أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 07:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2020, 11:47 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� (Re: محمد جمال الدين)

    النزعات والمشاعر العرقية في السودان واسباب تحريم وتجريم الرق وتجارته .. والقبيلة والطريقة الصوفية والمدنية الجديدة ومستقبل السودان .. حلقة 1-2

    دعونا نعاين للسودان من وراء بداية بالسودان الوسيط عشان نشوف كيف كانت التقاسيم العرقية ودورها في المجتمع والسياسة والاقتصاد.. نعاين للسودان أيام الدولة السنارية وما حدث يعني التقاسيم الاجتماعية ثم بعد انهيار الدولة السنارية وهي طبعاً لم تكن وحدها كان في الدولة السنارية confederation بتاع الفونج وبعض الأعراق والقبائل النوبية والعربية اللي هم كانو في confederation بالإضافة إلى البجا وعندهم حاجتهم المستقلة والجعليين عندهم حاجتهم المستقلة والعبداللاب طبعا عندهم حاجتهم المستقلة وناس المقرة ناس دنقلا وكدا كان عندهم حاجتهم المستقلة لكن كلهم تحت لواء الدولة السنارية.

    وبعداك كان في سلطنة الفور كانت موجودة وفِي سلطنة المسبعات في لحظة من التاريخ وفِي سلطنة الشلك كانت دائماً موجودة.
    دا باختصار ال setup بتاع السودان أيام الدولة السنارية يعني السودان الوسيط.

    ثم جاء السودان الحديث اي السودان المعاصر والذي يبدأ سنة ١٨٢١ ميلادية ونحن نعاين للحظة دي كويس عشان بعداك بنلقى التقاسيم الاجتماعية والطبقات الأرستقراطية التي صعدت والطرق الصوفية التي تكونت منها الطوائف المحددة اللي قدام بقى عندها دور في السياسة ثم القبائل التي صعدت وانتمت انتماءات محددة وبقى عندها دور في المجتمع وبرضو في السياسة يعني العمد والنظار والمشايخ كان عندهم دور حاسم جداً في السياسة خلال الفترة السنارية كلها وخلال فترة العهد التركي وخلال فترة العهد الإنجليزي وخلال الدولة المهدية وما بعد ذلك وحتى الان.

    الوقت داك ما كان مدنية في السودان وبالتالي مافي أحزاب سياسية بتقوم على أي أيديولوجيا زي الإشتراكية أو اللبرالية أو ما شابه ذلك أو حتى أيديولوجيا بتقوم على السلفية الإسلامية كانت دي حاجة نادرة جداً او لا توجد.

    لكن كان في دائماً أعراق السودان كان مقسم دائماً على أساس عرقي قبلي عشائري على أساسه تقوم السياسة ثم جاء التصوف بعد شوية عمل تحولات وجاب النظام بتاع الطائفة البتتولد منها أحزاب سياسية.

    القبيلة طبعاً بشكل مستمر بتتولد منها أحزاب سياسية ولغاية الآن الحركات المسلحة كلها في دارفور زي الفور بقيادة عبد الواحد والزغاوة كم قسم مناوي وجبريل إلى أخره والمساليت والبيرتي كلهم إما في اتحاد مع حركات محددة أو هم عندهم حركاتهم براهم عشان كدا دارفور فيها تقريباً ١٢٠ حركة والحركات دي عندها علاقة بالتنوع العرقي في دارفور ما نرفض عددها الكتير ساي كدا ونشجبها.

    دا الواقع بتاع دارفور التنوع الكثيف دا.. وكذلك كانت الحركة الشعبية في جنوب السودان وكانت في الأساس مكونة من الدينكا والنوير والشلك والحرب الدارت بينهم معروف إنها كانت حرب تقوم على أساس القبيلة في المقام الأول لأنه في المناطق دي ما كان في تصوف بالتالي مافي طوائف لو تلاحظو أحزاب قائمة على الطائفية ما في هناك لكن في حركات ولا مدنية.. لكن في أحزاب موجودة في المركز بتمد يدها هناك وبتجند الناس يإسم الطائفة زمان يعني لكن الآن الحركات المسلحة كلها تتكي على القبيلة . . سندها القبيلة مش في دارفور والجنوب فقط إنما في كل أنحاء السودان.. لما نمشي الشرق بنلقى الأسود الحرة من الرشايدة ومؤتمر البجا وحركة كوش في شمال السودان الاقصى اللي هم أصلاً حلفاويين ومحس وسكوت وشوية دناقلة هي مفتوحة لكل السودانيين حسب دستورها لكن في الأساس قيادتها وعضويتها على القبيلة كما المناصير عندهم حزب "مهجري المناصير" الذي يقوده صاحبنا عسكوري الموجود الآن في الجهاز الإداري للحكومة الحالية.. حتى في الوسط النيلي نفسه الذي حدثت فيه حاجة جديدة.

    والبرلمان الديمقراطي الجاي طبعاً ان جاء بلا شك بالقراءات القدامنا دي ستشكله القبائل والطوائف من جديد.. ولو في صورة مختلفة من الماضي.. بس برضو ح يكون غالبه من القبائل والطوائف لكن طوائف جديدة يعني مثلاً ح تجيك قبائل دارفور يعني ح يجوا الزغاوة بهذا الإسم لأن عندهم حركات عندها برنامج حديث برنامج متطور جداً برنامج يقول بحقوق الإنسان برنامج يقول بالوطن الواحد برنامج بقول بالعلمانية زي الحلو برضو قبائل جبال النوبة لكن الأعضاء والقيادة هي قيادة تنتمي إلى جهة محددة وإلى قبائل وعشائر محددة.
    بجيك عبدالواحد طبعا برضو يعني الجبل دا عبدالواحد بجيب فيه كمية من الدوائر وبجيب في مناطق أخرى في السودان دوائر من المحتمل طبعاً كذلك مناوي حتى لو جاب دائرتين أو ثلاثة أو أربعة كذلك البقية جبريل بجيب كمية من الدوائر ونمشي لناس البجا عندهم مؤتمر البجا أسمه عديل ما باللفة يعني زي حركة العدل والمساواة لا دا أسمه مؤتمر البجا عديل بالدرب ونص النهار.. حركة العدل والمساواة الزغاوية في الحقيقة حركة حديثة ومتطورة ونحن نحترم وقلنا دا نتيجة لتنوع المنطقة وهو تنوع حقيقي وما عندهم فرصة لنيل حقوقهم إلا بهذه الطريقة.

    فبجوك الناس ديل في البرلمان تاني وبتجي الطوائف تاني يعني لازم نكون جاهزين للبرلمان الجاي وأنه لازم تكون فيه معالجات محددة.. البرلمان الجاي ح تجي فيه القبائل والطوائف الدينية و ح يجوك ناس حركة كوش المرة دي و ح يجوك ناس الشرق المرة دي الميرغنية ح يكونوا ضعفوا شوية ولكن ح يكونوا موجودين وكذلك حزب الأمة وقيادات الأنصار ح يكونوا موجودين لكن ضعفوا شوية لأن دارفور بتجي فيها دوائر من أماكن تانية ما حقتهم كلها زي المرة الفاتت ٣٥ دائرة من دارفور.. دوائر دارفور كانت ٣٧ وحزب الأمة أخذ ٩٥٪؜ شفت كيف ونحن نحترم حزب الأمة طبعا.
    الشرق برضو كان الإتحادي الديموقراطي الآن بعد العملية الحصلت للمعلم الخير في خشم القربة المعلم من الطبقات الحديثة والعذابات الحصلت للناس هناك والميرغني كان غايب وبركته قلت في الأماكن دي والبزنس بتاعه قل فبالتالي شيء طبيعي جداً سياسياً سيقل لكن سيظل موجود.

    والطوائف الأخرى في طوائف جديدة صعدت زي شيخ الزريبة وأزرق طيبة ديل كلهم يستطيعون وعندهم تأثير مباشر أو غير مباشر ديل كلهم ح يجوا البرلمان بعدين.

    وح تكون في البنيات الحديثة برضو يعني الحزب الشيوعي برضو بجيب دوائر لكن شوية والمؤتمر السوداني ح يجيب دوائر طبعا وهو مهم .. لكن كل البنيات الحديثة واليسار كله وحتى الإسلاميين كلهم مع بعض ما بقدروا يعملوا ربع البرلمان ودي وجهة نظري.. ما بقدروا يجيبوا ٣٥٪؜ من البرلمان.. دي القراءات التي قرأتها وعندي ليها حسابات قبل كدا عملتها بالحسابات أظن في sudanforall أو في sudaneseonline ..
    أنا مهتم بالقضية دي ولازم نعاين ليها.

    ما أود قوله أن علينا رؤية مجتمعنا .. حقيقة مجتمعنا لغاية الآن جزء كبير منه يعيش في التاريخ والمدنية التي ينادي بها شبابنا الحديث ليست راسخة إلى الآن وغير أصيلة واقتصاديات البلاد لغاية الآن بتقوم على القطاعات التقليدية ولغاية الآن القبيلة عندها دور كبير جداً في السياسة قلنا قبيل كان الدينكا والشلك والنوير الحركة الشعبية مؤتمر البجا نكرر دا لتذكير الناس مؤتمر البجا هو عرقية البجا التي نحترم ونحب وكل الأعراق محترمة ومحببة والرشايدة عندهم حزب أسود الرشايدة حزب أسمه كدا عديل وبعدين حركة كوش دي حركة معرفة تتكون من المحس والسكوت وشوية من الدناقلة والحلفاويين وبعداك حركات دارفور وبعداك حركات في الوسط وكثير غيرها في النيل الأزرق وجبال النوبة فيها ٩٩ جبل يعني ٩٩ قبيلة رافعين السلاح بإسم حقوقهم وهم أعضاء حركتهم في الأساس وقيادة لحركتهم.. ديل برضو بيجو البرلمان شفت كيف.. لازم نكون جاهزين للبرلمان ويكون عندنا أفق لنعالج الأمور مع هذا البرلمان المنوع ليس فقط في كياناته السياسية إنما منوع في ال political وال social setup برضو لأنو ح يكون فيه القبائل والطوائف والأحزاب المدنية بتياراتها المختلفة كلها اليسار المتطرف الشمولي والوسط من الأفندية وبعداك اليمين كلهم ديل ح يكونوا موجودين في برلمان واحد.. شوف التعقيدات دي كلها كيف والتعقيدات دي حالياً عايشة ومعقدة الأمور وبعداك طبعاً في الجيش وهو بعضه محزب حتى الان.

    وفِي طبعا الدعم السريع اللي هو إدارة أهلية عشان كدا حميدتي جاب الإدارة الأهلية لأنو عنده إحساس بأن ديل أقرب إليه من الأفندية البنبذوا فيه ديل وبفتكروه ما بفهم مع إنه هو ذكي جداً في الحقيقة كما بالفطرة وبقول كلام مناسب لناسه ومناسب للحظتهم التاريخية ويحقق لهم مصالح مادية ومصالح رمزية وهو زعيم عندهم.. إنت ترفضه كيف؟ إذا أجرم الزول البيجرم يتحاسب بالقانون لكن ما باللعلعة والكلام والإعلام دي مجرد منافسة سياسية تحت غطاء بس ما بتعمل شيء.. برضو لأنه يمتلك القوة الجماهيرية ويمتلك السلاح ويمتلك دعم إقليمي لازم نتعامل مع هذا الوضع.

    إذا هو مجرم أمشي المحكمة حاسبه.. صراع سياسي هو عنده جماهير لازم القصة دي نحنا نعاين ليها بشكل معقول جداً ونشوف ضمير مجتمعنا ونشوف بنياته ونشوف لحظته التاريخية حقيقة عشان نقدر فعلاً نعمل أمة ونعمل حضارة ونمشي المدنية فعلاً لكن نحنا كل مرة بنقص الخط التاريخي وما بتواصل.

    عشان كدا لغاية الآن في فشل كبير جداً لعدم فهمنا لبنيات مجتمعنا ولعدم إلمامنا بالواقع عشان كدا نحنا عندنا مشروع السودان ٢٠٠.. شكراً لطلعت وإيلاف نظام الدين الأشاروا للحاجة دي وجابوني أنا لخمتكم اللخمة دي كلها لأني في الحقيقة زول متطرف جداً في القصة بتاعة مشروع السودان ٢٠٠ دي وبشوف فيه حياتي عديل كدا وما بالضرورة بفرضه على الأخرين لكن بقول للناس يعاينوا له الناس الفاهمين والعندهم صبر والمهتمين.. المشروع دا هو البودينا للمدينة والحضارة غيره أنا ما شايف وما ممكن ولا بيحصل.. ح ندور في دائرة الفشل المستمر لأنو بكون ما عندنا تراكم بتاع تجربة.. لا تراكم بتاع تجربة سياسية ولا تراكم بتاع تجربة علمية طب وفيزياء وكيمياء ما عندنا صفر تقريباً.. ما عندنا تراكم تجربة في البزنس ولا دراسات بتاعة بزنس واقتصاد وتجارة داخلية وخارجية مافي تجربة مسجلة عشان نعرف التجارب الناجحة نستفيد منها والتجارب الفاشلة نتداركها دا كله ما عندنا.

    مشروع السودان ٢٠٠ بعمل دا كله وأنا الآن أدعوكم وعايز أحمد ناس منكم يشتغلوا معانا في مادة كثيفة جداً ممكن إيلاف تجيبها ليكم وفِي تسجيلات صوتية شارحة لمشروع السودان ٢٠٠ وفِي حب ليكم عمره ٢٠٠ سنة بل آلاف السنين ومشروح لماذا السودان ٢٠٠ ما السودان ألفين أو عشرة آلاف.. مشروح شرح دقيق جداً أو هكذا أدعي.

    أنا حاولت أرجع للوراء عشان أقول كيف كانت التقاسيم العرقية ودورها في السياسة بالتالي دورها في الاقتصاد وفِي البزنس وفِي تشكيل مخيال المجتمع.. كان في تصارع وكان في تدافع رهيب جداً بين القبائل الموجودة في السودان بشكل مستمر ثم جاءت الطرق الصوفية دخلت المعترك وتولدت عنها أحزاب وتولدت طبقات اجتماعية مثلما دائماً القبيلة والعشيرة موجودة لغاية اللحظة زي ما ضربنا المثال فوق بتتولد عنها حركات سياسية وحركات اجتماعية وطبقات اقتصادية وبزنس وتجارة دا كله حاصل.

    طيب خلوني أرجعكم للتاريخ مرة تانية ونقول أن البشرية كانت في الماضي كلها ما السودان بس كانت مقسمة إلى أحرار وعبيد كان الاقتصاد والدولة والسياسة تقوم على هذا النمط في كل أنحاء العالم يعني مش عندنا بس في أفريقيا ولا عندنا بس في الشرق إنما أيضاً في الصين وفِي الدولة الرومانية والدولة اليونانية وفِي كل أرجاء العالم كان العالم في يوم من الأيام ما فيه حقوق إنسان كان مقسم وحقوق الإنسان دي وضعت قريب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان اتعمل سنة ١٩٤٨ م.

    انو كل الناس متساويين وعندهم حق التعبير وحق الحياة دا سنة ١٩٤٨ م قبلها طبعاً كان في محاولات بشكل مستمر وكان في رواد قتلوا وضبِّحوا وفِي شعوب حاولت تعمل حاجة مختلفة لكن دائماً كانت البشرية مقسمة إلى التقسيمين الفظين ديل لغاية ما الحضارة الغربية وصلت قمتها في القرن التاسع عشر يعني في حدود ١٨١٠م أو حاجة زي كدا يعني وقت قريب أقل من ٢٠٠ سنة تم منع الرق وتم منع تجارته بالقانون لأول مرة في تاريخ البشرية.

    شوفو مأساة البشرية دي كيف.. ودا عمله الغربيين وحدهم ولما حاولوا ينشروا الفكرة في الشرق الشرق كله كان رافضها وقيادات الشرق كلها السياسية والاجتماعية رفضت الفكرة مجملاً وأصرت مواصلة الرق وتجارته حتى حوالي العام ١٩٢٠ م في السودان قياداتنا السياسية والاجتماعية كتبت للإنجليز خطاب موجود وممكن تشوفوه الآن باللغة الإنجليزية والعربية اعترضوا فيه على تحرير الرقيق ودا كان لأسباب محددة:

    قالوا إنه ستحدث فوضى في المجتمع و ح يحصل انهيار اقتصادي يعي زي قصة كورونا دي المسألة صعبة جداً أولاً ديل لما يتحرروا ح يمشوا يعملوا شنو ح يجرموا في المجتمع وح يعملوا دعارة ومخدرات وفي نفس اللحظة هم ما عندهم مهن وما مؤهلين دا كان النقاش الوقت داك.
    دا رقم واحد.. نمرة ٢ إنّو ح يحصل انهيار اقتصادي لأن المشاريع ستنهار وكذلك أسر كثيرة ستنهار لأن حياتها قائمة على المخدمين من الرقيق هذا بالضبط حصل في السودان وطبعاً في أرجاء الشرق كله كانت فكرة تحرير الرق مرفوضة الإنجليز فرضوها بالقوة..
    إذن عند الإنجليز وفِي الحضارة الغربية دا حصل ليه يعني لماذا تم تحرير الرقيق.. لم يتم في المقام الأول لأسباب إنسانية ولا حقوق إنسان إنما تم لأن الحضارة الغربية هنا والغرب اكتشف الدولة الوطنية ودي كانت حل للأزمات والحروب والكوارث السياسة الكانت موجودة في اوروبا نفسها وكانت بتحصل ليهم .. والتقتيل الكانو بعملوه لبعض اكتشفوا بالصدفة داخل هذا الصراع الدولة الوطنية لأن الحروب الدينية والعرقية كانت عنيفة في أوروبا مثلاً حرب الثلاثين عاماً كانت من ١٦١٨ و ١٦٤٨ ميلادية وقتل فيها ثلث سكان أوروبا.. قتلوا بعض.

    الثلث يعني كل ثلاثة أشخاص مات فيهم شخص يعني أسوأ من كورونا بكتير كورونا قتلت ٢٪؜ من عدد الناس الحرب دي قتلت الثلث يعني ٣٥٪؜ من سكان أوروبا انقرضوا.. دي واحدة فقط من الحروب والتي كانت دينية بين البروتستانت والكاثوليك والكالفنيين وقصة عارفنها دامية وحروب سابقة غيرها وحروب كبيرة قبلها.

    بالتالي اكتشفوا الدولة الوطنية والتي قبلها كانت الأمم كما نعرف تقوم على أساس الدين الواحد والعرق الواحد فهؤلاء عملوا فهم جديد وهو الدولة الوطنية أو دولة المواطنة والزول فيها ممكن يكون دينه مختلف عن بقية الناس وعرقه مختلف عن بقية الناس ويكون مواطن ومحترم.

    دي دولة المواطنة اسمها.. دولة المواطنة دي فيها حاجة خطيرة جداً أدت إلى تحرير الرق وتحريم تجارة الرقيق لأن الإقطاعيين كانوا يمتلكون آلاف الرؤوس من البشر الذين يعملون لأجلهم وكان اسمهم النبلاء.

    النبيل دا كان بيدفع حصة للحاكم لكن الآلاف ديل بيدفعوا ليهو هو وملكه.
    قامت الدولة فرضت الفهم الجديد انها أن الثلاثة أو أربعة آلاف ديل يمشوا يشتغلوا لوحدهم ويدفعوا ضرائب مباشرة للدولة وكدا بتحصل الدولة على قروش كتيرة جداً بدل تجي من النبيل بس والكان ح يدفع مثلاً مليون دولار في الشهر بقى الثلاثة آلاف ديل بيدفعوا خمسين مليون دولار في الشهر مثلاً أو مية مليون دولار في الشهر وهم أحرار.

    لأن كلهم ح يشتغلوا وينتجوا ويدفعوا مباشرة للدولة ودي الفكرة الجابت تحرير الرقيق.. دي المسألة الأساسية والأولى.


    لما تم تحرير الرقيق في السودان طبعاً لأسباب أخلاقية برضو لكن لأسباب اقتصادية أيضاً في المقام الأول.. لأنه لما يتحرر الرقيق بيمشوا يشتغلوا وعملوا فعلاً بزنس وفعلاً في مشاريع انهارت لكن هم بدأوا مشاريع جديدة وفعلاً حصلت نهضة في السودان وبقى في لحظة ما الجنيه السوداني بيساوي ٣ جنيه إسترليني ووصل ٧ كمان دا بعد تحرير العبيد بي ٧ إلى ١٠ سنوات وهم نهضوا بالبزنس وعملوا واشتغلوا في حاجات كتيرة واشتغلوا برضو في الدعارة وكانت مقننة وبتجي منها ضرائب للدولة واشتغلوا في الخمور وكانت برضو مقننة وبتجي منها ضرائب للدولة واشتغلوا في المشاريع الزراعية واشتغلوا في التجارة واشتغلوا في الجيش واشتغلوا في البوليس واشتغلوا في الخدمة المدنية.

    وبنعرف حركة اللواء الأبيض سنة ١٩٢٤ م التي كان معظم قياداتها ناس جذورهم في لحظة ما من الرقيق زي عبدالفضيل الماظ مثلاً وهذا ليس عيباً والوقت داك كانوا مغصوبين والبشرية في لحظة ما كانت مقسمة بهذه الفظاظة والتفاهه والحقارة ولغاية الآن مازالت عواقب الحاجة دي موجودة والإحساس موجود ومازالت التقسيمات الاجتماعية تعتمل داخلها تلك الفظاظة اللإنسانية أن يستخدم الإنسان أخاه الإنسان بالضبط زي الحيوان.

    وكان في مجتمعات كثيرة من حقك أن تضبح عبدك أو عبدتك كدا ودي مسألة عادية جداً ولا في زول بسألك كأنها دي دجاجة أو خروف بتاعك بالضبط كدا للأسف الشديد جداً.. البشرية كلها بالإجماع كانت كدا.

    نواصل بقية الحلقات في بوستات منفصلة (هما اتنين وهذه الاولى منها من تسجيل صوتي في الواتساب كتبته الشابة الهميمة أمنية جابر.. شكرا لها)

    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 06-11-2020, 09:08 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام! محمد جمال الدين06-06-20, 10:15 PM
  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:16 PM
    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:19 PM
      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:20 PM
        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Moutassim Elharith06-06-20, 11:50 PM
          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 09:47 AM
            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 07:14 PM
              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-09-20, 02:27 AM
                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 09:37 PM
                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 09:49 PM
                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 10:20 PM
                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:42 PM
                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:45 PM
                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:47 PM
                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-11-20, 09:13 PM
                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-12-20, 06:04 PM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-17-20, 02:43 AM
                                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-08-22, 09:57 PM
                                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-09-22, 04:00 AM
                                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين03-04-22, 04:11 AM
                                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 01:23 AM
                                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 03:47 AM
                                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Muhib02-04-23, 01:49 PM
                                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-05-23, 09:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de