|
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� (Re: عبدالله عثمان)
|
(٤) القرآن المكي ينسخ المدني
يعتبر الأستاذ محمود أن الرسالة الأولى للإسلام كامنة في القرآن المدني، وفيه تشريع يخص أمة المؤمنين التي لا تطيق مراقي الرسالة الثانية الكامنة في القرآن المكي. ففي القرن السابع (ما انتصر الإسلام وانما انتصر الإيمان، ولقد جاء القرآن مقسماً بين الإيمان والإسلام، في معنى ما جاء إنزاله مقسماً بين مدني ومكي) . فسمى القرآن المكي قرآن أصول، وهو مؤجل لحين الرسالة الثانية، والقرآن المدني قرآن فروع خاص بأمة الرسالة الأولى وبحسب ما تطيق.
وبالتالي فإن الرسالة الثانية في القرن العشرين تجعل القرآن المكي ينسخ المدني، بينما في القرن السابع الميلادي نسخ القرآن المدنيُ المكي.
وقد استدل بأن الآية (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) كانت حينها منسوخة بآية السيف ، مع أنها آية مدنية، ولا إجماع حول نسخها آنذاك .. نسخ القرآن المكي للمدني رؤية غير موضوعية وصاحبها يطبقها بصورة غير منطقية.
الترقي إلى الله
هنالك في الفكر الطهوي دعوة رقي الإنسان حتى أن يصير هو الله، ومهما قيل من أن مضابط دعوته تذكر الترقي كعملية لا نهائية، إلا أنها أحياناً أخرى تثبت الوصول. والأهم أنها تفسر كثيراً من آيات الرجعى الأخروية على أنها تشير إلى تلك الصيرورة الإلهية.
وهناك تكرار لأن هذا الترقي للوصول إلى الله أمر حتمي، ويتحدث الأستاذ محمود عن السالك نحو مراقي الإنسان الكامل فيقول: (فهو حين يدخل من مدخل شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يجاهد ليرقى باتقان تقليد المعصوم الى مرتبة “فاعلم أنه لا إله إلا الله” ثم يجاهد باتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد الى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود. ويطالع بقوله تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) . وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحا بغير حجاب: (قُلِ اللَّه! ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ) . وقل هنا تعني”كن”، وههنا مقام الشرائع الفردية) .
إن تأويل آيات الرجعى لله الأخروية بترقي الفرد إلى: كن الله، تأويل لا ينهض به دليل عقلي ولا إيماني.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تقاصرت عنه طويلات الخطى | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:30 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:32 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:33 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:35 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:36 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | عبدالله عثمان | 06-02-20, 06:37 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | adil amin | 06-02-20, 07:29 AM |
Re: السيد الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تق� | Abureesh | 06-02-20, 08:07 AM |
اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره تقاصرت عنه طويلات الخطى | عبدالقادر محمد | 06-02-20, 08:06 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | adil amin | 06-02-20, 08:43 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | adil amin | 06-02-20, 08:49 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-02-20, 09:26 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Abureesh | 06-02-20, 09:38 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-02-20, 09:19 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Mohamed Doudi | 06-03-20, 06:43 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | عبدالله عثمان | 06-03-20, 10:06 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | محمد الأمين موسى | 06-03-20, 11:15 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Mohamed Doudi | 06-03-20, 09:21 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | muntasir | 06-03-20, 09:58 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | اسامة محمد ابوبكر | 06-03-20, 10:14 PM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-04-20, 00:12 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-04-20, 00:12 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | Mohamed Doudi | 06-04-20, 00:48 AM |
Re: اللمَام الصادق: من لم يقف عند انتهاء قدره � | يحي قباني | 06-04-20, 00:51 AM |
|
|
|