|
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� (Re: عبدالله عثمان)
|
(٥) وحدة الوجود
في مضابط الطهوية كذلك دعوة وحدة الوجود. قال رداً على متسائل عنها: (التصوف الإسلامي مداره التوحيد. والتوحيد يقول: إن الوجود وحدة لأنه صورة من خالقه الواحد وحدة مطلقة. وإنما التعدد الذي نراه نحن ونظنه أصلاً وهم من أوهام حواسنا القواصر. وكل ما تخلصنا من أوهام الحواس كلما اتضحت أمامنا الوحدة التي تؤلف بين المظاهر المختلفة، حتى أنه إذا اتفق لنا أن ننظر الى الوجود بعين الله لم نر غير هذه الوحدة. )
هذه المفاهيم التي قالت بها صوفية الاستشراق وفلسفات يونانية باطلة، فالله ذات والإنسان ذات والقربى الروحية واردة بلا مجال لاندماج، كما أن وحدة الوجود تهدم منظومة مكارم الأخلاق.
مشروع أن نقول:
في كل شيء له آية تدل على أنه واحد
وغير مشروع أن نقول:
في كل شيء له آية تدل على أنه عينه
لقد قمت ببحوث فلسفية مطولة حول ماهية الوجود، وعرضت أن بعض الأديان يؤمن أن الوجود كله راجع إلى أصل واحد يعبر عنه اعتقاد البراهمنية الهندية بأن البراهمان هو الأتمان (أي أن اللاهوت والناسوت أمر واحد)، مثلما بعض عقائد المتصوفة، فعقيدة وحدة الوجود في غالبها تعود لأثر الفلسفة الهندية على كثير من الفلسفات والرؤى الدينية. وقد قال بوحدة الوجود فلاسفة منهم أفلوطين، وابن طفيل، وسبينوزا، وهيجل. وقد نفيت أية معقولية للأحدية كتفسير للوجود، كما وصفت كيف أن الأديان الإلهية كاليهودية، والمسيحية، والإسلام تؤمن بكثرية الوجود إذ تقول بوجود أصلين على الأقل: الله والعالم. .
قصة الخلق
وحول مسألة الخلق في الفكر الجمهوري عدد من الأخطاء:
– جاء في كتاب الرسالة الثانية التأويل التالي للنفس الواحدة التي خلق منها الناس: (أقسم الله بنفسه حين أقسم بقوى النفس البشرية: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً) وهذه النفس الواحدة التي خلقنا منها إنما هي نفسه تبارك وتعالى .)
– يقول إن البارئ منع آدم من شجرة معينة، ولكنه (نسي عهدنا وضعف عزمه عن التزام واجب الحرية فتهالك أمام إغراء زوجه ورغبة نفسه فأساء استعمال حريته فصادرناها. ( كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ) .) وبالتالي فإن حواء تحمل وزراً أكبر من آدم: إنهم جميعا قد عصوا أمر ربهم، وصاروا بالمعصية غلاظاً كثافاً، غير منسجمين مع تلك البيئة اللطيفة، فهبط بهم وزنهم الكثيف، من سلم الترقي إلى الدرك، وهو ما سمي أسفل سافلين، وكان ترتيبهم في الهبوط إبليس أولا متبوعاً بحواء ثم آدم .
– ونراه يضع آدم أرفع من حواء: (إن ارادة الحرية لا تختلف عن إرادة الحياة اختلاف نوع، وانما تختلف اختلاف مقدار، ونعني أن ارادة الحرية هي الطرف الرفيع الشفاف من إرادة الحياة، أو قل هي الروح حين تكون إرادة الحياة بمثابة النفس، فإرادة الحياة حواء البنية البشرية، وإرادة الحرية آدمها، والعقل هو نتيجة اللقاء الجنسي بين آدمها وحوائها هذين) .
ولكن: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ) ، ليست هي نفس الله بل نفس إنسانية مخلوقة. (وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) فالرجل هو مذكر الإنسان والمرأة هي مؤنث الإنسان والروح والنفس في كليهما، كذاك الحرية والحياة، وتحميل حواء وزر الخطيئة اعتقاد توراتي، فالقرآن يحملهما الخطئة معاً: ( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تقاصرت عنه طويلات الخطى | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:30 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:32 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:33 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:35 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:36 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:37 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | adil amin | 06-02-20, 07:29 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | Abureesh | 06-02-20, 08:07 AM |
اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تقاصرت عنه طويلات الخطى | عبدالقادر محمد | 06-02-20, 08:06 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | adil amin | 06-02-20, 08:43 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | adil amin | 06-02-20, 08:49 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-02-20, 09:26 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Abureesh | 06-02-20, 09:38 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-02-20, 09:19 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Mohamed Doudi | 06-03-20, 06:43 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | عبدالله عثمان | 06-03-20, 10:06 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | محمد الأمين موسى | 06-03-20, 11:15 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Mohamed Doudi | 06-03-20, 09:21 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | muntasir | 06-03-20, 09:58 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | اسامة محمد ابوبكر | 06-03-20, 10:14 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-04-20, 00:12 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-04-20, 00:12 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Mohamed Doudi | 06-04-20, 00:48 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-04-20, 00:51 AM |
|
|
|