أم لا... وإن كانت هنالك أمرأة بهذا الإسم فحدثي يقول لي أنها قد تكون من عربان الهواوير الذين جاورونا في القرير والذين كانت لهم صلات قوية بالمرحوم حاج الكامل بإحتوائه لهم والإنفاق عليهم سراً وعلانية ... وبذلك يكون الشاعر أراد الإشارة لتكرار السفر للقرير وهو يعمل خارجها من أجل هولاء البسطاء الذين يحتاجونه ....
    أما المعنى الثاني الذي خطر ببالي وهو أن النيلة وهي الصبغة التي تصبغ بها الملابس (Dye) هي نبات كان يزرع في القرير في سابق الأزمان على أيام بدايات مشروع القرير الأولى في عهد الإستعمار البريطاني وتعتبر النيلة منتج مكمل لعملية زراعة وصناعة القطن والمنسوجات التي كانت عماد الإقتصاد في ذلك الوقت ... وإن صح هذا المعنى لابد من العودة لما كتبناهو سابقاً عن التوثيق الذي إستهدفه الشاعر لكل أوجه الحياة في القرير.
    رفاع للوقع ..... قال أبو قطاطي رحمه الله في هذا المعنى ....
    والبعجز يقع بيناتنا بنسندو
    رفاع للقدح تم البشاشة بليلة : من أقوالنا المأثورة: بليلة مباشر ولا ضبيحة مكاشر (مكشّر)... وأيضاً قولنا : عيب الزاد ولا عيب سيدو .... بمعنى إذا قدمت ما عندك للضيف وكان قليلاً بحيث قصر عن إشباع الضيف هو أحسن من أن تبخل به. وعمنا حاج الكامل كان كما قال قريبه سليل العكوداب الشاعر د. محمد بادي واصفاً جده المدفون في القرير ....

    وشكاراتو سمعن قولى قالن سى بدن شكرو
    وقالن لى يمين ما قلت فى جدك كلام قدرو
    وكل القلتو فيهو قليل وما قارب عُشُر عشرو
    الصهالة والوقالة والرقالة وام غرة هو ركابن
    الجهنية والقطنية والمحوية وام درة الباريها حلابن
    العشاية والشاشاية والسباية
    وام ضرة لى ضيفانو بسخابن
    المزروعة والمقروعة والمفدوعة
    لابره متمسح ديمة قيسابن
    المفزوعة والمقلوعة والممنوعة بالمرة
    كان من مافى جيابن
    راكب الفصلوا رسابن ودايما قدمو فى ركابن
    اسود الغابة غلابن وبعرف يكسر انيابن
    حلفوا الشافوا قدحوا الحار
    وشافو كتار وماهو كضب
    قالوا وساعو مُركب زان
    يشيل اطنان وخرسو هلب
    جفير سكينو دمو ينز وداك برادو واسكت كب
    اهل السايحة والمتراوحة
    خاتمة وعاقبة بى قدامو سوا درب
    ده ماهو كتير على ولدا مربى على ضفاف النيل
    ويوم ولدوه دفنو ابواتو صرتو فوق مراقد الخيل
    عكود الكان بعبر الكيل يمين الدنيا جاتو هينة
    ولينة بالخيرات مشيلة شيل

    وفي نفس القصيدة يقول:

    صليلن يصحى فى الشوق اذا ما نسم النسام
    نزلت قرير اهالى الشان البعشو
    الضيف بخيلم فنجرى وعزام

    والقليلة المبارك فيها خير من الكثيرة المنوعة البركة

    لو سمحت لي إضافة بسيطة:
    رَفَّاعْ للوَقَع فيها ونَغيمْتُو* دَليله
    في هذا البيت إشارة بأن الموصوف كان يهتم بالمتعففين "نغيمتو دليلة"، فقد كان يعرفهم من نغمة حديثهم دون أن يصرّحوا بما بهم.

    ونواصل ان شاء الله

    (عدل بواسطة Abdalla Gaafar on 06-19-2020, 12:38 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-14-20, 03:46 PM
  Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-14-20, 03:54 PM
    Re: أبراهيم الكامل عكود علي عبدالوهاب عثمان06-14-20, 11:47 PM
      Re: أبراهيم الكامل عكود muntasir06-15-20, 04:52 AM
        Re: أبراهيم الكامل عكود بدرالدين بابكر مصطفى06-15-20, 09:43 AM
          Re: أبراهيم الكامل عكود علي عبدالوهاب عثمان06-15-20, 09:55 AM
            Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 11:29 AM
              Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 11:34 AM
                Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-15-20, 12:07 PM
                  Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-19-20, 12:34 PM
                    Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar06-27-20, 12:53 PM
                      Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-04-20, 09:18 AM
                        Re: أبراهيم الكامل عكود عبدالله الشقليني07-06-20, 05:05 PM
                          Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:09 PM
                            Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:16 PM
                        Re: أبراهيم الكامل عكود تماضر الطاهر07-07-20, 04:51 AM
                          Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-13-20, 10:12 PM
                            Re: أبراهيم الكامل عكود الشيخ سيد أحمد07-14-20, 03:38 PM
                              Re: أبراهيم الكامل عكود Abdalla Gaafar07-14-20, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de